مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         استنفار أمني بالناظور بسبب يخت شيخ إماراتي             فيديو //الجزائر تتجرع مرارة الهزيمة أمام غينيا الاستوائية ويلزمها الإنتصار يوم الخميس !             حرب السيارات الفاخرة تندلع بين الوزيرين وهبي ولقجع             مندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بأزيلال تنظم مجموعة من الوحدات الطبية والفرق المتنقلة في إطار عملية رعاية: 2956 من المستفيدين من مختلف التدخلات الصحية             قادة "البوليساريو" يحرضون على القتل وتنفيذ العمليات الإرهابية الكاتب :د. عبد القادر كترة             ولي العهد مولاي الحسن يثبت أنه متعدد اللغات (Polyglotte)             دمنات : تعزية ومواساة في وفاة للا مليكة والدة اخينا وصديقنا حسني بوستة             اعتقال “أجودان” في الدرك وإيداعه السجن المحلي والسبب الإهانة …             وزير إسرائيلي يحذّر من انهيار اتفاق السلام الموقع بين بلاده والمغرب ويكشف سبب توقعاته             توقيف قاتل سائحة أجنبية بتزنيت بعد إقدامه على اعتداء بأكادير و هذا ما عثر بحوزته.             عائلة ميكري تستنجد بجلالة الملك بعد صدور قرار افراغ منزلهم بالوداية بالرباط            إندلاع الثورة الصفراء بالقوة الضاربة..طوابير في الجزائر لإقتناء لتر من الزيت            شاهد... طائرات هيليكوبتر فرنسية تهرّب الحشيش من المغرب إلى اسبانيا            .أسطورة آكلات رمضان مسخهن الله            وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...            الفرق بين الزكاة و الضريبة             الودااااع             طريقة التخلص من " النسيــة "             الكمامة ... اكثر الناس يقلدون هذا الشاب             كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

عائلة ميكري تستنجد بجلالة الملك بعد صدور قرار افراغ منزلهم بالوداية بالرباط


إندلاع الثورة الصفراء بالقوة الضاربة..طوابير في الجزائر لإقتناء لتر من الزيت


شاهد... طائرات هيليكوبتر فرنسية تهرّب الحشيش من المغرب إلى اسبانيا


.أسطورة آكلات رمضان مسخهن الله


أول دراج من الجنوب الشرقي في رالي داكار


Abir El Abed ft. Abdous - L3atar | عبير العابد & عبدوس - العطار)


بالدارجة المغربية.. الأمير مولاي إسماعيل يعلم ابنته طريقة الأكل


عشيق المطلقة بأسني بالحوز يحكي تفاصيل بتر اذنه من طرف عشيقته( بالأمازيغية ) ...

 
كاريكاتير و صورة

وعد الدولة لغير الملقحين
 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

فيديو //الجزائر تتجرع مرارة الهزيمة أمام غينيا الاستوائية ويلزمها الإنتصار يوم الخميس !


ما هي القصة الكاملة لإنهاء مباراة تونس ومالي قبل انتهاء الوقت الأصلي؟ ( قيديو )

 
الجريــمة والعقاب

الدرك يوقف شخصا قتل شابا ورمى بجثته في بئر ضواحي قصبة تادلة


عذبت وقتلت ثم ألقي بها في البئر.. تشييع جنازة مهاجرة مغربية بعد مرور سنتين على الجريمة

 
الحوادث

أزيــلال :حادثة سير بين سيارة خفيفة و دراجة نارية تؤدي إلى و فاة شاب ..


مفجع.. وفاة ثلاثة محامين وسائقهم في حادثة سير مؤلمة في الرباط (صورة)

 
الأخبار المحلية

مندوبية الصحة والحماية الإجتماعية بأزيلال تنظم مجموعة من الوحدات الطبية والفرق المتنقلة في إطار عملية رعاية: 2956 من المستفيدين من مختلف التدخلات الصحية


موجة البرد بإقليم أزيلال .... 1115 مستفيدة ومستفيد من الوحدات الطبية والفرق المتنقلة بكل من تاݣلفت واولى.


الطريق مقطوعة من 17 إلى 22 يناير الجاري على المحور الرابط بين بين الويدان وأفورار بسبب الأشغال

 
الجهوية

احتجاجات المحامون ضد جواز التلقيح تعود لمحاكم بني ملال


بني ملال: انجاز وحدتين صناعيتين سيمكن من إحداث أزيد من 234 منصب شغل قار


بالفيديو: حريق ضخم يلتهم 16 محلا تجاريا ببني ملال

 
الوطنية

استنفار أمني بالناظور بسبب يخت شيخ إماراتي


حرب السيارات الفاخرة تندلع بين الوزيرين وهبي ولقجع


ولي العهد مولاي الحسن يثبت أنه متعدد اللغات (Polyglotte)


اعتقال “أجودان” في الدرك وإيداعه السجن المحلي والسبب الإهانة …


توقيف قاتل سائحة أجنبية بتزنيت بعد إقدامه على اعتداء بأكادير و هذا ما عثر بحوزته.

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أزيــلآل : الجمعية المغربية الأسرة AMPF لتنظيم لقاء مع الإعلاميين المحليين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 أكتوبر 2021 الساعة 00 : 03


أزيــلآل : الجمعية المغربية الأسرة AMPF لتنظيم  لقاء مع الإعلاميين  المحليين 

 

 

أزيــلآل 24

 


نظمت الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة أيام توعية وتدريب حول حقوق الصحة الجنسية والإنجابية ووفيات الأمهات والأطفال وتكلفة تنظيم الأسرة في المغرب ، لفائدة الإعلاميين المحليين ،ذلك بمشركة مندوبية الصحة بأزيلال.


 

يهدف هذا الحدث ، الذي أقيم في 14 و 15 أكتوبر 2021 في أزيلال ، إلى زيادة الوعي بين الصحفيين ومسؤولي الحكومة المحلية ، ولكن أيضًا لتحالفهم مع إجراءات الدعوة التي تقوم بها الجمعية لتحقيق تأثير أكبر وإبرازًا أكبر.

 

هذا النشاط هو جزء من مشروع GEP "النوع الاجتماعي والمساواة" ، الممول من قبل DFPA وتنفيذه AMPF بإقليم أزيلال.


 

وسيسجل هدا النشاط الذي احتضنه أزيلال ، والذي استهدف لأول مرة رجال الصحافة و هو المشروع الذي تم إنشاؤه بمبادرة من "الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة" وبتمويل من الحكومة الدانيماركية ..

 


 


 

زواج الاطفال او الزواج القصرى والحمل الغير المرغوب فيه والاجهاض وكذا رفض استعمال الواقي الذكرى عند ممارسة الجنس واعتبر الأمر وصمة عار وما يتسببه من المعايير الإجتماعية وان الحكومة تتحمل جزء من مسؤولية واحترام حقوق الانسان والوفاء بهذا الهتك ..

 

 


 

واستهل الدكتوراسماعيل عشتاتي تعريف المرافعة انها تضم عدد كبير من الانشطة الخاصة للوصول الى نتيجة متوخاة مع تقديم الحجج من اجا التوصية وتقديم حل من اجل التصرف حول المشكل المطروح وأضاف أن الرعاية الصحية الذاتية حسب تعريف منظمة الصحة العالمية، هي قدرة الأفراد والعائلات والمجتمعات على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض للحفاظ على صحة جيدة، ومواجهة المرض والإعاقة بوجود أو غياب مقدمي الرعاية الصحية وهنا ياتي دور الصحافة في التغطية الصحية الشاملة و تأمين حزمة الخدمات .. . وركز في حديثة نشرتحقيقات ومقالات حول الموضوع بالمنطقة من اجل وجود حلول ناجعة لهذه المعطيات .. هو ما يساهم حتما في السلوك الإنجابي للأسرة، الأمر الذي سيؤثر في حجم الأسرة الحقيقي أو المرغوب فيه، ومدى الإقبال على خدمات تنظيم الأسرة بشكل خاص، وخدمات الصحة الإنجابية للزوجين بشكل عام.

 


 

 


 

وأشار السيد رشيد البقالي ، المنسق الجهوي للجمعية، فى مداخلته ان الحفاظ على الصحة الجنسية والإنجابية، يحتاج الإنسان إلى الوصول إلى معلومات دقيقة ووسائل آمنة وفعالة لتنظيم الأسرة واعطاء الحق للجسم الصحفي الوصول إلى تلك المعلومات الصحيحة والمناسبة من الناحية الثقافية مبردا الدور الذي تلعبه الجمعية الهدف منه تساعدة النساء على تحقيق الحمل الآمن والولادة الآمنة والطفل السليم.

 

والإشارة نلاحظ ان اقليم أزيلال ، وخاصة بعض الجماعات ، تعرف عدم التوازن فى الصحة الإنجابية ، بحيث نرى ان اسر فقيرة تساهم بكثرة الإنجاب وهناك اسرة واحدة ، الزوج عاطل / او فلاح بسيط /، تتكون اسرته من ثمانية اطفال او اكثر ، وهناك اسرعمر الزوج لا يتعدى 18 سنة والزوجة 12 سنة .... وان اقليم أزيلال هو الوحيد بالمملكة يعرف زواج القاصرات ، وقد استطاعت الدولة خلال عشر السنوات السالفة محاربة هذه الآفة .. لكن بدون جدوى !!!

 

 


 

وقال الدكتور مراد البحيرى في تقديم عرضه عن برنامج تتبع الحمل والولادة بمندوبية الصحة بأزيلال، قدتمت صياغة مجموعة من الإقتراحات، توصيات وبرنامج عمل مند مدة من طرف المديرية الجهوية للصحة يقتضي الرفع من جودة الخدمات الصحية المقدمة للساكنة خاصة بالمراكز الصحية ودور الأمومة بالإقليم : ايت امحمد ، واويزغت نموذجا .....

 



 

وقد عرفت منظمة الصحة العالمية مفهوم الصحة الإنجابية على النحو التالي:

 

(الوصول إلى حالة السلامة التامة الجسدية والنفسية والاجتماعية والعقلية فيما يتعلق بجميع وظائف الجهاز التناسلي وعملياته). وبهذا المعنى تكون الصحة الإنجابية جزءاً هاماً من الصحة العامة التي تعكس المستوى الصحي لدى المرأة والرجل في سن الإنجاب، إضافة إلى حقهما في الحصول على خدمات الرعاية الصحية المناسبة التي تُهيّئ للزوجين أفضل الفرص في إنجاب وليد يتمتع بالصحة التامة.

 

 

وركز السيد بونادي مصطفى عن الدور المتوخي من هذا اللقاء مفاده حصول الأشخاص على خدمات الرعاية الشاملة التي تتراوح من تعزيز الصحة والوقاية إلى العلاج والتأهيل والرعاية الملطفة وتقترب قدر الإمكان من بيئة الأشخاص اليومية.لذى وجب على السلطات المحلية والإعلام ، العمل جنبا الى جنب لتوعية الساكنة .

 

 

 

الدكتور حكيم امري ، وفي مداخلته ، ركزعلى الأدوار التي يجب أن يلعبها الرجل والمرأة على حد سواء داخل الأسرة وخارجا لتحقيق التكامل في الصحة بشكل عام، والجنسية والإنجابية بشكل خاص، للسعي إلى تحقيق أهداف التنمية التي صادق عليها المغرب إلى جانب باقي دول العالم، كما أشارت إلى الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في هذا الباب. واضاف ان اقليم ازيلال يتوفر عل دو الولادة مؤثث بجميع التجهيزات ، لكن مع الأسف أن النساء الحوامر يلجأن الى القابلات التقليديات رغم ان المندوبية قامت بلقاءات تحسيسية مع الجمعيات و المجتمع المدني وجلسات تحسيسية مع النساء الحوامل وبدون جدوى ! وهذا ما يؤدى الى نسبة الوفيات بالإقليم لعدم اتباع النصائح ...

 


 

 

وختاما أن التصدي لعناصر المسألة السكانية لا يقتصر فقط على ضبط النسل أو تنظيمه، بل يتعدى ذلك إلى العديد من الإجراءات والسياسات التنموية الهادفة إلى تحقيق الحياة الكريمة وأن إقليم أزيلال ، يحتاج الى لقاءات تحسيسية منتظمة غير " متقطعة " نظرا للأمية المتفشية وعدم التوعية .......



 

 

 



806

0






 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزيــلال : المستشفى الإقليمى يساوي ....

أزيلال :اعترض رجال الدرك علاج السائق

نيابة التعليم : حفل محتشم وجوائز محتشمة

أزيلال : سيارة تدهس دركي وترديه قتيلا ....

أزيلال : مجرم يغتصب فتاة و...".يقتلها"

عامل إقليم أزيلال يترأس حفل تنصيب قياد ورؤساء الدوائر الجدد

أزيــلال : قائد الدائرة الثانية " يكسر ضلوع شاب " بحي تــشبيت

محكمة النقض تقرر إيقاف تنفيذ مرسوم عزل الرئيس محمد مرزوق رئيس جماعة تنانت

فورار : عائلات تسقط واخرى تمتطي لائحة ذوي الحقوق للجماعة السلالية‎

شركة تزويد الماء الصالح للشرب لمدينة دمنات هجرت المشروع ..

أزيــلآل : الجمعية المغربية الأسرة AMPF لتنظيم لقاء مع الإعلاميين المحليين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

قادة "البوليساريو" يحرضون على القتل وتنفيذ العمليات الإرهابية الكاتب :د. عبد القادر كترة


لقد اتفق العرب بأن يتفقوا .. بقلم د : عبد الرحيم هريوى


عبد الله إبراهيم، هل لازال ينتظرنا منذ 11 يناير44؟؟ بقلم د :الحبيب عكي


الشاون النوارة ... بينالنِّعَم والنِّقَم بقلم : عبد الاله شفيشو


الصراع بين التنمية و البيئة في بلاد المغرب بقلم د. محمد بونوار*


ميسي خدع العالم! بقلم د : خلدون الشيخ


حوار مع الشاعر الأديب زياد السعودي // فاطمة الزهراء العلوي


مفهوم التراث بقلم : د زهير الخويلدي


لا لتسييس قضية الإنسان بقلم د : منصف الادريسي الخمليشي

 
انشطة الجمعيات

التمييز العنصري ضد الصحافة الأمازيغية

 
التعازي والوفيات

دمنات : تعزية ومواساة في وفاة للا مليكة والدة اخينا وصديقنا حسني بوستة


تعزية ومواساة... الموت يخطف منا الأخ والصديق :" عبد الكبير بوتكيوط " في غفلة من أصدقائه وأحبائه...رحمه الله


الأستاذ الفاضل الكبير ، استاذ الأجيال ، " احمد التوامي "، يغادرنا الى دار البقاء

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة ينظم وقفة احتجاجية اليوم الإثنين بالنسبة للعاملين بمدينة بني ملال و فروعه :خنيفرة وأزيلال والفقيه بنصالح..

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وزير إسرائيلي يحذّر من انهيار اتفاق السلام الموقع بين بلاده والمغرب ويكشف سبب توقعاته


نجاح عملية زرع قلب خنزير في جسم إنسان.

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 

 شركة وصلة