مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         انسحاب مرشحين من سباق الرئاسة في تونس دعماً للزبيدي             قصة حب وراء مجزرة الصخيرات             مؤلم ... جزائري يضرم النار في جسده بالرباط             هذه تفاصيل اعتقال مسير صفحة التشهير "حمزة مون بيبي" وإيداعه السجن             الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم             الطلبة والسعاية والصدقة // ع.الرحيم هريوى             Le Conseil provincial de Beni Mellal a récemment tenu sa session ordinaire du mois de Septembre 2019             أمن البيضاء يوقف قاتل الفتاة التي تم حرقها بحي الفرح ..             أزيـلال : مصرع سائح ألماني بعد سقوطه من أعلى نقطة من شلالات اوزود ...             مثير.. فتاة تنتحر على المباشر في مكالمة فيديو عبر الوتساب بمدينة العروي             أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "            عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد             التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين            صدمة في إيران بعد زواج طفلة (9 سنوات) من رجل ثلاثيني            شاهد لحضة قدوم سيول مولاي ابراهيم التي ارعبت السكان والأجانب؟            الجريمة "اللغز"..التفاصيل الكاملة من البداية إلى النهاية بخصوص قتل شابة وتقطيع وحرق جثتها بالبيضاء            ناشط يحرج الجماعة ومسؤولي ايت اعتاب حول تعثر أشغال ملعب القرب            شاهد كيف تستخدم تقنية الفار بدوري محلي لكرة القدم بدوار بتاغية إقليم ازيلال            لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "


عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد


التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين


صدمة في إيران بعد زواج طفلة (9 سنوات) من رجل ثلاثيني


شاهد لحضة قدوم سيول مولاي ابراهيم التي ارعبت السكان والأجانب؟


الجريمة "اللغز"..التفاصيل الكاملة من البداية إلى النهاية بخصوص قتل شابة وتقطيع وحرق جثتها بالبيضاء


ناشط يحرج الجماعة ومسؤولي ايت اعتاب حول تعثر أشغال ملعب القرب


شاهد كيف تستخدم تقنية الفار بدوري محلي لكرة القدم بدوار بتاغية إقليم ازيلال


فيديو جديد فاجعة تارودانت يظهر اللحظات الاولى للسيول من منصة الملعب


برافو ..عامل إفران يوبخ بعض المسؤولين و أصحاب المحلات التجارية بالأماكن السياحية و يحذرهم من التسيب

 
كاريكاتير و صورة

لا صورانص والتعليم الخصوصي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال / واولى : عامل الإقليم يتشرف حضور نهائية الدوري الممتاز وبتقنية ال VAR


فضيحة// فيديو ...خميس الزمامرة يُلحقُ هزيمة مذلة بالرجاء البيضاوي ويحاولون الاعتداء على الحواصلي حارس الزمامرة

 
الجريــمة والعقاب

أمن البيضاء يوقف قاتل الفتاة التي تم حرقها بحي الفرح ..


القبض على مجرم روع الساكنة ضواحي بني ملال

 
الحوادث

أزيــلال / تنانت : حادثة إصطدام صاحب دراجة نارية وسائق سيارة بأحد المواطنين ولاذوا بالفرار ..والدرك يلقي القبض عليهم


أفورار : مجهول يصدم مواطنا ويرديه قتيلا ويلوذ بالفرار .. وكاميرات المراقبة ..

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : مصرع سائح ألماني بعد سقوطه من أعلى نقطة من شلالات اوزود ...


أزيــلال : واويزغت : حريق شب بسيارة ومالكها غير معروف لحد الآن ,,,


أزيـلال : بالصور...موكب جنائزي مهيب خلال تشييع جنازة الفقيد " احماد ايت علي " رحمه الله ...

 
الجهوية

Le Conseil provincial de Beni Mellal a récemment tenu sa session ordinaire du mois de Septembre 2019


بني ملال: الشرطة القضائية تحيل على النيابة العامة شخصا متهم في قضية تتعلق بالوشاية الكاذبة وإهانة موظفين عموميين،والتبليغ عن جرائم وهمية


برافو...حملات أمنية مكثفة بخنيفرة و النواحي

 
الوطنية

قصة حب وراء مجزرة الصخيرات


مؤلم ... جزائري يضرم النار في جسده بالرباط


هذه تفاصيل اعتقال مسير صفحة التشهير "حمزة مون بيبي" وإيداعه السجن


مثير.. فتاة تنتحر على المباشر في مكالمة فيديو عبر الوتساب بمدينة العروي


بالصور // مديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل بسرعة وبجدية مع تدوينة صور “ضحايا اعتداءات”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 - "هذا دينٌ وَضَعَهُ نفرٌ مِن قُريش" بقلم .ذ. سالم الدلي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 شتنبر 2015 الساعة 10 : 18


 عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 -  "هذا دينٌ وَضَعَهُ نفرٌ مِن قُريش"

 
           
    سالم الدليمي
ها هو صديقي المُلحِد يَفي بوعدِهِ حاملاً بجعبتِهِ كلما يُثير دهشَتي وحُنقي أيضاً ..
·        أهلاً بخير مَن عرفتُهُم بوفاءِ العَهد
·        أهلا بكَ يا سالم ، أنت تُخجلني بمجاملاتُكَ، لكن لن يطول بك الأمر حتى تُثير أعصابي  .
وعدتُكَ قبل أيام أن أستكمل لك ما تحتاج معرفته عن كعبتكم ،وسأحدّثك عن كونها ليست الكعبة الوحيدة ..
·        لا يا صديقي لا ، أعدكَ أن أكون مُستمعاً لا يُثير حنقكَ كما تظن .. قُلتَ لي أن هناك ثلاثة و عشرين كعبة كانت كعبتنا من ضمنها فهل هذا صحيح ؟ فقد سبق أن قرأت هكذا معلومة ..
·        هي كذلك فعلاً فكعبتكُم هي الوحيدة الباقية من مجموعة كعبات كان يقدسها العرب والسبب لا يعود لقدسيتها
أنما لأنكم هدمتم بقية الكعبات. وكعبتكم هذه ليست الكعبة الأصلية التي يُشار على أن بانيها إبراهيم، فالحَطيم، والذي يُسمى حجر إسماعيل، وهو البناء المكشوف على شكل نصف دائرة من الجهة الشمالية للكعبة كان من ضمن البناء ولكن حطمته قريش بعد سيول أمطار جرفتها، وأخرجتهُ قريش من البناء لأنها عجزت عن توفير المال لبناء جميع أجزائه، وأعاد بنائه عبدالله بن الزبير سنة 65هـ ، وحتى نبيكم أخذ بيد عائشة عندما طلبت أن تصلي داخل الكعبة وقال لها صلي في هذا الحطيم فإنما هو قطعة من البيت ..كما ذكر "معجم البلدان الطبعة: الثانية، 1995م،جـ  4ص 464- 466"
وكانت عبادة الأحجار عادة شائعة في الجزيرة العربية، فلكل كعبة حجرها الخاص. ففي مدينة غيمان الجنوبية كانوا يعبدون الحجر الأحمر، وفي كعبة العبلات كانوا يعبدون الحجر الأبيض، وفي مكة كانوا يعبدون الحجر الأسود، ولازال هناك حجراً أبيضاً مُنتصباً حتى اليوم على قمة جبل عَرَفات والذي كان يسمى جبل إلا، "إلــــه القمر" وكلها كانت معبودات وثنية واليوم صرتُم تحجون لها .
ذكرتُ لك يا سالم أن إسم مكّة مُشتق من إسم ماكها السنسكريتي. والعرب يقولون أنَّها سُمِّيَت مكّة لأن كانت تَمُك في مكان الكعبة وأنها تقول لا يتم حَجَّنا حتى نأتي مكان الكعبة فنمُك فيه، أي نُصفِر صَفير المُكاء حَولَ الكعبة ..
·        قلتُ: هل سَلفيتكَ السابقة هي من أمدَّك بكل تلك المعلومات !؟
·        نعم إضافةً لشَغَفي في دراسة التاريخ ، لكن ما لا تعرفه إن سلفيتي والقرآن بشكل خاص شَكّلا سبب إلحادي ..
·        دع أسباب إلحادكَ لَكَ وحدّثني عن الكعبات التي تَدَّعي إنتشارها في شبه الجزيرة العربية ..
·        طيب أسمع ما رواه البخاري وإبن إسحاق في السيرة عن تلك الكعبات:
·         كانت كعبة "اللات" لثقيف بالطائف وكان سَدَنتُها وحُجّابها بني معتب من ثَقيف وخرَّبها أبو سفيان والمغيرة بن شعبة
·        أمّا كعبة "مناة" فكانت للأوس والخزرج ومن دانَ بدينهم من أهل المدينة على ساحل البحر من ناحية المشلل بقَديد وقَد خرَّبها أبو سفيان أيضاَ وقيلَ علي بن أبي طالب ..
·        وكانت كعبة "ذو الخِلصة" لدوس وخثعم وبجيلة ومن كان ببلادهم من العرب بتبالة وكان يُقال لها "الكعبة اليَمانية" ولكعبتكُم يُقال "الكعبة الشامية"، وكان ذو الخِلصة على شكل حجر بيضاء منقوشة عليها شكل تاج  يحج له العرب ويُقدّمون لهُ الهَدايا ويَصبّون عليه اللبن ويذبحون له القرابين . والناس يقصدونه للإستقسام عنده بالأزلام ـ وكانت له ثلاثة أقداح (سهام) وهي : الأمر ، والنهي ، والمتربّص.. وطَواف العرب حول " ذو الخلصة " يشبه الطواف الذي كان يتم في مكّة حول الكعبة التي كان في داخلها الحجر الأسود، لهذا أرسل نبيكُم جريراً بن عبدالله البجلي لهدم ذو الخلصة بعد غزو مكة, فخرج في بجيلة وقاتل قبيلتي خثعم وباهلة اللتين دافعتا عن الصنم بشدة وسقط منهما المئات من القتلى وأُضرِمَت النار في كعبة ذو الخلصة ، ثم جعلوه عتبة للمسجد هناك .. أما جدران كعبة ذو الخِصلة فقد ظلت قائمة حتى بداية القرن العشرين،حيث أن الملك عبد العزيز آل سعود حين إستُوْلِيَ على الحجاز أمر أميره على المنطقة عبد العزيز آل إبراهيم ( حسبما ذكر الباحث رشدي ملحس) بتحطيم بقايا المعابد الوثنية وإخضاع القبائل العربية القاطنة في سراة الحجاز ، بحجة أن هذه القبائل كانت تحاول العودة إلى البدع والخرافات والتقاليد الدينية التي كانت سائدة قبل الإسلام ، وكانت بقايا معبد " ذو الخلصة " من تلك الأبنية التي شملها هذا التدمير  في تلك الفترة، وأنت ترى اليوم يا سالم أن الحكم السعودي الوهابي لازال يقوم بتحطيم التراث الثقافي والتاريخي لدول المنطقة من خلال ذراعهُ العسكري (داعش) ..
·        وكانت كعبة "قلس" لطيء ومَن يليها بجبلي طيء يعني أَجَأ وسلمى وهما جبلان مشهوران
·        وكانت كعبة "رئام" لحِمْيَر وأهل اليمن كما يرد ذكره فى قصة تُبَّع أحد ملوك حِمْيَر وقصة الحِبرَين حين خرَّباه و قَتَلا منه كلباً أسود، كماذكر إبن الكلبي بكتابهُ الأصنام , ص 11- 12 
· وكانت كعبة "رضاء" لبني رَبيعة بن كعب بن سعد إبن زيد مناة بن تميم، ولها يقول كعب بن ربيعة بن كعب المستوغر حين غزاها: ولقد شَدَدْتُ على رِضاءٍ شدةً **** فتركتُها قَفراً بقاعٍ أَسحَما
وأعان عبد الله في مكروهِها *** وبمثلِ عبد الله أغشى المَحْرَما   .....    السيرة لأبن هشام ج1 ص 187
وكانت في اليمن سبعة كعبات لعبادة النجوم السيارة السبعة إحداها يُدعى بيت غمدان (كعبة غمدان) بناها الضَحّاك في صنعاء تعظيماً للزُهرة فهدمه الخليفة عثمان حيث أشار الشهرستاني الى سبب قتل عثمان بن عفّان بقول الشهرستاني "تمت النبوة المنقوشة على كعبة غمدان وهي : " هادِمُكِ مَقتولٌ "
·        وأغرب كعبة عربية هي كعبة "نجران" وهناك إختلاف على الدين الذي كان ينتمي إليه روادها، لكن المعروف أن بني عبد المدان وهم من أتباعها يُدينون بالنصرانية .. وهم الذين جائوا إلى نبي الإسلام ودعاهم إلى المباهلة.. ويذكر كتاب
المحبر ص132أن السيد وهب والعاقب عبد المسيح والأسقف قيس بن حُصَيْن ويزيد بن عبد المدان كانوا وفدهم الذي اراد المباهلة وقد أورد ياقوت الحموي في معجم البلدان وإبن الكلبي أن الأعشى قال فيهم :
 وكعبةُ نجرانٍ حَتْمٌ علـيـــ  ****** ــــــكَ حتى تَناخى بأبوابِها
نَزورُ يزيداً وعبدَ المسيحِ *****  وقيساً هُمُ خيرُ أربابِها   ...... إنَّ وجود أساقفة فيها يؤكد صراحةً أنها كانت للنصارى
ويُعتَقد أن الأسماء التي وردت في شعر الأعشى ومنهم إسم عبد المسيح كانوا شهداء وقد دُفِنَت عظامهم فى المبنى الذي قال الأعشى عنه أنه كعبة وأنهم نالوا شيئاً من التقديس فأسماهم الأعشى أربابها
·        ما أعرفه يا صديقي أن أصحاب الأخدود هم نجرانيين ، فهل لهم علاقة بكعبة نجران؟
·        نعم يا سالم فشُهداء نَجران النصارى هم أصحاب الأخدود الذي ذكرهم محمد بالقرآن، وكانوا سكان مسيحيين وصلتهم المسيحية عن طريق المُبشّرين في أواخر القرن الثالث أو أوائل القرن الرابع الميلادي . وفي عام 525 م أمر " ذو نواس " آخر ملوك حِميَر من النجرانيين أن يتحوَّلوا مِن النصارنية الى اليهودية ، وعندما رفضوا حاصرهم و أسرهم وإحرق مَن لم يُذعنوا لهُ في أخاديد . وقد جاء ذكر هذا الحَدَث في قرآنكم ( سورة البروج الآيات 1 –7 ) " {وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ. وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ. وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ. قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ......}
·        طيب يا صديقي هل هناك علاقة بين كعبة نجران و كعبتنا ؟
·        كعبتكم يا صديقي وثنية أما كعبة نجران فكانت معبد مسيحي ،مع أن كتاب (الاغاني جـ 13:ص 109) يذكر أن
سادس ملوك جرهم كان عبد المسيح بن باقية، وكانت سدانة البيت العتيق " لاسقف عليه ". وهذه الشهادة تقطع بأن كعبة مكّة كانت مسجداً مسيحياً على زمن بني جَرهم و كان بداخلها صورة يسوع المسيح وأمه و بقيت حتى بدايات الإسلام ، لكن الربط بين الكعبتين هو فيمَن أفلت من بعض النجرانيين من قبضة " ذو نواس " وكان من بينهم " دوس بن ثعبان " الذي إستجار بإمبراطور الروم طالباً النجدة . ورأى الإمبراطور في ذلك فرصة مواتية لإحتلال الجزيرة العربية ، فأرسل جيشاً قوامه سبعة آلاف مُقاتل بقايدة " أرياط " ومعه " إبرهة الأشرم " الذي جاء ذكره في قرآنكم على أنه أراد هدم كعبة مكة  بينما هو جاء لنصرة كعبة نجران المسيحية، وتمكن جيش " أرياط " من القضاء على دولة حِميَر . ونتيجة لذلك ظلت نجران على مسيحيتها وكانت تنتشر بين قرى هذه المنطقة صوامع العبادة التي كانت تُقام فيها الطقوس الدينية . كما كانت تُستَخدَم هذه الصوامع في إنذار السكّان من خطر الاعداء عن طريق دق النواقيس وإشعال النيران ، ولا صحة لغزو كعبتكم من قبَل إبرهة الأشرم ولا لطيور أبابيل قرآنكم ، فهل تعقل أن الله ينصر كعبة الأوثان على جيش مسيحي يعبده !! ؟؟ و المصيبة أنك لا تزال تتبجّح بأحكام عقلك ..
·        أما كعبة "أياد" فقد ذكر إبن الكلبي بكتابهِ الأصنام ص 45 أنه كان لقبائل أياد بيت يسمى كعبة أياد : " مكانها فيما بين الكوفة والبصرة في موضع يُعرَف بسندان أو سنداد ،من منطقة الظهر "– وله يقول أعشى بن قيس بن ثعلبة
بين الخورنقِ والسديرِ وبارقِ  ***** والبيت ذو الكعباتِ في سندادِ
·        وقد أكتُشِف معبد إسمه : " سادن العرب " في آثار مدينة الحضر في صحراء سنجار بالعراق غرب تكريت، ويذكر جواد علي ج2 ص 610 أن تلك الآثار تعود لما بين القرنين الثاني والثالث الميلادي ، وما زالت تلك آثار مدينة الحَضَر باقية والأسم مُعرَّب من الإسم الآرامي (حَطرا) وآثار المدينة تدُل على حُسن البنيان قَويُّ التَحصين الذي يجمع ما بين الطابعين الفارسي واليوناني ,
·        وكعبة بعل في تدمر  التي ذكرها أسد خياط في كتابه "اللغة العربية مالها وما عليها" على أنها لعبادة الشمس والقمر عند أهل اليمن .
·        و كعبة سقام : كان للعُزّى فى أحد شِعاب وادي حراض الذي يُقال له سَقام وكانوا يضاهون به كعبة مكّة
·        أما كعبة الأله سين الذي يرجع إلى القرن الرابع الميلادى والأله سين يرمز للقمر وقد عبدَهُ أهل مملكة حضرموت التي عاصرت معين وقتبان وقد وُجِدَت كتابات حضرمية تحمل أسماء عدد من الملوك منهم ملك أسمه معد يكري رب الشمس ... جواد علي ج2 ص 130- 132
و أكتُشفَت حديثاً في اليمن وجود مدينة قديمة في منطقة الجوف شرقي صنعاء أسمها معين وهي قرناو وكانت هذه المدينة عاصمة دولة معين التي سبقت الدولة السبأية ثم عاصرتها وكانت دولة معين متحدة مع مدينة يطيل التي هي خرابة براقش .. وأشهر الالهة التي عرفها شعب دولة معين هي:- ود ( ويرمز إلى عبادة إله القمر) وعنثر ( الذي يرمز إلى الزهرة) ونكرح ( الذي يرمز إلى الشمس) والالت معن ( أى آلهة معين) - جواد علي ج2 ص 73
·        طيب يا صديقي ، لم أعرف منكَ دوراً لقريش في كعبتنا فهل لديك ما تُفيدُني به ؟
·        نعم يا سالم فقريش كقبيلة فرضت نفسها ضمن دائرة المقدّس ذاته، بإعتبارها (أهل بيته أو جيرانه)، ودخولها ضمن دائرة المقدّس جعلها تفرض شروطها على الناس، زاحفة بذلك على المقدّس نفسه، وشروطها التي سُمِّيَت بالحُمس كانت ذات بُعد ( إقتصادي / سياسي ) بالدرجة الأساس، فمَن يُريد الطواف من غير قريش عليهم رمي ثيابهم التي يزعمون أنهم عصوا الإلــــه فيها٬ ويتركونها مُلقاة على الأرض٬ ولا يأخذونها بعد ذلك أبداً ،بل تُداس بالأرجل حتى تُبلى وتتمزق٬ ويسمونه: الإلقاء أو اللقى ..
ويذكر كتاب (المنمَّق :ص 128) أن قريشاً  إستثمرت الحجّ كتجارة، فعلى الحَاج أن لا يأكل من طعام جاء به معه، وأن لا يدخل خيمة ، ولا يستظلّ إلّا ببيت من أدم ، وأن لا يطوف بثيابه التي قَدِمِ بها، بل عليه أن يَستأجر ثوباً من أهل الحُمس يطوف به حول الكعبة ، وكان نبيّكم محمد أحد الذين يؤجّرون ثيابهم في مكّة قبل الإسلام، فقد ورد في كتاب (المحبر : ص181 ) أنّ ( عياض بن حمار المجاشعي ) كان يستأجر ثياب نبيّكم عند الطواف ...  ومن لا يحصل على ثوب قريشي يطوف بالبيت عُريانا،سواء كان رجلاً أم إمرأة. بينما يُحرَّم على القُرَشي أن يطوف عُرياناً ، و قد ذكر كتاب ( المنمق : ص225 ) أن عبد الله بن جدعان قال لزوجته ضباعة و هي قرشيّه (التي ذكرتَ طوافها عُريانة في المقال السابق) وكانت قد طلبت منه الطلاق وأحسّ برغبتها بالزواج من هشام بن المغيرة: “لا أفارقك حتى تحلفي أن لا تتزوّجي هُشاماً، فيوم تَفعلين ذلك فعليكِ أن تطوفي بالبيت عريانة”، وهو هنا لا يحاول تعجيزها فحسب، بل يحاول بذلك إخراجها من كونها بعض (أهل الحرم)، فلما سمع هشام بن المغيرة ذلك ، قال : “إنّه دينٌ وَضَعَهُ نفرٌ مِن قُريش”  يعني لستُ أول من يقول أن دينكم وضعي و ليس سماوي ..
·        طيب صديقي ، قلت لي أن الكعبة تعرّضت للعدوان من قبل المسلمين أنفسهم وآخر مرة كانت عام 1979 فهل هذا صحيح ؟؟
·        نعم هذا صحيح فقد هُدِمَت الكعبة في المرة الأولى على يد قريش، في السنة الخامسة قبل الهجرة،
بعد تأثرها بسيول الأمطار و أعادوا بنائها ،تلك الحادثة التي تروونها عن رفع الحجر الأسود بثوب نبيّكم ، وقد تركوا الجزء المسمى بالحطيم فلم يشمله البناء لأن أموالهم الحلال لم تكفي لبنائها ..
·        و هُدِمَت الكعبه لأول مره كما يذكر سبط ابن الجوزي في كتابهِ "تذكرة الخواص" ص 164 كانت على يد يزيد بن
معاوية،الذي تترضّى عنه يا سالم فقد غزا المدينة في واقعة الحَرّة لأن أهلها ثاروا ضد واليها وأخرجوه منها هو وسائر بني أمية وبايعو عبد الله بن الزبير،فأستباحها جيشه حتى حبلت كل بنات المدينة  ، وفي السنة الثالثة من حكمه عام 64 هـ أرسل نفس ذلك الجيش لقمع ثورة عبد الله بن الزبير بمكة وكان أول مَن ضَرَب الكعبة بالمنجنيق من على جبل أبي قُبيس، وأحرق الكعبة وهدمها في الثالث من شهر ربيع الأول يوم السبت سنة أربع وستين هجرية وأخذوا يرتجزون ويقولون:
خطارة مِثلُ الفنيقِ المُزبِدِ *** نَرمي بها أعوادَ هذا المَسجِدِ .... وجعل عمرو بن حوط السدوسي يقول :  
كيفَ تُرى صنيعَ أمّ فَروةِ *** تأخذهم بين الصَفا والمَروَةِ ..
ويعني بأم فروة المنجنيق. فأعاد بنائها عبدالله بن الزبير كاملة كعهدها القديم
·        و المرة الثانية كانت بعد تسع سنين من وفاة يزيد بن معاوية بعهد عبد الملك بن مروان بقيادة الحجاج بن يوسف الثقفي على رأس 6 آلاف جندي حاصروها و هدموها بالمنجنيق ثم أمر عبدالملك أن يُهدم ما تبقى مما لم يستطع هدمه الحجاج، ليعاد بناؤها على الشكل الذي كانت عليه قبل تعديلات إبن الزبير  الذي قلنا أنه أعاد لها بنائها الأصلي فأنقص عنها عبد الملك الجزء المسمى بالحطيم فقط نكاية بإبن الزبير ..
·        إسمع هذه يا سالم .. إسمع كيف نشأت بعض مقدساتكم ، جاء بتاريخ اليعقوبي ج2 ص161 أنهُ "حين إستولى إبن الزبير على مكة و الحجاز بادر عبدالملك بن مروان إلى : " منع الناس من الحج , فضج الناس , فبنى الجامع الأقصى وبنى القبة على الصخرة بفلسطين و الذي تعتبرونه اليوم مسجداً مقدّساً, ليشغلهم بذلك عن الحج , و يستعطف قلوبهم , و كانوا يقفون عند الصخرة , و يطوفون حولها كما يطوفون حول الكعبة , و ينحرون يوم العيد , و يحلقون رؤوسهم " .
وجاء في كتاب التوحيد و إثبات الصفات الرب ص108 أن عبدالملك بن مروان قال عن الصخرة : هذه صخرة الرحمن التي وضع عليها رجله . لكن إبن مسعود , وعائشة , وعروة بن الزبير , وإبن الحنفية , وأبن عمر , ينكرون ما يقوله أهل الشام عن الصخرة , من أن الله وضع قدمه عليها وهذا ما جاء بكتاب الأباضية عقيدةً ومذهباً ص98 .. يعني عبد الملك بن مروان لهُ قُدسية إبراهيم عندكم، فما بناه ليكون بديلاً باطلاً لكعبتكم صار اليوم مقدّساً عندكم ، ولك أن تقيس بقية مقدساتكم.. يا لتعاسة عقولكم المُفلِسَه ..
·        والمرة الثالثه على يد القرامطة المسلمون فقد غزاها سليمان بن بهرام القرمطي عام 319هـ في موسم الحج، وهدم زمزم، ونزع كسوة الكعبة ، وقلع البيت العتيق، وإقتلع الحجر الأسود، وأخذه إلى الأحساء، وبقي الحجر هناك عشرين سنة إلى عام 339هـ. ...  وخرج القرامطة من مكة يُنشِدون :
لو كان هذا البيتِ للهِ رَبّنا **** لَصَبَّ علينا النارَ مِن فوقِنا صَبّا
لأنّا حَجَجْنا حُجَّةً جاهليةً **** مُحَلَّلةً لم تُبْقِ شَرقًا ولا غَربا
وإنّا تَركنا بينَ زَمْزَمِ والصَفا **** جنائِزَ لا تَبغي سوى رَبَّها رَبّا
و كان سبب غزوهم للكعبه أن زعيمهم " أبو سعيد بهرام الجنابي"، بنى كعبةً  في مدينة هَجر، ودعا الناس للحج إليه بدلا من كعبة مكة فأراد أن يستثمر الحج كتجارة كما تفعل قُريش ، فلم يأته أحد، فإدعى إبنه " سليمان بن بهرام " أن الحجر الأسود سيرغم الناس على المجيء، ففعل ما فعل ليأخذ الحجر، ويضعه في كعبتهم التي بناها أبوه ..
·        أما الرابعة  فلم تكن بفعل المسلمين بل بفعل سيول الأمطار ،ففي عام 1630، هُدمت الكعبة إثر سيول عنيفة، خاصة وأن جدارها كان به صدع وقد حاول السلطان العثماني أحمد الأول أن يُحَجّمه بإقامة حزامين من النحاس حولها لتثبيت الجدار، فتهدمت بفعل السيول، فأمر السلطان مراد الرابع بتجديدها، وجُدِّدَت على يد مُهندسين مصريين، وأخذ بناؤها 6 شهور، وهو البناء القائم حالياً حيث لم يحفظهُ ربّك لا من سيول ولا منجنيق قائد مسلم ..
·        أما خامس إعتداء على الكعبة يا سالم فكان عام 1979 في عهد الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود حين إحتلها جهيمان العتيبي لمدة أربعة عشرة يوماً وإضطر الملك طلب فتوى من مجلس شيوخها للسماح بضرب الكعبة ..
وكان سبب إحتلال جهيمان العتيبي لها الإحتجاج على سياسة عائلة آل سعود وخروجهم وكفرهم و طريقة عيشهم كأسرة حاكمة ففرضت هيئة الإفتاء برئاسة بن باز على الملك شروطها مقابل فتوى تَسمح للملك بالهجوم على الكعبة ،ومن تلك الشروط أن على العائلة المالكة العودة الى نسق الشريعة ومنع ظهور النساء في التلفزيون والافلام "اللاأخلاقية" ....الخ فوافق الملك على شروط بن باز ،أما ما دار داخل صحن مكه فقد أعلن أحد جنود جهيمان العتيبي في خطبة (بعد أن أخذ المايكروفون من إمامِها في صلاة الفجر) أعلن عن "ظهور المهدي الذي سيُعيد العدالة الى الارض" وآشار الى شاب (و هو صهره) على رقبته شامة حمراء وقال. " هذا هو المهدي المنتظر" 
و بعد عدة محاولات فاشلة دامت إسبوعين لقوات سعودية بإقتحام مَكّة ولأن خرافة طيور الأبابيل لن تَعُد تُجدي نَفعاً سوى في عقولكم ، إضطر الملك لطلب مساعدة من فرنسا فأرسلت اللوتنانت الفرنسي "باول باريل Paul Barril" مع جنود متخصصين تابعين لفرقة الحرس الوطني الفرنسيّ(GIGN) الخاصة ... لاحظ يا سالم هنا يَسقط المقدّس في التشريعات الأسلامية عند بن باز والملك على حدٍ سواء ، فضياع الكعبة يعني فقدان الطرفين سلطانهم المطلق على عقولكم .. و لا أدري كيف تصدّقون أن ربّكم جعلها آمنه و قد قُتِل فيها  255شخصاً وأُصيب ما يُقارب من 560 ، فأين الآية 97 من سورة آل عمران {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً .......} !!؟ لقد صَدَّق شيوخكم المساكين الآيه 125من سورة البقرة {وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } فكذّبتها الرافعة الأمريكيه بسقوطها فحصدت أرواح أكثر من مئة حاج .. طبعاً ستئوّلونها بأنهم آثمين وأن الله المُنتَقِم الجَبّار قتلهم شَر قتله .. طيب نحن بشر ونُجير مَن يدخل بيوتنا فلماذا لم يُجرهِم ربّك يا سالم !! ؟؟
ولقراءة قصة جهيمان العتيبي كاملةً بتفاصيلها الدقيقة و بالصور أدخل تلك الصفحة
وهذه مقالة حول نفس الموضوع وعلاقة المذهب الوهابي لقبيلة جهيمان العتيبي بظهور التيارات الجهاديّة المعاصرة وتلك القبيلة ساعدت الملك عبد العزيز  في الإستيلاء على السّلطة، قبل أن تتصادم معه في أواخر العقد الثاني من القرن العشرين
وهذه قناة العربية تحاول التضليل عن ذكر اللوتانت الفرنسي وفريقه والأفراد الباكستانيين المشاركين بإقتحام الكعبة ,,
·        قلتُ لصديقي : كان موضوعك اليوم درس في التاريخ هذاالدرس الذي لم أُحبّهُ يوماً في كل سنين دراستي ، على العموم أنا أشكرك على كل شيء و أرجو أن تغفر لي تشبّثي بموروثاتي فقد جفَّ عودي وأنا بهذا السن المتقّدم ولم تَعُد محاولة تقويمَهُ مُمكنه..
·        المشكلة ليست فيكَ وحدك يا سالم ، فصفتكم العامة أنكم لا تقرأون ، وإذا قرأتُم لا تفهمون ، وإذا فهمتم لا تعقلون ، بل تُصرّون على قناعاتكم و تصدعون رؤوسنا أنكم خير أمةٍ أُخرِجَت للناس بينما أنتم الأمة التي أخرجَت الناس من ديارها الآمنة..
 


2260

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- باقة حب

كوجلي لحسن


باقة حب منسوجة من حروف وكلمات صدق وحب خالص ابعتها الى الصديق والاخ والكاتب الكبير سالم الدليمي, متمنيا ان تحدك وانت في كامل الصحة ووالرفاهية. صديقك لحسن كوجلي

في 21 شتنبر 2015 الساعة 07 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- لأخي وأستاذي لحسن

سالم الدليمي

أخي وأستاذي العزيز لحسن
لك ولكل اخوتي الأزلاليين كل المحبة و الأحترام و التقدير .. أنت تعرف كم أحب المغرب شعباً و أرضاً ، تركت كل الصفحات العراقيه و جأتُ لأنشر خربشاتي على صفحات موقعكم الموقّر ، لا لشيء سوى للقرب منكم و لحصاد أصدقاء حقيقيين من بلد أحببتَهُ صغيراً و عَشِقتَهُ كبيراً ..
شكراً لكلماتُكَ المشَجّعه أستاذي ، أن وصفك لي كبيراً وفضفاضاً عليَّ ، أنتَ حقاً تُخجِلُني بكلمات لا أستحقها ، فأنا تلميذ لَكَ و للكثير من كُتّاب موقعكم الموقّر ..
يحضرني في التشبيه ما كتبه عبدالرزاق عبد الواحد وهو خليفة شاعر العرب الأكبر  (الجواهري )و كان يُبيّن موقعه  (رغم علو شأنه في الشعر العربي ) لمقام محمد مهدي الجواهري بقوله :

يا واهِبَ الشـِّعـرِ مِن عَينـَيهِ ضَوءَهُما **** وَمِـن جـِراح ٍ يـُعـانـيـها دَماً سـَرِبـا
يا خالَ عَوفٍ أقـِلـْني إنْ عـَثـَرتُ فـَقـَد **** يـَنـبُـوالصَّـقيلُ وَإنْ لم يَنـْبُ مَن ضَرَبا  !
أورَيْـتَ أنـتَ زِنـادي فـاحـتـَرَقـتُ بـِهِ **** عشرينَ عاما ًصَبورا ً،شامِخـا ً،شَحِـبا
وإنـَّني مِـنـكَ فـَرْخُ الـنـَّسْــرِ يـَحـمِـلـُهُ ****عـلى جـَنـاحـَيـْهِ جـَبـَّارَيـن ِإن تــَعـِبــا

في 21 شتنبر 2015 الساعة 40 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ملاحظة

محمد حسن

تتبعت كل الحلقات بهذا الموقع
ولا اخجل ان اقول لك يا اخي الديلمى أن هذه الحلقة لم ترقنى لعدة اعتبارات ، اولا ان الفقرات لم تسلسل والعبارات لم تأخد مكانا لها
والحقيقة ان كل الأجزاء كانت رائعة واكثر من هذا اننا طبعناها وااحتفظنا بها
انصحك ان تراجع هذا الجزء وخاصة وكما سبق ان قلت لك فى احدى الردود حاول أن تجمع هذه الأجزاء فى كتاب
ارى ان هذا الكتاب ، ان انت اخرجته ، سيكون احسن بكثيــــــــر من كتاب " انا وصديقى الملحد
لأن هذا الأخير فارغ من التحليلات الأدبية والدينية
اما مقالاتك والله انها رائعة وفى المستوى وستنال اعجاب القراء فى الوطن العربي
اشجعك
ولكن كما سلف وقلت :
حاول ازالة الروابط
فالروابط لا تكون فى الكتابات الأدبية ولا فى الكتب
وأخيرا اقولها لأنك صديقى ، اعد صياغة هذه المادة التى بين ايدينا أي الجزء الرابع
وتابع ولا تمانع
والله معك

في 29 شتنبر 2015 الساعة 58 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد بقلم : ذ.ســالم الدليمـــي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد جـ 2 بقلم ذ. سالم الدليمي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 - فريضة الحَج أم الحَك ! ! بقلم: سالم الدليمي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 - "هذا دينٌ وَضَعَهُ نفرٌ مِن قُريش" بقلم .ذ. سالم الدلي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد ج 5 - الخمر وصلاة العُراة وإهانة النبي . كتب : ذ.سالم الدليمي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد بقلم : ذ.ســالم الدليمـــي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد جـ 2 بقلم ذ. سالم الدليمي

عتبي عليكَ صديقيَ المُلحِد جـ 3 بقلم : ذ سالم الدليمي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 - فريضة الحَج أم الحَك ! ! بقلم: سالم الدليمي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد - جـ 4 - "هذا دينٌ وَضَعَهُ نفرٌ مِن قُريش" بقلم .ذ. سالم الدلي

عَتَبي عليكَ صديقيَ المُلحِد ج 5 - الخمر وصلاة العُراة وإهانة النبي . كتب : ذ.سالم الدليمي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم


الطلبة والسعاية والصدقة // ع.الرحيم هريوى


التعريب في التعليم والفشل الذريع الكاتب: لحسن أمقران


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


طريدُ الّليلِ... "البحر البسيط" بقلم : ابراهيم امين مؤمن


إياكم وسرقة النعال البلاستيكية! // اسماعيل الحلوتي


هي عاشوراء في المغرب بقلم : ذ. الكبير الداديسي


أنـــا والحبـيـبــــــة وعَمَّــــــــــــان شعــر : حســـين حســــن التلســــــــــيني


مخيمات وشركاء بلا شراكات؟؟ ll الحبيب عكي


السباق نحو الرئاسة في الانتخابات التونسية // د زهير الخويلدي


نوستالجيا الحانوت!! بقلم الطيب آيت أباه "مول الحانوت"


الفساد الممنهج على رأس الفاشية الدينية في إيران بقلم: نظام مير محمدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

رحم الله الشرطي الخلوق " احماد ايت علي " ، الرجل الطيب ذو الابتسامة التي لا تنسى

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

بلاغ حول توقيف الصحافية هاجر الريسوني

 
انشطة الجمعيات

النسيج الجمعوي التنموي بإقليم أزيلال ينظم لقاء حول موضوع” الحق في التنمية “

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

انسحاب مرشحين من سباق الرئاسة في تونس دعماً للزبيدي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة