مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         شرطي ينهي حياته بسلاح زميله مباشرة بعد عودته من العطلة السنوية.             أزيـلال :انطلاق عملية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المتضررين من موجة البرد بالإقليم             الحكومة ترفع أجور الموظفين ابتداء من نهاية يناير والزيادات تقارب 200 درهم             بالفيديو.. السرقة بالعنف تجر شخصين إلى الاعتقال بالدار البيضاء             تفاصيل جديدة في الهجوم الذي نفذه شاب مغربي في إسبانيا             انطلاق البرنامج النضالي التصعيدي في قطاع الماء للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب             رغم أزمة العلاقات...وفد برلماني مغربي يشارك في لقاء بالجزائر عبر رحلة جوية من باريس             نشرة إنذارية.. موجة برد وتساقطات ثلجية تضرب عدة مناطق من بينها أزيلال بنى ملال خنيفرة ابتداء من يوم الخميس ...             الفنانة المغربية خديجة أسد في ذمة الله             أزيلال : عامل الإقليم يتفقد مقر العدول مرفوقا بالسادة : رئيس المحكمة الإبتدائية وكيل الملك بها وقاضي الأسرة المكلف بالتوثيق ويتوعد ببناء مقر يليق بهم             عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”            ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،            أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "            وهبي يخرج عن صمته ويرد على جدل “ولدي باه لاباس عليه وعندو جوج إجازات            الرياضة ...الشان قريحة            الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

عبد المجيد تبون: “لن نتخلى على قضية الصحراء مهما كان الثمن”


ملخص مباراة فريقي الهلال والنصر السعوديين أمام باريس سان جيرمان الفرنسي،


أغنية جديدة للفتان الأمازيغي فؤاد نور - "رامان "


وهبي يخرج عن صمته ويرد على جدل “ولدي باه لاباس عليه وعندو جوج إجازات

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الرياضة ...الشان قريحة
 
الأخبار المحلية

أزيـلال :انطلاق عملية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المتضررين من موجة البرد بالإقليم


أزيلال : عامل الإقليم يتفقد مقر العدول مرفوقا بالسادة : رئيس المحكمة الإبتدائية وكيل الملك بها وقاضي الأسرة المكلف بالتوثيق ويتوعد ببناء مقر يليق بهم


بتعليمات ملكية .. تعبئة لمساعدة السكان المتضررين من البرد العملية ستستهدف، في شطرها الأول أربعة أقاليم : أزيلال ،ميدلت ،خنيفرة والحوز


أزيلال : اليهود المغاربة يحيون موسم "الهيلولة" بضريح الحاخام "هارون بنكوهين" بمدينة دمنات

 
الرياضــــــــــــــــــــة

حكم يشهر بطاقة بيضاء للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم الاحترافية.. فما دلالة هذه البطاقة؟


الفيفا تطرح تذاكر الموندياليتو للبيع وتكشف أثمنتها..إقبال كبير من جمهور الوداد


الزاكي مهدد بالعقوبة في تونس بسبب تصريحه المثير للجدل و وصف الحكم بـ “عديم الضمير”،عقب خسارة فريقه هلال الشابة

 
الجريــمة والعقاب

الخميسات / تفلت : بائع متلاشيات يقتل ربيبته ويخفي جثتها ويسلم نفسه


 أول جلسة ...هكذا أطاحت امرأة بقاض مستشار بمحكمة الاستئناف ببني ملال متلبسا بتسليم رشوة لتبرئة قتلة وأرسلته للسجن..

 
الحوادث

التهور و السياقة الاستعراضية تنتهي بوفاة شخص و إصابة آخرين في احتفالات السنة الميلادية بالشريط الساحلي.


ثلاثة قتلى و5 جرحى في انهيار منزل بالبيضاء

 
الجهوية

الفقيه بنصالح : بائع السمك يعتدى على " القائد "ويوجه له طعنة بالسكين ارسلته الى المستعجلات فى حالة خطيرة


بني ملال : ادانة رب أسرة بتهمة زعزعة "عقيدة مسلم "إثر شكاية من زوجته فرض على الأسرة المذهب الشيعي


اللجنة الإقليمية لليقظة لمواجهة موجة البرد تعقد اجتماعاً ببني ملال

 
الوطنية

شرطي ينهي حياته بسلاح زميله مباشرة بعد عودته من العطلة السنوية.


الحكومة ترفع أجور الموظفين ابتداء من نهاية يناير والزيادات تقارب 200 درهم


بالفيديو.. السرقة بالعنف تجر شخصين إلى الاعتقال بالدار البيضاء


رغم أزمة العلاقات...وفد برلماني مغربي يشارك في لقاء بالجزائر عبر رحلة جوية من باريس


نشرة إنذارية.. موجة برد وتساقطات ثلجية تضرب عدة مناطق من بينها أزيلال بنى ملال خنيفرة ابتداء من يوم الخميس ...

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 نونبر 2022 الساعة 29 : 23


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!!

 

 

بقلم : ادريس الاندلسي

 

 

هم قوم تسلطوا على شعب  و استولوا على وطن  و جيشوا أتباعا و وزعوا متاعا . كانوا نكرات لم يتمم بعضهم دراسة ثانوية  و رسب  رطل منهم في امتحان التخرج من مدارس المعلمين و مدارس التقنيين  الفلاحيين  و الممرضين قبل سنوات من الزمن و اعتلوا رغم ذلك قمة جبل .  هجر بعضهم فصول الإعدادية كمدرس ليصبح بقدرة قادر زعيما أو رئيس فريق برلماني أو فاعلا مؤسساتيا بصفة رئيس لجنة للتشريع. وجدوا التزكية حيثما ارتحلوا  و حيثما حملوا معهم رأس مال المكيدة الانتخابية.  استقبلوا كزعماء في القيادات الحزبية و” غفر” لهم ما تقدم من زلات  و سلوكات انتهازية  و ما سيتأخر منها قبل نهاية الولاية التشريعية الحالية  و الآتية إلى أن يأتي نور من السماء لينظف مدينتنا  و قريتنا .  من بينهم من أصبح خبيرا جهبيذا في تدبير الصفقات العمومية   وقادرا على تدويخ القاعدة القانونية  و لو كانت واضحة،  و لو كان يسكنها الذكاء الصناعي.

أتذكر أحد أيام نونبر في مدينة كبرى من مدن الجنوب التي إنتقلت إليها لتنشيط برنامج اذاعي في استوديو متنقل.  طلبت من أحد الفاعلين الإعلاميين أن يساعدني لدعوة أحد مسؤولي المدينة المنتخبين.  و في اليوم الموالي حضر المسؤول  و بدأ الكلام  عن أخلاق التدبير العمومي و شروط  تحسين خدمة المواطن.  كان الاستوديو في شارع عام بمناسبة مهرجان.  و لاحظت أن بعض المتابعين للبرنامج من بعيد  يستنكرون حضور ذلك المسؤول  و لم  أكن على علم إلا بوظيفة  الضيف كمسؤول جماعي.  و أستمر النقاش داخل  و استمرت معه علامات التعبير عن الاستهجان للحضور الكبير لمتابعي البرنامج خارج الاستديو.  و بعد استكملنا الوقت المخصص حاصرتنا، أي فريق البرنامج،  مجموعة من المتابعين لتمككنا من معلومات عن ذلك الضيف الذي تبين لي فيما بعد أنه لا يستحق أن تتاح له فرصة الكلام عن مدينة كانت عاصمة لامبراطورين مغربيتين مرابطية  و موحدية.  و مرت سنوات  و افتضحت أمور  و فتحت ملفات أمام القضاء  و صدرت أحكام ابتدائية  و استئنافية  و لا زالت القاعدة القانونية تبحث عن منفذ  لتنصف المواطن.

أكاد استسلم لمقولة “إذا في بلاد المغرب فلا تستغرب” . لا أعرف من قالها في لحظة نفور من واقع ردىء المعالم  و النتائج،  ولكن أتفهم المضمون  و وقعه العميق في المغرب العميق.  ذلك الضيف الثقيل تنكر لحزبه الأول  و رحل إلى حضن الحزب الأول حاليا.  و للترحال السياسي في بلدي مناصرون من يمين الطيف إلى يساره و من طنجة إلى الكويرة . و من هؤلاء من  صفق، بدون  وعي ، لوزير ينعث  أحد  النواب بخدمة مصالح خارجية. و قد كان من  اللازم إيقاف أشغال  الجلسة الدستورية لأن  الأمر تعلق  بكلام عن ” الخيانة”. و لكن  الأمر مر مرور السهو  في زمن كثر فيه السهو.

“بزاف ” عليهم المسؤولية السياسية لأنهم ليسوا أهلا لها.  و لكن ” بزاف ” علينا، نحن مجموعة المداويخ  و الحالمين بالوطن الجميل  و الكبير  و الحاضن للأبناء من كل الأجيال،  أن نقف سدا منيعا أمام تجار السياسة  و الدين  و المخدرات  و خبراء الصفقات  و المحتالين على قوانين الملكية العقارية  و المنكرين للحق في متابعة المرتشين  و مهنيي الاثراء غير المشروع . نعم ” بزاف ” علينا لأن دور الحالمين ، و لنسميهم مناضلين، لا يمكن أن يتجاوز دور المؤسسات.

ان نجاح المؤسسات في بلدي هو الضمان الأوحد في ضمان الغد الممجد للعيش المشترك  و المحقق لامال  من لا زالو يؤمنون بمبادىء الإنصاف  و المصالحة.  نعرف أن هناك أمل كبير لكي نخلق الثروة للجميع   و أنه بالإمكان أن نجعل من بلدنا ورشا كبيرا  و نكسر كل الحواجز لكي نجعل الناتج الداخلي الخام يصل إلى أكثر من 4 آلاف  أو  خمسة آلاف مليار دولار. و لقد حلل تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد كل المعيقات بصراحة.  نحتاج إلى هزة  و ارتجاجات متتالية في مجالات التربية  و الصحة و  القضاء  و الإدارة العمومية  و في فضاء الأحزاب و النقابات و الجمعيات.  هذه الهزة ضرورة إستراتيجية لكن نستفيق جميعا من سبات عميق.

تكلمنا في البدء عن هجوم كائنات على التدبير العام بمستويات ضحلة من التكوين.  أصبحت هذه الكائنات تسكن القصور  و تعيش في مستويات فاقت مستويات كبار أغنياء أسواق المال العالمية ،بما في ذلك ملياديرات الإقتصاد المرتبط بتكنولوجيا المعلومات. و للعلم فمستوى العيش،  و المقصود المظاهر الخارجية للثراء  و ليس حجم الاستثمار، يرتبط هنا  بالبذخ في كافة مظاهره.  و لكل هذا يجد كثير من المواطنين صعوبة في عدم ربط الحكومة لكل هذه المظاهر بمستوى المساهمة الضريبية.

كل المؤسسات السياسية  تغنت  و كادت أن تتغزل بالتوجهات التي أتى بها تقرير لجنة النموذج التنموي الجديد.  كلها عبرت عن النية في الانخراط في أهدافه  و كلها لا زالت وفية للمقولة المنسوبة إلى فترة الجاهلية ” أنصر أخاك ظالما أو مظلوما” . الأخ يظل محتاجا إلى النصرة  و لو كان مرتحلا من حزب آخر،ولو كان متابعا، ولو أصبح ثريا بين ليلة  و ضحاها  و لو… و لو … و لو تطلب الأمر تهديد جمعيات مدنية تناضل من أجل الشفافية  و محاربة الرشوة.

أقول هذا مع كثير من الإستغفار و قليلا من الأمل على ضوء معطيات اليوم. أعتبر قبل مرور الآجال القانونية التي حددها الدستور  و القانون التنظيمي للمالية، أن قانون المالية لسنة  2023 قد تمت المصادقة علية بأغلبية مريحة جدا جدا. و لكن ستردد الحكومة نفس الخطاب بعد شهور لتبرر الفشل في مواجهة الأزمة الإجتماعية. هذا ممكن في غياب تغيير حقيقي لتدبير الشأن العام بالعلم  و المهنية العالية  و تصعيد محترفي اللعبة السياساوية الدنيئة.  و لذلك اختتم بالقول “بزاف ” عليهم السياسة.  و مع الأسف ” بزاف علينا نقدرو نواجههوهم ”  في الوقت الراهن.  أما من سيواجههم غدا،  فالله أعلم بضعفنا  و قوته. و هم أقوى مني بكثير  و الله يرحم ضعفي أمام هؤلاء.



413

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تصحيح

عامر

السلام عليكم ورحمة الله
خويا بغيت غير نبهك على ذاك الحديث الشريف  (انصر اخاك طالما او مظلوما ) فقد نسبته الى فترة الجاهلية .فهو حديث صحيح من كلام الرسول صلى الله عليه وسلم .وارجع الى شرحه لتفهم معناه .

في 28 نونبر 2022 الساعة 28 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي

“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

دمنات: عندما يقدس اليهود والمسلمون نفس الأولياء بقلم د : مولاي نصر الله البوعيشي


المؤثرات اليهودية في الأنساق الثقافية الأمازيغية بجنوب شرق المغرب بقلم ذ : لحسن ايت الفقيه


في الخطاب الحركي والرياضة على ضوء المونديال؟. بقلم : الحبيب عكي


تفوق الكابرانات في بث الحقد وتبديد الثروات! بقلم د : اسماعيل الحلوتي


لماذا يفضل المرء الرفض على الخضوع؟ بقلم : د زهير الخويلدي


للتاريخ رجال صنعوه وله مرتزقته بقلم : يونس التايب


الهويّة الثّقافيّة الأمازيغيّة وأفق العلاقة الوجوديّة؛ ما بين العرب والأمازيغ في شمال إفريقيا المغرب أنموذجًا بقلم د: عبد القادر لعميمي


السلفية المسرحية و تغييب الأعلام:  بقلم : منصف الادريسي الخمليشي 

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته والدة الأخ " محمد مريمى " حارس عام بثانوية أوزود التأهيلية بأزيلال


أزيــلال : تعزية ومواساة لعامل إقليم أزيلال في وفاة عمه ، موظفو وموظفات العمالة والمجلس الترابي ،يقدمون التعازي...


أزيــلال : تعزية ومواساة فى فقدان الشاب المتخلق " رضا الزاكي " رحمة الله عليه

 
انشطة الجمعيات

45 هيئة أمازيغية توجه رسالة خاصة إلى الملك محمد السادس.


من الفعاليات والجمعيات الأمازيغية إلى  السيد فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم

 
أنشـطـة نقابية

انطلاق البرنامج النضالي التصعيدي في قطاع الماء للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب


النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تفاصيل جديدة في الهجوم الذي نفذه شاب مغربي في إسبانيا


كاميرا مراقبة تكشف تفاصيل ما فعله داني ألفيس مع فتاة إسبانية في حمام ملهى ليلي ببرشلونة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة