فيزياء المستحيل. بقلم :عبد القادر الهلالي
التفاضل والتكامل
1- تنتظرون أن أشرح لكم حساب التفاضل والتكامل، ليس المسئول بأعلم من السائل، ثم مالنا
والحساب، وأنتم تعرفونني عفويا وتلقائيا، الحسبان تدبير لا يعرفه "بنو عفوان" الذين يعيشون بالبركة (المقابل للحساب)، و هي حكمة خير وبركة من غير حساب. البارادايم 1 في الفلسفة التلقائية: لا تحسبها (اعقلها بالمقلوب) و توكل على الله،
2- حساب التفاضل (أو الاشتقاق) هو المقابل لحساب التكامل الذي يطبق في حساب المساحات التي نحصل عليها بتراكم مساحات دقيقة بل متناهية في الدقة، وبتجميعها نحصل على مساحة محدودة، يتحول التراكم المتناهي في الدقة (مساحة غير معلومة بالقياس) ولكنها معلومة فقط على مستوى متخيل من العلاقات المفترضة من المكونات الحسابية الدقيقة، يتحول هذا التراكم الى معطى هندسي(المساحة) يمكن معالجتها بالخبرات الهندسية (الهندسة هي معالجة الكم المتصل بالوسائل المتاحة) ويقابلها الجبر وهو معالجة المكونات الحسابية المنفصلة (يمكن معالجتها كوحدات (احصاء، فرز، ترتيب)
3- التلقائية تقابل الحساب، مثلما تقابل البركة التدبير. نضع السياسوية والشعبوية في الخانة الاولى مع التلقائية والبركة، هل نحتاج الى الحساب والتدبير إلا في الاقتصاد الذي هو تدبير المخلوقات النادرة ،
i² = -1
4- هذه معادلة رياضية بسيطة، ولكنها ذات دلالات على مستوى الخيال لا حدود لها، ولكنه خيال قيمته أنه يحطم الطابوهات التي يفرضها الواقع والقيمة الاضافية هي الاتية: اذا وقفنا عند المبدأ الذي يقول أن أي رقم عندما يضرب في نفس الرقم، نحصل على قيمة ايجابية، نفترض مثلا وجود رقم يتناقض مع هذا المبدأ (نسميه مبدأ الواقع)، لا نقبض على قيمة ما لأن هذا الرقم المفترض لا وجود له، هذا هو الذي يبرر مبدأ الواقع (لا علاقة مع مبدأ الواقع الفرويدي)، ولكن اذا افترضنا ان هذا الرقم يوجد في فضاء لا يعترف بمبدأ الواقع (نسميه بدون عقدة وبدون تعقيد فضاء الخيال) هذا الرقم الخيالي يمكن ان نأخذه و ندخل به في العوالم الرياضية المتخيلة بلغة الارقام (نسميها بالمناسبة أرقاما مركبةcomplexes nombres ) ونعالج به المعادلات المعقدة جدا، ونبحث عن الحلول الممكنة: اذا كانت الحلول بأرقام خيالية، لم نتقدم خطوة واحدة، اما اذا استعملنا الارقام المركبة (المعقدة) ووصلنا الى حلول يمكن تمثيلها بأرقام واقعية نكون قد حققنا الاعجاز بتقنية رياضية.
5- الكلمة مجموعة حروف، والحملة المفيدة (هي التي تهمنا هنا) فائدتها هي أنها تدل على...،علاقة
الدال signifiant و المدلول signifié، هناك تقابل رياضي (من الرياضيات) بين مجموعة تصنعها كائنات بسيطة، الحروف، تلتئم بينها لتكون كلمات، أبسط الكلمات هو الحرف الواحد، بعض الكلمات تتضمن فائدة بسيطة، المعنى صفر هو توافق الكلمة مع مدلول اسمي: القط، الكلب، الانسان،الكرسي...أسماء بسيطة، مسميات لمواضيع مجسمة.
اللغة مؤسسة حرفية، بالمعنى الاول: الحرف هو الكائن اللغوي الأول، الحرفية تعني أيضا أن الدال يتطابق مع المدلول، المطابقة كاملة، لا تقبل أي تردد أو التباس،
أولا وعلى هذا المستوى نقبل أن تكون المطابقة تقريبية، نقبل الاختلاف اذا كانت مسافة هذا الاختلاف لا تتعدى هامشا أقصى marge de sécurité
فيزياء المستحيل
قليل من الحرية يجلب النظام والكثير جدا منها يجلب الفوضى."برتراند راسل
6- الحديث عن الحرية حديث غير آمن ، أو بالأحرى عندما نفكر ب (الحرية)، تنتبه حواسنا الأمنية، ما عبر عنه الفيلسوف النمساوي كارل بوبر: "علينا أن نخطط للحرية والأمن معا"
تقابل الحرية والأمن يعادل جدليا تقابل الإنتروبيا والنظام. وقد أصبحت الإنتروبيا أحدى الصفات الطبيعية لنظام ما.
الميكانيكا تدرس تحول الطاقة الحرارية إلى شغل ميكانيكي من خلال مفهوم نظري هو الإنتروبيا، التي في تحديد كفاءة آلات ، مثل محرك الاحتراق الداخلي ومحرك الديزل وغيرها وقياس مردودية هذه الأنظمة الميكانيكية.
7- ولتوضيح مدلول الإنتروبيا نعرض مثالا على ذلك إلقاء قطرة من الحبر الأزرق في كوب ماء،
نلاحظ أن قطرة الحبر تذوب وتنتشر رويدا رويدا في الماء حتى يصبح كل جزء من الماء متجانسا بما فيه من حبر وماء، فنقول إنتروبيا النظام تزايدت. أي أن مجموع إنتروبيا نقطة الحبر+ إنتروبيا الماء ( كل منهما على حدة) تكون أقل من إنتروبيا النظام "حبر ذائب في ماء، بعد إزالة الحائل يشغل الغاز الحجم بالكامل، وبذلك تزيد إنتروبيا النظام.
حين نضع حاجزا بين وسطين فان عملية الانتقال من الوسط" أ " إلى الوسط" ب" يسمى اختراقا، وحيث لا شيء يمنع من الاختراق، لا موجب للحديث عن الاختراق أصلا
8- يتدخل هنا معطى طبيعي (نفي لصفة خارق) ولكن له طبيعة غير مادية، بمعنى أن المادة لها
شكل محدد من قبل( forme) ،أما الاختراق فهو فعل حرinformel)) ،غير محدد من قبل ، لا حظوا الاشتقاق اللغوي في اللغات اللاتينية: informel/informationوالمعادلة التي تختزن الحالة (الحالات) التي يمكن توقعها أو وصفها هي معادلة ذات حلول متعددة (équation à solutions multiples)
الحرية هي اختراق مسموح به، و وإذا تجاوز المخترق خط الشرود، فتلك حالة شرود غير قانونية (ممنوعة) ،يلوح الحكم بإشارة التوقف، و إذا لم يمتثل الشارد للأمر تظهر علامة التوقيف.هل قلت علامة؟
وصلنا إذن إلى مدخل العلامات والإشارات وهي لا قيمة لها (يمكن تجاهلها ماديا) إلا من حيث أنها تنتقل بواسطة ناقل مادي vecteur ثم إن انتقالها رغم أنه قد يغير موازين القوى بمفهوم استراتيجي (خطة اللعب) فان المؤشرات التي تحدد حالة النظام سوف تبقى مستقرة في نقطة ثابتة .
الحرية والمردودية
9- الذكاء هو استغلال الحرية التي يسمح بها النظام القائم من أجل الوصول إلى أقصى مردودية
(rendement) لا مجال للمقارنة مع وسط لا يتدخل فيه متدخل ذكي (الذكاء بعد استراتيجي) أو بالأحرى متدخل لا يتصرف بعفوية (الصدفة) ولكن بحساب.
قانون الحركية الحراريةthermodynamique يعوض الذكاء بالصدفة، انه قانون لا اختياري (non sélectif)، يميل أي نظام مغلق إلى التغير أو التحول تلقائيا بزيادة إنتروبيته حتى يصل إلى حالة توزيع متساو في جميع أجزائه، مثل تساوي درجة الحرارة ، وتساوي الضغط ، وتساوي الكثافة، وقد يحتاج النظام المعزول للوصول إلى هذا التوازن بعضا من الوقت. الله يمهل ولا يهمل
سياحة من أجل...
10- كما في قانون الحركة الفيزيائي، الكتلة لا تتحرك إلا بالدفع أو الجاذبية. حين نتكلم عن الكتلة البشرية نستعمل كلمات من القاموس السيكولوجي: هروب،خوف...يقابلها في الضفة المقابلة :إغراء، رغبة . السياحة بمفهومها الواسع تجري على سياقات مختلفة تشير كلها إلى تدفق بشري( flux في اتجاه معين: من المهاجرين الاقتصاديين إلى النازحين أو المنفيين السياسيين . وحين نضيف : سياحة من أجل...تتشعب التخصصات السياحية : السياحة العلمية، السياحة الجنسية، سياحة الجريمة ...الخ
السائح الافتراضي يهرب من وسط يحكمه قانون صارم إلى وسط لا يوجد فيه هذا القانون أولا يحترم فيه. التدفق له دائما هذا الاتجاه: طريق الحرية
طوبوغرافيا الكائن
10- إذا اختزلنا و جود الإنسان طوبوغرافيا إلى دائرة، ذات الإنسان نمثلها ب مركز الدائرة. إذا
تجاوزنا محيط الدائرة، خرجنا من منطقة الذات إلى ما تتفاعل معه هذه الذات.تبذل الذات مقاومة ضد القوة الداخلية[1] التي تجذبها إلى منطقة الجاذبية النووية (نسبة إلى النواة)
القيمة الأصلية:
11- يبدأ الحساب العادي برقم واحد، ولكن الحساب كله )يوجد أيضا حساب غير عادي من
فضلكم !) يبدأ قبل ذلك، قواعد الحساب يجب أن تكون معروفة ومتفق عليها من قبل...الحساب. حتى لا يكون بعضنا استنفد الأرقام التي خلقها الله وبعضنا الاخر استنفد ما استنفده الحاسبون مثله ثم يجد عنده وفرا من الارقام (لا تصلح للحساب)، مثل المْعْلّْمْ الحاذق الذي يفك الجهاز المعطوب ويعيد تركيبه بعد اصلاح العطب، ويوفر بعض قِطَعُ الغيار صدق من قائل:(الزيادة من رأس الأحمق)
12- الحساب رقم صفر له اسم اخر: حساب التأسيس، المؤسسة صفر لا تصبح مؤسسة إلا
بالتراكم (القيمة المضافة) أما القيمة الأصلية، تساوي صفرا ولكن الصفر لا تظهر قيمته إلا بعد وضع الأرقام الأخرى.
13- "القيمة الأصلية" : نموذج الدمية الروسية : نظام القيم مثل لعبة ماتريوشكا، تتداخل القيم في
بعضها بحيث أن القيمة التي نخلعها (قيمة ثانوية) تظهر من تحتها قيمة أخرى أصغر منها وهكذا حتى نصل إلى القيمة الأصلية، نخلع من القيم الثانوية و نخلع على القيمة الأصلية
وقفت عدة مرات ومازلت لم أقعد بعد، لأشرح للناس مفهوم القيمة الأصلية كما أفهمه أنا شخصيا، حتى تجمع الناس علي مثل حلقة، منهم من استعذب كلامي و ،الكثيرون ملوا من التكرار والتطويل، وأنا أقول لهم اصبروا من فضلكم، ولا بأس أن تأجلوا التمتع الى حين، قليل من الملل لا يقتل، والمتعة مؤجلة لان الملل يحبس المتعة ولا يقتلها، تتنازلون عن تمتع عابر فقط من أجل تمتع سيأتي وستأتي معه كل الفائدة، المتعة المفيدة عمرها أطول ثم إن الصبر يعلمنا أن نتمتع بالملل وبالألم. كاد الصبر أن يكون ماشوسية لو كنتم تعلمون.
النظرية الصفر: الأسطورة من أجل التأسيس فقط
16- أسطورة رومولوس: التأسيس لأي شيء، لا ينقص شيئا من قيمة التأسيس أن نؤسس فوق أسطورة. التأسيس هو البناء-صفر، ماينسجم مع مفهوم: القيمة الأصلية، البناء التأسيسي هو أن نبني فوق الصفر، أن نبني فوق أسطورة هو أيضا بناء تأسيسي. العقل يفضل أكثر التأسيس المملوء (لا يهم أن يملأ أسطوريا) على التأسيس على فراغ (صفر)، الجهل يستوي على الهواء والهواء لا يَفْرُقُ عن الخواء ، وعندما يضرب الجهل ينزل معه برد زمهرير أو تطلع معه شمس حارقة، فنقول هذه ضربة شمس وتلك نزلة برد، العلاقة بين الهواء والخواء، العقل الذي يخاف من الفراغ يختبأ من خوف وراء حكاية البرد وحكايات النجوم.أساطير الأولين.
أسطورة رومولوس التي تؤسس لتاريخ روما لا تتعارض مع تاريخ هذه المدينة العريقة، لأن الأسطورة تتحدث عن روما قبل أن يكون لهذه المدينة تاريخ، هذه هي الأسطورة المُؤَسِّسًةُ، تتحدث عن تاريخ لا يوجد، اذن هي لا تكذب على التاريخ على الأقل.
17- يسميها المحافظون ثوابت الأمة، أما المحافظون أس اثنان، ثلاثة... يسمونها مقدسات، أين تضعوننا نحن الذين نبحث فقط عن مبادئ مشتركة يتفق عليها جماعة من الناس، مبادئ لا بد أن تستند إلى مصادر من التاريخ ومن الجغرافيا ومن الثقافة المشتركة بشقها الروحي وشقها العملي، ولا بأس أن نؤسس على أساطير شريطة أن لا تكون أكاذيب وتزويرا للتاريخ،
هوامش:
[1] الفضاء الذري يتكون من دقائق: الإلكترونات، تتحرك الالكترونات في مدار محسوب حول نواة الذرة أو بتعبير آخر: مدار مفضل على غيره.التفضيل هنا نحسبه بحساب الاحتمالات التي ترسم لنا مدارا "مريحا" يكون فيه الإلكترون في وضعية لا تتطلب منه أن يبذل جهدا زائدا/طاقة للبقاء في هذه الوضعية.
كذلك الإنسان يتحرك في مدار مرسوم يجعله قريبا من ذاته وهو لا يبتعد عن هذه الوضعية المريحة إلا بتنبيه من خارج الذات وببذل مجهود إضافي.
عندما ينتفي المؤثر الخارجي الذي يدفع الإلكترون بعيدا عن مركز النواة، تكون الحركة الطبيعية والتلقائية هي العودة إلى المدار الطبيعي وفي عودته يتخلص العنصر المتفرد (الإلكترون) من كمية الطاقة التي اختزنها أثناء الابتعاد... على شكل إشعاع متميز... بدقة عجيبة لا تخطئ وكأننا نقرأ هنا البصمات التي تجعلنا نتعرف على المصدر الذي يصدر عنه الإشعاع : الكائن.