مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         تضامنا مع المغرب.. البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة للرد على قرار الاتحاد الأوروبي             يهم منتخبي أزيــلال.. الداخلية تواجه استعمال سيارات الدولة لأغراض شخصية             بني ملال : وفاة سبعيني تجرّ “فقيه” إلى الإعتقال بجماعة فم العنصر             القضاء الموريتاني يحيل الرئيس السابق للسجن             سطات.. ضابط شرطة يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف ثلاثة أشخاص مدججين بالسكاكين هاجموا عناصر أمن             النتائج النهائية لإمتحانات الكفاءة المهنية 2020 بوزارة التربية الوطنية + “النتائج”             أزيــلال : تنصيب اللجنة الإقليمية لتتبع الانتخابات المقبلة ..             أمن الدار البيضاء يتدخل بعد تعمد شخصين عرقلة السير بشارع 2 مارس الرئيسي             بيان للرأي العام الحق في التنظيم معيار أساسي لاحترام الدولة لحقوق الإنسان             قضية عمر الرداد.. ظهور عناصر جديدة قد تعيد فتح التحقيق وتبرئ البستاني المغربي             ستقبال كبير بالدقة المراكشية والعمارية للأولى وطنيا في الباك            حصلت مراتي كتخوني ففراشي وقدام ولادي وها لي وقع            لقاء صحفي مع السيد مصطفى الزهرى ،المندوب الإقليمي لتعاون الوطني بازيلال            أبرز محاور رد الخارجية المغربية القوي على قرار البرلمان الأوروبي            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ستقبال كبير بالدقة المراكشية والعمارية للأولى وطنيا في الباك


حصلت مراتي كتخوني ففراشي وقدام ولادي وها لي وقع


لقاء صحفي مع السيد مصطفى الزهرى ،المندوب الإقليمي لتعاون الوطني بازيلال


أبرز محاور رد الخارجية المغربية القوي على قرار البرلمان الأوروبي


فنان الراب "مستر سامو" أغنية "مانيدجان" ..الأمازيغية


طلبة أكرانيا يوجهون رسالة الى المسؤولين و يطالبون بمجانية الحجر الصحي الفندقي


قريق قلعة مكونة أزيلال ـ دمنات


رشيد الراخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي يجدد دعوته ايمازيغن من أجل التسجيل في اللوائح الانتخابية

 
كاريكاتير و صورة

الفرق بين الزكاة و الضريبة
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

‏لاعبو الأهلي المصري يغادرون ملعب مباراتهم أمام الترجي التونسي بعد تعرضهم للاختناق‎


ريال مدريد يعلن رحيل نجم وقائد الفريق سيرجيو راموس

 
الجريــمة والعقاب

شرطة البيضاء تُسقط عصابة اختطفت محاسبا مقابل فدية


الأمن يلقي القبض على قاتل شاب الذي تم قتله واخفاء جثته تحت الصخور

 
الحوادث

أزيلال : سقوط سيارة عائلية في القناة المائية بجماعة بني عياط و نجاة الأستاذ وابنه ووفاة زوجته ـ رحمها الله ــ


ثلاث قتلى وجرحى خلال تصوير عمل فني لـ"دون بيغ" و"أمينوكس" ( صورة )

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : تنصيب اللجنة الإقليمية لتتبع الانتخابات المقبلة ..


أزيــلال : المحكمة ترفض الإفراج المؤقت لرجل الأعمال المتهم بإهانة محامي


ابراهيم مجاهد في الساحة السياسية ، شاهرا سيفه ، يظهر بعد غياب طويل وبجانبه عادل بركات يخوضون معركة وجود الأصالة والمعاصرة ...

 
الجهوية

بني ملال : وفاة سبعيني تجرّ “فقيه” إلى الإعتقال بجماعة فم العنصر


التلميذة شوقي شيماء،صاحبة أعلى معدل ب"بني ملال خنيفرة" .. حققت نقطة 19.33 دون ساعات إضافية ..وتفاصيل اعلى معدلات الباكاوريا وترتيب الجيهات .


الأمن يقتحم “قصارة” خاصة و يعتقل 9 فتيات بتهمة الدعارة بالفقيه بنصالح

 
الوطنية

سطات.. ضابط شرطة يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف ثلاثة أشخاص مدججين بالسكاكين هاجموا عناصر أمن


النتائج النهائية لإمتحانات الكفاءة المهنية 2020 بوزارة التربية الوطنية + “النتائج”


أمن الدار البيضاء يتدخل بعد تعمد شخصين عرقلة السير بشارع 2 مارس الرئيسي


قضية عمر الرداد.. ظهور عناصر جديدة قد تعيد فتح التحقيق وتبرئ البستاني المغربي


هام بشأن الإنتخابات / منشور مشترك بين رئاسة النيابة العامة ووزارة الداخلية بشأن تفعيل التدابير المتعلقة بتتبع الاستحقاقات الانتخابية المقبلة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أزيـلال / ايت أعتاب : جماعة مولاي عيسى بن إدريس تغلي على صفيح ساخن و تنزع رداءها وتتخلى عن الرئيس وتقاطع دورة ماي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 ماي 2021 الساعة 22 : 03


أزيـلال / ايت أعتاب : جماعة مولاي عيسى بن إدريس تغلي على صفيح ساخن و تنزع رداءها وتتخلى عن الرئيس وتقاطع دورة ماي
أزيــلآل 24 : ديانى محمد 
رئيس جماعة مولاي عيسى بن إدريس يفقد اغلبيته بعد إنضمام نائبين لفريق المعارضة والذي بات يشكل قوة ضاغطة ما حال دون إنعقاد الدورة العادية لشهر ماي المنعقدة  والتي لم يكتب لها الانعقاد نظرا لمقاطعة فريق المعارضة لاشغال هذه الدورة والتي أوردها النائب الثاني للرئيس في اتصال هاتفي معه في:

أولا : تعنت الرئيس وانفراديته في التسيير خاصة و اختياره لإنعقاد الدورة على الساعة الثانية عشر ظهرا 12:00 وهو ما يتزامن مع أداء صلاة الجمعة وكأن الرئيس يريد أن يخيرنا بين صلاة الجمعة ( اخر جمعة في رمضان ) او حضور أشغال الدورة ولكن هي نية مبيتة للسيد الرئيس كما جاء على لسان السيد النائب الثاني لدفع الحاضرين للتصويت العجالي بما يضمن للرئيس تمرير النقط بطريقة ميكانيكية دون مناقشة ولتغطية هفواته أخطائه القانونية .

ثانيا : عدم استدعاء اللجان الدائمة للمداولة في النقطة المدرجة في جدول أعمال الدورة خاصة مع معرفته الضمنية لرأي لجنة المرافق العمومية التي ينتمي إليها النائب الرافض لكل تفويت لملك جماعي بدون سند قانوني درءا لكل استغلال سياسوي ضيق لمصالح الجماعة خدمة لاجندة خاصة .

ثالثا : الخطير في الأمر على حد وصف السيد النائب هو تطاول الرئيس على اختصاصات المجلس خاصة وأنه قد خرق القانون التنظيمي 14_113 في المادة 92 التي تحدثت صراحة عن صلاحيات المجلس التي من ضمنها ( تدبير أملاك الجماعة والمحافظة عليها وصيانتها ) وهو ما ضرب به الرئيس عرض الحائط خاصة النقطة الأولى من أشغال الدورة التي خصصها للتداول (ما يعني المشورة والاستشارة ) في معاجم اللغة العربية وهي المغيبة قصدا من طرف الرئيس ) في شأن تخصيص البقعة الأرضية المتواجدة بالسوق القديم لإقامة ملعب القرب الاسمنتي متناسيا سيادته موافقته القبلية وإعطائه انطلاقة الأشغال به والتي قد سخر لهذا الغرض آليات مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط .

ومع بداية المقاولة لأشغال البناء التي عرتها اول أمطار الخير وذلك بسقوط السور الوقائي في أول اختبار نظرا لسوء الأشغال و تعنت الرئيس في توطين الملعب في دائرته الانتخابية الذي يتواجد على مستوى واد اسمسيل .

رابعا : فيما يخص النقطة الثانية من جدول الأعمال التي تهم الموافقة على منح استغلال دار في ملكية الجماعة لاحتضان دار الصانعة ،فقد سبق مجموعة من الفلاحين المطالبة بهذه الدار لإقامة تعاونية لجمع الحليب وتسويقه إلا أن الرئيس رفض بشدة بداعي أن هذا العقار المحتضن لهذه الدار (السوق الأسبوعي ،والتكوين المهني )  لم يصفى نهائيا ،وهو ما يشكل ميزا عنصريا بين مكونات المجتمع ،ليتبين فيما بعد أن الرئيس قد سلم هذه الدار لدار الصانعة في محضر رسمي موقع من طرفه وبحضور السلطة المحلية ومندوب الصناعة التقليدية وباقي المصالح الخارجية المشكلة للجنة التي عاينت البناية ،دون الرجوع إلى المجلس باعتباره صاحب الإختصاص الأصيل. وهو مايشكل خرقا سافرا للقانون التنظيمي 14_113 خاصة المادة 92 منه ..

كما أنه من الاسباب التي آلت دون حضور المعارضة والأغلبية لاشغال الدورة هو عدم ادراج الرئيس لنقط التحضير والاستعداد للاحتفال بأعياد العرش وعيد ثورة الملك والشعب وعيد المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال باعتبار دورة ماي العادية آخر دورة في عمر الولاية الانتدابية الحالية ..


 





1704

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- حياد السلطة... ومجالس الحكامة والمراقبةتساوي فوضى وفساد الرئيس

صالح مسضق

نعم مند أول دورة في أكتوبر من سنة 2015 ونحن ننبه كمعارضة في هذا المجلس إلى الفوضى والإرتجالية والعشوائية واللاقانون الذي كانت تتسم به قرارات رئيس الجماعة وكنا واتقين بأن سيادته كان ينفرد بكل القرارات ولايستعمل المجلس إلا لإضفاء شرعية صورية على قراراته...
ونبهنا مرارا وتكرارا بواسطة مقالات وشكايات لكل الجهات بدأ من سلطات أزيلال ومرورا ببني ملال وانتهاء بسلطات الرباط إلى خروقات إدارية وشبهات فساد مالي طبعت كل أعمال وقرارات الرئيس..
كل دورات المجلس كان يطبعها نوع خطير جدا من الإرتجالية واللاديمقراطية ومصادرة حق الأعضاء أغلبية ومعارضة في التداول الديمقراطي في جميع النقط المطروحة تارة بالترغيب وأحيانا أخرى بشراء الذمم وفي كتير من الأحيان بالترغيب..
ورغم كل الشكايات والمقالات المدعمة بالصوت والصورة والقانون والحجاج لم يتم التعرض ولو على قرار واحد من هذه القرارات المعيبة شكلا ومضمونا باستثناءتعرض السيد عامل إقليم ازيلال على ميزانيةهذه السنة لعدم إدراج نفقة إجبارية وللغلو والمبالغة في مصاريف أرادها الرئيس أن تكون مبالغ فيها إلى حد السيبة والتسيب ويشتم منها رائحة الفساد..
وللتذكير فقط ماهو السبب الذي دفع الرئيس إلى تهميش المجلس ولجانه الدائمةواتخاذه قرار انفرادي في التصرف في أملاك الجماعة في غياب أي قرار تداولي للمجلس ولم يرجع للمجلس إلا بعد أن أشرفت أشغال ملعب القرب من الإنتهاء وبروز مشاكل تقنية وموضوعية في توطين هذا الملعب في أرض يخترقها مجرى الواد وفوق تربة عبارة عن أتربة ورواسب؟؟
ماهي الدوافع التي كانت وراء تخصيص دار في ملك الجماعة لإقامة دار الصانعة وهي من مرفقات السوق الأسبوعي وضمن أملاك الجماعة العامة التي لاتقبل أي تصرف إلا مايتعلق بالإحتلال المؤقت وبشروط ومساطر خاصة..
ألا تشكل أملاك الرئيس  (ضيعات فلاحية  +محطة وقود  +مقهى +شركات؟ رونج روفر آخر موديل..  ) شبهة فساد والإغتناء الغير المشروع وسببا كافيا لتطبيق مبدأ من أين لك هذا..
علما أن هذه الأملاك العقارية والمنقولة رأت النور مابين سنة2009 إلى سنة 2021؟؟
لماذا لايتم فتح تحقيق وافتحاص وتدقيق إدارى ومالى لجماعة مولاي عيسى بن إدريس بآيت اعتاب؟؟
هذه الجماعة لم تعرف مند نشأتها أي تفتيش ومراقبة حتى أصبحت أصل تجاري وملمية خاصة للإغتناء والثراء الفاحش.. ! ! !

في 15 ماي 2021 الساعة 54 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شابو

مستشار سابق

كل ما اود ان اقوله ، فقد تطرق اليه صاحب المقال السيد دياني مشكورا وتم تتمته فضحا السيد صالح صاحب القلم الذى لا ينكسر ومحارب المفسدين .
وكل ما جاء فى الرد وفى المقال صحيح ولا يحتاج الا الى تحليل وفضح .
فالرئيس صار ت كل اصابيع الساكنة تشير اليه بانه الأسوء واقبح رئيس عرفته المنطقة
وقد لجأ مؤخرا بمعية اثنين من من اصدقائه المعروفين ، الإتصال بأربعة معارضين وحاول استماتتهم اليه كما انه قام بربط اتصال مع بعد الأعيان وطلب منهم الأسبوع الماضى الوقوف بجانبه من اجل الففوز فى الإنتخابات المقبلة والرجوع الى الكرسى
ونقسم بالله اننا سنكون ضده وضد الذين سيقومون بمساندته
وهو بالمناسبة يحاول التقرب الى احد المقدمين وهذا معرف بل يحاول جلب القائد الى صفه
انه يبحث عن مكان فى دهليز . على كل حل
اقول لكم جملة واحد
كونوا رجال وحاربوا المفسدين
وشكرا مرة اخرى لأصحاب الأقلام

في 15 ماي 2021 الساعة 10 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- اغتى رئيس

مرابط

وماذا تنتظرون من مثل هؤلاء ؟
بطبيعة الحالة ننتظر منه الأسوء
ورئيس الجماعة ما يهمه هي مصلحته فوق كل شىء
ومن اوصله الى هذا المنصب هم الكلاب الضالة؟
وكونوا على يقين انه سينجح وانه سيتقم منا
لكن ان نحن وقفنا وقفة رجل واحد حسبناه على سبب ثروته



في 16 ماي 2021 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزيلال : حادثة سير كادت أن تؤدى بحياة امرأة ...

بني عياط : ابناء اخوها من الزوجة الاولى ينكرونها، وابناء الثانية يعترفون بها‎

رويتر : أجمل صور لسنة 2013

دمنات :حفل تكريم المتقاعد ، عميد الشرطة الممتاز أحمد بنعقا

افورار : كلثوم تبحث عن امها بعد 30 سنة من الفراق

من: الدكتور أحـمـد عـلـوش أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية؛جامعةالسلطان مولاي سلي

كأس العرش: الإتحاد الرياضي لأزيـلال يستضيف إتحاد أفـورار

إتحاد أزيـلال يعود بنقطة ثمينة من قلب ملعب الإنبعاث بأكاديرأمام الرجاء المحلي

أزيلال : لا مكان بعد اليوم لوقوف السيارات بالمدينة ...

إف سي بني ملال يلحق الهزيمة الأولى بالمتصدر رجاء أزيـلال

أزيـلال / ايت أعتاب : جماعة مولاي عيسى بن إدريس تغلي على صفيح ساخن و تنزع رداءها وتتخلى عن الرئيس وتقاطع دورة ماي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

طواحين الهواء بقلم : الشاعرة مالكة حبرشيد


نزوح عن الفطرة: بقلم: منصف الإدريسي الخمليشي


لماذا يصر الحزب الحاكم "العدالة والتنمية" على عرقلة الأمازيغية والاستخفاف بالدستور ؟* // رشيد الراخا


مرارة الأدعياء ومن يتبعهم قلم :أمينة خيرى


ما خالَ أنَّهُ هالِكٌ بِمَحَبَّةٍ بفلم :مضان مصباح الإدريسي


الأمازيغية والمخزن : صراع الرموز بقلم :ذ.عبد الله بوشطارت


خلود بقلم ذ: سعيد لعريفي


القطاع الغير مهيكل في هيكل أبو الهول ! بقلم : يوسف بولجراف


الملك محمد السادس أو " المحامي القوي " لمغاربة العالم بقلم : ذ.عبد الله بوصوف


رسالة موجه الى اكبر متعجرف غير مناسب للترشيح. بقلم : محمد همشــة

 
انشطة الجمعيات

بيان للرأي العام الحق في التنظيم معيار أساسي لاحترام الدولة لحقوق الإنسان

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تغزيــة ومواساة في وفاة والدة اخواننا عبد الله وعبد العزيز لعريف ، رحمها الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا : مصطفى يشو


أزيــلال : تعزية في وفاة المشمولة برحمته ،والدة إخواننا :" طاغيا عبد الله ولحسن ومحمد وفاطمة " تغمدها الله بواسع رحمته

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

أخنوش: لدينا من التجربة مايكفي للوفاء بالتزاماتنا..قادرون على توفير مليون منصب شغل لأننا لا نمتهن الكذب على المغاربة.. اقوالنا أفعالنا

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

القضاء الموريتاني يحيل الرئيس السابق للسجن


بعد الضربة الاستخباراتية المغربية..إعتقال مجموعة من الضباط في المخابرات الجزائرية و فرار ضباط آخرين بوثائق حساسة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة