مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         دركي يطلق الرصاص على كلب لإنقاذ قاصر مختطفة             اعتقال شخصين بقصبة تادلة بتهمة بيع قطع حلي مزيفة ( اللويــز) وهواتف نقالة             مراسيم توقيع عقود نجاعة الأداء بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة والمديريات الإقليمية للفترة 2026-2024.             أزيلال : إعلان عن ضياع وثائق رسمية ” الدفتر العسكري و بطاقة محارب “ للسيد : علي ايت ابراهيم             المهندسون المعماريون يعقدون مجلسهم الوطني لمناقشة تحديات المهنة             هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي             هل تُصلَح المدونة إذا الملح فسد؟‎ قلم : عبد العزيز غياتي             تعديل المدونة أم تعديل الدين؟! بقلم : صالح أيت خزانة             توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية.             الأحزاب السياسية بين رموز الأمس وأثر التراجع الفكري والتنظيمي بقلم: جميلة حلبي             انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه             عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش            20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

انتشال جـ ثة شاب غــ ريق بشلالات أوزود وتصريحات مؤثرة لوالد المتوفي وأصدقائه ومعارفه


عرس امازيغي بترسال ..فرجة ممتعة مع احواش

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

أزيلال : حادثة سير مميتة بين سيارة أجرة ودراجة نارية بجماعة " ايت وعرضى "


حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور

 
الوطنية

دركي يطلق الرصاص على كلب لإنقاذ قاصر مختطفة


المهندسون المعماريون يعقدون مجلسهم الوطني لمناقشة تحديات المهنة


الاعتداء على رجال أمن بنقطة مراقبة مرورية من طرف " بزناس " باغته بضربة بالسلاح الأبيض ..


وفاة فتاة في ظروف غامضة كانت صحبة 8 سياح خليجيين ..والجمعية المغربية لحقوق الإنسان تدخل على الخط


الحكم بالإعدام لولد الفشوش “قاتل بدر” وتعويض مادي للعائلة

 
الأخبار المحلية

أزيلال : انطلاق اشغال توسيع شارع الحسن الثاني وتزيته بأعمدة الإنارة الذكية ...


النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .

 
الجهوية

اعتقال شخصين بقصبة تادلة بتهمة بيع قطع حلي مزيفة ( اللويــز) وهواتف نقالة


مراسيم توقيع عقود نجاعة الأداء بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال – خنيفرة والمديريات الإقليمية للفترة 2026-2024.


توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين بغرض تعريضهم لاعتداءات جنسية.

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد صراع طويل مع المرض.. اللاعب الدولي السابق منصف الحداوي ، ابن ازيلال ، في ذمة الله


بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2016 الساعة 21 : 16


فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين

 

طاهر هاني

 

 

 

حاول كل من المرشحين السبعة الذين يتنافسون في الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليمين والوسط إقناع الفرنسيين بأنه الرجل الأنسب لفرنسا، في مناظرة ثالثة وأخيرة، قبل الدورة الأولى المقررة الأحد المقبل. وأظهر استطلاع للرأي أن فرانسوا فيون هو الذي نال ثقة الفرنسيين (33 بالمئة) يليه جوبيه (32) ثم ساركوزي (18 بالمئة).

 لم تأت المناظرة التلفزيونية الثالثة التي جمعت مساء أمس الخميس مرشحي اليمين وأحزاب الوسط السبعة بأفكار جديدة، بل ميزها تراشق كلامي عنيف بين بعض المرشحين والصحفيين.

الهجمة الأولى جاءت من نيكولا ساركوزي عندما طلب منه مذيع القناة الفرنسية الثانية دافيد بوجاداس التعليق على تصريحات رجل الأعمال اللبناني الذي أكد بأنه سلم له شخصيا أموالا ليبية.

فغضب الرئيس الفرنسي السابق كثيرا وخاطب بلهجة عنيفة صحفي القناة الفرنسية الثانية قائلا له:" كيف تخول لك نفسك أن تطرح مثل هذا السؤال؟ هل نحن حقيقة في قناة تلفزيونية تابعة للقطاع العام ؟ لماذا لا تستحي وكيف يمكنك أن تعطي صدا لتصريحات جاءت من شخص أدين من طرف القضاء الفرنسي وحكم عليه بالسجن؟.

أما الهجوم الثاني، فلقد جاء من فرانسوا فيون الذي رفض الإجابة عن سؤال طرحه مذيع آخر وهو جان بيير ألكباش والذي طلب منه أن يفتح حوارا مباشرا مع منافسيه كما تم التفاهم على ذلك قبل بداية المناظرة. 

للمزيد، إنفوغرافيك: ماهي الانتخابات التمهيدية لليمين ويمين الوسط بفرنسا؟

لكن فرانسوا فيون رفض الاستجابة لطلب الصحفي واختار الحديث عن موضوع الصحة ومواضيع أخرى تهم الفرنسيين حسب رأيه. وفي رد عنيف على الصحفي، قال فيون:" ما يهم الفرنسيين هو كيفية إيجاد الحلول للمشاكل اليومية التي يعانون منها وكيف يمكن استرجاع الأمل للشباب وخلق فرص عمل جديدة لهم، وليس النقاش بين المرشحين كما تقترحونه أنتم الصحفيون".

المرشحون لم يحترموا قوانين اللعبة

مشادات كلامية أخرى وقعت بين المرشح برينو لومير والصحفي جان بيير ألكباش الذي أشار ضمنيا إلى وجود احتمال كبير في إقصائه خلال الدورة الأولى من الإنتخابات. فغضب لومير منتقدا " فرنسا الصحفيين والإعلام" قائلا:" توجد فرنسا الصحفيين وفرنسا مستطلعي الآراء والمعلقين وتوجد أيضا فرنسا الفرنسيين" أي فرنسا الناخبين الذين سيصوتون الأحد المقبل.

وبالرغم من أن ممثلي المرشحين اتفقوا حول مراعاة بعض قوانين اللعبة خلال هذه المناظرة، إلا أن المرشحين لم يحترموا هذه القوانين بكاملها وكان هدفهم إظهار أنفسهم بأنهم سياسيون أحرار لا يرضخون لعالم الإعلام ولا يؤمنون باستطلاعات الرأي.

وإلى ذلك، أخذت مواضيع السياسة الدولية قسطا كبيرا من الوقت خلال النقاش، مثل انتخاب دونالد ترامب رئيسا جديدا للولايات المتحدة والحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" إضافة إلى المنعرج الجديد الذي أخذته تركيا بعد الانقلاب العسكري الفاشل الذي عرفته البلاد في شهر يوليو/تموز الماضي.

وفيما يتعلق بفوز ترامب بالرئاسة الأمريكية والتغييرات التي يريد إجراءها في السياسة الخارجية، فلقد اتفق جميع مرشحي اليمين والوسط على إعادة النظر في العلاقات بين باريس وواشطن بحيث تخدم مصالح فرنسا قبل كل شيء.

تطابق الرؤى بشأن السياسة الخارجية

وقال آلان جوبيه في هذا الخصوص:" يجب أن تراعي علاقاتنا مع الولايات المتحدة ثلاثة أهداف. أولا أن ندافع ونحمي اقتصادنا من المنافسة الأمريكية غير الشريفة، ثانيا أن نسرع في بناء دفاع أوروبي مشترك لحماية مصالح أوروبا في الشرق الأوسط وفي مناطق أخرى من العالم، ثالثا المضي قدما في سياسة التنمية المستدامة للمحافظة على البيئة ومقاومة التلوث والاحتباس الحراري.

للمزيد، بعض المفاتيح لفهم الانتخابات التمهيدية في فرنسا

نفس الشيء تقريبا قاله نيكولا ساركوزي في هذا الموضوع إذ دعا هو الآخر أوروبا إلى الدفاع عن مصالحها الاقتصادية والإستراتيجية أمام قوى اقتصادية كبرى أخرى كالولايات المتحدة والصين وفرض نفسها على المستوى الدولي وذلك بالقيام ببعض الإصلاحات كإصلاح مجلس الأمن الدولي وتوسيعه إلى بلدان أخرى. وعبر ساركوزي عن أمله  في أن تعود فرنسا وأوربا بقوة إلى الساحة العالمية في غضون خمس سنوات على الأكثر.

وفيما يتعلق بالإرهاب اتفق جميع المرشحين على توفير كل الإمكانيات العسكرية اللازمة للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" حيث يتواجد، لكنهم رفضوا بالمقابل إرسال قوات فرنسية إلى الأرض في العراق أوالموصل أو سوريا، عدا برينو لومير الذي يعتقد العكس.

من ناحيته، دعا فرانسوا فيون إلى إنشاء تحالف عسكري مع روسيا لهزم الإرهاب في سوريا.

فيون هو الذي أقنع الفرنسيين أكثر
تركيا كانت أيضا محل نقاش خلال المناظرة لا سيما بعد الإجراءات التعسفية التي اتخذها الرئيس أردوغان ضد بعض الصحفيين والقضاة ورجال الأمن والعسكريين وموظفي الدولة وضد كل شرائح المجتمع التركي بحجة أنهم موالون لفتح الله غولن. و بالنسبة لجوبيه وساركوزي ، لا مكانة لأنقرة في فضاء الأتحاد الأوروبي.

مواضيع اجتماعية أخرى كانت أيضا حاضرة خلال المناظرة، كالتعليم في فرنسا والمشاكل التي يواجهها قطاع الصحة والمتقاعدون، إضافة إلى شبح الفقر الذي أصبح يهدد حتى الفرنسيين الذين يملكون وظائف. ووعد كل مرشح بإيجاد حلول ناجعة في السنوات الخمس المقبلة.

وقبل نهاية المناظرة، حاول كل مرشح أن يقنع الفرنسيين في كلمات قليلة بأنه الرجل الأنسب لفرنسا والقادرعلى إخراجها من الأزمة التي تتخبط فيها.

لكن استطلاعا للرأي أجرته قناة " بي إف إم" بعد المناظرة أظهر أن فرانسوا فيون هو الذي أقنع عددا أكبر من الفرنسيين (33 بالمئة) يليه آلان جوبيه (32 بالمئة) فيما أتى نيكولا ساركوزي في المرتبة الثالثة ب18 بالمئة.

 



3104

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين

أسماء البلدان باللغة الأمازيغية بقلم : ذ. مبارك بلقاسم

بنكيران الذي درّسٓ أبنائه بفرنسا: “تدريسُ اللغات الأجنبية الذي وافق عليه المٓلك وراءه اللوبيات الإستعمارية”

أخر الأخبار ....فيروس “كورونا”ينتشر في 63 دولة.. والوفيات تتخطى حاجز الـ 3 آلاف

دعوة طبيبان فرنسيان لتجربة لقاح في إفريقيا قبل إستعماله في علاج كورونا

تادلة وتحولات المكان : الغابر الظاهر ذ.أحمد العمراوي

محادثة مع إدغار موران استجابة لأزمة الفكر ترجمة د زهير الخويلدي

فرنسا: اكتشاف متفجرات في حقيبة مسافر بمطار "بربينيان " كان متجها إلى أكادير

فرنسا: مناظرة ثالثة مملة وتراشق كلامي بين المرشحين والصحفيين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


هل تُصلَح المدونة إذا الملح فسد؟‎ قلم : عبد العزيز غياتي


تعديل المدونة أم تعديل الدين؟! بقلم : صالح أيت خزانة


الأحزاب السياسية بين رموز الأمس وأثر التراجع الفكري والتنظيمي بقلم: جميلة حلبي


يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس

 
بلاغ ضياع أوراق شخصية

أزيلال : إعلان عن ضياع وثائق رسمية ” الدفتر العسكري و بطاقة محارب “ للسيد : علي ايت ابراهيم

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

استخدمت الحيلة.. سيدة تحاول أخذ قرض من البنك بجثة عمها


العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»   بلاغ ضياع أوراق شخصية

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة