مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         القضاء يدين قائد ممتاز بسنة حبسا نافذا على سبيل الرشوة              العاصفة الموجعة . بقلم ذ : محمد همشــة             أزيلال/دمنات : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي ويعطي الانطلاقة لمعرض الصناعة التقليدية ويدشن وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .             أزيلال: النيابة العامة تفتح تحقيقا عاجلا في محتوى فيديو إعتداء مراهق على قاصر بجماعة اكودنلخير              أزيلال : المحكمة الإدارية تحل مجلس الجماعة الترابية لبني عياط             كنت أظن أن المطر زائر مهذّب يخبرك بقدومه برسالة مع الريح ويمهلك أياما لتتدبَّر حطبا للتدفئة؛ بقلم : فاطمة الافريقي             فرحة عارمة في الصحراء بعد انتصار المغرب على كندا وتأهله لثمن النهائي             أسود الأطلس يعبرون إلى الدور الـ16 من المونديال بعد انتظار دام 36 سنة وهذا تاريخ مقابلة المغرب في ثمن نهائي المونديال مع اسبانيا             أمير المؤمنين يأمر بالزيادة في المكافأة الشهرية للأئمة والمؤذنين             ازيــلال : الشرطة تباشر حملة مرورية مكثفة لتحرير الأرصفة لتنظيم حركة السيير..             فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا             المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية            اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس            الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف             الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا


المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية


اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس


الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022
 
الأخبار المحلية

أزيلال/دمنات : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي ويعطي الانطلاقة لمعرض الصناعة التقليدية ويدشن وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .


أزيلال: النيابة العامة تفتح تحقيقا عاجلا في محتوى فيديو إعتداء مراهق على قاصر بجماعة اكودنلخير


 أزيلال : المحكمة الإدارية تحل مجلس الجماعة الترابية لبني عياط

 
الرياضــــــــــــــــــــة

فرحة عارمة في الصحراء بعد انتصار المغرب على كندا وتأهله لثمن النهائي


أسود الأطلس يعبرون إلى الدور الـ16 من المونديال بعد انتظار دام 36 سنة وهذا تاريخ مقابلة المغرب في ثمن نهائي المونديال مع اسبانيا


حكيمي يثير الجدل قبل انطلاق تداريب "الأسود"

 
الجريــمة والعقاب

أمن أكادير يكشف تفاصيل جريمة “الجثة المتفحمة”.. ويصل الى المشتبه فيه


تفاصيل إيقاف 6 أشخاص بينهم ممرض قدموا مساعدة لمجرم

 
الحوادث

ارتفاع عدد ضحايا فاجعة تازة إلى 13 قتيلا


نهاية مؤسفة لشرطي حديث التخرج بمدينة آسفي

 
الجهوية

نشرة خاصة … زخات مطرية قوية وتساقطات ثلجية الخميس والجمعة, تهم أزيلال وخنيفرة وبني ملال..


خنيفرة : انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني


لقاء تحسيسي ببني ملال يناقش أهمية تبسيط مساطر الاستثمار

 
الوطنية

القضاء يدين قائد ممتاز بسنة حبسا نافذا على سبيل الرشوة


أمير المؤمنين يأمر بالزيادة في المكافأة الشهرية للأئمة والمؤذنين


هام للمغاربة : تحديث جديد ¨لتطبيق الهوية الرقمية¨ يفتح الباب أمام ¨شخصنة وتخصيص¨ القن السري للبطاقة الوطنية


تفاصيل مثيرة في قضية العلاقة الغير الشرعية بين دركي اغتصب موظفة، بعدما استدرجهاإلى بيته عبر إنستغرام


قانون البطاقة الوطنية يخضع للتعديل لإضافة رقم الهاتف

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 شتنبر 2022 الساعة 42 : 02


لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع "واري"!

 

 

 

كتب : مصطفى ملو

 




نحن في عز الصيف، الشمس حارقة بمجرد شروقها في هذه الربوع الصحراوية القاحلة جنوب شرق المغرب، مع ذلك تجدهم منذ الصباح الباكر وحتى الزوال وهم محلقين حول المدارات الطرقية أو على جنبات الطرق بنواحي تنغير وزاكورة، وبأيديهم أكياس بلاستيكية يشيرون بها على السائقين، فتتساءل للوهلة الأولى؛ من يكون هؤلاء؟ ماذا يحملون بأيديهم؟

"أيت واري" أو بائعو النبق

لا يتعلق الأمر بجنود يقصدون ثكناتهم، فيلوحون بأيديهم لعل أحدا يتوقف ليوصلهم إليها، ولا بعمال متجهين إلى عملهم وبأيديهم أكياس بها ما يسدون به رمقهم وقت الاستراحة، ولا عمال نظافة يلمون النفايات، فهؤلاء هم في الغالب من يستيقظ في هذا الوقت، بل هم أطفال أغلبهم تلاميذ في المستوى الإعدادي، ومنهم أيضا من يتابع دراسته في السنوات الأولى ابتدائي، يتخذون من تلك المدارات ومن جنبات الطرق مكانا لبيع النبق المسمى محليا "واري"، لذلك يطلق عليهم "أيت واري"، أي أصحاب النبق الذي تبدأ عملية جنيه بهذه المناطق في أواسط يوليوز وتستمر حتى نهاية غشت تقريبا.

تقسيم العمل

يستيقظ الحسين الذي يتابع دراسته في جذع مشترك علمي باكرا قبل أن تلتهب أشعة الشمس في هذه البيداء، يقصد أشجار السدر المنتشرة في منطقته بنواحي تنغير ليلتقط ما تيسر من النبق الذي يجده متساقطا بمحض إرادته عندما يبلغ ذروة نضجه، وإلا فإنه يضطر لهش الشجرة لتتساقط حبات النبق كبَرد غزير ولكن هذه المرة بلون بني.

أما أخوه اسماعيل الذي يصغره سنا، فيتولى مهمة البيع على قارعة الطريق الرابطة بين تنغير وألنيف، حيث يحمل معه كل صباح كيسا به كمية لا بأس بها من واري تصل حتى خمسة كيلوغرامات.

إذا كان هذان الشقيقان وغيرهم كثير من الأطفال يوزعون المهام بهذا الشكل، فإن آخرين يفضلون الالتقاط أولا إلى حين جمع كمية كبيرة ثم بعدها تأتي مرحلة عرضها للبيع.

تنظيم محكم أثناء العرض

عندما يكثر العارضون، فإن تنظيم العملية يصبح ضروريا لضمان حق البيع للجميع، إذ لا يعقل-حسبهم- أن يبيع أحدهم سلعته كاملة بينما يعود آخر إلى بيته كما خرج.

يصطف هؤلاء الأطفال على رصيف الطريق بنظام وانتظام، الواحد تلو الآخر تفاديا للفوضى، باتفاق ودي بينهم، حيث تكون السيارة أو السيارات القادمة في الاتجاهين معا لأولهم في الصف، وحينها هو وحظه، فإما أن تتوقف ويبيع أو يعود لمكانه ليفسح المجال للذي يليه ليجرب حظه مع سيارة أخرى وهكذا.

أما حينما يكون عدد العارضين قليلا، فحصة البيع الأكبر تكون من نصيب الأسرع أو القادر على إقناع الزبون بجودة سلعته وبفوائد النبق، أو بتخفيض السعر حتى يصبح دون سعر الآخرين، وإن قلما يحدث ذلك، لأن من يقوم بتخفيض الثمن يجلب عليه سخط بقية الأطفال ويصبح منبوذا بينهم، لذلك فعند تحلقهم حول سيارة، فإنه يتم اللجوء لإجراء القرعة لفرز من يبيع له درءا لأي مناوشات ولأي تخفيض يضر بالبائعين.

في مقابل ذلك، يتجنب بعض الأطفال أماكن التجمع مفضلين الوقوف فرادى بعيدا عن الآخرين، حيث تكون فرصة البيع أكبر، لأن قوانين العرض وانتظار الدور أو القرعة لا تشملهم، ولأن الكثير من الزبناء لا يحبون الإزعاج الناتج عن تجمهرهم حواليهم.

زبناء من المقيمين بالخارج والسياح الداخليين   

يقول وليد أحد هؤلاء الأطفال، إن أكثر الزبناء من المغاربة المقيمين بالخارج يتبعهم بعض السياح الداخليين القادمين من المناطق الداخلية والشمالية(إعرابن).

وفيما إذا كان هؤلاء الزبناء يناقشون الثمن الذي يبلغ عشرة دراهم(حوالي دولار) لكيس بلاستيكي يحتوي على حوالي نصف كيلو من النبق، فإن يوسف المنتقل حديثا إلى السنة الثانية إعدادي، يؤكد بأن هناك من يصر على تخفيضه، بينما آخرون يتكرمون عليهم بأكثر من المبلغ الذي يبيعون به؛ " أحيانا هناك من يضيف درهمين أو ثلاثة وحتى خمسة دراهم على المبلغ الذي نطلبه، في حين هناك من يلح على تخفيضه إلى النصف، المهم أنت ونصيبك" يقول يوسف.

أطفال يجتهدون لتوفير حاجياتهم المدرسية ببيع النبق

يعود ابراهيم قافلا إلى منزله بعد ساعات، عندما يجود عليه يومه، فإنه يرجع وفي جيبه بين خمسين و ثمانين درهما(بين خمسة وثمانية دولارات)، وأحيانا صفر اليدين. لقد تمكن بعد أكثر من شهر من العمل من جمع ألف وخمسمائة درهم(150 دولار تقريبا)، يقول إنه سيخصصها لتوفير اللوازم المدرسية وشراء بعض الملابس والأحذية، وإذا ما تبقى شيء، فسيدخره لما يسميه المغاربة "دواير زمان"، أي المصاريف المستقبلية أو غير المتوقعة التي ستظهر على حين غرة، كالحاجة إلى دفاتر وأقلام مع منتصف السنة الدراسية أو للمشاركة في نشاط أو رحلة مدرسية...

بعدما اقتنى أدواته المدرسية وبعض الملابس من السوق الأسبوعي بتغزوت نايت عطا، بقي في جعبة وليد ثمانمائة درهم(ما يعادل 80 دولارا)، أما اسماعيل فقد تمكن من توفير ستمائة درهم، سيكنزانها كأقرانهما من أطفال هذا الهامش الفقير لتأمين بعض الضروريات المستقبلية.

أطفال أكبرهم سنا لا يتجاوز 14 سنة، عوض أن يكونوا في المخيمات والمسابح والشواطئ والورشات الفنية ودور الشباب للاستفادة من أنشطتها الثقافية والرياضية الصيفية، تلاميذ عوض أن يستفيدوا من رحلات مجانية لأهم المواقع السياحية والتاريخية، تجدهم يعرضون النبق للبيع وقد اسودت وجوههم من شدة الحر لقاء دريهمات ينوون استثمارها لتوفير مستلزمات عام دراسي كامل، من دفاتر وأقلام وأحذية وملابس...!



3700

0






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خالد البالي صانع تقليدي بامتياز وصاحب الجديد في عالم العرائس بازيلال في ضيافة "ازيلال24"

طالبة لبنانية تصرخ : أخاف أن أكون ملحدة والله فعلا موجود !!

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع

لاقطو النبق..أطفال يحاولون تأمين حاجياتهم المدرسية ببيع





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

 العاصفة الموجعة . بقلم ذ : محمد همشــة


كنت أظن أن المطر زائر مهذّب يخبرك بقدومه برسالة مع الريح ويمهلك أياما لتتدبَّر حطبا للتدفئة؛ بقلم : فاطمة الافريقي


هل جزاء من جنس العمل  كتب يوسف بولجراف 


في قبضة القصيد الشاعرة ذ. : مالكة حبرشيد 


التّربية على المقاطعة بين الفطرة ونضال المدافعة.         بقلم : عبد العزيز غياتي


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي


من تملق حلق بواسطة رضوان بنصار

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
أنشطة حــزبية

انتخاب السيد محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

 
انشطة الجمعيات

غياب الأمازيغية بالمحطة الطرقية الجديدة بالرباط يثير غضب فعاليات جمعوية


ازيلال …بتمويل من منظمة اسبانية المساهمة في دعم الشباب و النساء في وضعية هشاشة

 
التعازي والوفيات

خبر مؤلم ....تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته " عائشة أقبلي " زوح سي حسن الهلوي ... رحمهما الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد " مصطفى أوطالب " عضو بالمجلس البلدي ..


أزيــلال :تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " محمد بنعقا " سائق الهوندا المعروف


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته " صالح أغريس " موظف متقاعد ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

سرقة ساعات فاخرة ومجوهرات بقيمة 80 ألف أورو من منزل حاليلوزيتش


ألمانيا تستعد لتسهيل الحصول على الجنسية

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره


ملخص اجتماع وزير التربية الوطنية مع النقابات التعايمية الخمس بشأن الملفات العالقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة