مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         ساكنة أزيلال مطالبة بالحفاظ على نظافة المدينة خلال أيام العيد             أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه             بما في ذلك ساكنة إقليم أزيلال .. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يدعو إلى ترشيد استهلاك الماء واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن             متى كان السياسيون أولياء الله؟! قلم : اسماعيل الحلوتي             كان الله في عون الفقراء: ارتفاع صاروخي لأسعار “الدوارة” واللحوم بعد تزايد إقبال مقاطعي الأضاحي عليها             هل تستحق رائحة الشواء.....كل هذا الاحتراق؟ قلم : مالكة حبرشيد             وزير الداخلية يفوض صلاحيات جديدة وموسعة للولاة والعمال             أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم             هل أنت مع أو ضد ؟ قلم : محمد كرم             بعد موسم خالي من الهزائم.. الرجاء بطلا للمغرب             جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى             عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو            شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”            رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا            جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

جولة في مدينة دمنات:السوق الاسبوعي للعنم خر سوق العيد الاضحى


عن ضحايا التسمم بالخمر الفاسد.. واحد مول الطاكسي قال شفت واحد تفركعو


شهيد رئيس المعارضة الاتحادية بمجلس النواب :”كاينين الشناقة بالجلابة وكاينين الشناقة بلكرافاطات”


رصاص الأمن بالبيضاء يُنهي هيجان شاب هاجم 9 أشخاص وقتل مواطنا


قربلة بسبب غياب الوزراء وتوقف جلسة مجلس النواب

 
الأخبار المحلية

ساكنة أزيلال مطالبة بالحفاظ على نظافة المدينة خلال أيام العيد


بما في ذلك ساكنة إقليم أزيلال .. المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يدعو إلى ترشيد استهلاك الماء واستعماله بشكل مسؤول ومعقلن


أزيلال ....مندوبية الاوقاف تعلن عن توقيت ومكان صلاة العيد الأضحى


ازيلال : البرلماني "لحسن ايت اصحا " يدعو وزير التجهيز والماء لتسريع تهيئة الطريق الإقليمية رقم 3107 على طول 32 كلم

 
كاريكاتير و صورة

جميعنا ضد مهرجان موازين والمهرجانات الاخرى
 
الحوادث

حادثة سير تودي بحياة أستاذة


قلعة السراغنة/ تملالت .. حادثة سير مؤلمة تتسبب في وفاة شاب وزوجته

 
الجهوية

جهة بنى ملال خنبفرة : انطلاق الدورة العادية لامتحانات البكالوريا – دورة يونيو 2024


الفقيه بنصالح : جندي ينجو من محاولة قتل أثناء تدخله لإنقاذ شابة من السرقة


بني ملال : مديرية التعليم ترسل مذكرة للمديرين والمديرات والمفتشين والمفتشات لإحداث لجن لترسيم الأساتذة أطر التدريس المتمرنين “المتعاقدين”

 
الوطنية

كان الله في عون الفقراء: ارتفاع صاروخي لأسعار “الدوارة” واللحوم بعد تزايد إقبال مقاطعي الأضاحي عليها


وزير الداخلية يفوض صلاحيات جديدة وموسعة للولاة والعمال


هروب سجين بالدار البيضاء بعد إحضاره إلى مستشفى “موريزكو” لتلقي العلاج ...والأمن يوضح حيثيات الواقعة


الحكومة تصرف أجور موظفي القطاع العام قبل موعدها.. الموظفون: سنواجه أطول شهر في السنة


تلميذة أخرى تنهي حياتها في اليوم الثاني من امتحانات الباكالوريا.

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد موسم خالي من الهزائم.. الرجاء بطلا للمغرب


فوزي لقجع يتدخل لحضور منتخب الكونغو برازافيل إلى أكادير.


"الركراكي" في قلب عاصفة من الغضب بسبب الأحداث المؤسفة التي ميزت مواجهة "زامبيا"

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

"البنك الدولي" يرد على "التجمع العالمي الأمازيغي" ويُحيل ملف تدريس الأمازيغية على وزارة التربية الوطنية اتري منتصر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 ماي 2023 الساعة 52 : 22


"البنك الدولي" يرد على "التجمع العالمي الأمازيغي" ويُحيل ملف تدريس الأمازيغية على وزارة التربية الوطنية

 

 اتري منتصر



ردّ المدير الإقليمي لدائرة المنطقة المغاربية ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنتشِل على الرسالة التي طالب من خلالها رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا بـ"تدريس اللغة الأمازيغية لإنقاذ المدرسة والطفولة المبكرة في المغرب"

وأوضح جيسكو هنتشِل في رده على رسالة الراخا والمؤرخة في 10 أبريل 2023، أن "هذا الدعم المادي يهدف إلى دعم الحكومة المغربية في تنفيذ برنامج إصلاح التعليم، التي تشمل توسيع خدمات التعليم خلال مرحلة الطفولة المبكرة، ودعم أسس التعليم بسلك الابتدائي والثانوي، وتقوية قدرات التسيير والمسؤولية لدى الادارة لتحقيق أفضل نتائج العملية التعلم". كما يهدف هذا البرنامج، يضيف المسؤول بالبنك الدولي، إلى "توفير حلول لإشكاليات معقدة، لتحسين جودة الخدمات التعليمية ورعاية الأطفال في سن 4 سنوات لتعزيز التحصيل المعرفي والاجتماعي والعاطفي لديهم".

وذكر أن البرنامج يدعم ثلاث مجالات، تتعلق بـ" تحسين جودة رياض الأطفال من خلال إنشاء إطار تنظيمي لرعاية أفضل بالإضافة إلى وضع معايير تعليمية"، و" دعم تعزيز مهنة التدريس من خلال تحسين الإشراف والتدريب والتكوين، بالإضافة إلى التحفيز وتحسين ظروف العمل للمعلمين"، كما يهدف إلى " تعزيز القدرات الإدارية على جميع المستويات وفقاً لمبادئ لامركزية الوظائف لإعطاء المزيد من الصلاحيات للأكاديميات الإقليمية والمديريات المحلية".

وأشار المدير الإقليمي لدائرة المنطقة المغاربية ومالطا بالبنك الدولي، في رده على رئيس التنظيم الأمازيغي الدولي، إلى أن هذا البرنامج "لا يهم الاعتبارات اللغوية التي آثرتموها"، مؤكدا أن " البنك الدولي سيقوم بإرسال رسالة التجمع العالمي الأمازيغي إلى وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، باعتبارها الوزارة المعنية بتنفيذ هذه الإصلاحات." في إشارة إلى الإصلاحات المشار إليها في نص الرسالة.


وقال رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا في رسالته عقب موافقة الدولي (BM) مؤخراً على تمويل إضافي بقيمة 250 مليون دولار لتمويل برنامج دعم التعليم في المغرب، والذي يهدف إلى دعم تنفيذ برنامج طموح لإصلاح التعليم، ويتعلق بالطفولة الصغيرة والتعليم في المرحلة الابتدائية والثانوية إن “هذا البرنامج الطموح والضروري سيكون مآله، للأسف الشديد، الفشل الذريع لا محالة. وهذا التمويل، سيكون مجرد استمرار لعملية سكب الماء في الرمل”.

وطالب الراخا بتعجيل "بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية في مرحلة التعليم الأولي والابتدائي، في انتظار أن تشمل المرحلة الثانوية”، معتبرا أن ذلك “هو الطريقة الأكثر فاعلية وملاءمة لإنقاذ المدرسة والطفولة في المغرب”.

وهذا نص الرسالة التي وعد المدير الإقليمي لدائرة المنطقة المغاربية ومالطا بالبنك الدولي، جيسكو هنتشِل بإحالتها على وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة:

 

التجمع العالمي الأمازيغي 

 

إلى سعادة السيد جيسكو هنتشل

المدير الإقليمي لدائرة المنطقة المغاربية ومالطا بالبنك الدولي

الموضوع : تدريس اللغة الأمازيغية لإنقاذ المدرسة والطفولة المبكرة في المغرب

سعادة المدير،

وافق بنككم الدولي (BM) مؤخراً على تمويل إضافي بقيمة 250 مليون دولار لتمويل برنامج دعم التعليم في المغرب، والذي يهدف إلى دعم تنفيذ برنامج طموح لإصلاح التعليم، ويتعلق بالطفولة الصغيرة والتعليم في المرحلة الابتدائية والثانوية(1) ووقع الاتفاق معكم الوزير المنتدب المكلف بالموازنة السيد فوزي لقجع وبحضور وزير التربية الوطنية شكيب بن موسى في الرباط يوم الأربعاء 5 أبريل. وفي هذا الصدد، صرحتم بأن “هذا التمويل الإضافي يدعم تفعيلَ النموذج التنموي الجديد، وتحديداً خارطة الطريق الإستراتيجية للتعليم التي تقودها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة. وتستخدم خارطة الطريق نهجاً ثلاثياً يشمل التلاميذ والمدرسين والمؤسسات التعليمية لتنفيذ أجندة إصلاحاتٍ ذات أثرٍ ملموس على كل من بيئة التعلم والحكامة وأيضاً على نتائج التعلم في نهاية المطاف” (2).

اسمحوا لي أن أصارحكم، كما أعربت في مراسلتي السابقة لنائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد فريد بلحاج ولكم شخصيا(3)، بأن هذا البرنامج الطموح والضروري سيكون مآله، للأسف الشديد، الفشل الذريع لا محالة. وهذا التمويل، سيكون مجرد استمرار لعملية سكب الماء في الرمل. لماذا؟

إن السيد فريد بلحاج، الذي يدعو دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) إلى الشروع في الانكباب، اليوم أكثر من أي وقت مضى، على الاهتمام بمستقبل الأجيال القادمة، يلحّ على ضرورة التعلم، بدءا بالقراءة والكتابة ومبادئ الحساب حتى اكتساب المهارات الأساسية والتفكير النقدي، حيث أكد على أن: “نسبة الأطفال غير القادرين على قراءة وفهم نص بسيط في سن العاشرة وصلت إلى60٪ رقم غير مقبول وهو رقم ينذر بالخطر” (4). ووفقًا لتصريحات وزير التربية الوطنية الحالي، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، السيد شكيب بن موسى، فقد ارتفع معدل فقر التعلُّم هذا للأسف إلى 76 ٪ وأن حوالي 330،000 تلميذة وتلميذ ينقطعون عن الدراسة سنويًّا. والأسوأ من ذلك، أن ما لا يقل عن 4.3 مليون شابة وشاب ما بين سن 15 و34 سنة خارج نطاق المدرسة والتكوين وسوق الشغل، حسب ما أعلن عنه رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، السيد أحمد رضى الشامي، في شهر فبراير 2023 (5). .

اسمحوا لي، إن ألححت على لفت انتباهكم للمرة الثالثة. وإذ أقوم بذلك، فإن الغاية هي إخطاركم، مرة أخرى، من مغبّة إهدار محتمل ومؤسف للموارد المالية الثمينة المخصصة من طرف بنككم للمدرسة المغربية، إذ لا نريد بأي حال من الأحوال أن يكون مصير هذا البرنامج التعليمي لدعم الطفولة المبكرة كمصير “البرنامج الاستعجالي 2009-2012”  في عهد الوزير الأسبق المنتمي لحزب الأصالة والمعاصرة، السيد أحمد أخشيشن، الذي أقرّ المجلس الأعلى للحسابات مسؤوليته عن تبديد ميزانية ضخمة قدرها 3.3 مليار درهم لم تستفد منها المدرسة المغربية ولو مقدار ذرة واحدة (6)!

اسمحوا لي أن أعرب لكم عن رفضنا الكامل للسماح لما يسمى بـ “المسؤولين السياسيين” بالاستمرار في اللعب بمستقبل أطفالنا، واستغلالهم في مشاريع تعليمية يتم تقديمها على أنها تخدم أهدافا نبيلة، ولكنها في الواقع تخفي أهدافًا أيديولوجية خبيثة، من خلال إصرارهم على الاستمرار في تنفيذ سياسة “تعريب أيديولوجي” مهووسة وهدامة منذ استقلال المغرب عام 1956، وهو ما  شجبْتُه بشكل صريح في مراسلتي إلى منظمة اليونسكو (7) وفي تقريري الأخير حول العلاقة الوطيدة بين الفقر وتجاهل القضية الأمازيغية (8). إن التجمع العالمي الأمازيغي تعارض بشدة تحويل مواردكم المالية خدمة لأهداف تبشيرية دينية، كما اكتشفْتُ ذلك في بعض الكتب التعليمية المخصصة للأطفال من 4 إلى 5 سنوات (9)، على غرار الحكومات الإسلاموية السابقة لحزب العدالة والتنمية، التي استفادت من أموال الاتحاد الأوروبي لتنفيذ نفس الأهداف عبر برامج لتعليم القراءة والكتابة لفائدة الكبار (10).

ومهما يكن الأمر،  يمكنني أن أؤكد لكم أن إصلاح خارطة الطريق الجديدة للوزير بن موسى 2022-2026 محكوم عليه بالفشل لا محالة (11) لسبب بسيط، وهو أنه لا يحترم قط توصيات أو مبادئ مؤسستكم، البنك الدولي. وكما أكد بكل وضوح السيد خايمي سافيدرا، مدير قطاع الممارسات العالمية للبنك الدولي لشؤون التعليم، فإن “الرسالة مدوية وواضحة.  فالأطفال يتعلمون على نحو أفضل عندما يتعلمون بلغة يفهمونها، وهذا يتيح أفضل أساس للتعلم بلغة ثانية، وتتطلب أزمة التعلم العميقة والجائرة اتخاذ إجراءات سديدة، فالاستثمارات في أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم لن تسفر عن تحسينات كبيرة في التعلم إذا كان التلاميذ لا يفهمون اللغة التي يتعلمون بها، ومن الممكن إدخال تحسينات كبيرة للحد من فقر التعلم من خلال تعليم الأطفال باللغة التي يتحدثونها في المنزل”(12).

لكن، هناك لحسن الحظ في شمال إفريقيا، في المغرب تحديدا، تجربة نموذجية وجديرة بالثناء، والتي تميزت بما حققته من نتائج ناجحة، والتي تتمثل في المدارس الجماعاتية “مدرسة كوم” Medersat.com  التابعة لمؤسسة بنك إفريقيا، (- والتي ندعوكم لزيارتها والتعرف عليها عن كثب)، لماذا ؟ لأن هده المؤسسة بكل بساطة هي الوحيدة التي تطبق النهج الجديد والمبادئ الخمسة التي اعتمدها البنك الدولي في يوليو 2021 من حيث لغة التدريس (13) ، وقد تم تطبيقها فعليا منذ عشرين عامًا:

  • المبدأ 1 :  تعليم الأطفال بلغتهم الأولى بدءا من خدمات التعليم والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة خلال السنوات الست الأولى على الأقل من التعليم الابتدائي.من الضروري أن يتم توفير التعلمات باللغة التي يتحدث بها معظم المتعلمين والتي يفهمونها بشكل أفضل.
  • المبدأ 2 :  استخدام اللغة الأولى للتلميذ في تدريس المواد الأكاديمية بعد تعلم القراءة والكتابة. يحتاج المتعلمون إلى إتقان القراءة والكتابة في مجموعة واسعة من التخصصات وفي جميع المواد الدراسية.
  • المبدأ 3 :  إذا كان للتلاميذ أن يتعلموا لغة ثانية في المدرسة الابتدائية، يتم تدريسها كلغة أجنبية مع التركيز المبدئي على مهارات اللغوية الشفوية.
  • المبدأ 4 : الاستمرار في تعليم اللغة الأولى حتى بعد أن تصبح اللغة الثانية هي اللغة الرئيسية للتعليم.يستمر تعليم اللغة الأولى في تحسين أداء اللغة الثانية بشكل كبير، حتى بعد أن تصبح هده الأخيرة لغة التدريس.
  • المبدأ 5 :  تخطيط  تنفيذ سياسات لغة التعليم الفعالة وتطوير هذا التنفيذ وتكييفه بحسب الظروف المحيطة وتحسينه على نحو مستمر بما يتماشى مع سياق كل بلد على حده وأهدافه التعليمية.

في الختام، إذا كنا نرغب بأي ثمن تفادي الاستمرار في سكب المياه في الرمل، فإن مطلبنا المشروع  يتجلى، كما تم التعبير عنه للسيد الحبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي (CSEFRS) ) (14) – في دعوتكم إلى الحرص وبشدة على لفت انتباه السلطات التعليمية بالمملكة المغربية، ومطالبتها باحترام توصيات ومبادئ مؤسستكم المحترمة “البنك الدولي”.

إننا نصبو إلى أن يكون الوزير الحالي واقعيًا وبراغماتيا وفعالًا حتى ينهج سياسة إرادية وصارمة ضد هذا التمييز العنصري في حق اللغة الرسمية والوطنية والأم، ألا وهي اللغة الأمازيغية، إذا أردنا جميعا أن تتوج أهداف الإصلاح الخاصة بخريطة الطريق الجديدة 2022-2026 ، المدعومة بتمويلكم الضخم (750 مليون دولار) ، وكذا تمويل البنك الأوروبي للاستثمار (EIB) والاتحاد الأوروبي (102.5 مليون يورو) (15) ، بالنتائج الإيجابية المرجوة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن من شأن هذه السياسة ان تساهم لا محالة في إنجاح العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية 2022-2032،   (www.unesco.org/fr/decades/indigenous-languages) ، الذي أطلقته اليونسكو رسميًا في 13 ديسمبر 2022 ، وضمان بقاء اللغة الأمازيغية الأصلية الضاربة في القدم.

وختاما، فإن التعجيل بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية في مرحلة التعليم الأولي والابتدائي، في انتظار أن تشمل المرحلة الثانوية، هو الطريقة الأكثر فاعلية وملاءمة لإنقاذ المدرسة والطفولة في المغرب (16).

تقبلوا فائق التقدير والاحترام.

توقيع السيد رشيد الراخا

رئيس التجمع العالمي الأمازيغي

المراجع :

(1)- https://documents1.worldbank.org/curated/en/099094102272331986/pdf/P1796370ef3e7a0609310020fd7be7cbb2.pdf

(2)- https://www.banquemondiale.org/fr/news/press-release/2023/03/17/the-world-bank-strengthens-its-support-to-the-education-sector-in-morocco

(3)- https://amadalamazigh.press.ma/fr/les-amazighs-interpellent-la-banque-mondiale-sur-le-comment-sauver-la-petite-enfance-au-maroc/

(4)- https://blogs.worldbank.org/fr/arabvoices/mena-addressing-challenge-learning-losses

(5)- https://madar21.com/141115.html

(6)- http://amamazigh.org/2017/11/%d8%b1%d8%b3%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ac%d9%85%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d8%ba%d9%8a-%d8%a5%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84-2/



1488

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم :ذ. انغير بوبكر

اليهود الامازيغ : التاريخ المنسي والموقف المرتجى بقلم الأستاذ انغير بوبكر

تقرير حول اعتداء على مواطن من قبل عصابة إجرامية

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

أزيلال : تلميذ يسقط من أعلى بناية سينما الفتح ويفقذ وعيه الى حد الآن

اصلاح الاصلاح بقلم عبدالمالك اهلال

مدينة دمنات تستقبل ابنائها :

دمنات مستشفى دمنات والاستهزاء بالمرضى‎

أنف «بينوكيو»الطويل. بقلم ذ. محمد حدوي

أيا مغربا في عقول سياسييه.. خَوَرٌ ذ.سوسف عشي

"البنك الدولي" يرد على "التجمع العالمي الأمازيغي" ويُحيل ملف تدريس الأمازيغية على وزارة التربية الوطنية اتري منتصر





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

متى كان السياسيون أولياء الله؟! قلم : اسماعيل الحلوتي


هل تستحق رائحة الشواء.....كل هذا الاحتراق؟ قلم : مالكة حبرشيد


هل أنت مع أو ضد ؟ قلم : محمد كرم


هل الدارجة المغربية لهجة عربية؟ قلم :محمد بودهان


التراث الأمازيغي عصي على العملاء بقلم: لحسن الجيت


بتندوف .. انتفاضة الضباط ! قلم : عبد العلي جدوبي


قراءة في حـق تقرير المصير قلم : ذ. عبد الواحد بن مسعود


معادلة الحارق والمحترق قلم : مالكة حبرشيد


دردشة مع رفيقي المشاكس : اللعبة المزدوجة للدول العربية اتجاه القضية الفلسطينية قلم : عبد اللطيف برادة


جاك بوفيريس أو كيف تفكر بقدميك على الأرض؟ ترجمة د. زهير الخويلدي

 
الى من يهمهم ا لأمر

أزيلال : بطء وتيرة اشغال تهيئة شارع الحسن الثاني من طرف الشركة الفائزة بالصفقة، يثير استياء الساكنة

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) جلقة جديدة ... الحلقة 06 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

أزيلال : استفادة مايزيد عن 1300 طفل من خدمات قوافل ووحدات طبية متنقلة بعدد من الجماعات الترابية بالاقليم


ازيد من 13452 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 25 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر ماي 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة والد أخينا :" حسن ايت يدير" قائد بمدينة هوارة أولاد تايمة .. رحمة الله عليه


كلمة شكر على تعزية من د.هشام السليماني على اثر وفاة والده لحسن السليماني ، رحمه الله

 
بالشفاء العاجل

ازيلال 24: نتمنى الشفاء للأخ " محمد القرشي " ، رئيس المجلس الإقليمي سابقا ، الذي صارع من أجل تنمية الإقليم

 
أنشطة حــزبية

المحكمة تبرئ إدريس لشكر من القذف وتدينه من أجل السب العلني في قضية تهجمه على الصحفيان بلشكر والصافي

 
انشطة الجمعيات

رحلة منظمة السنابل الوطنية فرع أيت بوكماز: تجربة تربوية ترفيهية مميزة

 
أنشـطـة نقابية

الإعلان عن تأسيس "جبهة مغربية ضد قانوني الإضراب والتقاعد"

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر بشأن استمرار ختان الإناث


السفير عمر هلال يشهد المنتظم الدولي والشعب الجزائري على نية الجزائر المبيتة ضد المغرب

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  الى من يهمهم ا لأمر

 
 

»  بالشفاء العاجل

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة