مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         يوعابد : "أمطار قوية متوقعة ابتداء من يوم الأربعاء وثلوج بعدة مناطق جبلية ".             العصيان ورشق القوات العمومية يقود عددا من الشبان ضمنهم قاصرين نحو الاعتقال.             أزيــلال : الموت يخطف منا المشمول برحمته ، ذ : "عبد العزيز انكريوي " استاذ بثانوية ايت امحمد الإعدادية             جمهورية القبائل بقلم :ذ. عبد الرحمان شحشي*             وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله             محمد الشوبي يفضح سعيد الناصري: ”إذا ثبت انك تكذب بالإصابة بكورونا فمن العار ان تدعي انك فنان الشعب”             الدكتور التازي يكشف ظروف وأسباب الوفاة "المفاجئة" لنجله -صورة             البوليساريو تستعين بكلب مزود بكاميرا للتجسس على المغرب             الموت يخطف " شفيق راشد " النائب الأول لرئيس جهة بني ملال خنيفرة             وعكة صحية مفاجئة تلًم بالفنان "عادل الميلودي"، اضطرته لدخول مصحة بالرباط             رسالة من استاذ إلى القائد الجهوي للدرك الملكي بخصوص تجاوزات درك بني عياط            شاب يدفع امرأة في نيويورك تحت عجلة القطار            قصة مؤثرة.. بسبب قطة مابقيتش كانمشي            أستاذ جزائري حر يفضح جنيرلات الجزائر وعصابة البوليساريو            كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

رسالة من استاذ إلى القائد الجهوي للدرك الملكي بخصوص تجاوزات درك بني عياط


شاب يدفع امرأة في نيويورك تحت عجلة القطار


قصة مؤثرة.. بسبب قطة مابقيتش كانمشي


أستاذ جزائري حر يفضح جنيرلات الجزائر وعصابة البوليساريو


أهداف مباراة أفريقيا الوسطى 0-2 المغرب ( تصفيات أمم أفريقيا 2021 )


فيديو.. عسكريو البوليساريو بتندوف يقومون بالتجييش للدخول في مواجهة مع المغرب


روبورتاج .. عودة الهدوء إلى معبر الكركرات غداة العملية التي نفذتها القوات المسلحة الملكية


متطوع: هذه ردة فعل الملك عندما طلبت منه الوقوف ليعبر الراجلون

 
كاريكاتير و صورة

كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

البطل العالمي أحمد البداي يوزع بدل موحدة على أبطال رائد الكرازة.

 
الجريــمة والعقاب

محكمة الجديدة تقول كلمتها في حق “مسخوط الولدين” قتل أمه بسبب 150 درهم


مقتل شخص "خطر" برصاصات مقدم شرطة هاجم المواطنين وافراد الشرطة ..

 
الحوادث

وفاة عميد شرطة ـ في ظروف غامضة ـ في حادث مروع بعد سقوط سيارته في ميناء طنجة


أزيـلال/ افورار : حادث سير ثانية في ظرف يومين... وفاة شاب وخسائر فى المركبات

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : عامل الإقليم ، بعد شفائه ، يستأنف عمله بإستقبال تنسيقية المجازين ...


المجلس الإقليمي بازيلال يساهم في مشروع الزعفران أو " الدهب الاحمر " لتحسين الدخل وخلق فرص الشغل لدى الساكنة المحلية .


المجازون والمجازات المعطلون يقطعون عشرات الكيلومترات مشيا عن الأقدام من أزيلال إلى بني ملال

 
الجهوية

انفجار في مُوزع للأوكسجين بالمستشفى الجهوي يستنفر مصالح الصحة والأمن ونجاة أحد العاملين بأعجوبة


بائع جائل يهدّد بالانتحار رفقة طفله من فوق سويقة نموذجية


أمن الفقيه بن صالح يحيل على النيابة العامة خمسيني غرر بقاصر وهتك عرضها

 
الوطنية

يوعابد : "أمطار قوية متوقعة ابتداء من يوم الأربعاء وثلوج بعدة مناطق جبلية ".


العصيان ورشق القوات العمومية يقود عددا من الشبان ضمنهم قاصرين نحو الاعتقال.


محمد الشوبي يفضح سعيد الناصري: ”إذا ثبت انك تكذب بالإصابة بكورونا فمن العار ان تدعي انك فنان الشعب”


الدكتور التازي يكشف ظروف وأسباب الوفاة "المفاجئة" لنجله -صورة


البوليساريو تستعين بكلب مزود بكاميرا للتجسس على المغرب

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


جبل رات ،إمَاوْنْنِكْنْوَانْ(1) بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 أكتوبر 2020 الساعة 01 : 01


جبل رات ،إمَاوْنْنِكْنْوَانْ(1) 

  

 

ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

 

 

 

يذكرني شموخ جبل "رات" احدى القمم العالية لجبال الاطلس الكبير (حوالي 3790م )الموجود تحت نفوذ قبيلة ايت بوولي (2) معقل الثوار بزعامة الثائر أولعيداولحساين(3) ، والمطل على واحات الصحراء الشرقية وعلى دمناتمن عدة جهات بزهو وشموخ  وخيلاء ، ومنذ الازل يقف  راث شامخا صامدا وشاهدا على الاحداث التي مرت بهذه المنطقة كما انه شكل دوما  استدلالPOINT DE REPERE للمتوجهين قديما وحديثا لهذه المنطقة . يذكرني بقصيدة يصففيها  الشاعر ابن خفاجة جبلا مر به ،

وهذه القصيدة الرائعة حفظناها عن ظهر قلب كما كنا نحفظ كثيرا من  أبرز عيون الشعر العربي  القديم والمعاصر في قسم "الملاحظة CLASSE D’OBSEVATION وهو اول مستوى دراسي بالسلك الاعدادي آنذاك على يد الأستاذ الجليل محمد أمين العمراني ذكره الله بخير بثانوية دمنات المختلطة ، مدرسة ميمونة حاليا ، فتحية احترام وتقدير لاساتذنا الاجلاء الذين فتحوا أعيننا  على الادب والفن والسياسة أيضا .

    تخيل الشاعر ابن خفاجة ذلك الجبل رجلا معمرا قد شهد عهودا وعصورا منذ القدم .. وعرف كذلك الخبيث والطيب .. وميز بين اللص والناسك و ذلك عندما حاور الجبل كأنه شخص يحاكيه (4). ومما جاء في هذه  القصيدة

 

 

 

 

وأرعن طمّاح الذؤابة باذخٍ يطاول أعنان السماء بغاربِ

يسدُّ مهبَّ الريحِ من كلِّ وجهةٍ ويزحمُ ليلا شهبهُ بالمناكبِ

 

 

وقورٌ على ظهر الفلاة كأنه طوال الليالي مفكرٌ بالعواقبِ

يلوث عليه الغيم سود عمائمٍ لها من وميض البرق حمر ذوائبِ

 

 

أصختُ إليه وهو أخرس صامتٌ فحدَّثني ليل السرى بالعجائبِ 

وقال ألا كم كنتُ ملجأ قاتلٍ وموطن أوَّاهٍ تبـتَّلَ تائبِ

 

 

وكم مرَّ بي من مدلجٍ ومـؤوِّبِ وقـال بظلِّي من مطيٍّ وراكبِ 

فما كان إلا أن طوتهم يدُ الردى وطارت بهم ريح النوى والنوائبِ

 

 

فحتى متى أبقى ويظعنُ صاحبٌ أودِّ منه راحلا غيرَ آيبِ

متى أرعى الكواكب ساهرا فمن طالعٍ أخرى الليالي وغاربِ

 

  



جبل" رات "طود شامخ اعتصم به الانسان منذ فجر التاريخ نظرا لخصوبه سفوحه بعد ذوبان الثلوج التي كانت تستوطن قمته على مدار السنة ، يرى جبل رات من بعيد ومن جميع الجهات يظهر بالنهار معانقا عنان السماء ومتلفعا بعباءات من السحب البيضاء والداكنة ، وبالليل يعانق نجوم السماء في خيلاء .


ذلك هو جبل" رات "برج المراقبة السرمدي ، باب مفتوح تعانق الأرض فيه  السماء  ، كثيرون هم الذين ارتبطوا بهذا الجبل منذ الأزل  حتى أصبحوا جزءً منه، وحتى أضحى نبضا للحياة بالنسبة إليهم. استطاع هذا الجبل البارد شتاء المعتدل صيفا بشمسه الدافئة وثلوجه  الذهبية التي تشتد بريقا كلما طلت شمسها المنيرة زوالا، أن يتبوأ مكانة سياحية متميزة، لتكون قبلة سياحية  يأتيها السياح من مختلف الجنسيات من كل حدب وصوب، للتمتع بجمال المنطقة ، وخصوصياتها الطبيعية المتفردة، وتنوعها الثقافي والمعماري.

سحر جبل" رات "الإنسان منذ الاف السنين  كما تشهد بذلك  الكتابات  والنقوش والرموز والرسوم الأدمية والحيوانية و الأدوات التي كان يستعملها الإنسان الذي عاش في هذه المنطقة والمتمثلة في رسومات بعض السكاكين والرماح ، وهذه النقوش تم العثور على أغلبها في جبل راث بالأطلس الكبير . مما يدل الانسان قد استوطن هذه المنطقة منذ العصور الغابرة كما تدل على  تنوع ثقافة المنطقة وتعاقب الحضارات بها .

و رسوم أخرى مبهمة موجودة عند قدمه   والتي تعتبر  سجلا  مفتوحا  دون فيه الانسان الذي استوطن تلك المنطقة  معتقداته و أفكاره  وهواجسه واهتماماته و  المعارك التي  خاضها من أجل السيطرة على المراعي  و التحكم في الممرات الجبلية الرابطة بين الشمال والجنوب.

      وقد اختلف المختصون في تفسير هذه الرسوم، فهناك من ينسبها إلى الأمازيغ  الذين استقروا في" تيزي نترغيست" الواقعة على ارتفاع 2500م  وهي ممر استراتيجي  يصل بين الصحراء و والسهول الداخلية ،  وهناك  بعض المهتمين الذين  نسب  هذه النقوش إلى رعاة محاربين من الصحراء  التجأوا إلى الجبال عند اشتداد الجفاف ونضوب  مصادر المياه في الصحراء في الفترة ما بين 2500 و1200 قبل الميلاد. ودليلهم  في ذلك  وجود  رسوم للجمل والنعامة  ،  كما ان  طبيعة المنطقة  عرفت انشطة رعوية  لا زالت مستمرة حتى   الراهن بدليل أن تسمية القبيلة ألتي توجد هذه النقوش في أراضيها " بأيت بوولي " وتعني أصحاب الأغنام.


       ورآى  مؤرخ آخر أن هذه الرسوم ترجع إلى العصر الحجري الحديث بالمغرب وهي من  آثار الانسان الذي قدس  الطبيعة.  وذلك لكون جميع هذه الرسوم  هي  عبارة عن اشكال ودوائر وأقراص توجد على صخور مائلة إلى الجهة المقابلة للشمس شرقا وغربا .  من الأكيد والثابت أن الامازيغي كان إنسانا طقسيا،  و قد عبد العناصر الطبيعية ، مثل: السماء، والشمس، والقمر، والنار، والبحر، والجبال، والكهوف، والغابات، والأحراش، والوديان، والأنهار، والأحجار، والأصنام، وكل الآثار المقدسة،   كما  جاء وصف  ليون الأفريقي (3) في كتابه (وصف أفريقيا)  الأمازيغ الأفارقة، في الزمن القديم،  بأنهم كانوا” وثنيين على غرار الفرس الذين يعبدون النار والشمس، .........فلا يستعبد ان تكون تلك الرسوم  اشارة الى الشمس كمعبود للانسان الذي مر  من هنا.

سحر جبل" رات" قلب تيوفيل جان دولاي (1896 ـــــ 1970).   »، وهو ضابط فرنسي  زار المغرب بصفته ملازماً أولا، لكنّه سرعان ما تحول إلى أبرز   طوبوغرافي في تاريخ المغربو  أحد رواد رسم الخرائط ، كلفته فرنسا  في اطار عملياتها  الاستكشافية الاستعمارية برسم خارطة  للمغرب فجاب جباله وسهوله  شرقا وغربا وشمالا بين  عامي 1924 و 1960 وخلّف العديد من الرسوم الفنية، التي تظهر الحياة المغربية اليومية و العادات المحليّة، والقرى والمساجد والأبواب والأسوار والجبال والمجالات السياحية، كانت تلك الجولات وراء إنتاج فني غزير في مجال الرسم والتشكيل. قبل دولاي، كانت العديد من المناطق المغربية لا تزال من دون تخطيط طوبوغرافي، بسبب وعورتها. ، هكذا، وحالما حلّت سنة 1930، أصبح للمغرب -بفضله - خارطة شبه متكاملة. و لم يكتف تيوفيل جان دولاي بالتقاط الصور فقط، بل أسهم أيضاً عبر «مجلة الجغرافيا المغربية»، وخصوصاً زاويته «خارطة المغرب»، في تكوين تصور خرائطي مهم للبلاد.


 ولا شك في أنّ أعماله حُقّقت أساساً في خدمة المستعمر، لكن علينا الاعتراف أيضاً بأنّها مثّلت، بالنسبة إلى المغرب والعالم، إنجازاً معرفياً كبيراً.

        
الملاحظ  بعد هذه النبذة المختصرة عن جبل" رات" هذا المعلم الجغرافي والتاريخي  هو هذا  البون الشاسع   بين برامج و مخططات الدولة وما ترسمه السياسة العمومية على أعلى المستويات ، و المؤهلات الضخمة التي تزخر بها منطقة  دمنات من جهة، و الوضع الراهن للحركية السياحية بالمنطقة بصفة عامة من جهة ثانية وفي مقدمتها السياحة الجبلية.


 لقد تبنى المغرب  التنمية المستدامة كخيار استراتيجي  ،  وربط  هذا الخيار بالبيئة. فرؤية 2020 للسياحة وضعت ضمن أولوياتها قضية التنمية المستدامة و البيئة. بحيث تنص على أن النمو السوسيو-اقتصادي لجهات المملكة يمر عبر استثمار المؤهلات الطبيعية و البيئية و الثقافية لكل منطقة وهو ما نصت  عليه مضامين الميثاق الوطني للبيئة .


  منطقة دمنات و مؤهلاتها الطبيعية البيئية  تستجيب لأغلب المعايير التي رسمها واضعو الرؤية الاستراتيجية للنمو بالسياحة وطنيا ، وهي في أمس الحاجة الى تفعيل  هذه الرؤية والى تطبيق  مقتضيات الميثاق الوطني للبيئة أكثر من اية منطقة اخرى . اين موقع دمنات بصفة عامة وجبل رات بصفة خاصة من هذه هذه المضامين ومن هذه الاستراتيجيات ؟

فمنطقة دمنات تتوفر  على العديد من المؤهلات السياحية، التي تؤهلها لاستقطاب عدد مهم من السياح، سواء من حيث المؤهلات الطبيعية التي حباها  الله بها ،  جبال وديان  مغارات طبيعية بحيرات  مآثر تاريخية  وتراث لا مادي متنوع وغني وفي طليعتها جبل رات   ..، وهو ما يجعلها منطقة مؤهلة لأن تلعب دورا سياحيا رائدا. ولكن مع الأسف لا توجد الا بعض الإشارات المحتشمة لجبل رات في منشورات وزارة السياحة في حين تحضى بعد الجبال وبعض المواقع  الأقلشانا باهتمام ودعاية كبيرة  .


   ان الدولة  والجماعات المحلية مطالبة بأن تولي اهتماما خاصا  للقطاع السياحي و النهوض به وتطويره، وتحويل  دمنات   الى منطقة جذب سياحي، خصوصا في ظل العديد من المشاريع  التي تعرفها  ومنها مشروع الطريق  الذي يربط دمناتبورزازات هذا المشروع الذي شرع في الحديث عنه منذ اربعينيات القرن الماضي.

ويعلم الله متى سيخرج الجديد

ولا نملك الا ننضم الى جبل "رات" ونرفع اكفنا الى "إماون نگنوان "/ أبواب السماء لنطلب الهداية لمسؤولينا في جميع القطاعات ليلتفتوا قليلا الى هذه المنطقة المهمشة .



 

بعض النقوش الصخرية من سفح جبل رات



جبل رات من أعمال الطبوغرافي تيوفيل جان دولاي


--------------------------------------------------------------------------------------------------

(1)إمَاوْنْنِكْنْوَانْ : أبواب السماء (كناية على العلو الشامخ لجبل رات )

        (2) تقع جماعة ايت بوولي في سلسلة جبال الأطلس المتوسط والكبير . وتأسست سنة 1963 ويصل عدد سكانها حسب إحصاء 2014 حوالي15000 نسمة وتقدر المساحة الاجمالية حوالي 350 كلم مربع ولها مؤهلات طبيعية وفلاحية ومناخية جد هامة لم تستغل لتعود بالنفع على الساكنة وعلى المنطقة ، تعتمد الساكنة على الفلاحة المعيشية و على الأشجار المثمرة كالجوزوعلى تربية المواشي والصناعة التقليدية. 

(3) ظهر الشيخ  اولعيد اوحساين الأًوبلالي  في فترة حرجة من تاريخ القلاقل والصراعات حول السلطة التي كانت تعرفها دمنات والمنطقة بين العائلات والزعامات القديمة كعائلة آيتأبلاغ من كرول وعائلة الكلاوي من تلوات التي بدأ نفوذها يتقوى  وبين زعماء جدد كالسعيد أخ القائد المغتال  الجيلالي بن علي اوحدو وبين ممثلي المخزن وعملاء المستعمر الفرنسي من جهة اخرى وحرب الظهائر السلطانية بين الاطراف المتنازعة واستغلال الاطراف للصراع القائم حول الحكم بين مولاي حفيظ واخيه مولاي عبد العزيز .

 وقد تقوت شوكة الكلاويين على حساب غرمائهم عندما دخلت فرنسا الى مراكش و  خرج منها الهيبة ولد ماء العينين في شتنبر  1912  وتحويل ولائهم من المخزن  إلى المستعمر الفرنسي  وانضمامهم الى  حملة جيوش الفرنسيين في تطويع القبائل الرافضة لحكمهم ولحكم المستعمر الفرنسي ، مما مكنهم من العودة  من جديد  الى مناصبهم،  ولكن سكان الجبل من اينولتان وآيت بوولي وآيت زياد من فطواكة بزعامة اولعيد اولحساين انتفضوا  ضد  المستعر الفرنسي وضد عملائهم الكلاويين  وقاوموا  دخولهم  الى دمنات .


(4)  الشاعر ابن خفاجة : هو أبو إسحاق إبراهيم بن خفاجة , شاعر غَزِل من مواليد جزيرة (شَقْر) المنعزلة الواقعة في شرقي الأندلس، عاش حياة مليئة بالهدوء , منقطعة تماما عن اللعب و اللهو, ولم يتولَ ابن خفاجة أي عمل من الأعمال، الا كتابة الشعر خصوصا الشعر الذي يصف الطبيعة فسمي "الشاعر البستاني "كما سمي أيضا " صنوبري الأندلس " لأنه يشابه صنوبري المشرق في أسلوب شعره .

 

 

 



617

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- استاذ باحث

حسن الدمناني

اعرف اساتذة باحثين معرفة جيدة منهم من يحمل االلقب فقط ولا هم باساتذة .و
الحقيقة ان الاستاذ مولاي نصر الله البوعيشي نفتخر به كاستاذ باحث وكمحقق صحفى له من المؤهات الكثير ما يجعله يتباهى فى النحافل والتجمعات ويستطيع ان يهزم المتبجحين
اتابع كل كتاباته كما يتابعها جمهور عريض من القراء وها ما لمسته خلال عدد زوار صفته
ونحن كابناء دمنات خاصة وابناء الاقليم عامة وجب علينا ان نكرمه ومجموعة من الإخوة المعرفين بدمنات مثلا او بالاقليم .وان شاء الله عندما يزيح هذا المرض اللعين من البلاد وعلى العباد ساقوم بهذه المبادرة وساتصل هنا بوزارة الثقافة وبعمالة ازيلال وببعض الوزارات من اجل تكريم زجوه بالإقليم المعروفة بغيرتها لا تلكم الوجوه التى تسعى الى الاسترزاق .
على على استعداد وانت وجب عليكم اختيار الوجود المعروفة :ذ.مولاي نصر الله البوعيشي و أوهلال والفطاح بدمنات ومصطفى فرحات بابزو وعبد اللطيف الهدار والمسرحي لم اعد اتذكر اسمه وبفم الجمعة الأستاذ العربي المؤرخ و..
ما رأيكم ؟
مرة اخرى احي استاذى الكبير ذ.مولاي نصر الله البوعيشي.

في 27 أكتوبر 2020 الساعة 08 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- TRES B NE IDEE

الراجي عبد الرحيم

ارفع لك قباعتى استادى الكبير مولاي نصر الله البوعيشي ونعم الكاتب
انا مثفق مع الاستاد سي جسن الدمناتى وجب علينا ان نكرم مجموعة من الشخصيات التى اعطت وما زالت تعطي لهدا الاقليم العزيز وهم معروفون
وجب علينا ان نطالب من ابناء البلد اختيار من هم يستحقون هدا التكريم وخاصة انى ارى وجوها بدمنات لم يتم ابدا تكريمهم عكس ما يقومون به ببنى ملال وخريبكة
هناك رجال من الادب والصحافة والفن والاختراعات بدمنات وازيلال وابزو
لهدا وجب لجنة تحضيرية القيام بالواجب واختيار الشرفاء والاجلاء بعدين كل البعد عن الطبقة المعروفة
انا بدوري ساحاول الاتصال ببعض المدراء والبرلمانيين فى الرباط للمساهمة فى هدا التكريم واتمنى ان يكون في شهر مارس
نخن على اتصال

في 30 أكتوبر 2020 الساعة 09 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- c'est le moment

Omar Alouane

Le moment est venu pour un comité de sélectionner ces gens
Et l'une des associations doit se porter volontaire pour choisir les lauréats...Une association Nonmaghzanite..
J’espère que quelqu'un nous repond ! ! ! !? .et nous donner son avis  ! Pourquoi ce mutisme ? Moi je fais de mon mieux ? si hassan damnati aussi ... et vous . quel est votre opinion ?? Peut être que vous n’êtes pas intéresse ..Y a qq ? repondez et donnez nous signe de nie ou alors , on se tait

في 31 أكتوبر 2020 الساعة 26 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تقدير وامتنان.

نصر الله البوعيشي

كلماتكم وتشجيعاتكم تكفينا وتزيدنا اصرارا على المزيد من العطاء
شكرا لكم على حسن نواياكم .

في 31 أكتوبر 2020 الساعة 47 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح:تفاصيل جريمة قتل قاصر لخليله وممارسة الجنس على جثته

معاناتي في البحت عن زوجتي (6)بقلم: لحسن كوجلي‎‎

كلام ، كلام ، كلام...وأي كلام؟ وكلمة الحق أحق ! كتبها محمد علي أنور الرﮔـيبي

الضيعة التي شهدت مجزرة القنيطرة في ملكية عائلة جنرال ...+فيديو

الإتحاد الرياضي: هذه أسباب تواضع نتائج الفريق.... فهل يدفع فاتورة هذه الأسباب بدخوله المراتب المحظور

إقليم الفقيه بن صالح جريمة قتل راح ضحيتها شخص بسوق السبت أولاد النمة.

جدل حول ظروف وفاة «مول الموطور».. أشهر قاتل ومغتصب نساء في المغرب

تفاصيل عملية الوصول إلى الحلاق المتورط في قتل عشيقته ورمي جثتها داخل حقيبة بلاستيكية مكبلة الرجلين

أيا مغربا في عقول سياسييه.. خَوَرٌ ذ.سوسف عشي

البــــطل .. بقلم : هشام عودة

جبل رات ،إمَاوْنْنِكْنْوَانْ(1) بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

جمهورية القبائل بقلم :ذ. عبد الرحمان شحشي*


أحرضـان … “أمغـار” العنيـد إعداد الكاتب والصحفي : برحو بوزياني


أوريد وظل «الأخ الأكبر» في كلماته // سعيدة الكامل


قبعة رامبو، جلباب دا احماد! // جمال بدومة


صحراؤنا الحبيبة وكيف نواجه احتمال تجدد الجرح؟؟


كلمة في تأبين المرحوم الدكتور عبد المالك ويعزان.‎ // عبد الحكيم ا.


اللقـاح المنظر .. هل يهزم "الإمبراطورة كورونا"؟ - بقلم : عزيز لعويسي


المدرسة العمومية بين المدير المتسلط والمدير بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي


لامجال للتغطية على فشل مدبري الشأن الصحي وكلنا مسؤولون عن تفشي كورونا ولا مكان للمخالفين بيننا بقلم محمد الورياشي


النظرية الترامبيدينية وأوجه الاختلاف عند بايدن: // منصف الإدريسي الخمليشي


المغرب ثِمار ديبلوماسية متعددة... رؤية تحليلية لقرار مجلس الأمن رقم 2548. // رضوان جخا


هل صفيت قضية فلسطين بموت عرفات؟ د زهير الخويلدي


الأمازيغية التي نسفت وهم "الجمهورية العربية الصحراوية" بقلم :ذ.عادل أداسكو

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

بيان العصبة الامازيغية لحقوق الانسان‎

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : الموت يخطف منا المشمول برحمته ، ذ : "عبد العزيز انكريوي " استاذ بثانوية ايت امحمد الإعدادية


الموت يخطف " شفيق راشد " النائب الأول لرئيس جهة بني ملال خنيفرة


أزيــلال : تعزية و موساة في وفاة زوجة الأخ والزميل :" سي أحمد المحمدي " استاذ بمدرسة وادي الذهب


أزيــلال :أصدق العزاء والمواساة لأخ الأستاذ:" حسن خنافور " والأخت "رقية خنافور" مستشارة بمجلس جهة بني ملال خنيفرة ، في وفاة والدهما.

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

حزب الطليعة يستنكر تفشي البطالة وارتفاع الأسعار ويطالب بفتح تحقيق واسترجاع الأموال التي سلبت من المواطنين بالتحايل

 
أنشـطـة نقابية

المكتب النقابي الجهوي تستنكر ما تعرض له " رضوان ضناية ، مستخدم بوكالة الخدمات ، الوالدية ، قطاع الكهرباء ..

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

وفاة الرئيس الموريتاني الأسبق سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله


إندونيسي فقير يتحول إلى مليونير بعد سقوط نيزك على منزله

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة