مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. او .azilal24.com@gmail.com / مدير الموقع : إديــر عنوش / سكرتير التحرير : هشام أحــرار         أزيلال : عامل الإقليم ونزهة بيدوان يشرفان على انطلاقة العرس الرياضي بجماعة ايت عتاب             أزيلال :ملفات مستعجلة وساخنة أمام مديرية التجهيز والنقل             صادم:هكذا خطط قاتل البرلماني مرداس لنسج علاقة غرامية مع زوجة صديقه حتى أوقعها في شباك الحب والغرام ل             أزيــلآل : شبهة استغلال تبرعات مالية تجر قصة "تودا والحسين" إلى القضاء             Jean-François Girault, ambassadeur de France à Beni Mellal             بالفيديو: إعادة تمثيل جريمة قتل البرلماني عبد اللطيف مرداس وأشياء أخرى             فقهاء واللقيس في غزة وبيروت سلاحٌ واحدٌ وقاتلٌ واحدٌ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي             إعتقال زوجة البرلماني الراحل عبد اللطيف مرداس والملف يعرف تطورات مثيرة             عاجل…و بالوثيقة هذه لائحة وزراء حكومة العثماني حسب آخر لائحة مسربة من كواليس المفاوضات             تشييع جثمان الأستاذ محمد راديس بمسقط رأسه بمقبرة افورار             لا حول ولا قوة : ضحية تقصير القضاء أمام استئنافية مراكش تحكي معاناتها بالأمازيغية            أزيلال: وقفة المديرية الإقليمية الخميس 23 مارس 2017 البرنامج الاحتجاجي الوطني FNE            خطير/ صحراوية تناشد جلالة الملك محمد السادس بعد نعتها بالبوليساريو داخل نيابة وزارة الشباب و الرياضة            الأمازيغية داخل المشاورات الحكومية            5 رؤساء أحرجوا أنفسهم عالمياً أمام الكاميرات            رئيس الحكومة ، طبيب الحماق ، جا إداوي هادوك اللى ....           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

استـــــراحة

 
صوت وصورة

لا حول ولا قوة : ضحية تقصير القضاء أمام استئنافية مراكش تحكي معاناتها بالأمازيغية


أزيلال: وقفة المديرية الإقليمية الخميس 23 مارس 2017 البرنامج الاحتجاجي الوطني FNE


خطير/ صحراوية تناشد جلالة الملك محمد السادس بعد نعتها بالبوليساريو داخل نيابة وزارة الشباب و الرياضة


الأمازيغية داخل المشاورات الحكومية


5 رؤساء أحرجوا أنفسهم عالمياً أمام الكاميرات


شاب يخترق موكب الملك محمد السادس


الفيلم الوثائقي " متى ننقد الأرض" للمخرج عبدالله أحرحاو


تقرير مؤثر من قلب منزل شهيد الواجب الوطني عبد الكريم الكوحلي


أقوى لحظات رئيس الحكومة المغربي عبد الإله ابن كيران بمجلس النواب


شاهد فصاحة كلام سعد الدين العثماني يلقي خطبة داخل المسجد ويقرأ القرآن

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

الفوائد الساحرة لمشروبات الأعشاب الساخنة في الفصول الباردة

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

اتحاد ازيلال يتعادل مع ضيفه أمام اولمبيك اليوسفية والمتتبعين يصفه بالانتصار الحقيقي


أزيلال : الكاتب العام للعمالة يفتتح فعاليات المهرجان الكروي في نسخته الثالثة للفئات الصغرى لمدرسة ال


اتحاد أزيلال يكتفى بالتعادل السلبى أمام شباب هوارة

 
الجريــمة والعقاب

خطير: إختطاف سيدة متزوجة و إغتصابها بشكل جماعي


اعتقال باشا من داخل مكتبه متلبسا برشوة

 
كاريكاتير و صورة

رئيس الحكومة ، طبيب الحماق ، جا إداوي هادوك اللى ....
 
الأخبار المحلية

أزيلال : عامل الإقليم ونزهة بيدوان يشرفان على انطلاقة العرس الرياضي بجماعة ايت عتاب


أزيلال :ملفات مستعجلة وساخنة أمام مديرية التجهيز والنقل


أزيــلآل : شبهة استغلال تبرعات مالية تجر قصة "تودا والحسين" إلى القضاء


تشييع جثمان الأستاذ محمد راديس بمسقط رأسه بمقبرة افورار


وقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بأزيلال.

 
الوطنية

صادم:هكذا خطط قاتل البرلماني مرداس لنسج علاقة غرامية مع زوجة صديقه حتى أوقعها في شباك الحب والغرام ل


بالفيديو: إعادة تمثيل جريمة قتل البرلماني عبد اللطيف مرداس وأشياء أخرى


إعتقال زوجة البرلماني الراحل عبد اللطيف مرداس والملف يعرف تطورات مثيرة


عاجل…و بالوثيقة هذه لائحة وزراء حكومة العثماني حسب آخر لائحة مسربة من كواليس المفاوضات

 
الجهوية

Jean-François Girault, ambassadeur de France à Beni Mellal


بني ملال - خنبفرة :انعقاد مجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين :


​​​جهة بني ملال خنيفرة تستعدّ لتنظيم مناظرة حول التشغيل :

 
أدسنس
 
الحوادث

افورار : حادثة سير مميتة أودت بحياة أستاذ...


بني ملال : إصابة 11 شرطيا خلال انقلاب سيارة للأمن ببني ملال


حادثة لاعبات كرة السلة تدفع المكتب المسير لتقديم استقالة جماعية وانتقادات لمجلس الجهة (صورة)

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أنصار البيجدي يهاجمون ‘أخنوش’ ويصفونه بالأخطبوط ..والعكس هو الصحيح
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يناير 2017 الساعة 37 : 00


أنصار البيجدي يهاجمون ‘أخنوش’ ويصفونه بالأخطبوط

 

أنصار البيجدي يهاجمون ‘أخنوش’ ويصفونه بالأخطبوط
 

نشر ‘هشام مداحي’ عضو الحزب الاسلامي والموظف سابقاً بديوان ‘عزيز الرباح’، منشوراً مطولاً على حسابه بالفيسبوك بعنوان : ‘أخطبوط آل اخنوش فمن هو عزيز أخنوش؟!

ننشره لكم كما تم تداوله على حسابات ‘مداويخ’ حزب رئيس الحكومة:

أخطبوط آل اخنوش فمن هو عزيز أخنوش؟!

نجم من أثرياء المغرب وأكثرهم نفوذا، عزيز أخنوش على علاقة عائلية ب”الأمير مولاي هشام”، فهو إبن عمة زوجة الأمير.

متزوج من سلوى إبنة عمه، وواكريم شريك والده الأساسي زوج عمته، فإن شبكة أفراد عائلته وفروعها المصاهراتية، لا تنتهي عند هذه الحدود. عزيز أخنوش، إبن رقية عبد العالي، شقيقة عبد الرحمان بن عبد العالي، اول وزير للأشغال العمومية في حكومة عبد الله إبراهيم في نهاية خمسينيات القرن الماضي، وهو، أي خاله عبد الرحمان، زوج عائشة الغزاوي إبنة محمد الغزاوي أول مدير عام للأمن الوطني ومدير الفوسفاط وسفير سابق للمملكة بعدة دول، بالإضافة إلى أنه كان صديقا حميما للسلطان محمد الخامس.

وعائشة الغزاوي زوجة خاله مرة أخرى، هي أم مليكة زوجة الأمير مولاي هشام، إبن عم الملك محمد السادس. باختصار فزوجة الأمير مولاي هشام هي إبنة خال عزيز أخنوش.

عزيز الأمازيغي، هو إبن أحمد أولحاج ووالدته رقية بن عبد العالي شقيقة عبد الرحمان بن عبد العالي.

التقاء أمه السلاوية الجذور ووالده الأمازيغي السوسي الأصل في مغرب قلما كانت تتاح فيه للمرأة والرجل فرص التلاقي خارج نفس المدينة، عبارة تحالف قبلي كان له ما يبرره في أجندة أسرة الحركة الوطنية التي اعتمدت خطة المصاهرة بين القبائل لبناء مغرب جديد عماده الاختلاط العائلي، يؤكد خبير في شؤون العائلات المغربية وجذورها.

أخنوش يوزع الأدوار بينه وبين زوجته التي تلعب دورا كبيرا في تسيير جزء هام من إمبراطوريته. بدأ والده كتاجر في درب عمر… قبل أن يقتني محطة الغاز الأولى، ثم الثانية.. إلى أن قرر أن ينشئ ورفيق عمره وزوج شقيقته الحاج واكريم شركة “إفريقيا غاز” لتوزيع المحروقات، التي تعتبر أول شركة مغربية خالصة في القطاع. حينما عاد عزيز أخنوش سنة 1986 من كندا، وفي جيبه أكثر من دبلوم في التسيير والتدبير، كانت إبنة عمه سلوى قد كبرت، وزوج عمته واكريم وأبوه قد شرعا يحصدان ما زرعاه بشركة توسعت خلال السبعينيات لتنشئ حاويات التخزين الضخمة، وتؤسس للقاعدة الصلبة لشركة “مغرب أوكسجين” كصناعة تكميلية لتوزيع المحروقات… وكان على أخنوش الإبن أن يأخذ زمام الأمور ويطور التدبير اليومي لشركة إفريقيا غاز، ويوسع مجالات أنشطتها لتصبح مجموعة “أكوا” رائدة في قطاع المحروقات، أما “أك” وهو الشطر الأول من الهولدينغ الذي سيصبح له حجمه داخل المعادلة الاقتصادية الوطنية، فتعود نسبته إلى الإسم العائلي لأخنوشن وبخصوص الشطر الثاني “وا” فكناية عن الإسم العائلي لواكريم. سلوى الإدريسي أخنوش، الأمازيغية بنت مدينة تافراوت وزوجة الملياردير السوسي عزيز أخنوش ومالكة مجموعة “أكسال” هي السيدة التي أحدثت “الموروكو مول” المصنف ضمن أكبر 20 “مول MALL” في العالم والأول إفريقيا بفارق شاسع عن “مول” جنوب إفريقيا، والذي يجلب أكثر من 100 ماركة عالمية إلى المغرب.

من جوار بنواحي تافراوت، هاجر الحاج أحمد أولحاج في نهاية الثمانينيات إلى كازا بلانكا، سنة 1932 كانت نقطة انطلاقه على أولى درجات الثروة. الدار البيضاء كانت المدينة التي سيفتتح فيها أول محل خاص ببيع المواد البترولية بالتقسيط أعماله سارت بشكل جيد لتصبح في ملكيته سبعة محلات.

كانت تلك أولى مؤشرات النجاح الذي يبشر بمستقبل زاهر. وهو المستقبل الذي ستتضح معالمه أكثر بعد سنوات لما عاد إلى أكادير وأسس بها مصنعا للرخام.

“كبوة” أحمد أولحاج كانت لما اعتقلته سلطات الحماية الفرنسية، بسبب تعاونه مع حركة المقاومة، فسجن ودمر مصنعه بالكامل. وبعد خروجه لم ييأس، فمع أنه وجد أعماله قد انهارت إلا أنه عاد من جديد إلى مجال البترول وأسس صحبة محمد واكريم شركة “إفريقيا”، التي يعرفها المغاربة اليوم بمحطاتها الموزعة على كل الطرق المغربية، وسيتجه أخنوش الأب لاستيراد البترول من الخارج. أول صفقاته الكبيرة، سيستورد عبرها 200 ألف لتر من البترول الخالص من الاتحاد السوفياتي السابق. زاجهته مشكلة التخزين فصنع لها من مخلفات القواعد العسكرية الأمريكية خزانات بسيطة وبداية.

سنة 1974 –وبفعل الظروف الدولية- سيعيش المغرب أزمة بترولية خانقة ليصبح أحمد أولحاج رجل المرحلة بامتياز، استدعاه القصر وطلب منه أن يمد مختلف مرافق الدولة بمخزونه من البترول. كان فيها خير. فالحس الوطني لأخنوش لم ينته بخروج الفرنسيس من المغرب.

وخلال المسيرة الخضراء مول المتطوعين بالغاز مجانا. ومع نهاية السبعينيات سيتجه مول البترول إلى السياسة ليضع اليد على “حزب العمل” كان الدافع إلى ذلك هو منافسة حزب “الاستقلال”، حزب البورجوازية الفاسية، تشكل حزبه من قدماء المحاربين الأمازيغ، ودعم عن طريقه بشكل غير مباشر، خوفا من غضب الملك الراحل الحسن الثاني والجمعيات الأمازيغية. أفادت السياسة أخنوش في تطوير مجموعته التي أصبحت تسمى “أكوا” التي يسيرها حاليا إبنه وزير الفلاحة عزيز، وتضم 40 شركة برأسمال يقدر بخمسة ملايير درهم.

سر نجاح أخنوش –حسب اقتصاديين مختصين في تلك المرحلة- كان الجدية والابتكار وأيضا ركوب الموجات الاقتصادية التي تعاقبت على المغرب.

ومنذ عودته من كندا، ركز أخنوش على تطوير مقاولته العائلية “أفريقيا” المختصة في توزيع المحروقات، لتصبح مجموعة معاصرة برأسمال يفوق عشرة ملايير درهم، وتضم أزيد من أربعين مقاولة، إلى جانب أصول تجارية لأزيد من 40 علامة تجارية… عزيز أخنوش الحاضر على جميع الجبهات، ولاسيما إبراز عمله الإحساني في خدمة الأعمال الإنسانية الكبرى والثقافة والفنون في المملكة، يزاوج بين إمبراطور الغاز ومنصب وزير الفلاحة والصيد البحري الحالي الذي رشح إليه بإسم التجمع الوطني للأحرار.

ويرى بعض المهتمين أن عزيز أخنوش الذي لم يتجاوز الثامنة والأربعين من عمره بعد، يعتبر من أكثر عناصر التجمع الوطني للأحرار تأقلما مع النظام، كما أنه من جيل الملك محمد السادس. الملياردير عزيز سخي إلى حد أنه أهدى الملك محمد السادس ماكيط قرية سياحية كان بصدد تشييدها قبل ثلاث أو أربع سنوات من الذهب الخالص، وبحجم متر مكعب.

وحسب بعض المقربين نه، فهو يملك شبكة علاقات معقدة مع رجال السلطة، تمتد إلى كواليس الرباط، وتصل إلى المربع الذهبي للبلاط وإلى المساهمة في اختيارات المرحلة القادمة. بدأ وريث مملكة أولحاج أخنوش انطلاقته خلال السنوات الأخيرة لحكم الحسن الثاني، من خلال إدراج بعض فروع المجموعة في البورصة، المساهمة في “ميديتيل”، إصلاح وتجديد محطات “إفريقيا” التي تعود إلى ملكيته والاستثمار في وسائل الإعلام، عبر السيطرة على أغلبية أسهم مجموعة “كاراكتير” (التي تصدر مجلات وصحف “نساء من المغرب – FEMMES DU MAROC) و”لافي إيكونوميك” و”أوجوردوي لوماروك”، وغيرها)، لكن قربه من محيط الملك محمد السادس جعل منه سلطان البترول المغربي وقطاع المحروقات بامتياز.

هكذا فتح “التجاري وفا بنك” له الأذرع، وهو البنك التابع لمجموعة “أونا” الملكية، وزوده بالقرض اللازم لشراء أسهم شركات منافسيه “سوميبي” و”تيسير غاز” (بينما كان غارق فالديونات) بل أن أخنوش عرف لحظة انكسار مالي، أنقذه منها التضامن العائلي.

ومنذ ذلك الحين، أصبح أخنوش يتحكم في 30 في المائة من سوق الوقود و50 في المائة من سوق الغاز، كما أنه يتربع على عرش إمبراطورية “تزن” عشرة مليارات من الدراهم. و في عام 2014 احتل المركز الثالث من ضمن اغنياء المغرب وقدرت ثروته ب 1.8 مليار دولار .

لكن أعين أخنوش اليوم تتجه نحو السياسة أكثر مما تهتم بحسابات مجموعته الضخمة. أين ستنتهي أحلامه؟ هذا هو السؤال الذي سنعرف إجابته قريبا…



710

0






للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

www.azilal24.com@gmail.com

أو

العنوان الجديد

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مجموعة السلام لخرجي المساعدة الاجتماعية بالمغرب تحتج

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف

بني ملال :استدعاء جديد للجنرال عرشان و لرئيس هيئة الأطباء و عضو لجنة فنية كشهود.

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

تخوض تنسيقية الاساتذة المجازين المقصيين من الترقية اضرابا وطنيا ايام 2.3.4 أبريل مع تسجيل وقفة احتجا

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

وزارة الداخلية تعلن رسميا عن النتائج النهائية لأعضاء الغرف المهنية

أنصار البيجدي يهاجمون ‘أخنوش’ ويصفونه بالأخطبوط ..والعكس هو الصحيح

التجمع العالمي الأمازيغي المغرب بيان ضد طغيان السلطة ومن أجل الحكم الذاتي بالمغرب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

فقهاء واللقيس في غزة وبيروت سلاحٌ واحدٌ وقاتلٌ واحدٌ بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي


شيفرة "شاهين شى حا " بقلم : ثروت الخرباوي


تكليف سعد الدين العثماني وسؤال الأمازيغية بقلم : رشيد الحاحي


السياسة في غابة يتيم بقلم - شريفة لموير


سوف أبقى إلى الأبد ... بقلم : ريحانة بشير


ما اسباب تخلفنا نحن المغاربة خاصة والعرب عامة ؟. بقلم ذ. محمد همــشــــة


وأخيرا...رُحّلت أيها المهدي بقلم: ذ لحسن أمقران


وجه ابزو بقلم : الأستاذ الكبير : مصطفى فرحات


القُطرية والجماعة بقلم : الشيخ سيدي عبد الغني العمري


-- طلب حق اللجوء الإجتماعي --بقلم : الطيب آيت أباه من تمارة

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

المصريون مصدومون من حجم ثروة مبارك


عضو بالكونغريس الأميركي .. الصحراء مغربية و الجزائر تريد صنع دولة إرهابية على طريقة كوبا

 
انشطة الجمعيات

دراسة تم إنجازها حول تزويج الطفلات بإقليم أزيــلال


تقرير عن مسابقة لتجويد القرآن الكريم المنظمة بثانوية ولي العهد الإعدادية


أزيلال : دورة تكوينية لمنشطي ومنشطات برنامج التربية غير النظامية في منظومة مسار

 
رسـالة مفتوحـة الي من يهمهم الأمر

صرخــة من مسلمي فرنـسا : السید عبد الكمال الشاوي، زرع الحقد والكراهیة بین المغاربة

 
أَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

نــــــداء أنقدوا أيها العالم طفلة عمرها 15 سنة على فراش الموت تعاني من ثقب في القلب

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد إخواننا " شرار " رحمه الله

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : انتخاب محند تابث كاتبا إقليميا للقطاع ألفلاحي بالإجماع

 
موقع صديق
تادلة أزيلال
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

 
 

»  رسـالة مفتوحـة الي من يهمهم الأمر

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 

 

 

 شركة وصلة