مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         النظام الجزائري ظالم يدعي المظلومية Victimisation قلم : لحسن الجيت             وفاة ثاني عامل اقليم ازيلال : " صلاح علابوش " رحمه الله ...             وفاة الفنان حميد نجاح بعد معاناة مع المرض             بتهمة هتك العرض...30 سنة سجنا في حق أستاذ لأستاذ لغة فرنسية اغتصب تلميذاته بالدار البيضاء             شخص يقتحم منبر مسجد النخلة بقلعة السراغنة ويدعي انه المهدي المنتظر             ازيلال : تنظيم البطولة الإقليمية المدرسية في العدو الريفي المدرسي وطاقات واعدة أبرزت قدراتها في التظاهرة .             أزيلال : تعزية ... والدة أخينا :" عمر بادوش "، تقني بقسم التعمير، بعمالة أزيلال ،في ذمة الله ....             أزيــلال : مجلس مجموعة الجماعات الترابية للأطلسين الكبير والمتوسط يعقد دورته العادية و مناقشة 03 نقط مدرجة والمصادقة عليها .             أسماء غلالو تقدم استقالتها للوالي عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي لتضع نقطة النهاية لتجربتها في عمودية الرباط             المتهم الرئيسي يدعي النسيان وينفي قيادته السيارة التي دهست الشاب "بدر"..و”شريكه” يغير مجرى الملف.. التفاصيل الكاملة             ربورطاج: “بسمة أمل” في قافلة طبية تضامنية مجانية بايت عتاب اقليم ازيلال.             ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي            ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة             جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..            حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها            8 مارس           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

اسـتراحــــة : اضحك معانا..

 
صوت وصورة

ربورطاج: “بسمة أمل” في قافلة طبية تضامنية مجانية بايت عتاب اقليم ازيلال.


ازيــلال : المنشد عبدالله البياز في أنشود"دعوتك ربي


ساكنة بأزيلال تحتج ضد تفويت أرض سلالية بدرهم ونصف للمتر والمستثمر يحفر آبار ويمنع دفن الموتى بالروضة


جلالة الملك عبدالله الثاني يهاتف عموتة ..


أمير دولة قطر يعانق المغربي الحسين عموتة بعد انجازه التاريخي مع منتخب الأردن | لقطة روعة

 
كاريكاتير و صورة

حكمة موجهة للإنتهازيين
 
تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

تهنئة.. الطالب : "انوار عنوش" ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و تسيير المقاولات "

 
الحوادث

وفاة شقيقتين من أزيلال بضواحي مراكش، بعد سقوطهما من الطابق الثالث بصدد نشر " زربية " ..


أزيلال : حادثة سير خطيرة على مستوى طريق شلالات اوزود...والسبب انفجار عجلة السيارة

 
الوطنية

وفاة ثاني عامل اقليم ازيلال : " صلاح علابوش " رحمه الله ...


وفاة الفنان حميد نجاح بعد معاناة مع المرض


بتهمة هتك العرض...30 سنة سجنا في حق أستاذ لأستاذ لغة فرنسية اغتصب تلميذاته بالدار البيضاء


شخص يقتحم منبر مسجد النخلة بقلعة السراغنة ويدعي انه المهدي المنتظر


أسماء غلالو تقدم استقالتها للوالي عامل عمالة الرباط، محمد اليعقوبي لتضع نقطة النهاية لتجربتها في عمودية الرباط

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مجلس مجموعة الجماعات الترابية للأطلسين الكبير والمتوسط يعقد دورته العادية و مناقشة 03 نقط مدرجة والمصادقة عليها .


مقاييس التساقطات الثلجية المسجلة اليوم الثلاثاء بأقاليم المغرب : ازيلال ، افران ، ميدلت و تازة


أزيلال : إيداع السجن شاب حاول قتل متحرش بوالدته...


أزيلال : الدرك الملكي بواويزغت يعتقل أفراد عصابة متخصصة في استخراج الكنوز

 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج


أوتار الكوع، مفصل الكوع الخارجي وطرق العلاج

 
الجهوية

ولاية أمن بني ملال تتفاعل مع فيديو سرقة سيدة بالنشل داخل سوق أسبوعي


خلاف عائلي ينتهي بجريمة قتل بسوق السبت


بني ملال : تلميذ يعثر على قنبلة يدوية (ݣرونادة) ويحملها معه الى منزله ...

 
الرياضــــــــــــــــــــة

ازيلال : تنظيم البطولة الإقليمية المدرسية في العدو الريفي المدرسي وطاقات واعدة أبرزت قدراتها في التظاهرة .


لقجع يمنح الفرصة الأخيرة للمدرب الوطني الركراكي ، ويضع مصيره بين يديه،آخر التطورات


المنتخب المغربي يواجه أنغولا وموريتانيا وديا بملعب أكادير الكبير

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

افتتاح الموندياليتو: الحفل الاستثنائي المبهر! يقلم د : اسماعيل الحلوتي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2023 الساعة 46 : 00


افتتاح الموندياليتو: الحفل الاستثنائي المبهر!

 

يقلم د : اسماعيل الحلوتي

 

 

 

   على عكس ما قام به "الكابرانات" في الشقيقة الجزائر إبان حفل افتتاح النسخة السادسة من بطولة كأس إفريقيا للمحليين "الشان"، التي أقيمت في الجزائر إبان الفترة ما بين 13 يناير و4 فبراير 2023، من شحن وتجييش الجمهور الرياضي المنتقى بدقة، الذي لم يتوقف عن إرسال شتائمه لأشقائه المغاربة، واستقدام المرتزق "شيف زوليفوليل" حفيد الرئيس السابق لجنوب إفريقيا المناضل الفذ "نيلسون مانديلا"، الذي لم يتورع هو الآخر عن مهاجمة المغرب مقابل حفنة من الدولارات، من خلال إلقاء خطاب تحدث فيه عن النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، حيث قال: "دعونا لا ننسى آخر مستعمرة في إفريقيا، الصحراء الغربية، لنقاتل من أجل تحريرها"

      نظم المغرب بطولة كأس العالم للأندية "الموندياليتو" التي قرر المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم أن يمنحه شرف استضافتها للمرة الثالثة، وذلك من فاتح فبراير 2023 إلى الحادي عشر منه في مدينتي الرباط وطنجة، بعد اعتذار دولة الصين بسبب تفشي جائحة "كوفيد 19"، وهي ذات البطولة التي سبق له تنظيم نسختها العاشرة في مدينتي مراكش وأكادير عام 2013، وكانت حينها أول نسخة تجرى منافساتها في دولة إفريقية، كما استضاف النسخة الحادية عشرة سنة 2014 بمدينتي الرباط ومراكش.

      فكيف مر حفل الافتتاح الذي ظل "الكراغلة" يراهنون على فشله، متوهمين أن بلدهم هو البلد الوحيد المؤهل لاستضافة أقوى البطولات والتظاهرات الرياضية؟ كانت المفاجأة الأولى التي لم تخطر على بال الرئيس بالوكالة "عبد المجيد تبون" وقائده "السعيد شنقريحة"، هي تلك المتمثلة في حضور رئيس الاتحاد القبائلي لكرة القدم "أكسيل بلعباسي" لحفل الافتتاح يوم الأربعاء فاتح فبراير 2023 بمدينة طنجة، الذي بدا مبتهجا وسعيدا بهذا التواجد وقام بالتقاط عدد من الصور والمشاهد التي نالت إعجابه، دون أن يطلب الكلمة أو تمنحها له اللجنة المنظمة للتهجم على "الكابرانات"، وقد تابع اللقاء الذي جمع في الساعة الثامنة مساء بملعب "ابن بطوطة" بين كل من نادي الأهلي المصري ونظيره النيوزيلاندي أوكلاند سيتي، الذي انتهى لفائدة الأول بحصة (3/0).

      حيث أبدت العديد من الشخصيات المدعوة وجميع الحاضرين من مختلف الدول المشاركة وغيرها، انبهارها بحفل الافتتاح في "عاصمة البوغاز" كما أشادت به عديد الصحف والقنوات الدولية، إن على مستوى التنظيم المحكم من حيث دخول وخروج الجماهير بنظام وسلاسة، الحضور الجماهيري الكثيف والمنضبط القادم من عدة مدن مغربية ومعه مناصرو الأندية المشاركة، أو على مستوى العروض واللوحات الفنية الرائعة والمبهرة، دون أن يكون هناك أي توظيف للمناسبة في تمرير رسائل الحقد والكراهية، والرد على ما تعرض له الشعب المغربي من سباب وشتائم في حفل افتتاح منافسات "الشأن" بالجزائر، رغم ما خلفه ذلك من جروح عميقة وموجعة.

      فالمؤكد هو أن حفل افتتاح "الموندياليتو 2022" سيظل مسجلا بمداد من الفخر في عالم المستديرة، بعد أن سرق الأضواء بما قدمه للعالم من عروض فنية مميزة، تهدف إلى التعريف بتراث المملكة المغربية وتنوعها الثقافي وإظهار مدى انفتاحها على العالم، لاسيما أن الانطلاقة كانت في بداية الأمر بتكريم الرحالة المغربي "ابن بطوطة"، الذي لم يكن يوما جزائريا كما يدعي "الكراغلة" ويعد بمثابة صلة وصل بين الثقافات والشعوب. إذ خلف ردود فعل إيجابية ليس فقط في أوساط المغاربة بل بين كل من أتيحت لهم فرصة تتبع فقراته عبر القنوات التلفزيونية الناقلة لهذا الحدث الكروي الهام، حيث توالت تعليقات الارتياح والتنويه على وسائط التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تخصيص جزء منه لتكريم أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية الراحل "إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو" المعروف باسمه المستعار "بيلي".

      إذ لا أدل على ذلك أكثر من وصف الموقع الرسمي ل"الفيفا" حفل افتتاح الموندياليتو في مدينة طنجة، بكونه "حفلا افتتاحيا رائعا يليق بكأس العالم للأندية"، معلقا عليه في تغريدة أبى إلا أن يشكر من خلالها مدينة طنجة العالية على ليلة تاريخية لا تنسى بتنظيمها حفلا استثنائيا ومبهرا، لتميزه بما تم تقديمه من وصلات غنائية تراثية وفنية مزجت بين الحداثة والتقاليد المغربية العريقة، وعروض فلكلورية رائعة بلمسة حداثية، مع استعراض الخصوصيات التراثية لمختلف المناطق المغربية، وكشفت عن غنى التنوع الثقافي وكرم الضيافة، مما لقي استحسانا من قبل الجماهير داخل الملعب وخارجه في المقاهي والبيوت...

 

      إن حفل افتتاح الموندياليتو أبان مرة أخرى عن قدرة المغرب على التنظيم الجيد والمحكم واستعداده الدائم لاستضافة مختلف التظاهرات والبطولات الرياضية، في أجواء تفرض على الجمهور سلوكا حضاريا وبعيدا عن الحسابات الضيقة والصراعات السياسوية، لأنه يؤمن بأن الرياضة رسالة أخلاقية وثقافية وتواصل بين الأمم والشعوب، قبل أن تكون منافسة من أجل إحراز الألقاب والكؤوس، فضلا عن أنها تهدف إلى جانب خلق الفرجة والمتعة تساهم كذلك في تهذيب النفوس والتسامح والرقي الإنساني، نبذ العنف والابتعاد عن أي تعصب وتبادل الشتائم وغيرها.  وذلك خلافا لما يقدم عليه بعض منعدمي الضمير من رؤساء الدول وحتى المعلقين الرياضيين وغيرهم من الذين لا يجتهدون سوى في اتجاه إثارة الفتن بين الشعوب وتغذية الحقد والكراهية بينها، من خلال تعبئة وتجييش الجماهير الرياضية وتحويل الملاعب إلى حلبة لاستعراض العضلات ومناسبة للاستقواء...

 



899

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

معرض الصناعات التقليدية اليدوية بجماعة تاونزة

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

اسفي : ثانوية الحسن الثاني تحتفل بالقراءة و الكتاب تحت شعار

افتتاح النسخة الثالثة من المهرجان الوطني للشريط الوثائقي التربوي

وزير الشبيبة والرياضة محمد اوزين يعطي انطلاقة الدورة الثالثة للمهرجان السنوي لافورار

ليالي مسرح جسور بآسفي

أفورار : لقطات تؤرخ لحقيقة مهرجان أفورار

رد على مقال : ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط

افتتاح مونديال المغرب ....

الأسباب الحقيقية التي جعلت الجماهير المغربية تنقلب على المنتخب الجزائري في آخر لحظة

مراكش تمنح الريال اللقب الذي بحتث عنه لأزيد من 50 سنة

منتخب إسبانيا يكشف عن لائحته النهائية لمونديال 2018

هذا هو توقيت مباريات المنتخب الوطني في المونديال

“بي إن سبورتس” تُعلن البرنامج الكامل للمباريات المفتوحة ــ بالمجان ــ في المونديال

المنتخب المغربي أمام مهمة مستحيلة بعد إهدار الفرص أمام نظيره الإيراني

روسيا 2018.. 9 أرقام تاريخية من مونديال لن ينسى

منتخب المغرب أمازيغي ومنتخب السعودية ممثل العرب // مبارك بلقاسم

مفاجآت غير متوقعة .. هؤلاء اللاعبين سيتم طردهم من المنتخب المغربي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

النظام الجزائري ظالم يدعي المظلومية Victimisation قلم : لحسن الجيت


رد عن المعتقدات الخاطئة للأستاذ احمد عصيد حول المهاجرين قلم : سليمان العيايطي


تجويع غزة بين دموع الأطفال وسواد عيون الغزاة. كتب : عبد العزيز غياتي


غمام الرحيل قلم : مالكة حبرشيد


حياة عابرة كتب : عبد اللطيف برادة


أساطير وآلهة الأمازيغ: “أنــــزار” … إلــه المطر كتب : خالد العطاوي


كل الفخر والاعتزاز بطلبة الطب! كتب : اسماعيل الحلوتي


محاربة الفساد رافد أساسي لإصلاح التعليم كتب :علد الناصر تاجي


ماذا تنتظرون من منتخب مدلل.. ؟ كتب : سعيد الهوداني

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 02 و03 كتب : ذ : مهمد همــشة

 
جديد الأخبـار ـ 2 ـ

أزيلال : خدمات المستشفى الإقليمي بين الأمس و جودة اليوم ...قفزة نوعية على مستوى كافة التخصصات.

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ... والدة أخينا :" عمر بادوش "، تقني بقسم التعمير، بعمالة أزيلال ،في ذمة الله ....


أزيــلال: تعزية ومواساة في وفاة " والد" و"جد "الدكتور :" محمد أمين حمزة "، مدير المستشفى الإقليمي


أزيلال : تعزية ومواساة... الموت يخطف منا الأخ :" يوسف بنعلي " في غفلة من أصدقائه وأحبائه...رحمه الله .


أزيــلال / واويزغت : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد صديقنا واخينا " مصطفى لمرابط "، قائد ممتاز رئيس شرطة المرور

 
أنشطة حــزبية
 
انشطة الجمعيات

جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.


يشمل الأقاليم المتضررة من الزلزال... استفادة 121 مشروعا في الاقتصاد التضامني من برنامج "مؤازرة"

 
أنشـطـة نقابية

بلاغ اختتام المؤتمر الثالث للهيئة المغربية لحقوق الإنسان+ لائحة عضوات واعضاء المجلس الوطني

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

فرنسا: اكتشاف متفجرات في حقيبة مسافر بمطار "بربينيان " كان متجها إلى أكادير


قنصلية متنقلة بمدينة "رين " لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة ب"أونجي" و الغرب الفرنسي الكبير

 
حوارات

محاولة انصهار و مخزون الذاكرة في رواية كرمة الصبار متابعة : أحمد لعيوني

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  جديد الأخبـار ـ 2 ـ

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 

»  تهنئة.. الطالب الخلوق : "انوار عنوشّ ،ينال شهادة الدكتوراه من فرنسا في موضوع "تدبير و استمرارية و تس

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة