مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 " اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         30 سنة سجنا لجندي قتل خليلته ضواحي الخميسات             وفاة جنديين مغربيين إثر انفجار لغم مضاد للآليات.             الحكومة المغربية تعتمد إعفاءات ضريبية جديدة للمتقاعدين +لائجة قيمة الاستفادة من الإعفاء الضريبي             انتخاب احمد بدرة رئيسا لـ «مجموعة الجماعات الترابية لجهة بني ملال خنيفرة للتوزيع»             ضمن برنامج الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية دار الشعر بمراكش تفتح ديوانا جديدا من "نوافذ شعرية" بمشاركة الشعراء: محمد عزيز الحصيني وعبدالناصر لقاح والبتول محجوبي             لحظة تاريخية.. المغرب يفوز رسمياً باستضافة مونديال 2030             تفكيك عصابة تبيع "الدجاج الميت" لمموني الحفلات والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة             أزيلال : " جمعية النور " تقوم بحملة لحماية المشردين والأشخاص بدون مأوى من قساوة البرد             إسبان غاضبون يرشقون الملك ورئيس الحكومة بـ”الطين” احتجاجا على تأخر المساعدات في فالنسيا             اولياء الله الحاكمون            
البحث بالموقع
 
الأخبار المحلية

أزيلال : تتواصل أشغال إنجاز «واد لخضر» بإقليم أزيلال بوتيرة سريعة، إذ بلغت نسبة تقدمها 40 في المائة.


عندما تتآمر الهويات المزيفة: شبكة إجرامية تهدد نزاهة القضاء و أملاك المواطنين باسم شرفاء مزيفين


أفورار/ بني عياط : الأراضي السلالية لدوار فرغس في كف من يطالب بإجراء الخبرة يوم 6 دجنبر 2024 من أجل التمكين...

 
صوت وصورة
 
كاريكاتير و صورة

اولياء الله الحاكمون
 
الحوادث

زاكورة : مصرع خمسة سياح إسرائيليين في حادثة سير خطيرة ..صور


بنى ملال : حادث سير ينهي حياة تلميذة في السادسة من عمرها ، باولاد امبارك

 
الجهوية

انتخاب احمد بدرة رئيسا لـ «مجموعة الجماعات الترابية لجهة بني ملال خنيفرة للتوزيع»


خنيفرة : انطلاق فعاليات النسخة الأولى من المهرجان الوطني لصناع المحتوى الرقمي الشباب بخنيفرة


سوق السبت : توقيف صاحب مدرسة تعليم السياقة وصهره بتهمة الغش في امتحانات رخص السياقة باستعمال أجهزة إلكترونية

 
الوطنية

30 سنة سجنا لجندي قتل خليلته ضواحي الخميسات


وفاة جنديين مغربيين إثر انفجار لغم مضاد للآليات.


الحكومة المغربية تعتمد إعفاءات ضريبية جديدة للمتقاعدين +لائجة قيمة الاستفادة من الإعفاء الضريبي


تفكيك عصابة تبيع "الدجاج الميت" لمموني الحفلات والمطاعم ومحلات الوجبات السريعة


رسميا ...المغرب سيصوت لأول مرة بالموافقة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن وقف تنفيذ عقوبة الإعدام

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

لحظة تاريخية.. المغرب يفوز رسمياً باستضافة مونديال 2030


الجزائر تزج برئيس اتحاد الكرة الأسبق في السجن بعد تصويته ضد انضمام البوليساريو للكاف


أفورار تنظم البطولة الجهوية للكرة الحديدية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  الى من يهمهم ا لأمر

 
 
 

قراءة نقدية وتحليلية لرواية شعيب حليفي "خط الزناتي" تعطية : أحمد لعيوني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 يناير 2024 الساعة 03 : 20


قراءة نقدية وتحليلية لرواية شعيب حليفي "خط الزناتي"

  

تعطية : أحمد لعيوني

 

 

 

 

 

في إطار برنامجه السنوي نظم المنتدى الفكري والفني والعلمي لجمعية تياترو ببرشيد، لقاء ثقافيا بفضاء الذاكرة التاريخية، يوم السبت 6 يناير 2024 مع الأكاديمي والروائي شعيب حليفي من أجل تقديم روايته الأخيرة "خط الزناتي" الصادرة سنة 2023. حضر هذا الموعد الأدبي جمهور غفير من المثقفين ومن متتبعي أعمال الكاتب. وقد أشرفت على تسيير وتنسيق أعمال الجلسة ذة. حليمة وازيدي.

 

تناولت المداخلات قراءات تحليلية ونقدية للرواية، حيث انطلقت الناقدة والباحثة سلمى براهمة من عنوان "الذات والطبيعة في رواية شعيب حليفي:خط الزناتي"، فذهبت إلى أن ما يثير اهتمام وملاحظة القارئ لرواية حليفي هو التوظيف اللافت والمثير للبيئة والطبيعة بشكل عام بمختلف مكوناتها. يتجلى ذلك في عناصر التراب والشجر والطيور والحيوانات والحشرات.. حضور الحيوان بصفة خاصة له وظائفه الواقعية ودلالاته الرمزية وتوظيفاته المجالية. تدور أحداث الرواية في البادية من بدايتها إلى نهايتها، خلال يوم انتهاء موسم الحصاد، وليل الاحتفال بإنجاز هذه المهمة. ومن خلال تسلسل أحداث الرواية يتم التوظيف الفني الجمالي الجزئي والمحدود للكائنات غير البشرية، أي الحيوان، باستعمال التوظيفات العجائبية والفانتستيكية. هذا التوظيف يثير عدة أسئلة تتعلق بالذات والواقع والوجود الإنساني في المجتمعات الحديثة، كما يتزايد وجوده في الأعمال الغربية الحديثة، إما استلهاما حسب المفهوم الكافكاوي في رواية "المسخ" أو كما في النقد الأدبي الإيكولوجي. هذا النقد البيئي المدرك لأهمية البيئة، مدرك لما تتعرض له من كوارث ومخاطر على يد الإنسان.

للإشارة فالمشروع الروائي لشعيب حليفي، الذي يمتد على مدى ثلاثين سنة، يتم فيه توظيف الطبيعة، خاصة الحيوان، إلى جانب الآليات والتقنيات الفنية كاللعب والسخرية، وتعدد الخطابات. كل ذلك يهدف إلى تعبير عميق عن الذات والوجود والزمن، الذي ليس إلا الوجه الآخر للكون. إنها رؤية تعبر عن حاجة الإنسان للإنصات والتأمل ولكل ما يحيط به لبلوغ نوع من السمو الروحي. هذه الرؤية لا بد أن يكون الوعي بالبيئة أحد أركانها، ما دامت تلح على حقيقيتين، تتمثلان في الإنسان والزمن. فالإنسان الفرد ليس سوى جزء من هذا الكون الفسيح الذي نعيش فيه، بأرضه وسمائه وأغراسه وحيواناته. أما الزمن فهو سر الأسرار، لا الإنسان ولا الكائنات الحية الأخرى القائمة على الأرض بإمكانها أن تواجهه. الزمن والطبيعة أو البيئة والذات، عناصر أساسية لقراءة الرواية. فالزمن يلعب دورا أساسيا كتيمة محورية لرواية "خط الزناتي"، كما تتداخل تيمات أخرى كالطبيعة والخوف من الجيل الخفي أو الزمن المستقبلي باعتباره يدخل في مضمون الغيب، والذي يتطلب تفعيل الخط الزناتي للاطلاع على المخفي مما سيحدث كما في العديد من الثقافات منذ ما قبل الحداثة.

تفتتح الرواية وتختتم بالحديث عن الزمن، وإن كان زمنها لا يتعدى اليوم الواحد بنهاره وليله. فالأحداث تبدأ مع طلوع الفجر وتنتهي بظهور الخيوط الأولى لفجر آخر. إن زمن الخطاب كان متعاقدا مع الأحداث، متسلسلة ومتابعة خطيا، رغم استرجاعات الزمن الخارجية الكثيرة التي تعود بنا إلى أواخر القرن الثاني عشر الميلادي وبداية القرن الثالث عشر، والتي كانت ضرورية للتعريف بالشخصيات، لتداخل مشهدين: إنهاء الحصاد والاحتفال به. إن اختيار الزمن وسطوته وغموضه وأسراره ستكون موضوع حوارات وتأملات وأسئلة تطرحها شخصيات الرواية البشرية وغير البشرية. سيقتنع موسى الزناتي بأن يوما واحدا يكفي للحياة. إن تحديد يوم واحد لأحداث هذه الرواية هو اختيار له دلالته وأبعاده الفكرية والوجدانية. إننا أمام رؤية خاصة بالزمن، من ذلك هيمنة الزمن نفسه، أو إحساس الشخص بالزمن رغم قصره في الرواية. كما سيهيمن حضور البيئة من خلال التأملات في الليل والنهار، الشمس والغروب، السماء والنجوم. ويسهم تلازم حضور الزمن وكائنات البيئة في تشكل المعنى والغنى الفني للرواية. كما هو الحال في حضور الفجر والفراشة معا في بداية ونهاية النص، يجعل من هذا الحضور دلالة على التحول والبعث والولادة.

الحيوان كليم موسى الزناتي

وتتابع المتدخلة حديثها بأن "النقد الأدبي هو نوع أدبي حديث، ورغم كونه ما يزال في طور البناء والتبلور، لكن أهدافه ومشاريعه واضحة. إن أهم ما يركز عليه هو الاهتمام بالتمثلات الأدبية للطبيعة، وتحويل التركيز من الاجتماعي إلى علاقات طبيعية بين أبطال الرواية. فارتباط الإنسان بالطبيعة يهتم بالمنظومة الإيكولوجية، حيث نجد هذا النقد الأدبي في كثير من محطات رواية حليفي. التمثيل الإيجابي للبادية من خلال عالم مثالي، فهي فضاء الهوية والانتماء الأول، أو الانتماء الحقيقي، والعودة إليه عودة للجذور، عودة للأصل. هذا الفضاء هو ما أصبحت تدعو إليه جمعيات حقوق الحيوان، وأصله نابع من البادية. هناك علاقة وجدانية وتفاعلية تتمثل في التفاعل الاستثنائي بين موسى الزناتي، وجل الكائنات غير البشرية. فبعد اكتشاف عقمه، تغيرت نظرته للحيوانات، وأصبح يعاملها كأنها من صلبه، حيث فتح لها ضيعته، وأخذ يهتم بها، دون أن يتدخل في قضية شكلها، ونمط عيشها. هذه العلاقة الاستثنائية تبلغ مداها ومنتهاها حينما نصل إلى ما يعتبره النقد البيئي أنسنة البيئة، أو حينما تمنح الصفات الإنسانية للكائنات، والعكس صحيح في هذه الحالة. فحينما يصحو حال الزناتي، تصحو كل الكائنات وتنشرح. وحينما يتكدر حاله، تتكدر الكائنات أيضا. لكن الرواية لا تخلو من إشارات إلى التحولات الجديدة التي تطال البادية، في حالة الراعي الذي أصبح مهووسا بالهاتف النقال والمذياع، والابتعاد عن عالم اللعب الفطري والمعارف المرتبطة بالحيوان في البادية".

وختمت المتدخلة سلمى براهمة تحليلها بأن "ذ. حليفي يضيف إلى رواياته السابقة أسئلة جديدة حول الزمن وأسراره والطبيعة وكائناتها، والذات الإنسانية في علاقتها بهذين العنصرين معا. وهذا ما جعله يختار البادية فضاء لأحداث رواية "خط الزناتي" ويجعل شخصياتها تتفاعل بشكل استثنائي مع البيئة بكل مكوناتها، ومع الكائنات غير الآدمية تفاعلا سعى إلى خلخلة المركزية البشرية، مما يجعل هذه الرواية تعكس وعيا عميقا للبيئة".

وبدوره قدم ذ. المعطي العلوي دراسة تفكيكية للرواية بعنوان "الساحر الذي يكتب ويضرب بالخط الزناتي". وذهب إلى أن رواية حليفي تحضر روح الميثولوجيا بين السماء والأرض، وتعيد قراءة المخيال الشعبي المغربي عن طريق السرد الروائي. إذ الكاتب هنا يعتمد الازدواجية بناء على عملية الهدم والبناء ليشكل عوالم سردية خيالية قابلة للحياة يتآلف فيها الواقع البئيس لغالبية الشخصيات. الازدواجية في هذه الرواية ظاهرة لفظا و معنى، تتدفق من خلال المواقع، وتجعل شخصياتها توحي بذلك. ونجد أن الكاتب يجعل من فضاءاته السردية مزيجا متشابكا لا يمكن فصله عن الواقع الذي أصبح خيالا، ومن الخيال الذي تجسد واقعا. هو مزيج من سرد تمثيلي على لسان حيوانات، أو خطاب حيواني على لسان إنسان. وذهب إلى أن الخط الزناتي متجذر في ثقافتنا الشعبية المغربية. وقدم تحليلا لتفكيك رمزية شخصيات الرواية رغم أنها حيوانات، فلها دلالات تزيد أحيانا من غموض معنى اسم الشخصية التي تحمله. يرى المتدخل أن رواية "خط الزناتي" هي حلقة من حلقات الرواية الكبرى التي يحملها الكاتب الراوي، ويكشف في كل مرة، وفي كل رواية، عن سر من أسرارها. هي رواية كبرى شبيهة بدورة الأرض، من زرع وحصاد وفرح وآلام ونبش في الأرض، في الذكرى والذكريات والتاريخ والقراءة والكتابة والذاكرة.

أما مداخلة ذ. إدريس الحسيني، التي جاءت تحت عنوان "الخط الزناتي والذاكرة التاريخية"، فقد انصبت على اعتبار هذه الرواية امتدادا لمشروع شعيب حليفي منذ رواية "زمن الشاوية". يعمل الكاتب من خلال مشروعه السردي على فتح المجال للمهمشين، وللمسكوت عنه عبر التاريخ، من خلال استعادة التمثيل التاريخي لذاته. ويرى أن عنوان الرواية يفتح الباب أمام مجموعة من القراءات، وتعبير عن تفاعل الإنسان مع محيطة من خلال القدرة على قراءة الأبراج من أجل التأثير على الفرد والجماعة معا.

وفي إطار تعقيبه على المداخلات والمناقشات، أشار المؤلف إلى أنه بدوره يطرح أسئلة، من قبيل تداول مفهوم ضرب "الخط الزناتي" منذ ما يزيد على ثمانية قرون، أو قراءة "الضمياطي". وقال إنه ليس من حقنا أن ننكر بأن هذه ثقافة شعبية متجدرة في مجتمعنا، وتعبر عن عدد كبير من الأفكار والأحلام التي نحملها. وهي رمزية تتلاحم مع هويتنا. كما تطرق من منظوره وقناعته، إلى أن الكاتب ينبغي أن يكون صوتا للمجتمع. كما المثقف بصفة عامة يجب أن يكون جزءاً من المجتمع، وأن يعبر عما يختلج الناس من الداخل، أن يعيش ويتعايش معهم، ويشاركهم عن قرب أفراحهم وهمومهم. ويضيف: "نحن نكتب لنصون أرواحنا، لأن أهم ما فينا هي روحنا، مع الانطلاق نحو المستقبل، وأن نأخذ من الحداثة ما يتوافق مع هويتنا، ولا ننتظر أن يكتب عنا الآخرون الأجانب. ينبغي أن تكون مبادرة المثقف جزء من مبادرة الإنسان المغربي للوصول إلى الأفق الذي نحلم به جميعا".

وعن مشروعه في كتابة الرواية يقول شعيب حليفي: "اخترت كتابة الرواية بديلا عن شيء آخر لا يصعب علي تكتمه. هناك لحظتان فارقتان ومتنافرتان في حياتي رمتا بي في نهر الرواية، وفتحتا لي باب الكتابة في هذا المجال. تتمثل اللحظة الأولى، حينما كنت صغيرا، وشققت صدر طائر الهدهد، والتهمت قلبه، وذهب بخاطري أنني صرت قادرا على كتابة الرسائل بلغة شاعرية بإمكانها أن تجذب انتباه الآخر امرأة أو رجلا. واعتبرتها سلطة تجعلني أتحكم في آلية الكتابة. أما اللحظة الثانية فبدأت خلال سفري، وأنا ما زلت تلميذا على أبواب الباكلوريا، أول سفر لي خارج الشاوية. ذهبت إلى إيطاليا مع صديق لي، وانتبهت وأنا أتحدث إلى ذلك المجتمع، كنت أختلق الحكايات عن نفسي وعائلتي، ولاحظت بأن هذه المبادرة في الحديث، اندهش لها من كانوا من حولي، فأغراني هذا الشغف، بأن تكون لي هذه الروح التي لم اكتشفها آنذاك بهذا الوعي الذي امتلكه اليوم."

وأضاف حليفي ضمن تعقيبه: "نحن جزء من هذا العالم ومن صيرورته، ولسنا حطبا نحترق في بداية الحرب ونهايتها. نحن ننتمي إلى شعب هو جزء من الحياة. شعب عاش داخل الأسطورة والملحمة والشعر والحكاية، لذلك فإن أي رواية تكون خارج هذا السياق، فهي قناع مستورد وترصيف كلام. أما الرواية التي تليق بنا، فهي امتداد لحكاياتنا التي يكون فيها الانكسار والمحن والموت مجرد سحابة عابرة، وليست لحظات نتوقف عندها ونتباكى. الرواية ينبغي أن تكون نابعة من روح أساطيرنا وملاحمنا وأشعارنا. جوهرها الحماس وحب الحياة، ضد التوحش، ولا تكون مما يقدم بهرجة وفولكلورا أو تمثيلا لحرارة وثقافة أخرى. الرواية ليست مجرد كتابة وتدوين، بل هي بحث ومعرفة بالنفس البشرية".



1337

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية بارفالة اقليم ازي

التحرش الجنسي عند العرب وعلاقته بالعولمة . بقلم :هايدة العامري

افورار: اطر دار الولاد ترد على مقال

دعوة إلى فك الاحتجاز عن النسوة بمخيمات تندوف

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

دار ولد زيدوح :فرع المركز المغربي لحقوق الانسان يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية لحدبوموسى

موسم سقوط التلميذات. بقلم :ذ. الكبير الداديسي

قراءة نقدية وتحليلية لرواية شعيب حليفي "خط الزناتي" تعطية : أحمد لعيوني





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

مستقبل سوريا.. قلم : محمد الزهراوي


عن أي تأثير يتحدثون ؟ قلم : محمد كرم


لقطات من مدينة دمنات . قلم : عبد الرحمن مستظرف


هل يصلح الميداوي ما أفسده الميراوي؟ قلم :عبد الرحيم بوعيدة


بمناسبة اليوم العالمي للطفل.. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة تولي اهتماما بالغا للأطفال بقلم: عمر المصادي


"الإسلاموفوبيا" ومقاربة المواطنة الدامجة والجامعة قلم : نزهة الوافي


الجالية المغربية تحتاج الى من يدافع عنها من الهجمات العنصرية في أروبا قلم : محمد بونوار


البيان المفصل الفصيح عن الظلم الطافح -قراءة في كتاب جرح الذاكرة - للأديبة المبدعة الاستاذة مالكة حبرشيد.


"الروض العاطر" للنفزاوي.. بين قائمة الغزال و رأس الاسد قلم : محمد حجيري


” ولد الشّينويّة” الشجرة التي تخفي غابة وحوش آدميّة. قلم : يوسف غريب

 
الى من يهمهم ا لأمر

أزيلال : رسالة مفتوحة إلى معالي وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بأزيلال


من أجل الذاكرة الجماعية لمغاربة الغرب الفرنسي الكبير: هذا هو الخائن الذي جلس حول المائدة الدينية مع محامي البوليزاريو

 
انشطة الجمعيات

أزيلال : " جمعية النور " تقوم بحملة لحماية المشردين والأشخاص بدون مأوى من قساوة البرد


الدورة الخامسة لمهرحان عين أسردون للفنون التشكيلية من 7 إلى 14 دجنبر ببني ملال

 
طب و صحـة

انزال احتجاجي كبير سيهز قطاع الصحة ببني ملال: غضب نقابي واسع النطاق و مشاركة مختلف مناطق وجهات المغرب

 
التعازي والوفيات

أزيلال : رئيس المجلس الجماعي لجماعة أيت بواولي في ذمة الله


أزيلال :تعزية ومواساة ... المرحومة :" فاطمة ايت مريشة " موظفة سابقة ببلدية ازيلال ، تغادرنا الى دار البقاء..


أزيلآل : إلى جنات الخلد ... تعزية و مواساة في وفاة والدة اختنا " فتيحة المرابط " ـــ استاذة بمدرسة القدس ـــ رحمة الله عليها

 
حوارات

ضمن برنامج الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية دار الشعر بمراكش تفتح ديوانا جديدا من "نوافذ شعرية" بمشاركة الشعراء: محمد عزيز الحصيني وعبدالناصر لقاح والبتول محجوبي


دار الشعر بمراكش تقارب منهجيات تحليل النص الشعري نقاد وشعراء في ضيافة برنامج

 
أنشطة حــزبية

منسق الحمامة بفاس الشمالية يستأجر موقعا الكترونيا محليا لتصفية حسابات شخصية مع أعضاء من حزبه

 
أنشـطـة نقابية

الدفاع عن ديناصورات كنوبس و ليس المؤمنين

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

دمشق تستقبل "رحيل الأسد" بالزغاريد وطلقات الرصاص وتكبيرات العيد


باريس الأمير مولاي رشيد يمثل جلالة الملك في حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة