مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         مصرع ستة أشخاص في حادثة سير شمال مدينة الداخلة             أزيــلال : "عضو " جديد من المجلس الإقليمي عن حزب الأصالة والمعاصرة يكذب انسحابهم من المنافسة على الرئاسة             هكذا قاد وهبي “البام” من الحضيض إلى القمة             دكتاتورية البلاغات بقلم : ذ حاتم إيوزي             هذه أسماء مرشحة مؤكدة لنيل حقائب وزارية في حكومة أخنوش             محرقة العدالة بواسطة سعيد المودني             تلاعبات في ترشيحات المجلس الإقليمي تقود برلمانياً إلى التحقيق             تسابق مُشوق على رئاسة المجلس الإقليمي لبني ملال             محكمة وجدة تجرد أصغر رئيسة جماعة من منصبها             ابتداء من الإثنين المقبل.. مندوبية السجون تسمح بالزيارات العائلية بالمؤسسات السجنية             فرحة عارمة و إحتفالات بتباروشت أزيلال عد إنتخاب عادل بركات رئيسا لمجلس جهة بني ملال خنيفرة⚘            MA زعبل النفق الإجباري نحو "بلاد المعقول"!            لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”            أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية            عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فرحة عارمة و إحتفالات بتباروشت أزيلال عد إنتخاب عادل بركات رئيسا لمجلس جهة بني ملال خنيفرة⚘


MA زعبل النفق الإجباري نحو "بلاد المعقول"!


لشكر : “عبد الوهاب بلفقيه قال لي أنه انضم إلى البام مقابل سحب ملفه القضائي”


أخنوش : الأحزاب الثلاثة ستقترح أسماء تتمتع بالكفاءة لرفعها إلى الملك وإعلان التشكيلة الحكومية


سحر واحة الورود!!


الأشخاص غير الملقحين ضد كورونا أكثر عرضة للوفاة بـ 11 مرة


"تيفراتين ن برطقيز" هل وصل البرتغال إلى الجنوب الشرقي؟


مواطن جزائري يحتج على شركة الخطوط الجوية الجزائرية ويشتم حكام بلاده

 
كاريكاتير و صورة

عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة
 
البحث عن متغيب

نداء: عائلة :" أيت موحى ألعيد "تبحث عن المتغيب "أيت موحى ألعيد علي" ...

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية.. بدر هاري يتلقى هزيمة جديدة أمام “جوسيك” -فيديو

 
الجريــمة والعقاب

قتل مصرفي من طرف حراس امن ودفن جثته في حديقة فيلا و الأبحاث تقود الى اعتقال الجناة...


غرفة الجنايات توزع 30 سنة سجنا نافذة على سائق "تريبورتور" ومرافقه قاما بسحل شرطي (فيديو)

 
الحوادث

مصرع ستة أشخاص في حادثة سير شمال مدينة الداخلة


أزيلال : الأشغال تتسبب في فاجعة طرقية ما بين أولاد رميش وامداحن و أخرى مابين اولاد رميش و وادي العبيد بسبب الأشغال أيضا...والحصيلة فادحة

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : "عضو " جديد من المجلس الإقليمي عن حزب الأصالة والمعاصرة يكذب انسحابهم من المنافسة على الرئاسة


أزيـلال : الغموض ما زال مسيطرا حول من سيتولى رآسة المجلس الإقليمي ؟؟


أزيـلال : خرق الإتفاق الثلاثي ، يوقف فوز ممثل الأصالة والمعاصرة المنتظر لرئاسة المجلس الإقليمي .. وأنظار الفوز تتجه الى ممثل حزب الحمامة !!!


أزيـلال :التجمع الوطني للأحرار يتصدر انتخابات المجلس الإقليمي


حشومة !!! ...سخط عارم وسط الساكنة بسبب تخلف مجموعة من الاعضاء للمرة الثانية وتاجيل انتخاب الرئيس للاثنين القادم...


أزيـلال : 5 مرشحين يتنافسون على كرسي المجلس الإقليمي... واحتدام المنافسة بين صالح ديان " الجرار" وبدر التوامي " الحمامة "وجهان متوازيان ..!


أزيــلال : خالد تكوكين، رئيسا للمجلس الجماعي لتبانت / ايت بوكماز لولاية ثانية

 
الجهوية

تسابق مُشوق على رئاسة المجلس الإقليمي لبني ملال


مجلس جهة بني ملال-خنيفرة: تسليم السلط بين ابراهيم مجاهد و عادل بركات...والجرار يقود دائما الرئاسة ..


حصري ...اعتقال شقيق الضابطة الهاربة وهيبة خرشيش في ملف شبكة إجرامية ببني ملال

 
الوطنية

هذه أسماء مرشحة مؤكدة لنيل حقائب وزارية في حكومة أخنوش


تلاعبات في ترشيحات المجلس الإقليمي تقود برلمانياً إلى التحقيق


محكمة وجدة تجرد أصغر رئيسة جماعة من منصبها


ابتداء من الإثنين المقبل.. مندوبية السجون تسمح بالزيارات العائلية بالمؤسسات السجنية


وزير الداخلية يدعو رؤساء الجماعات الجدد إلى "تزيار السمطة" و"التقشف"

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أهم ما جاء في خطاب صاحب الجلالة ...الملك يمد اليد للجزائريين : " الشر لن يأتيكم أبداً من المغرب ويدعو "تبون "لإعلاء مصلحة الشعبين وفتح الحدود .. و يحسم في نقاش تأجيل الانتخابات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يوليوز 2021 الساعة 35 : 23


أهم ما جاء في خطاب صاحب الجلالة ...الملك يمد اليد للجزائريين : " الشر لن يأتيكم أبداً من المغرب ويدعو "تبون "لإعلاء مصلحة الشعبين وفتح الحدود .. و يحسم في نقاش تأجيل الانتخابات

 

 

 

أزيلال 24 : صحف

 

 

 

 

 

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، خطابا ساميا إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الـ22 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، قبل قليل من مساء اليوم السبت 31 يوليوز من السنة الجارية.

 

 

وجه الملك محمد السادس الدعوة مجدداً للساسة في الجزائر لطي صفحة الماضي والعمل معاً لتمتين العلاقات الثنائية وبناء إتخاذ مغاربي قوي.

 

و خصص الملك محمد السادس في خطاب العرش، جزءاً كبيراً للعلاقات مع الجزائر، مشدداً على رغبته في مد اليد مجدداً للرئيس الجزائري داعياً إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات البلدين، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا.

 

ويقول  صاحب الجلالة : " وإيمانا بهذا التوجه، فإننا نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط ، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار.

 

ذلك، لأن الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، و غير مقبول من طرف العديد من الدول.

 

فقناعتي أن الحدود المفتوحة، هي الوضع الطبيعي بين بلدين جارين، و شعبين شقيقين...لأن إغلاق الحدود يتنافى مع حق طبيعي، ومبدأ قانوني أصیل، تكرسه المواثيق الدولية، بما في ذلك معاهدة مراكش التأسيسية لاتحاد المغرب العربي، التي تنص على حرية تنقل الأشخاص، وانتقال الخدمات والسلع ورؤوس الأموال بين دوله. 


...خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق.

 

ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا.

 

وليس هناك أي منطق معقول، يمكن أن يفسر الوضع الحالي، لا سيما أن الأسباب التي كانت وراء إغلاق الحدود، أصبحت متجاوزة، ولم يعد لها اليوم، أي مبرر مقبول.

 

نحن لا نريد أن نعاتب أحدا، ولا نعطي الدروس لأحد؛ وإنما نحن إخوة فرق بيننا جسم دخیل، لا مكان له بيننا.

 

أما ما يقوله البعض، بأن فتح الحدود لن يجلب للجزائر، أو للمغرب، إلا الشر والمشاكل؛ فهذا غير صحيح. وهذا الخطاب لا يمكن أن يصدقه أحد، خاصة في عصر التواصل والتكنولوجيات الحديثة.

 

فالحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات.

 

وبإمكان أي واحد أن يتأكد من عدم صحة هذه الادعاءات، لا سيما أن هناك جالية جزائرية تعيش في بلادنا، وهناك جزائريون من أوروبا، ومن داخل الجزائر، يزورون المغرب، ويعرفون حقيقة الأمور.

 

 ويقول صاحب الجلالة ، نصره الله "إننا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا.


لذلك، نعتبر أن أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره.

 

والعكس صحيح، فما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد. ذلك أن المغرب والجزائر ، يعانيان معا من مشاكل الهجرة والتهريب والمخدرات ، والاتجار في البشر. فالعصابات التي تقوم بذلك هي عدونا الحقيقي والمشترك. وإذا عملنا سويا على محاربتها، سنتمكن من الحد من نشاطها ، وتجفيف منابعها.

 

ومن جهة أخرى، نتأسف للتوترات الإعلامية والدبلوماسية، التي تعرفها العلاقات بين المغرب والجزائر، والتي تسيء لصورة البلدين، وتترك انطباعا سلبيا، لا سيما في المحافل الدولية.

 

لذا، ندعو إلى تغليب منطق الحكمة، والمصالح العليا، من أجل تجاوز هذا الوضع المؤسف، الذي يضيع طاقات بلدينا، ويتنافى مع روابط المحبة والإخاء بين شعبينا.

 

فالمغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان.

 

لذا، أدعو فخامة الرئيس الجزائري ، للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية، التي بناها شعبانا، عبر سنوات من الكفاح المشترك.

قال الملك في الخطاب ذاته إنه عبر عن ذلك صراحة، منذ سنة 2008، وأكد عليه عدة مرات، في مختلف المناسبات، “خاصة أنه لا فخامة الرئيس الجزائري الحالي، ولا حتى الرئيس السابق، ولا أنا، مسؤولين على قرار الإغلاق، ولكننا مسؤولون سياسيا وأخلاقيا، على استمراره؛ أمام الله، وأمام التاريخ، وأمام مواطنينا”.


وشدد الملك محمد السادس على أن “الحدود المغلقة لا تقطع التواصل بين الشعبين، وإنما تساهم في إغلاق العقول، التي تتأثر بما تروج له بعض وسائل الإعلام، من أطروحات مغلوطة، بأن المغاربة يعانون من الفقر، ويعيشون على التهريب والمخدرات”


وتابع قائلا أنه “بإمكان أي واحد أن يتأكد من عدم صحة هذه الادعاءات، لا سيما أن هناك جالية جزائرية تعيش في بلادنا، وهناك جزائريون من أوروبا، ومن داخل الجزائر، يزورون المغرب، ويعرفون حقيقة الأمور. وأنا أؤكد هنا لأشقائنا في الجزائر، بأن الشر والمشاكل لن تأتيكم أبدا من المغرب، كما لن یأتیکم منه أي خطر أو تهديد؛ لأن ما يمسكم يمسنا، وما يصيبكم يضرنا”

وأكد الملك محمد السادس أن المغرب والجزائر كالجسد الواحد. إذ أنهما “يعانيان معا من مشاكل الهجرة والتهريب والمخدرات، والاتجار في البشر. فالعصابات التي تقوم بذلك هي عدونا الحقيقي والمشترك. وإذا عملنا سويا على محاربتها، سنتمكن من الحد من نشاطها، وتجفيف منابعها”.



و خلاصة القول عاهل البلاد ، نصره الله ، تصرق ، تطرق إلى مجموعة من النقاط المهمة في خطابه المولوي، لكن أهمها من وجهة نظرنا نقطتين تطرق إليهما جلالته بشكل غير مباشر وناعم إن صح التعبير.

تتعلق النقطة الأولى بالحسم نهائيا، في النقاش الدائر منذ مدة خصوصا بعد ارتفاع عدد المصابين والوفيات جراء فيروس "كورونا"، حول إمكانية تأجيل الاستحقاقات الإنتخابية المنتظرة في 8 شتنبر المقبل.

حيث حسم الملك الأمر، ووجه رسالة مبطنة من وجهة نظرنا، مفادها أن لا تأجيل سيطال الانتخابات المقبلة، وذلك عندما أشار إلى الدور المحوري الذي ستلعبه الحكومة بكل مكوناتها، في تنزيل مضامين النموذج التنموي.

وبالتالي، ودائما من وجهة نظرنا، فالإنتخابات قائمة وفي تاريخها المحدد، من أجل إفراز حكومة قادرة على التنزيل السليم للنموذج التنموي، الذي أشرف عليه جلالته شخصيا.

أما فيما يتعلق بالنقطة الثانية، فهي طبيعة الخطاب الراقي الذي وجهه جلالته إلى الجارة الجزائر وإلى حكامها ورئيسها، حيث استعمل عاهل البلاد ألفاظا وجملا منتقاة بعناية كبيرة، تنم عن شخصية حكيمة وجد راقية ومؤدبة جدا...

 

وفي رأينا فالملك المغربي، أرسل رسالتين ذات أهمية قصوى، تتعلق الأولى بدرس موجه لحكام الجزائر الذين يستعملون ألفاظا لا تليق، وأعطاهم درسا كبيرا في الأخلاق والنبل وعلمهم بطريقة ديبلوماسية تعامل وأخلاق الكبار وسموهم.

والرسالة الثانية، موجهة إلى الداخل من وجهة نظرنا، حيث خاطب العاهل المغربي كما قلنا الجزائريين بلغة راقية ولائقة، لغة متضادة تماما ومنافية للغة والأسلوب الذي يستعمله بعض المغاربة في تهييجهم ضد الجزائريين.


حيث حسم الملك الأمر، ووجه رسالة مبطنة من وجهة نظرنا، مفادها أن لا تأجيل سيطال الانتخابات المقبلة، وذلك عندما أشار إلى الدور المحوري الذي ستلعبه الحكومة بكل مكوناتها، في تنزيل مضامين النموذج التنموي.

وبالتالي، ودائما من وجهة نظرنا، فالإنتخابات قائمة وفي تاريخها المحدد، من أجل إفراز حكومة قادرة على التنزيل السليم للنموذج التنموي، الذي أشرف عليه جلالته شخصيا.

 



1045

0






 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

جماعة من الشبان تقتلون شابا لأنه تحرش بفتاة من دوارهم

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

الجماعات المتأسلمة هي وليدة السياسة وعلماء البلاط .بقلم : عثمان أيت المهدي

الرباط: روح شكري بلعيد حاضرة في الذكرى العشرين لاغتيال ايت الجيد بنعيسى

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

أيت محمد: التعبير عن الرأي يقود مجموعة من الأشخاص للمثول أمام القائد

يوم مشهود من تاريخ دمنات.بقلم: أبو كوثر المغاربي

أزيلال : شرطة أزيلال توقف ثلاثة نشالين

الملف الحقوقي و الاجتماعي لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء II. بقلم محمد سيموري. عضو المكتب الوطني

قطاع الصحة العمومية يعيش أوضاعاً كارثية بإقليم الفقيه بن صالح.

بأية حال عدت يا دخول ؟بقلم: ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

مهرجان اللوز ببني عياط إقليم ازيلال يختتم فعالياته

الكسول في خطر!! بقلم : ذ.حسن الضعيف

تمازيغت في التعليم… متى ينتهي الارتجال؟ كتبها : ذ.محمد ادامغار

عامل ازيلال يترأس اجتماع الإعداد الموسم المدرسي الجديد ويوزع منح مالية

قراءة سياسية في الخطاب الملكي بمناسبة الدخول البرلماني 2015/2016 بقلم : الدكتور حسن عبيابة

المدير الإقليمي للفلاحة يتتبع مشروع غرس الزيتون بإمليل

حفل تنصيب قضاة جدد بالمحكمة الابتدائية بازيلال

الكاتب العام لعمالة ازيلال يزور مهرجان اللوز ببني عياط ويدشن المركب السوسيو رياضي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

هكذا قاد وهبي “البام” من الحضيض إلى القمة


دكتاتورية البلاغات بقلم : ذ حاتم إيوزي


محرقة العدالة بواسطة سعيد المودني


دمنات : حكاية الرأس المقطوع // ذ.عصام صولجاني


مواقع التواصل الاجتماعي وغياب الفاعل التربوي الحبيب عكي


إلى السيد أبو يعرب المرزوقي: من حقنا أن نختار “أخف الضررين” // ذ.أحمد عصيد


عقاب سياسي أم مزاج سوسيولوجي؟ // ذ.خاليد صالح


" دار الأرقم بن الأرقم" و التأسيس الأول للمختبر الروحي في الأمة بواسطة محمد بنيعيش


الروح الديمقراطية للشعبوية ترجمة د زهير الخويلدي


منتصب الهامة ، مرفوع القامة يمشي ...! كتب يوسف بولجراف

 
أنشطة حــزبية

جلسة انتخاب رئيس جهة بني ملال تكرس استمرار حزب الاصالة والمعاصرة في قيادة الجهة في شحص عادل بركات


أزيــلال : السيد محمد شوقي رئيسا لجماعة فم الجمعة بالإجماع عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية


أزيــلال : انتخاب السيد الحسين الناجي عن حزب التجمع الوطني للأحرار ،رئيسا لجماعة أيت واعرضى للولاية الثالثة


أزيــلآل : أغلبية ساحقة تتوج " البامي " محمد العلاوي رئيسا لجماعة أيت امحمد للمرة الرابعة على التوالي


أزيــلال : إعادة إنتخاب السيد " محمد أرجدال " عن الحركة الشعبية ، رئيسا لجماعة " أنركـي" ...


أزيــلال : انتخاب ايت اصحا لحسن رئيسا للمرة الثانية لجماعة تامدة نومرصيد و الأمين العام عبد اللطيف وهبي يهنئه


أزيــلال :انتخاب السيد " خالد الجليدي " عن الأصالة والمعاصرة ،رئيسا لمجلس جماعة : "تكلا أوزود "..


أزيــلال : "حماد ايت مولاي" رئيسا على جماعة أكودي نلخير

 
انشطة الجمعيات

تقرير صغير حول برنامج التبادل الثقافي الذي نظمته جمعية أكماض و 1001 سياكلز البلجيكية

 
التعازي والوفيات

تعزية في وفاة والدة الإعلامي :سعيد صديق بأولاد امبارك


أزيــلال :" لحسن الذهبي " ـــ مساعد صيدلي ـــ يعمل بصيدلية الفتح بأزيلال، يفارقنا الى دار البقاء


ازيــلال : تغازينا ومواساتنا .... الموت يخطف منا ، صديقنا : "سعيد شرار " رحمة الله عليه

 
تهنئة بالنجاح في الدراسة

أطيب التبريكات و أحر التهاني للدكتورة ماجدة بطة

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

دمنات : هيئات حقوقية ونقابية وسياسية تدعو للاحتجاج أمام مستشفى القرب يوم الثلاثاء13 يوليوز المقبل

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

صادم.. شاب مغربي “مسخوط” يقتل والدته في إيطاليا ويلوذ بالفرار


الجزائر تقرر إغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  تهنئة بالنجاح في الدراسة

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة