مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         صادم: مسخوط الوالدين يشرمل والده الستيني ويرسله للمستشفى بين الحياة والموت             أزيــلال : مؤلم ...إختطاف واغتصاب سيدة مختلة عقليا من طرف ثلاثة ذئاب ...وامام صمت الجميع !             دمنات /الملتقى الأول للفنون شعار لقاء فني وثقافي بفضاء تامونت             غليان ساكنة أزيـلال بسبب وفاة سيدة حامل بالمركز الاستشفائي الإقليمي             في حضن الرذاذ // ذ. مليـكة حبرشيد             سنستمر رغم الداء والأعداء // سليمة فراجي             التلميذة "إيمان يامل "، ابنة اخريبكة ، تتصدر نتائج “الباك” بجهة بني ملال             بني ملال.. صاحب سوابق يُجهز على شاب بسبب “القمار”             قياديون “كبار” يحشدون الدعم لعسالي             هذه أسماء أمازيغية للبنات.. اكتشف معانيها // حسن المودن             ردود فعل صادمة من الجمهور المغربي رغم الفوز أمام ناميبيا            كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟            أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ردود فعل صادمة من الجمهور المغربي رغم الفوز أمام ناميبيا


كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟


أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

تطورات مفاجئة تهدد بإفشال نهائيات كأس إفريقيا التي ستنطلق اليوم ..


هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا

 
الجريــمة والعقاب

صادم: مسخوط الوالدين يشرمل والده الستيني ويرسله للمستشفى بين الحياة والموت


بني ملال.. صاحب سوابق يُجهز على شاب بسبب “القمار”

 
الحوادث

سائق سيارة يصطدم بثلاثة سيارات في حادثة سير قرب مقر المنطقة الامنية للأمن بازيلال


أزيــلال / تامدة نمرصيد : حادثة سير بين حمار وسيارة .. !!


ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مؤلم ...إختطاف واغتصاب سيدة مختلة عقليا من طرف ثلاثة ذئاب ...وامام صمت الجميع !


دمنات /الملتقى الأول للفنون شعار لقاء فني وثقافي بفضاء تامونت


غليان ساكنة أزيـلال بسبب وفاة سيدة حامل بالمركز الاستشفائي الإقليمي

 
الجهوية

التلميذة "إيمان يامل "، ابنة اخريبكة ، تتصدر نتائج “الباك” بجهة بني ملال


قياديون “كبار” يحشدون الدعم لعسالي


شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة

 
الوطنية

النقابات الجهوية للتعليم تطالب الوزارة إعطاء الضوء الأخضر لإجراء حركة انتقالية جهوية


وزارة الداخلية غير راضية عن حصيلة بعض العمال و الولاة


حكومة “العثماني” توجه تهديدا شديد اللهجة للمسؤولين المصريين عقب “زلة” علم البوليساريو


مروع/ معتقل سابق يذبح عشيقته وخليلها وسط غابة بالخميسات !


الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

قطاع الصحة العمومية يعيش أوضاعاً كارثية بإقليم الفقيه بن صالح.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 ماي 2013 الساعة 33 : 00


قطاع الصحة العمومية يعيش أوضاعاً كارثية بإقليم الفقيه بن صالح.

المراسل.


أصدر المكتب المحلي للنقابة الوطنية للصحة العمومية بني موسى ، سوق السبت أولاد النمة، المنضوي تحت لواء الفدرالية الديموقراطية للشغل، يوم 06/5/2013، أثناء اجتماع استثنائي، بياناَ وضح أهم النقاط التي تمت دراستها  و مناقشتها خلال هذا الاجتماع و التي تصب، كما جاء في نص البيان  الذي يعرض بعض جوانب الوضعية الكارثية لقطاع الصحة بإقليم الفقيه بن صالح و الدوائر الصحية التابعة له، حيث أصبحت الخدمات الصحية في تراجع مستمر، ويكون المواطن البسيط هو الضحية الذي يتحمل جميع التبعات، كما ناقش المكتب، بما أسماه، بالحملة الشرسة و المسعورة التي تستهدف المسؤولين النقابيين الفدراليين من طرف الإدارة المحلية و الإقليمية، لكونهم ينددون بالتراجعات الخطيرة في الخدمات الصحية المقدمة، من تجهيزات و أدوية و تحاليل مخبرية و أقسام الأشعة   و الأوكسيجين، ونقص في الأطر الصحية، وما تعرفه أقسام الولادة من تراجعات خطيرة، إن سوء تدبير  و تسيير الإدارة الوصية، لايزيد هذه الأوضاع إلا استفحالا و تفاقما سواء بالنسبة للعاملين بالقطاع أو المواطنين الطالبين للعلاج، حيث أصبحت إدارة الفقيه بن صالح الصحية تتقن لغة العفاريت و التماسيح و تقدم الأوهام إلى المواطنين بدل الخدمات.

وبعد نقاش جاد ومسؤول فإن المكتب:

1- "يندد بسلوكيات الطبيب الرئيسي للمركز الصحي ودار الولادة بسوق السبت  و بالحملة الشرسة ضد العمل النقابي الفدرالي مع حث الموظفين في الانخراط بنقابة انتمائه السياسي، ومن يعارض أوامره: يكون مصيره تلفيق تهم وهمية تحت ذريعة عدم القيام بعمله، ومن يسانده في أفعاله يفعل ما يشاء، ويبقى التستر سيد الموقف رغم خروقاتهم المعروفة، وشكايات المواطنين والتي نحتفظ بالبعض منها، والغريب في الأمر، هو أنه يستغل منصبه وخدمات المركز الصحي للقيام بحملة انتخابية سابقة لأوانها، فرغم توفره على السكن الوظيفي من أجل التدخل في حالات الاستعجال، فهو كثير الغياب الأمر الذي يدفع الممرضين و الممرضات المداومين يواجهون المجهول ويتعرضون للاعتداءات اللفظية     و الجسدية في بعض الأحيان، ويكون مصير المرأة الحاملة و المريض، إرسالهما إلى المستشفى الجهوي ببني ملال، لتبدأ معانات أخرى يكتوي بنارها المواطن البسيط.

2- وقف على النقص الحاد في الأطر الصحية و الأدوية في كل المراكز الصحية و المستشفى الإقليمي مع غياب أطباء متخصصين في الصيدلة، الأمر الذي أدى إلى إتلاف كميات من الأدوية باهظة الثمن بحرقها بدل أن يستفيد منها المواطن البسيط، فأين نحن من شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة؟.

3- يستنكر تصرفات الطبيب الرئيسي للمركز الصحي الجماعي اخميس أولاد عياد،  حيث يأتي دائما إلى العمل في حالة السكر طافح، ومؤخرا جاء في حالة هستيرية وقام بتكسير مجموعة من تجهيزات المركز الصحي، واللامبالاة في أداء الواجب المهني، الشيء الذي نتج عنه مجموعة من الأضرار من شغب و فوضى و إزعاج الوافدين على المركز و الأطر الصحية على حد سواء، وإتلاف جميع المعدات الكهربائية و الماء الصالح للشرب، أضف إلى ذلك، المشادات المتكررة مع الممرضين و الممرضات، و التحريض ضدهم مع التهديد و الاستفسارات الكيدية لغاية في نفسه، ألا يعد هذا إخلالا بالسير العادي للعمل بالمركز الصحي؟؟، إن الطبيب الرئيسي باخميس أولاد عياد قد قضى 20 سنة بهذا المركز الصحي،      و يبقى في منأى عن أي إجراء أو رسالة تفسيرية في حقه من طرف المندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح، رغم الشكايات المتكررة التي نحتفظ بالبعض منها، بل على العكس يبقى التستر هو سيد الموقف وكيف لا، و المندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح، وصفه في أحد الاجتماعات بأنه(مومو عينيه)، رغم مراسلة موظفي المركز الصحي المندوب الإقليمي للصحة، ظل هذا الأخير يتستر عليه من أجل إخفاء الشمس بالغربال.

يقوم طبيب المركز الصحي بأولاد عياد بتوزيع الأدوية بالزبونية على الأعيان و الميسورين لشراء صمتهم عن تجاوزاته، إضافة إلى عدم المداومة و الإلزامية بها، رغم تقاضيه تعويضات عليها، وكذا سوء التسيير وتدبير المواد التجهيزية بمباركة و تأييد من رئيس قسم العلاجات الطبية المتنقلة بالمندوبية الصحية، وكذا المندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح.

 و أمام هذه الوضعية و التي اخترنا بعض النماذج منها، نجد مندوب الصحة متفرجا ينتظر التقاعد، متواطئا مع بعض اللوبيات بالقطاع، فهو كثير السفر و يحب الرحلات، ويمكن أن نلقبه بابن بطوطة الثاني.

إن ميزانية التسيير لا تراعي الأولويات، و لا تخضع لمعايير موضوعية، حيث تُصرف بطريقة انفرادية، بدون حسيب ولا رقيب، سواء للمستشفى المحلي أو المندوبية الإقليمية للفقيه بن صالح، فأغلب المراكز الصحية تستفيد من المداومة   و الإلزامية، ولكن المرسوم الذي ينظم الاستفادة يبقى حبراً على ورق، وتوزع الإدارة هذا الدعم المالي بطريقة مشبوهة لا تراعى فيها الأحقية، فمعاينة الموتى في المناطق القروية، وكذا البعض منها حضرية هي من اختصاص الأطباء، ويستفيدون من المداومة و الإلزامية، وأمام غياب و تملصهم من المسؤولية وتستر الإدارة عليهم، يبقى لإدارة المندوبية(الحيط القصير)، الذي هو الممرض  و تفرض عليه القيام بهذا العمل رغم أن القانون يمنع من ذلك.

4- يطالب الوزارة الوصية في هذا الإطار، التدخل العاجل للوقوف على هذه الاختلالات، واتخاذ القرارات المناسبة ضد بعض المسؤولين الذين يستغلون مواقعهم المهنية للقيام بحملات انتخابية سابقة لأوانها.

5- يطالب بإرسال لجان تحقق في كل الاعتمادات المرصودة، وربط المسؤولية بالمحاسبة ، مع مساءلة المندوب الإقليمي للصحة بالفقيه بن صالح عن سياسته في التسيير و التدبير    و ترك المسؤوليات الإدارية تدار بفئة من المسؤولين الذين ينعتهم (بمومو عينيه).

6- يطالب بتفعيل البرنامج المسطر من طرف وزارة الصحة، الذي أصبح ضرورة ملحة للنهوض بالقطاع الصحي و تحسين مستوى الخدمات المقدمة و الالتزام بأخلاقية المهنة  و حسن سلوك الموظف العمومي، في إطار المراقبة  و التتبع وربط المسؤولية بالمحاسبة.

7- يهيب بجميع الشغيلة الصحية إلى الالتفاف بنقابتهم المناضلة النقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس في الفدرالية الديموقراطية للشغل، و الاستعداد إلى الانخراط بجميع الصيغ النضالية المشروعة التي تراها مناسبة حتى تتحقق مطالب رجال ونساء الصحة ".

انتهــــــــــــى نـــــــص البيـــــــــان.



2379

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اوزود :المتطفلون على القطاع السياحي أمام غياب شرطة سياحية

فندق قصر الضيافة جوهرة سياحية بمدينة سوق السبت أولاد النمة

جماعة من الشبان تقتلون شابا لأنه تحرش بفتاة من دوارهم

أزيلال: يوم تواصلي حول داء السل بدار الثقافة السبت المقبل

الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل بجهة تازة – الحسيمة- تاونات- جرسيف ت

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

صناعة الأبطال الرياضيين بقلم الناوي عبد العزيز

فرقة " المشـــاهب " تحل بدار الثقا فــة بأزيلال ...

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

تاكلفت : بلاغ الأحزاب السياسية بإقليم ازيلال على خلفية الاعتصام المفتوح للساكنة

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

أقوى لحظات اليوم الدراسي للفريق النيابي الاستقلالي بدمنات

شكاية إلى وزير الصحة . بني ملال : إهمال و تقصير في القيام بالواجب بالمر

قطاع الصحة العمومية يعيش أوضاعاً كارثية بإقليم الفقيه بن صالح.

استئنافية بني ملال تؤيد الحبس النافذ في حق طبيب مولد بسبب القتل الخطأ وطلب الرشوة

يقتل زوجته ليلة الزفاف لأنه شك في عذريتها كتبها ذ.محمد أمدغوس

انتحارات جماعيــة م عبد العالي بادو

خلال انعقاد المجلس الإقليمي لحزب الاستقلال بأزيلال

الحكامة في المستشفيات العمومية بقلم : زهير ماعزي

دمنات :جريمة قتل ومسؤولية المجتمع والمركز الصحي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

في حضن الرذاذ // ذ. مليـكة حبرشيد


سنستمر رغم الداء والأعداء // سليمة فراجي


هذه أسماء أمازيغية للبنات.. اكتشف معانيها // حسن المودن


فلسفة الكلام اليومي عند بول ريكور : الرمز وقوة الكلمات ترجمة وتعليق د زهير الخويلدي


مات القائد الضمير،فمن سينقذ أو يغرق السفينة؟؟ الحبيب عكي


لِمَنْ نُصَوِّتُ يَا وَطَنِي ! ! !. بقلم : محمد همــشة


الهزائم العشرللحركة الأمازيغية بواسطة : ذ. مبارك بلقاسم


هل نعيش أزمة قراءة أم نشر أم كتابة؟ بقلم : محمّد محمّد الخطّابي*


تقرير أممي يكشِف عن أدلّةٍ جديدةٍ مُوثَقة في قضيّة اغتيال خاشقجي وتقطيعه.. ويُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ وتجميد أموال الأمير بن سلمان؟ لماذا الآن؟ ومن يَقِف خلفه؟ ....عبد الباري عطوان:


ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

ازيلال : أزيد من 17984 مترشحة ومترشح لاجتياز التقويم الاشهادي لبرنامج محاربة الأمية ومابعد محاربة الامية


بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تقرير أممي يحمل المسؤولية لـ”بن سلمان”في مقتل مقتل “خاشقجي” ويتهم مجلس الأمن بالتواطؤ


محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه


وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة