مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بعد ثورة الملك و الشعب نريد ثورة جديدة كتبها د. خالد الشرقاوي السموني             العجوز العمياء التي أنقذت قرية بأكملها من الإبادة الفرنسية بسبب زايد أوحماد الكاتب د. : مصطفى ملو             الداخلية تشدد المراقبة على أموال الجمعيات المدنية بإعداد مشروع قانون جديد             طفلة تبلغ من العمر سنتين ، تعض أفعى سامة وتقتلها بأسنانها             قضية القاضي قاتل زوجته المذيعة تصل إلى محطتها الأخيرة وانتظار مصادقة المفتي على قرار الإعدام             وزارة الداخلية تعلن عن حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة ( بلاغ وزارة الداخلية )             إنفجار الماضي الجزء الثاني (الحلقة الرابعة 4 ). بقلم د .: محــمد همــشة             فرار سجين متهم في جريمة قتل من المستشفى ...و العثور عليه بالقرب من قبر الضحية التي كان الموقوف عمد إلى قتلها .             عاشوراء بدمنات، موعد مع السحر والشعوذة ..الكاتب د.: نصر الله البوعيشي             النيران التي قد تحرق ابن كيران! بقلم :اسماعيل الحلوتي             معلومات مثيرة عن المقاوم زايد أوحماد قد تسمعها لأول مرة            “التبوريدة” باستعمال السيارات العتيقة يثير الاستياء            زايد أوحماد المقاوم الأخير الذي زرع الرعب في الجيش الفرنسي...            نائبة بمجلس جماعي بأزيلال تفجرها:طلب مني كاتب المجلس نقسم تعويضات النواب مع الأعضاء وتعدا عليا             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

معلومات مثيرة عن المقاوم زايد أوحماد قد تسمعها لأول مرة


“التبوريدة” باستعمال السيارات العتيقة يثير الاستياء


زايد أوحماد المقاوم الأخير الذي زرع الرعب في الجيش الفرنسي...


نائبة بمجلس جماعي بأزيلال تفجرها:طلب مني كاتب المجلس نقسم تعويضات النواب مع الأعضاء وتعدا عليا


ملخص مباراة الوداد ضد الفتح الرباطي!! نصف نهائي كأس العرش

 
كاريكاتير و صورة

عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس
 
الأخبار المحلية

مديرية أزيلال: نتائج تعيينات الأساتذة أطر الأكاديميات فوج 2022


أزيــلال : "لابيلانص مقطع ليها الفران" تعجل بوفاة حامل وجنينها بجماعة ايت مازيغ


أزيــلال : اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية تصادق على 75 مشروعا بكلفة مالية بلغت أزيد من 14,5 مليون درهم


أزيــلال : لقاء تواصلي مع أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج


أزيلال : مدينة أزيلال تتحرك ومشاريع مهمة في الأفق والمجلس الترابي يتوعد بمشاريع تنموية هامة قيد الإنجاز ...

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

المبلغ الخيالي الذي تقاضاه “وحيد خاليلوزيتش” مقابل فسخ عقده مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.


اختفاء حاليلوزيتش يثير الجدل في المغرب.. وهذا مصيره


وادي زم : وفاة شاب وسط الملعب بشكل مفاجئ! كان في صحة جيدة

 
الجريــمة والعقاب

أمن مراكش يفك لغز جريمة قتل بالمحاميد


شابة حديثة التخرج من كلية الطبب تقتل خالها ببرشيد

 
الحوادث

بني ملال : “طاكسي” صغير ينهي حياة شاب ... وسائق متدهور يدهس امرأة وطفلها ويلوذ بالفرار


صور.. شاحنة كبيرة ( رموك ) تسحق سيارة وتتسبب بمقتل أسرة كاملة من 5 أفراد : مفتش تربوي وزوجته وثلاثة من أطفالهما... الله إرحمهم

 
الجهوية

بني ملال : مديرية الأمن تنفي وقوع جريمة قتل سائح وتُوضّح الحقيقة الكاملة


قصبة تادلة : تضارب المصالح يعجل بعزل نائب رئيس جماعة


الفقيه بن صالح...أشجار بني عمير تحتضر

 
الوطنية

الداخلية تشدد المراقبة على أموال الجمعيات المدنية بإعداد مشروع قانون جديد


وزارة الداخلية تعلن عن حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة ( بلاغ وزارة الداخلية )


فرار سجين متهم في جريمة قتل من المستشفى ...و العثور عليه بالقرب من قبر الضحية التي كان الموقوف عمد إلى قتلها .


نشطاء يطلقون حملة تضامن مع رجال الشرطة ويطالبون معاقبة الجانحين واطلاق النار عليهم ..


يخص السائقين ...سعر المازوط ينخفض بدرهم واحد اليوم الإثنين ( الشركات و بالأرقام)

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


صورة وتعليق صورة اليوم الاربعاء 29 يونيو 2022 "وارتزديك بدمنات " و " غوادا لاخارا بالمكسيك " اية علاقة ؟ يقلم :نصر الله البوعيشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 يونيو 2022 الساعة 15 : 20


صورة وتعليق

صورة اليوم الاربعاء 29 يونيو 2022

"وارتزديك  بدمنات " و " غوادا  لاخارا    بالمكسيك "

اية علاقة ؟

 

يقلم :نصر الله البوعيشي

                   

 

 

        اعتذار  وتحذير:

اولا :  اعتذر عن بعض الكلمات الواردة في هذه التعليق لانيي لم اجد بالغ منها للتعبير عن واقع ما عاينته بام عيني  ،

 ثانيا :  أحذر القاريء الكريم من الروائح  الكريهة والنتنة  التي  تفوح من هذا المقال وارجوكم تفادي  الاكل او الشرب اثناء قراءته لما تعرضه الصور والفيديو ات من مناظر مقززة  ،  تحملتها كما تحملت روائحها لانقل اليكم  الحقيقة كما هي .

 

         غوادا لاخارا:  Guadalajaraبالاسبانية  هي مدينة تقع في وسط إسبانيا، هي عاصمة مقاطعة غوادا لاخارا ..

كما تحمل نفس الاسم  "غوادا  لاخارا "  مدينة مكسيكية   وهي عاصمة ولاية جالسكو المكسيكية  ، وتعرف المدينة أيضاً باسم لؤلؤة الغرب المكسيكي، / واذا كنتم تذكرون فقد  لعب فيها الفريق الوطني المغربي احدى مقابلاته في كاس العالم سنة 86.   أنهى المغرب  على راس المجموعة متقدماً على إنجلترا، البرتغال وبولندا بعد أن تعادل مع كل من بولندا وإنجلترا بدون أهداف، وتغلب على البرتغال 3–1. ويعتبر  المنتخب المغربي  أول منتخب أفريقي وثاني منتخب وطني من خارج أوروبا والأمريكتين (بعد كوريا الشمالية في كأس العالم 1966)  يصل إلى الدور الثاني في كأس العالم .

    غوادا لاخارا:    Guadalajara  وهي عبارة عربية خالصة تعني " وادِي الحِجَارَة   "

وارتزديك  كلمة امازيغية   تعني الواد الصافي   من "إزديك IZDIG  " وتعني  الماء الصافي الذي لا تشوبه  شائبة وقد اطلق هذا الاسم على الجدول  الصافية مياهه  الذي كان دائم الجريان على طول  الجهة الغربية لدمنات  و يتغذى طيلة السنة من عين توجد اسفل " تغرمين " ثم ما يلبث  ان يعلو صبيبه  ويتحول  الى نهر صغير  في فصل الشتاء حيث يحصل على مياهه من   الامطار وذوبان الثلوج بواسطة  العديد من الروافد و الجداول الصغيرة  المنتشرة على طول المرتفعات المحيطة به . و "إزدك"IZDG تعني كذلك استقر بالقاع . ومنها اشتقت عبارة "ازداك أداك ZDAG ADAG   "

      وربما يتساءل القاريء  الكريم عن علاقة "وارتزديك " الدمناتي  ب " غواد لا خارا  المكسيكي " ؟ والحقيقة انه لا يجمع بينهما الا الخير والاحسان  فالاول جعل من  الاقليم المكسيكي  لؤلؤة و منطقة جذب سياحي ،  والثاني" وارتزديك "و  بعدا كان نهرا صافيا يروي الحقول ويطفيء ظمأ الحيوانات تحول الى نهر ل "الخراء"  حاشاكم وأعز  الله قدركم ،تصب فيه المياه العادمة للتجمعات السكنية العشوائية المبنية على ضفته (تغرمين –اكنان- البانكيت- وارتزديك ..)  التي تنبث فيها الصناديق الأسمنتية  كالفطر ليل نهار  حولت "واريتزديك " الى " واد الخراء " بما  يلقى   فيه  من مياه عادمة  ومخلفات  بشرية  . يشق طريقه بوجه مكشوف فوق سطح الارض  مخترقا المجال الطبيعي  من الجنوب نحو الشمال ، و مستقبلا زوار دمنات بروائحة النتنة وحشراته المضرة  .

 

 


      وقد تتبعت  مجرى هذا الواد يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022 من حي البنكيت مرورا بتغرمين واكنان ووارتزذيك  وتحملت روائحه الكريهة لان هدفي كان الوقوف على مصبه . وقد صدمت عندما عاينت بام رأسي  استعمال هذه المياه العادمة في سقي اول حقل للفصة يوجد في نهاية آخر بناية سكنية  في وارتزيك السفلي (اذا صح ان اسميه كذلك ) ووجدت في الحقل اسرة منهمكة في حش الفصة والقائها الى قطيع من الاغنام ، وبعد التحية سالت الفلاح عن مصدر مياه سقي هذه الفصة فاجابني بكل عفوية و بدون تردد  مصدرها "  الواد الحار !  " ولم أستطع التأكد من وجود احواض للخضر او النباتات العطرية .

 

 

 


         وتابعت سيري  بمحاداة " وادي الخرا "   وتبين لي ان هناك عناية خاصة بمجراه من خلال شق قنوات لتسهيل جريانه وبناء ( الرباطي )  سدود وحواجز لمنع مياهه من التسرب  و الخروج عن مجراه ،  مما يدل دلالة قاطعة ان هناك من يستعمله كما تستعمل المياه العادية ،  وهو ما تأكد لي فعلا عند وقوفي على  مشارف  مزارع "  إسران "  حيث حقول من الفصة والذرة خضراء يانعة   وقد وجدت فلاحا يهم بوضع حمل من الفصة على ظهر دابته  وتظاهرت بعدم معرفتي باسم  المكان  فاخبرني بالاسم وارشدني الى الطريق التي تؤدي الى البيرو وتلك المؤدية الى المدين و  لحرونة   وشكرته وتابعت طريقي بين حقول الفصة والذرة وتأكد لي بالمعاينة  وبالملموس ان مياه الواد الحار  تستعمل في سقي مزروعات فلاحية  لانتاج علف  لبهائمهم  وانتاج  الخضر خصوصا الفلفل والبادنجان والقرع  كما تسقى بها اشجا ر الزيتون .

       تابع الواد  الخراء  طريقه ليتلقي مع الواد الحار الكبير الآتي  من دمنات و امتطيا  معا   صهوة نهر  مهاصر في اتجاه لحرونة . وتوقفت عن متابعة مسيرته .


        لا اخفيكم انني لم اجد الكلمات القمينة للتعبير عن هول ما رأيت . من اين سأبدأ ؟ هل من تقصير المجالس المنتخبة المتعاقبة على بلدية  دمنات وفشلها الذريع  في انجاز قنوات الواد الحار لتجمعات سكنية تتغول يوما بعد يوما ؟ هل من مسؤولية السكان الذين يصرفون ميزانيات ويتفنون  في بناء قصور  بدون ربطها  بشبكة  الواد الحار؟   وهل هؤلاء المواطنين  تعنيهم صحتهم وصحة ابنائهم  و لا صحة البيئة التي يعيشون فيها أم ان شعارهم هو :" أنا ومن بعدي الطوفان"؟ هل عجزت الميزانيات المحلية والاقليمية والجهوية عن توفير قنوات لدفن هذه الفضيحة التي تجري محملة بالخرا  الذي  تزكم  روائحه  الانوف    ؟  اليس من الاوليات حسب الفقهاء "  دفع الضرر  أولى  جلب المنفعة "  ما الفائدة من تبليط شارع او زنقة او صباغة حيطان وتزويقها  ونحن لا تتوفر على قنوات للصرف صحي  لنواري فيها مخلفاتنا .؟  لعكر أو الخنونة .

 

 

 


والطامة  الكبرى هم استعمال هذه المياه الملوثة التي تحمل مختلف انواع السموم في سقي المزروعات للاستهلاك  الآدمي  فالبهائم التي تتغذى على الفصة والخضر المسقية بالمياه العادمة. تذهب الى بطون المستهلك الدمناتي  بحجة انها منتوج محلي بيو  وهذه الكلمة  العجيبة " بيو" اصحبت على كل لسان  .

   من يحمي  المستهلك بدمنات  من المنتجات الفلاحية  التي تسقى بالواد الحار والحيوانية التي تتغذي على النباتات المسقية  بالواد الحار ،؟ ما هو دور وزارة الصحة . اين  هو دور مكتب حفظ الصحة ؟ اين هو دور المخزن ممثلا في الباشوية والملحقات التابعة له اليس من اختصاصها زجر  ومعاقبة كل من يستعمل المياه العادمة في الأنشطة الفلاحية  لمنع وصول المنتجات الفلاحية المسقية بهذه المياه  للمستهلك لما لها من خطر على صحته  .  وتعد المنتوجات سببا مباشرا في  المخاطر والأضرار العديدة التي يسببها استخدام مياه الصرف الصحي في السقي، بعد أن تبين أنها سبب مباشر في تفاقم المشاكل الصحية وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة كاالأمراض الجلدية والبكتيرية المنقولة عبر الخضار أو المحاصيل البقولية أو ذات الأوراق التي تلامس التربة مباشرة أو تلامس مياه الصرف الصحي أثناء السقي . ان بعض الفلاحين الجاهلين بهذه المخاطر  او منعدمي الضمير يستغلون  غياب المراقبة لاستغلال المياه العادمة في سقي  المنتجات والمحاصيل الزراعية والأشجار المثمرة مما يهدد صحة المواطنين المستهلكين  ويشكل خطرا عليهم وعلى المنطقة ،  هذا  ناهيك  عن  خطر تسربات هذه المياه الغير المعالجة للفرشة المائية و احتوائها على البكتيريا، والطفيليات و على غازات سامة وعلى معادن ثقيلة الشيئ الذي يهدد صحة المواطنين.

 

 


 وقد بينت  الابحاث  العلمية أن المزروعات  التي تسقى بالمياه العادمة  تحوي نسبا عالية من مواد خطرة على صحة الإنسان. حيث وصلت نسبة أحدها, وهو الرصاص, إلى 24 ضعفا من الحد المسموح به حسب منظمة الصحة العالمية. ويسبب الرصاص أمراضا مثل الشلل وفقر الدم الحاد وضعف تطور ذكاء الأطفال والسرطان.

           وهذه رسالة  مباشرة الى السيد رئيس جماعة دمنات ادعوه   فيها  الى تفعيل الصلاحيات  التي  يخولها له القانون  في مجال الوقاية الصحية والنظافة العامة والمتمثلة أساسا في محاربة نواقل الأمراض والأوبئة ومراقبة السلامة الصحية للمواد الغذائية والسهر على احترام الشروط الصحية   واستعجالا   ادعو المجلس الحماعي   الى تفعيل دور شرطة البيئة و تشديد المراقبة في الأسواق لمنع وصول المنتجات الفلاحية (نباتية اوحيوانية ) المسقية بالمياه العادمة للمستهلك.، والمرافعة بقوة لدى من يجب قصد وضع حد في اقرب الاجال لكارثة  "وادي الخرا " الذي يهدد  سلامة السكان والبيئة .

               

الا هل بلغت ....اللهم فاشهد !

                      

 

 

 



6682

0






 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

كتابة ضبط اختصرها: عبدالقادر الهلالي‎

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

فنون أحواش بين الجمالية والارتباط بقضايا الوطن بقلم :الحسن ساعو

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح لساكنة تاكلفت

أيت محمد: قضية تعيين شيخ جديد تعود للواجهة

صورة وتعليق صورة اليوم الاربعاء 29 يونيو 2022 "وارتزديك بدمنات " و " غوادا لاخارا بالمكسيك " اية علاقة ؟ يقلم :نصر الله البوعيشي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

بعد ثورة الملك و الشعب نريد ثورة جديدة كتبها د. خالد الشرقاوي السموني


العجوز العمياء التي أنقذت قرية بأكملها من الإبادة الفرنسية بسبب زايد أوحماد الكاتب د. : مصطفى ملو


عاشوراء بدمنات، موعد مع السحر والشعوذة ..الكاتب د.: نصر الله البوعيشي


النيران التي قد تحرق ابن كيران! بقلم :اسماعيل الحلوتي


دفاعا عن حق سلمان رشدي في التعبير عن آرائه بكل حرية بقلم د : انغير بوبكر


إلى عزيز أخنوش رفيقي سابقا في "حركة لكل الديمقراطيين" بقلم د: صلاح الوديع


فنومينولوجيا سارتر بين الوجود والعدم د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي الجزء الثاني (الحلقة الرابعة 4 ). بقلم د .: محــمد همــشة

 
التعازي والوفيات

ازيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " الحاج لحسن ايت شطو " ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

طفلة تبلغ من العمر سنتين ، تعض أفعى سامة وتقتلها بأسنانها


قضية القاضي قاتل زوجته المذيعة تصل إلى محطتها الأخيرة وانتظار مصادقة المفتي على قرار الإعدام

 
أنشـطـة نقابية

ممارسات لا أخلاقية وطرد تعسفي وحكرة في حق موظفين ببرنامج القصور والقصبات بوزارة السكنى بطلها مدير البرنامج

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة