مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         15 سنة سجنا لطالب تدخل لحماية خطيبته من الاغتصاب بطنجة             نقل السيطرة على المجال الجوي للصحراء إلى المغرب يثير غضب البوليساريو             عادل بركات يترأس اجتماعا خصص لتتبع تنفيذ المشاريع الصحية الكبري بكل من بني ملال ومريرت وادي زم وخريبكة             RPS 2000 : La Garantie de la Solidité de nos Bâtisses Par : Otmane Ait Ourahou             النظام الجزائري ظالم يدعي المظلومية Victimisation قلم : لحسن الجيت             وفاة ثاني عامل اقليم ازيلال : " صلاح علابوش " رحمه الله ...             وفاة الفنان حميد نجاح بعد معاناة مع المرض             بتهمة هتك العرض...30 سنة سجنا في حق أستاذ لأستاذ لغة فرنسية اغتصب تلميذاته بالدار البيضاء             شخص يقتحم منبر مسجد النخلة بقلعة السراغنة ويدعي انه المهدي المنتظر             ازيلال : تنظيم البطولة الإقليمية المدرسية في العدو الريفي المدرسي وطاقات واعدة أبرزت قدراتها في التظاهرة .             ربورطاج: “بسمة أمل” في قافلة طبية تضامنية مجانية بايت عتاب اقليم ازيلال.             ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي            ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة             جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..            حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها            8 مارس           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

اسـتراحــــة : اضحك معانا..

 
صوت وصورة

ربورطاج: “بسمة أمل” في قافلة طبية تضامنية مجانية بايت عتاب اقليم ازيلال.


ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي


ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة


جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..


أمير دولة قطر يعانق المغربي الحسين عموتة بعد انجازه التاريخي مع منتخب الأردن | لقطة روعة

 
كاريكاتير و صورة

حكمة موجهة للإنتهازيين
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

تهنئة.. الطالب : "انوار عنوش" ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و تسيير المقاولات "

 
الحوادث

وفاة شقيقتين من أزيلال بضواحي مراكش، بعد سقوطهما من الطابق الثالث بصدد نشر " زربية " ..


أزيلال : حادثة سير خطيرة على مستوى طريق شلالات اوزود...والسبب انفجار عجلة السيارة

 
الوطنية

15 سنة سجنا لطالب تدخل لحماية خطيبته من الاغتصاب بطنجة


وفاة ثاني عامل اقليم ازيلال : " صلاح علابوش " رحمه الله ...


وفاة الفنان حميد نجاح بعد معاناة مع المرض


بتهمة هتك العرض...30 سنة سجنا في حق أستاذ لأستاذ لغة فرنسية اغتصب تلميذاته بالدار البيضاء


شخص يقتحم منبر مسجد النخلة بقلعة السراغنة ويدعي انه المهدي المنتظر

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مجلس مجموعة الجماعات الترابية للأطلسين الكبير والمتوسط يعقد دورته العادية و مناقشة 03 نقط مدرجة والمصادقة عليها .


مقاييس التساقطات الثلجية المسجلة اليوم الثلاثاء بأقاليم المغرب : ازيلال ، افران ، ميدلت و تازة


أزيلال : إيداع السجن شاب حاول قتل متحرش بوالدته...


أزيلال : الدرك الملكي بواويزغت يعتقل أفراد عصابة متخصصة في استخراج الكنوز

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج


أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
الجهوية

عادل بركات يترأس اجتماعا خصص لتتبع تنفيذ المشاريع الصحية الكبري بكل من بني ملال ومريرت وادي زم وخريبكة


ولاية أمن بني ملال تتفاعل مع فيديو سرقة سيدة بالنشل داخل سوق أسبوعي


خلاف عائلي ينتهي بجريمة قتل بسوق السبت

 
الرياضــــــــــــــــــــة

ازيلال : تنظيم البطولة الإقليمية المدرسية في العدو الريفي المدرسي وطاقات واعدة أبرزت قدراتها في التظاهرة .


لقجع يمنح الفرصة الأخيرة للمدرب الوطني الركراكي ، ويضع مصيره بين يديه،آخر التطورات


المنتخب المغربي يواجه أنغولا وموريتانيا وديا بملعب أكادير الكبير

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الثورة قادمة... في المغرب بقلم: عبد الحق الريكي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 دجنبر 2023 الساعة 37 : 23


الثورة قادمة... في المغرب

 

 

 

بقلم: عبد الحق الريكي

 

 

يقول "ماريو بينيدتي" (Mario Benedetti) في رائعته "الدفاع عن الفرح"

"لا تستسلم، لا يزال لديك الوقت لكي نتواصل ونبدأ من جديد..."

 

 

لا تستعجلوا... أي ثورة أتحدث عنها؟ هل هي ثورة الشعوب، أم ثورة العمال والفلاحين، أم ثورة الطبقات المتوسطة، أم ثورة المناطق المهمشة، أم ثورة الجياع، أم ثورة الأغنياء، أم ثورة الجيش وأجهزة الأمن؟ ... لا تستعجلوا... كل شيء ممكن... كما يقول "إدغار موران"، صاحب نظريات عديدة، خاصة "التفكير المعقد"، ليس المهم البداية، بل النهاية. كل شيء ممكن، نعم، كل شيء ممكن... إذا قرأتم هذا المقال، ستفهمون لماذا كل شيء ممكن... السياسة هي فن الممكن وأيضا فن للمستحيل...

ما أعرفه هو أن ثورة العمال كانت في روسيا القيصرية عام 1917، وأما ثورة العمال والفلاحين، وتحديدا ثورة الفلاحين، كانت في الصين عام 1948. أما باقي الثورات في العالم، فكانت تأثيراتها محدودة، أو تم إخمادها. أعرف أيضا أن الرأسمالية، علمت كيف تدافع عن حقوقها، ودوست كل حق مشروع...

هكذا، استطاعت الرأسمالية العالمية، من انهيار المعسكر الاشتراكي، ومن ثم إنهاء الوجود للأحزاب الشيوعية القوية، وبعد ذلك جاء دور الأحزاب الاشتراكية الديمقراطية... حتى فرضت، الرأسمالية، نموذجها المبني حالا على النيو ليبرالية. (أعلم أن هناك نقاشا خصبا حول كل هذه المواضيع، فأطلب من المهتمين وخاصة الشباب، الاهتمام بهذا الموضوع).

لنعود للمغرب، موضوع مقالنا. هل هناك، حقا، بوادر ثورة قادمة؟ ... نعم ولا... قبل الإجابة على هذا السؤال المحير، فإنه يجب التذكير، بأن هناك من يتشبث بقولة ثورة العمال، هناك أيضا من يتشبث بـ ثورة العمال والفلاحين...

وهناك نظرية "يسارية" تتحدث عن استحالة، اليوم، القيام بثورة كما كان الحال في القرن العشرين، وعوضا عن ذلك يمكن القيام بثورة المواطنين (révolution citoyenne) عبر الانتخابات والكتلة التاريخية.

هل هناك بوادر ثورة قادمة... في المغرب؟ بالنسبة لي لا أخفيكم أن عمري يقارب سن 66، وطول حياتي، كنت أقول إن بوادر الثورة قادمة. لم أمل أبدا، فاسمحوا لي أن أحكي قصة أثرت في كثيرا. كانت سنة 1990، كنت شابا "ثوريا" انضممت إلى حزب الاتحاد الاشتراكي.

كانت بلاد "جنوب إفريقيا" يحكمها البيض بنظام الأبارتايد، "نيلسون مانديلا" كان في السجن لمدة تفوق 27 سنة، وكان الحديث في المغرب، يدور حول مشاركة "السود" في قمع تظاهرات السود، لم يكن أحدا يتوقع إطلاق سراحه.

وفجأة تم إطلاق سراح أقدم سجين في العالم (مانديلا)، والبقية تعرفونها. اليوم بلاد "جنوب أفريقيا" أصبحت كباقي الدول، فيها صراعات وتوترات. المهم من كل هذا الشيء، هو أن المستحيل ليس من قاموسي، فكل شيء ممكن. هذا ما تعلمت من هذا الدرس البليغ.

هناك دائما، بوادر لمرحلة ما قبل الثورة، لكن الثورة أو الانتفاضة لا يمكن التكهن بوقوعهما، حتى تقع كما هو الحال منذ استقلال المغرب. ولكيلا يطول الحديث في هذا المجال، سأقتصر على ذكر حدثين لا زالا الحديث حولاهما، انتفاضة 23 مارس 1965 وحراك 20 فبراير 2011.

البوادر كثيرة، سأذكر بعضها. ليست الأهم أو المهمة، بل أتذكرها الآن، لكل واحد نظرياته حول هذا الموضوع. أولها، الدولة البوليسية والقمعية، وفي هذا الصدد، يجب الإشارة إلى كون دولتنا كل سنة مالية، تعير الاهتمام بالجانب الأمني وخاصة الموارد البشرية. أقول للشباب أن دولة رومانيا مع حكم "نيكولاي تشاوتشيسكو"، وصلت إلى أوجه التفنن في القمع، فسقطت. تونس القريبة منا كانت دولة بوليسية بامتياز فسقطت.

دولة إسرائيل التي أصبحت قبلة للأجهزة الأمنية والقمعية، إلى درجة أن أضحت تصدرها للعديد من الدول. لكن في السابع من أكتوبر 2023، خرج قائد يسمى "يحيى إبراهيم حسن السنوار"، فصعق إسرائيل والعالم بأسره. الآن هذا القائد دخل التاريخ وهو على قيد الحياة. لا تتعجبوا في المواليد القادمة، التي ستحمل اسمه بعد محمد رسول الله. إن اسمه في كل مكان، عند الشباب العربي، المسلم، الإنساني، الأممي وحتى الشباب المغربي.

ما شهدته أفريقيا "الفرانكفونية" من انقلابات وفكها العلاقة مع فرنسا مؤشر آخر. في هذا الصدد، لننصت لما قاله، "آلان جوييي"، أحد الأطر المهمة في المخابرات الخارجية الفرنسية، أن في معظم الدول الإفريقية، التنظيم الوحيد القادر في التحكم في المجتمع، هو الجيش. في المغرب، والله أعلم، هناك قوتان، من جهة، الجيش وكل الأجهزة الأمنية والإدارة، ومن جهة أخرى الإسلاميين، بفصائلهم المشاركة في الحكم والبرلمان "حزب العدالة والتنمية"، والأخرى "العدل والإحسان". يبدو أن هذه الأخيرة الأكثر تنظيما وحضورا في المجتمع.

لا أنتمي للفصيلين معا، فأنا يساري إصلاحي، أشارك في الانتخابات. أصدقائي الحاليين مجودين بالسجن، الصحفي "توفيق بوعشرين"، والقيادي في حراك الريف، "ناصر الزفزافي". فأغتنم هذه الفرصة للمطالبة بسراحهما، وكذا كل المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي. لم أعرفهم عن قرب. ناصر عرفته لثواني معدودة. لكن مع أني قاطن في الرباط، ومارست السياسة لسنين، فإني أعرف جل السياسيين من اليسار واليمين. الحاكمين والمعارضين.

أما فيما يخص الإسلاميين، أدافع عن حقهم في التواجد داخل المجتمع والتعبير عن آرائهم، فالمفصل الوحيد هم صناديق الانتخاب ونزاهتها. النقطة الأخرى فيما يخص بوادر ما قبل الثورة هي خوف الحكومة من التقارب النضالي بين المدرسين والتلاميذ والآباء. كذلك، يمكن أن نقول إن الدولة في أزمة، لذلك تم الرفع من القيمة المضافة (TVA)، التي أصبحت تشكل المورد الأول أمام الضريبة على الشركات الكبرى.

هناك العديد من المؤشرات حول الثورة القادمة، لكل واحد(ة) منكم(ن)، له نظريته حول الموضوع. هنالك من يعتقد أن كل هذا متمنيات، فذلك حقه. هناك من يتفق معي، ولكن مع اختلاف في التوجهات والمقدمات. المهم هو كما قال "جون ستوارت ميل": "حرية البعض تنتهي حيث تبدأ حرية البعض الآخر"... المهم هو حرية الرأي والتعبير واحترام الرأي الآخر.



 



607

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

ضيف القافلة : الشباب الآن وليس غدا بقلم ذ.محمد الحجام

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

البوليساريو تكذب الامين العام للامم المتحدة، ولكن...؟ بقلم: مصطفى سيدي مولود

تهديدات التيار السلفي بالمغرب للمفكر العلماني أحمد عصيد . بقلم: الحسن زهور

البوليساريو إبن لا شرعي للمغرب والجزائر بقلم ذ.محمد الحجام

التسامح نصف السعادة بقلم الطالب بغوس لحسن

كيف عاش معتوب لونيس؟؟ قراءة في كتاب المتمرد بقلم : ذ.أحمد أيت أقديم

نيني لم يخرج من السجن بقلم جواد غسال

الثورة قادمة... في المغرب بقلم: عبد الحق الريكي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

RPS 2000 : La Garantie de la Solidité de nos Bâtisses Par : Otmane Ait Ourahou


النظام الجزائري ظالم يدعي المظلومية Victimisation قلم : لحسن الجيت


رد عن المعتقدات الخاطئة للأستاذ احمد عصيد حول المهاجرين قلم : سليمان العيايطي


تجويع غزة بين دموع الأطفال وسواد عيون الغزاة. كتب : عبد العزيز غياتي


غمام الرحيل قلم : مالكة حبرشيد


حياة عابرة كتب : عبد اللطيف برادة


أساطير وآلهة الأمازيغ: “أنــــزار” … إلــه المطر كتب : خالد العطاوي


كل الفخر والاعتزاز بطلبة الطب! كتب : اسماعيل الحلوتي


محاربة الفساد رافد أساسي لإصلاح التعليم كتب :علد الناصر تاجي

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 02 و03 كتب : ذ : مهمد همــشة

 
جديد الأخبـار ـ 2 ـ

أزيلال : خدمات المستشفى الإقليمي بين الأمس و جودة اليوم ...قفزة نوعية على مستوى كافة التخصصات.

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ... والدة أخينا :" عمر بادوش "، تقني بقسم التعمير، بعمالة أزيلال ،في ذمة الله ....


أزيــلال: تعزية ومواساة في وفاة " والد" و"جد "الدكتور :" محمد أمين حمزة "، مدير المستشفى الإقليمي


أزيلال : تعزية ومواساة... الموت يخطف منا الأخ :" يوسف بنعلي " في غفلة من أصدقائه وأحبائه...رحمه الله .


أزيــلال / واويزغت : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا واخينا " مصطفى لمرابط "، قائد ممتاز رئيس شرطة المرور

 
أنشطة حــزبية
 
انشطة الجمعيات

جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.


يشمل الأقاليم المتضررة من الزلزال... استفادة 121 مشروعا في الاقتصاد التضامني من برنامج "مؤازرة"

 
أنشـطـة نقابية

بلاغ اختتام المؤتمر الثالث للهيئة المغربية لحقوق الإنسان+ لائحة عضوات واعضاء المجلس الوطني

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

نقل السيطرة على المجال الجوي للصحراء إلى المغرب يثير غضب البوليساريو


فرنسا: اكتشاف متفجرات في حقيبة مسافر بمطار "بربينيان " كان متجها إلى أكادير

 
حوارات

محاولة انصهار و مخزون الذاكرة في رواية كرمة الصبار متابعة : أحمد لعيوني

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  جديد الأخبـار ـ 2 ـ

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة