مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /azilal24info@gmail.com. /         يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري             باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد             موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود             صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة             النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال             ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود             أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .             الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح             شرطة مكناس تحرر شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف من طرف" سويسري "تم احتجازهم داخل صندوق حديدي مكهرب .             أزيلال : المخابز مغلقة يومي عيد الفطر والمواطنون غاضبون             20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال             "فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا             الملك الحسن الثاني رحمه الله يعطي الإشارة بيده للقارئ الحاج محمد البراق رحمه الله أن يختم بقرا             محاكمة سائق فا.جعة أزيلال.. دفاعه يكشف معطيات صادمة ويصرح: أين المراقبة؟             شرط النجاح في المبارة             حكمة موجهة للإنتهازيين             ازيلال / المشردون بدون رحمة            كفاكم نهيقا ايها الحمير             الضغوط على حماس             الزلزال : البحث عن وزير             الزيادة قى كل شىء ...            الصداقة فريضة             اسعار المواد الغدائية بتلفزتنا الوطنية             الحديقة العمومية وجب الاحتفاظ عليها           
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

فوج شويا على راسك ...

 
صوت وصورة

20سنة من التفعيل القضائي لمدونة الأسرة ودواعي التعديل/ ندوة لفرع فيدرالية اليسار الديمقراطي بأزيلال


"فاجـ.عة أزيلال".. ذ. اعودا حسن ،يكشف مستجدات الملف ويؤكد عدم وجود تنازلات لعائلات الضـ.حايا

 
كاريكاتير و صورة

شرط النجاح في المبارة
 
الحوادث

حادثة سير تسفر عن مصرع 3 أشخاص من أسرة واحدة بالناظور


أزيــلال : إصابة 7 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة في حادثة سير بجماعة

 
الوطنية

شرطة مكناس تحرر شخصين كانا ضحية لعملية اختطاف من طرف" سويسري "تم احتجازهم داخل صندوق حديدي مكهرب .


خبير الزلازل الهولندي يتنبأ بنشاط زلزالي خطير في الساعات القادمة


جريمة غامضة تهز الناظور في ليلة عيد الفطر والحصيلة قتيلين


دفاع ولد الفشوش يرفض منح تعويض لأسرة بدر ويطالب بالخبرة على البصمات


إدانة الإذاعي "مومو" بأربعة أشهر حبسا نافذا في قضية "السرقة المفبركة"

 
الأخبار المحلية

النهوض بالقطاع الصحي في صلب أولويات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم أزيلال


ازيلال : عطلة نهاية الأسبوع تنهي بغرق شابين بشلالات أوزود


أزيلال : كابوس " حراس السيارات " بمنتجع شلالات أوزود ،يستخلصون بالقوة واجبات ركن السيارات ..ابتزاز و تهديد .


أزيلال : المخابز مغلقة يومي عيد الفطر والمواطنون غاضبون

 
الجهوية

الكشف عن حقيقة نقل جثة سيدة على متن “تريبورتور” بالفقيه بنصالح


أمن بني ملال يحبط محاولة اختطاف طفلة يوم عيد الفطر


المجلس الحكومي يعين الدكتور "محمد بالاشهب "عميدا لكلية الآداب ببني ملال

 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالفيديو..لبؤات الأطلس يحققن فوزا قاتلا بزامبيا ويقتربن من الأولمبياد


الجماهير المغربية ترشّح 3 أسماء لخلافة الركراكي بالمنتخب المغربي!


بين مؤيد ورافض.. أصوات تطالب برحيل "الركراكي" بعد تناسل شكوك كبيرة عقب وديتي أنغولا وموريتانيا

 
إعلان
 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شجاعة رودولف بولتمان وأناقة بول ريكور بقلم :د زهير الخويلدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 فبراير 2023 الساعة 43 : 00


شجاعة رودولف بولتمان وأناقة بول ريكور

 

 

بقلم :د زهير الخويلدي

 

 

 

تمهيد

 

 

رودولف بولتمان 1884 - 1976 هو قبل كل شيء مفسر ومؤرخ ولاهوتي وله العديد من الدراسات التي تتعامل مع المسيح ، وعلم الأمور الأخيرة ، والإيمان ، والكنيسة البدائية ... ومع ذلك ، فإن أصالة بولتمان ليست غريبة على اهتمامه ، وهو ما يثير اهتمامنا هنا ، للتشكيك في الأساليب العلمية ، التي يستخدمها بصفته أستاذًا ، لتحديد النتائج المكتسبة ، ولتمييز قبل كل شيء المواقف المتعلقة بتجسيد المعرفة والإيمان ؛ يفسر هذا على أنه رد على استجواب يتكون ليس من دليل منطقي ، فكرة ، ولكن من خلال حدث: اللقاء مع المسيح يسوع ، تقارب العهد الجديد والوجودية. في الواقع، يضع بولتمان مفهوم "اللقاء" في قلب تأويله وتفكيره. وبصورة أدق ، لحظة وحقيقة اللقاء الذي يفلت من التصور ، لأنه بمجرد أن يتصور المرء ، يجسد اللقاء ، ويفرغه من ثمنه ، وهو أمر لا غنى عنه بالنسبة لرؤية لقاء هناك ؛ نحرمه مما له أهميته بالنسبة له وفقًا لما هو عليه ؛ لذلك فقد تم تجريده من المصلحة الشخصية التي اكتسبها. إن الحدث الوجودي يفلت من المعرفة الموضوعية: يتم اكتشافه فقط في "الانفتاح على الاخر"، أي في اللقاء. بضعة أسطر عن اللقاء مع الله. "الله دائمًا يتجاوز ما تم إدراكه من قبل، مما يعني أن قراري بالإيمان يكون صحيحًا فقط إذا تم تنفيذه باستمرار. الله هو "الزائر الذي يسير في طريقه دائمًا". لا يمكن فهمه في أي حاضر باعتباره الشخص الذي يبقى ولكن باعتباره الشخص الذي يطالبني دائمًا بقراري من جديد والذي دائمًا ما يكون أمامي مثل الشخص الذي يأتي: إن مستقبله الدائم هو سموه وتعاليه. لكن بولتمان في دراسة أخرى بعنوان الإنسانية والمسيحية، ذكر أن الإنسانية لا تعتمد على الإنسان وجهوده فحسب، بل إنها تتكون من تقدم منتظم للتطور يتصوره المرء ويدركه ويمتلكه. الدين ينبع من استجابة الإيمان بعد مساءلة الله، إيمان يتجدد في كل لحظة كترحيب جديد دائمًا من الشخص الذي يتحدى الانساني ويأتي إلى جواره ولكن من المفيد جدًا التأكيد على جودة الأداة التحليلية التي توفرها الفلسفة المعاصرة لللاهوتي وللمفسّر.

لقد سار بول ريكور على الدرب الهرمينوطيقي للدين الذي دشنه رودولف بولتمان وكان عالم اللاهوت الألماني قد ربط بين الإيمان والفهم ضمن تاريخية الإنسان والوحي وحاول نزع الاسطرة عن المعتقد ونحن نعلم أنه كشف عن وجهات نظره الفلسفية واللاهوتية المتعلقة بشكل أساسي بمشكلة تفسير العهد الجديد والحالة المسيحية. من المسلم به أنه نقد التأريخية الوضعية، أو قام بتأويل المسيحية البدائية، أو استحضار قرار الإيمان، فإننا نجد هذا المسيحي النسغ ... وهذا الجزء من "الراديكالية" الذي يفسر الإشعاع الاستثنائي الذي استفاد منه فكر بولتمان في العالم الفكري للجيل الحديث. ليس من الممكن هنا إجراء تقدير للمواقف التي تم تطويرها أو البدء بها.  بعض المقالات التي بدت ذات أهمية خاصة هي: اللاهوت الليبرالي والحركة اللاهوتية الحديثة (1924)، - الدين التاريخي والدين فوق التاريخ في المسيحية؟ (1926)، - حول مشكلة كريستولوجيا (1927)، - معنى "اللاهوت الديالكتيكي" لعلم العهد الجديد (1928)، - علم الأمور الأخيرة في إنجيل يوحنا (1928)، - معنى يسوع التاريخي لاهوت بولس (1929)، - كريستولوجيا العهد الجديد (1933)، - معنى العهد القديم للإيمان المسيحي (1933)، - مفهوم الإنسان والعالم في العهد الجديد و في الهيلينية (1940) ، - مشكلة الوحي الطبيعي (1941) ، - الإنسانية والمسيحية (1948) ، - المسيحية كدين شرقي وكدين غربي (1949) ، - مشكلة التأويل (1950). فكيف تم اللقاء الفكري بين ريكور وبولتمان ضمن تجربة هرمينوطيقية أساسها تأويل الوحي وعلمنة المقدس؟

الترجمة

"أعيد نشر المحاضرة من الجزء الأول من "العهد الجديد والأساطير"، معززة باعتبارات ثانية. يظهر أيضًا لبول ريكور، الذي تم الاحتفال بالذكرى المئوية له في ذاك العام 2013، "خمس دراسات هرمينوطيقية". لقد تطلب الأمر الكثير من الشجاعة لرودولف بولتمان، عالم اللاهوت الألماني العظيم، لعقد مؤتمر في عام 1941 حول "العهد الجديد والأساطير". وهذا، مع الهدف المعلن للتنديد بالطريقة الأسطورية للتحدث عن العهد الجديد باعتباره شكلاً غير مقبول من الآن فصاعدًا لأنه يتعارض مع الصورة العلمية للعالم الحديث. علاوة على ذلك، في نفس اللحظة التي انشغل فيها الأيديولوجيون النازيون بكل الوسائل بنشر الأسطورة الزائفة لفولك، أي الشعب، حيث يتحقق معنى التاريخ. هذا هو نص هذه المحاضرة الطويلة، التي يقدم جان مارك تيتاز منها الآن ترجمة مشروحة معززة بالتكريم الجميل الذي يدفعه بول ريكور إلى بولتمان في عمل غير منشور بعنوان نزع الأسطرة والهرمينوطيقا.

 ما يلفت انتباه القارئ على الفور هو القرابة بين هذين العقلين العظيمين: نفس الاهتمام بالوضوح ، نفس الرغبة النقدية في التفكير خطوة بخطوة في النهج الذي يتبعونه ، نفس الموقف من الحوار المفتوح بأفكار مختلفة ، نفس الارتباط أعلاه كل ذلك للحفاظ بين الإيمان والعقل على الجسور الفلسفية والطائفية لبروتستانتية مستنيرة للغاية. يمكن التعبير عن النقطة المركزية في عقيدة بولتمان على النحو التالي: "موقف الإنسان المتمثل في ضمان أمنه من خلال الاستيلاء على ما هو متاح والتشبث بما هو عابر وبالتالي يكون دائمًا بالفعل - هذا الموقف خطيئة لأنه يتمثل في الانغلاق على غير المرئي ، في الانغلاق على مستقبل الله الذي يقدم نفسه لنا. للرجل الذي يفتح نفسه للنعمة ، تغفر خطيئته ، أي أنه قد تحرر من الماضي. وهذا بالضبط ما يسمى بـ "الإيمان": الانفتاح بحرية على المستقبل. " إن توفر الإيمان هذا ، ريكور ، يسعى إلى إيجاده على مستوى انعكاس يأخذ في الحسبان العلاقة المتناقضة التي يمكن أن يحافظ عليها مؤمن اليوم مع مصدر إيمانه: "لفهم النص ، يجب على المرء أن يسمح لنفسه بما يلي: استرشد بما يعلنه لي النص ، لكن ما يعلنه لي النص لا يتم تقديمه في أي مكان آخر غير النص ؛ هذا هو السبب في أنه من الضروري فهم النص من أجل الإيمان ". توجد مثل هذه "الدائرة الهرمينوطيقية" أيضًا في قلب الدراسات الهرمينوطيقية الخمس التي تظهر بالتوازي. سيجد القارئ المطلع على الميول التأويلية لريكور هناك كل أناقة فكر هذا الفيلسوف الذي تم الاحتفال بمئويته في ذلك العام 2013."

تعقيب

يقدم هذا المجلد الصغير لقارئه رحلة تعيد بعض الحواف الحادة لفلسفة بول ريكور الهرمينوطيقية ، من خلال إعادة صياغة خمس دراسات للفيلسوف نُشرت في وقتهم في أعمال جماعية بين عامي 1975 و 1991 من قبل دار العمل والايمان. الآن نصوص كلاسيكية حيث يتم تطوير المفاهيم الأساسية لفكر ريكور حيث تغذت من خلال النقاش مع التأويل الفلسفي من ديلتاي إلى غادامير، مع الفلسفة التحليلية، وفي علاقة وثيقة مع العلوم اللغوية في حيوية كاملة خلال هذه العقود. وهكذا يتم تنظير مفاهيم "عالم / شيء من النص"، و "المرجع المزدوج" ، و "الإبعاد" أو "الهوية السردية" في نصوص ، مثل "مهمة التأويل" و"إبعاد الوظيفة التأويلية" تصبح فصولا من النص إلى العمل. مقالات في التأويل الثاني (1985). تركز الدراستان الأخيرتان على المشاكل المحددة لتفسير نص الكتاب المقدس. إنها تذكير بارع بالمكاسب التي ينطوي عليها استكشافها تحت وحي المقولات التي صاغتها التأويلات العامة المذكورة أعلاه. كما أنها تؤدي إلى ملاحظة أن "عالم النص" يفتح هنا على حداثة تفرد الكتاب المقدس بشكل حاسم، وبالتالي يتوقف الترقيم مع الكتب المقدسة الأخرى. تشير الإشارة إلى النص، المعينة بكلمة "الله"، في اتجاه فائض المعنى، وموضوع تحليلات الفصل الأخير ("من عهد إلى آخر، مقال عن التأويل الكتابي") عبر التساؤل عن "أنا من أنا" من سفر الخروج وتأكيد يوحنا: "الله محبة". من المؤكد أن هذه الصفحات يجب أن تكون مرتبطة بمجموعة كبيرة من العمل الذي يطيل ويختبر ويعمق تحليلاته، من الزمن والسرد إلى الذات كآخر. ولكنها تؤدي إلى النقاط الرئيسية في فكر بول ريكور التأويلي، حيث تقدم للقارئ الذي ليس على دراية بها طريقًا آمنًا للدخول إليها، مما يعيد إحياء قوة استكشاف رئيسي اليوم لمشاكل التأويل.

إنها مجموعة من المقالات بقلم بول ريكور تم نشرها بين عامي 1975 و 1991 ، والتي افتتحت المجموعة الحالية التي تهدف إلى "تجديد منهج الظواهر الدينية". هذا واضح بشكل خاص بالنسبة للمقالات الثلاثة الحاسمة التي جمعت بالفعل في عام 1986 تحت عنوان من النص إلى الفعل. مقالات عن التأويل الثاني: "المهمة والتأويل" ، "الوظيفة التأويلية للإبعاد" و"التأويل الفلسفي والتأويل الكتابي" ، تشكل ، كما نعلم ، ثلاثية تكرس ، على التوالي ، لتاريخ المشكلة التأويلية من شلايرماخر إلى غادامير ، للنظرية التأويلية الخاصة بريكور التي تهدف إلى إخراج علم التأويل من التعارض بين الحقيقة والمنهج ، وأخيراً ، لتطبيق هذه النظرية التأويلية على المجال الكتابي - وهو علاوة على ذلك ، دون إثارة تساؤل عكسي فيما يتعلق بالفلسفة التأويل. إن التأويل الكتابي مرة أخرى هو في دائرة الضوء مع "من عهد إلى آخر: مقال عن التأويل الكتابي"، والذي اختاره أوليفييه مونجين بالفعل لتظهر في المحاضرات 3. في حدود الفلسفة (سوى، 1994). النص الوحيد الذي لم تتم إعادة إصداره بهذا الشكل، " الهوية السردية «، الذي نُشر في عام 1988 في مجلد تم تحريره في فكر ريكور وفي التأويل بشكل عام. فهل يمكن الاستفادة في فهم الوحي من الثورة المنهجية التي توفرها الهرمينوطيقا الفلسفة من تلاقي ريكور وبولتمان؟

المصدر:

Rudolf Bultmann, Nouveau Testament et Mythologie, Avec un texte inédit de Paul Ricœur, Labor et Fides, 2013.

Paul Ricœur, Cinq Etudes herméneutiques, Labor et Fides, 2013.

كاتب فلسفي

 

 


793

0






 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي

azilal24info@gmail.com

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جماعة من الشبان تقتلون شابا لأنه تحرش بفتاة من دوارهم

جماعة دار ولد زيدوح وخرق المفهوم الجديد للسلطة‎

المغرب يعلن انتصاره الدبلوماسي في القضية الوطنية بقلم: ذ. الكبير الداديسي

تهديدات التيار السلفي بالمغرب للمفكر العلماني أحمد عصيد . بقلم: الحسن زهور

سوق السبت أولاد النمة:العدالة و التنمية يطالب بكشف الحسابات الخاصة بالمهرجان.

المكتب الوطني لمنظمة الشبيبة الاشتراكية في لقاء تواصلي بالجهة

مجلس حهة تادلا أزيلال: مناديب أزيلال يدافعون بمسؤولية عن مصالح إلإقليم

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما حقيقة الأرقام وما الأثر على الواقع؟؟؟؟

أزيلال :أزيلال24 تحاورالمندوب الإقليمى لوزارة الصحة ذ. خالــد شهاب ، حول الوضع الصحي بالإقليم

قضاة المغرب يحاكمون آليات تقييمهم

شجاعة رودولف بولتمان وأناقة بول ريكور بقلم :د زهير الخويلدي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

يا إخوتي جاء المطر قلم : حسن البصري


باحتراقي أنتشي‎ قلم : مالكة حبرشيد


موحماد “المسؤول/ الموظف” وعقدة الدونية بقلم : الطيب أمكرود


صلاة المحارب وسط المعركة قلم : عبد اللطيف برادة


وهم التقارب الديني والمذهبي قلم :أحمد الصراف


سوسيولوجي يحذر من إذكاء خطاب "العروبي والشلح" لثقافة الكراهية قلم : سعيد بنيس


هل أصبحت مهنة المحاماة صناعة؟ قلم : نبيل محمد بوحميدي


لا تقلدني فالبهاء لا يقلد قلم: خالد أخازي


اجتياح رفح، فزاعة للابتزاز أم تطهير عرقي؟ قلم : عبد العزيز غياتي


مدونة الأسرة: بَيْنَ جِهَادِ الكَنَبَة وَ بيْنَ إقْتِحَام العَقَبَة! قلم :عبد المجيد موميروس

 
دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخرة الجزء 2 الحلقة الرابعة (07)

 
ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

ضاع الأمل وبقيت الذكريات .(الجزء الثاني ) الحلقة 05 كتب : ذ : محمد همــشة

 
طب و صحـة

ازيلال : والي جهة بني ملال وعامل الإقليم .. إعطاء الإنطلاقة الرسمية لأشغال بناء المستشفى الإقليمي


أزيــلال : ازيد من 14082 من المستفيدين من خدمات صحية بـ 17 جماعة بإقليم أزيلال خلال شهر فبراير 2024.

 
التعازي والوفيات

أزيلال / افورار : تعزية ومواساة في وفاة والد صديقنا و زميلنا الصحفي " محمد أوحيمي "


أزيلال : تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " سيمحمد كرني ": تقني في تصاميم البناء ...


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة ،المشمول برحمته :" حسن أحنـصال " موظف سابق بالمندوبية الإقليمية للشبيبة والرياضة ...

 
أنشطة حــزبية

صفقات الدراسات تجر "الاستقلال" إلى المحكمة وتشعل حرباً قضائية بين الإستقلاليين... والراشدي: "أجندة مفضوحة"

 
انشطة الجمعيات

أزيـلال ...جمعية "ألاوراش" تنظم عملية إفطار جماعي لفائدة نازلات و نزلاء مركز " الأمل " لحماية الأشخاص بدون مأوى ...


جمعية "غيث للتنمية الصحية والاجتماعية " تسعد ساكنة إقليم أزيلال.

 
أنشـطـة نقابية

أزيلال : إضراب جديد يشل الجماعات التراتبية لمدة ثلاثة ايام

 
إعلان
 
أخبار دوليــة

العالم على موعد مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون الظاهرة اليوم الإثنين


السجن 18 سنة لمغربي بعد إدانته باغتصاب 15 امرأة بفرنسا

 
حوارات

من تأليف مجموعة من الأساتذة : أحمد العيوني والمصطفى اجماهري .. صدور كتاب جديد يحمل عنوان :

 
موقع صديق
 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  دمنات : من يوميات عام البون بويهوكن وأعمال السخر .. ‎ بقلم ذ :عصام صولجاني

 
 

»  حوارات

 
 

»  طب و صحـة

 
 

»  ضاع الامل وبقيت الذكريات . ، ( الجزء الثاني  ). قلم : محمد همـــشة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 المرجو الإتصال بالموقع على البريد الإليكتروني التالي :

azilal24info@gmail.com

 

 

 شركة وصلة