مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري             باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد             موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود             صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة             النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال             ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود             أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .             الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح             شرطة مكناس تحرر شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف من طرف" سويسري "تم احتجازهم داخل صندوق حديدي مكهرب .             أزيلال : المخابز مغلقة يومي عيد الفطر والمواطنون غاضبون             20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             الملك الحسن الثاني رحمه الله يعطي الإشارة بيده للقارئ الحاج محمد البراق رحمه الله أن يختم بقرا             محاكمة سائق فا.جعة أزيلال.. دفاعه يكشف معطيات صادمة ويصرح: أين المراقبة؟             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال


"فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور


أزيــلال : إصابة 7 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة في حادثة سير بجماعة

 
الوطنية

شرطة مكناس تحرر شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف من طرف" سويسري "تم احتجازهم داخل صندوق حديدي مكهرب .


خبير الزلازل الهولندي يتنبأ بنشاط زلزالي خطير في الساعات القادمة


جريمة غامضة تهز الناظور في ليلة عيد الفطر والحصيلة قتيلين


دفاع ولد الفشوش يرفض منح تعويض لأسرة بدر ويطالب بالخبرة على البصمات


إدانة الإذاعي "مومو" بأربعة أشهر حبسا نافذا في قضية "السرقة المفبركة"

 
الأخبار المحلية

النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .


أزيلال : المخابز مغلقة يومي عيد الفطر والمواطنون غاضبون

 
الجهوية

الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح


أمن بني ملال يحبط محاولة اختطاف طفلة يوم عيد الفطر


المجلس الحكومي يعين الدكتور "محمد بالاشهب "عميدا لكلية الآداب ببني ملال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!


بين مؤيد ورافض.. أصوات تطالب برحيل "الركراكي" بعد تناسل شكوك كبيرة عقب وديتي أنغولا وموريتانيا

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أزيلال : خدمات المستشفى الإقليمي بين الأمس و جودة اليوم ...قفزة نوعية على مستوى كافة التخصصات.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 فبراير 2024 الساعة 06 : 00


 

أزيلال : خدمات المستشفى الإقليمي بين الأمس و جودة اليوم ...قفزة نوعية على مستوى كافة التخصصات.


 

 

أزيلال 24 : إدير أ

 


عرف المستشفى الإقليمي بأزيلال قفزة نوعية فيما يتعلق في تسييره ، حيث اتخذ خطوات كبيرة نحو التطور وتحديث مرافقه وبفضل الإدارة التي صار يديرها المدير الجديد الدكتور أمين الى جانب المندوب الإقليمي للصحة د . عادل ايت حدو ، بعد ان كان التسيير به عشوائيا و قابعا على كرسي متحرك لسنوات عجاف ، يوم كانت الاحتجاجات والوقفات وذلك تنديدا بالوضع الصحي المتردي داخله الى جانب الاختلالات التي تعتري المنظومة الصحية من طرف بعض العاملين به، في غياب الضمير المهني.


وقد شهد المستشفى الإقليمي مند سنتين تقريبا، تحسنا ملحوظا كما ذكرنا من قبل، نظرا لتنفيذ إدارة المستشفى خطة مدروسة ساهمت بشكل كبير في تحقيق هذا التقدم الملحوظ وقامت بتحليل وتوقع احتياجات الساكنة بعناية فيما يتعلق بخدمات الرعاية الصحية. ونتيجة لذلك، تمكن الساهرون عليه من تخصيص الموارد بكفاءة واستباقية لجلب أطقم طبية وشبه طبية ذوي الخبرات المختلفة.


أتاحت هذه القفزة خطوة إلى الأمام للمستشفى حيث تم تعزيز قدراته وتقديم رعاية أفضل للمرضى في مختلف التخصصات، علاوة على ذلك، فقد أدخلوا تقنيات مبتكرة وأحدث المعدات الطبية التي أدت إلى تحسين دقة التشخيص ونتائج العلاج بشكل كبير.

 

وبشكل خاص، كان لهذه المبادرات الإستراتيجية تأثير إيجابي على الأداء العام للمستشفى، مما جعله مزودا مهما للرعاية الصحية في المنطقة، بل ابعد من هذا،ان بعض المرضى يلجؤون اليه من الأقاليم المجاورة ...

 

من المثير للإعجاب حقا ،أن نرى مقدار الجهد الذي يبذلونه في هذا المسعى..إنهم يدخرون جهدا عندما يتعلق الأمر بتقديم خدمات طبية من الدرجة الأولى لكل المرضى دون تمييز.

 

 

دخلنا الى المستشفى بدون نظارات سوداء وكانت البداية بقسم المستعجلات حيث لاحظنا ان الطبيبة بهذا القسم الدكتورة خديجة، تنتقل من هنا وهناك بدون ملل ولا كلل وملبية نداء هذا وذاك ،لا تفرق بين مريض وآخر ، تعالج الفقير والغني على حد سواء لتحديد سبل العلاج ... والابتسامة لا تفارق محياها ، يساعدها طاقم من الممرضات الناشطات وتتصف بصفات لا تخفى على كل ذي لب: وعلى منوال أحمد بوكماخ ،نراها نشيطة خفيفة، لطيفة الكلام تعمل بنظام ، رحيمة ....تحب مهنتها ...

و تتحمل مسؤولية تقديم الإسعافات الأولية ، رغم أن القسم يستقبل حالات مختلفة من المرضى في وضع حرج في كل لحظة مما يستلزمها تقديم خدمات استعجالية في المستوى لإنقاذ حياة الذين يلجون هذا القسم. ولا تفوتنا المناسبة ان نشكر كذلك الطبيبتان" هــدى" وزميلتها في نفس القسم لما يقومان به من جهد و اجتهاد ونكران الذات تحت مظلة  قَسَم أبقراط ..

 

بعد رحلتنا إلى قسم المستعجلات ، قمنا بزيارة قسم جراحة العظام والمفاصل حيث يتولى الدكتور رشدي ياسين ـــ أخصائي في جـراحـة العظـام و المفـاصـل ـــ مسؤولية ذلك.. ويشرف عليه كذلك طبيبين من خيرة الأطباء الإخصائيين منهم الدكتور فريد طارق و الدكتور اهرم ياسين.

ويتمتع أطباؤنا الاختصاصيين بخبرة واسعة في علاج الصدمات وجراحات العظام الاختيارية إضافة إلى علاج الكسور البسيطة واستبدال المفاصل المعقدة و جراحات مفاصل الركبة والكتف والكاحل وجراحة إصلاح الغضروف...

 

علاوة على ذلك، يوفر قسم العظام ،الرعاية اللازمة للمرضى الذين تعرضوا لإصابات المفاصل والعضلات وما يرتبط بها من إصابات الجهاز العضلي الهيكلي بداية من التشخيص ومرورا بالتدخل الجراحي أو غيره من العلاجات ووصولًا إلى إعادة التأهيل بعد العلاج بهذه المؤسسة ،بعد أن كان القيام بهذا النوع من الجراحة يتطلب نقل المريض إلى المستشفيات الجامعية..

 

الدكتور" ياسين رشدى "متميز حقًا كجراح عظام بهذا القسم، الذي ابان عن علو كعبه لأخلاقه الاستثنائية في السرير وخبرته الرائعة في مجال الجراحة. ويتمتع بأسلوبه المهنى في التعامل مع المرضى يجعلهم يشعرون بالراحة، مما يضمن بيئة مريحة أثناء اجرائه للعمليات والاستشارات، بفضل معرفته وخبرته الواسعة في جراحة العظام، يتعامل بمهارة مع مخاوف المرضى ويقدم لهم تفسيرات واضحة حول حالتهم وخيارات العلاج قبل وبعد اجرائه للعمليات ، بفضل طبيعته الرحيمة، يذهب الدكتور "ياسين رشدى " باستمرار إلى أبعد الحدود لضمان حصول مرضاه على فهم شامل لخطة العلاج الخاصة بهم ــ وهذا ما لمسناه فيه وعشناه ــ علاوة على ذلك، فإن خبرته الواسعة في إجراء العمليات الجراحية تغرس الثقة بين الأفراد تحت رعايته.-

وفي نهاية المطاف، فإن المزيج الفريد الذي يتمتع به الدكتور " ياسين " من المهارات المتميزة والسلوك الأنيق يميزه كأخصائي بارع في جراحة العظام بهذا المستشفى وبشهادة المرضى الذين اجريت لهم العمليات وبشهادة كل العاملين بالمستشفى.. بدون ان نستثني مجهودات زملائه.

 

وكان من الرائع رؤية أحدث المعدات التي يستخدمونها بقسم العمليات في التصوير العمليات الجراحية، والتحدث مع المريض مما طمأنني بالتزامهم بتوفير رعاية من الدرجة الأولى بشكل عام، كان من المطمئن معرفة أن هناك متخصصين مثل الدكتور ياسين رشدى.

 اسمى آيات الشكر والتقدير  والعرفان لهذا الدكتور البارع....والشكر موصول الى الطاقم التمريضى بقسم جراحة العظام والمفاصل .


وما اثار انتباهنا وفي هذا المشهد الواقعي، يظهر لنا احتمال وجود تحديات جوهرية في المستشفى  يحمل اسم" مستشفى إقليمي "، بوجود طبيب واحد فقط مختص في التخدير والإنعاش، الدكتور "خالد "، قد يكون من الصعب على هذا الطبيب تلبية احتياجات كل المرضى للتعامل مع كل الأطباء الجراحين ،بشكل مثالي، حيث يجتاح عدد هائل من المرضى إلى رعاية طبية فورية،  مما  يجعل قدرة المستشفى متوترة بسبب وجود طبيب تخدير متخصص واحد فقط ، يلعب هذا المحترف دورًا حاسما في إدارة ومراقبة التخدير أثناء العمليات الجراحية المبرمجة..

 

بالإضافة ان هذا الطبيب لا يجد وقتًا للراحة أو أخذ فترات راحة  ويتجلى التزامه القيام بواجبه وتفانيه في ضمان سلامة ورفاهية كل مريض تحت رعايتهم بلا كلل. على الرغم من الظروف الصعبة، يتعامل طبيب التخدير الوحيد مع كل حالة بدقة، ويقوم بمهارة بمهام متعددة في وقت واحد، ويصبح حضوره الذي لا يقدر بثمن أكثر وضوحًا في حالات الطوارئ عندما تكون الحياة على المحك.

 

وجب على المندوب الإقليمى للصحة مكاتبة المسؤولين عن القطاع ببنى ملال ، اضعف الإيمان ، من اجل ايجاد حل لهذا المشكل ..وسد الخصاص...

 

 قسم أمراض العيون هو الآخر، قسم حيوي  ، يشرف عليه أطباء اخصائىين متمرسون ذووا خبرة واسعة في مجال الجراحة وتصحيح البصر والقرينة والجلالة والشبكة .. ،ونذكر ــ على سبيل المثال : الدكتورحيتى  و الدكتورعماد.

إنهم مؤهلون بشكل لا يصدق لمعالجة كافة المشكلات المتعلقة بالعيون، سواء كانت تلك المشكلات طارئة أو طويلة الأمد ، خبراء لديهم المعرفة والمهارات لإجراء الجراحات ،ويشرفون على كافة جوانب العلاج والتشخيص لمرضى العيون، حيث يقدمون الرعاية الطبية المهنية والشاملة التي تضمن راحة المرضى وصحتهم.

 

ونختم جولتنا بجناح الولادة حيث ان هذا القسم كان بالأمس القريب عبارة عن مرتع للفوضى يوم كان التسيير بين يد ممرضة حولته الى " كابوس " وكم من امرأة حامل انتقمت منها وارسلتها الى المستشفى الجهوي ببنى ملال ؟ وكم من زوج قدمت ضده شكاية "إهانة موظف .."

 

لا يهم ، للتذكير فقط .. وما يهمنا اليوم ان هذا القسم تم تنقية من الشوائب بفضل المسؤول الإقليمى ومدير المؤسسة ، بجلب أطباء أخصائيين يعملون بتعاون مع فريق من الممرضات والقابلات لضمان سلامة النساء الحوامل بحيث يلجئون الى تقديم الرعاية الصحية اللازمة للأمهات والأطفال.. يقومون بفحص صحة الجنين ومراقبة تطوره خلال فترة الحمل ...ويتمتع هؤلاء الأطباء بالمهارات والمعرفة اللازمة لإجراء العمليات القيصرية والولادة الطبيعية والتتبع وتقديم الرعاية المناسبة للحالات التي تحتاج إليها  المرأة الحامل.. ويعتبر من أهم الأقسام في المستشفى ، يوفر الرعاية السريعة والفعالة للحالات التي تحتاج إلى التدخل الجراحي عكس ما كان ، يوم كان القسم ينقل النساء الحوامل بمعدل اربع الى خمسة رحلات الى المستشفى الجهوي ببنى ملال او الجامعي بمراكش . . إن وجود مجموعة من الأطباء المتخصصين بهذا المستشفى ، يعزز الثقة والاطمئنان لدى الأمهات ويضمن توفير الرعاية الصحية الأمثل لهم...

 

ومسك الختام نتقدم بالشكر و حسن المعاملة التي يحضى بها المرضى وعائلاتهم  لكل افراد ادارة المستشفى من اطباء وممرضات وممرضين وجميع  العاملات  والعاملين...   بدون استثناء ... والشكر والتقدير على الجهودات المبذولة التي يقديمها مدير المؤسسة وموظفيه والمندوب الاقليمي ...

 



 

 

 

 

 



6745

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تغيير ملموس

الزيلالي

فعلا ان هناك تغيير ملموس مند سنتين كما جاء فى المقال وخاصة في المستعجلات هدا القسم الدي كان يعج بالمشاكل وكان بسيره مجموعة من اطباء وممرضبن لا علاقة لهم بالطب وادكر الطبيب ****الدي زج بعدد من الزوار زيارة الكومساىيا بمعية شهود زور من ممرضات وممرضين والسيكورتى المعروف****الدى صار يشهد الزوار كل مرة واليوم وانا الاخر اشد بيد مدير المستشفى اوكل اطقم الطب بهدا التغيير والله تعاونكم .

في 02 فبراير 2024 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- قسم التوليد

فاطمة الزهراء

باقى خاص شويا ديال العناية فيما يخص قسم التوليد وخاص الادارة ديال المستشفى تهضر مع بعض الممرضات وهما بالضبط اربعة الله اهديهم وراهم معروفات
وشكرا

في 02 فبراير 2024 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- النقابة كنا عبيدها

م. من اهل الدار / متقاعد

هناك تغيير ما بين اليوم والامس ، بالامس وحسب تجربتى بهذا المستشفى ان هناك لوبي كان يسيطر علىه برمته وكانت هنا مؤامرات ضد كل من لم يصطف بجانبهم وخاصة الموالون للمدير والنقابة التى يسيرها احدهم وبسيطر على كل اطر الطب واداريين وعاملين وبالقوة وما زلت اتدكر انه يرغم الجميع بالوقفات امام المستشفى ويرغمنا ارتداء البزات الطبية كما يرغم عملات النظافة بارتداء الطابليات و عند الوقفة يفرق بين العاملات في جهة والاطباء في جهة والممرضين والممرضات في جهة اخري اي هناك تفرقة مبدئية .
واليوم وبعد تقاعدي مند مدة وازور المستشفى من حين لاخر ان هناك وجوه شابة تعمل بجد ولا يهمها الولوج الى النقابة كما قيل لي
كانوا يفرضون علينا أداء 50 درهم كاشتراك وهم المستفدون لن نسمه لهم .
هنا مشكل واحد ارى من الضروري معالجته وهو مشكل الامن الخاص اي السيكريتى .
الله اعاونكم

في 02 فبراير 2024 الساعة 15 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- شكرا لكم

مراد ايت احسين

اصيب والدي اثر حادثة سير بكسر فى اليد والورك وتم اجراء له عملية جراحية بتتبث الكسر بنوع من الحديد اضن انه البرتين اجريت له العملية بنجاح تام من طرف الطبيب ياسين جراه الله خيرا و نجحت العملية
وقد كنا نفكر ان ننقله الى احدى المصحات ببنى ملال ولكن انصحنا احد الممرضين ان ما سيقومون به في المصحة نفس الشى سيقومون به بالمستشفى
الا ان الفرق فى الاداء
وفعلا ان الاداء كان باهضا رغم ان ابى عنده لمتيال
وابى اليوم تشافي تقريبا من المرض وصار يخرج
وبهذه المناسبة اشكر الطبيب الجراح كما اشكر كل الطاقم الذي ساعده في اجراء العملية

في 02 فبراير 2024 الساعة 40 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مستشفى ازيلال يتحرك

نور الدين نجيب

شيء جميل ان نقرا استطلاعا عن التحول الجدري الى طرأ على المستشفى الإقليمي بازيلال وتحويله الى مستشفى نموذجي بشهادة كاتب المقال الذي اثق به واعرف خطه التحريري ، كما انى اعرف صديق الدراسة المندوب الإقليمى الدكتور عادل ايت حدو الذي اسندت له مسؤولية تسيير مرافق الصحة بإقليم ازيلال وانه من خيرة الأطباء بدمنات ويحب العمل .
نتمنى ان ينجز بالمستشفى بدمنات جميع التخصصات على منوال ازيال ان شاء الله
وما الحقيقة تقال حول قسم جراحة العظام بالمستشفى الإقليمي ان هذا القسم يضم أطباء جراحين لهم مكانتهم الكبيرة بيننا واشهد ان في صيف 2021 سقط عمي من الدرج وأصيب بكسر فى الورك وتم استبداله بما يسمى ب "الرمانة " من طرف أطباء مميزين بهذا المستشفى والله اني أعجبت ان لذينا أطباء المفاصل الإقليمي تحية لكل الاطباء والاطر التمريضية والمنظفات والاداريين والمدير .. وانصحكم المزيد من العطاء ليصبح المستشفى رمزا يحتدي به ولي اليقين التام في ذالك والله عوين
اخوكم

في 03 فبراير 2024 الساعة 27 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

سؤال الى السيد مندوب التعاون الوطني حول حافلة الخيرية الإسلامية .؟؟

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

إعـــتذار

بني عياط / سوق أسبوعي جديد قريبا بتراب الجماعة

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

تحقيق: ظاهرة الإجهاض بالجهة تحت مجهر أزيلال 24

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

أزيلال:مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام لسكان دوار إسقاط نحو مقر العمالة

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

أزيلال : خدمات متدنية لقطاع البريد ...

أزيلال : خدمات المستشفى الإقليمي بين الأمس و جودة اليوم ...قفزة نوعية على مستوى كافة التخصصات.

أزيلال : خدمات صحية تستهدف حوالي 14000 شخص بـ 20 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر واحد.





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس


هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


لا تقلدني فالبهاء لا يقلد قلم: خالد أخازي


اجتياح رفح، فزاعة للابتزاز أم تطهير عرقي؟ قلم : عبد العزيز غياتي


مدونة الأسرة: بَيْنَ جِهَادِ الكَنَبَة وَ بيْنَ إقْتِحَام العَقَبَة! قلم :عبد المجيد موميروس

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين


السجن 18 سنة لمغربي بعد إدانته باغتصاب 15 امرأة بفرنسا

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة