مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         انسحاب مرشحين من سباق الرئاسة في تونس دعماً للزبيدي             قصة حب وراء مجزرة الصخيرات             مؤلم ... جزائري يضرم النار في جسده بالرباط             هذه تفاصيل اعتقال مسير صفحة التشهير "حمزة مون بيبي" وإيداعه السجن             الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم             الطلبة والسعاية والصدقة // ع.الرحيم هريوى             Le Conseil provincial de Beni Mellal a récemment tenu sa session ordinaire du mois de Septembre 2019             أمن البيضاء يوقف قاتل الفتاة التي تم حرقها بحي الفرح ..             أزيـلال : مصرع سائح ألماني بعد سقوطه من أعلى نقطة من شلالات اوزود ...             مثير.. فتاة تنتحر على المباشر في مكالمة فيديو عبر الوتساب بمدينة العروي             أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "            عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد             التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين            صدمة في إيران بعد زواج طفلة (9 سنوات) من رجل ثلاثيني            شاهد لحضة قدوم سيول مولاي ابراهيم التي ارعبت السكان والأجانب؟            الجريمة "اللغز"..التفاصيل الكاملة من البداية إلى النهاية بخصوص قتل شابة وتقطيع وحرق جثتها بالبيضاء            ناشط يحرج الجماعة ومسؤولي ايت اعتاب حول تعثر أشغال ملعب القرب            شاهد كيف تستخدم تقنية الفار بدوري محلي لكرة القدم بدوار بتاغية إقليم ازيلال            لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "


عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد


التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين


صدمة في إيران بعد زواج طفلة (9 سنوات) من رجل ثلاثيني


شاهد لحضة قدوم سيول مولاي ابراهيم التي ارعبت السكان والأجانب؟


الجريمة "اللغز"..التفاصيل الكاملة من البداية إلى النهاية بخصوص قتل شابة وتقطيع وحرق جثتها بالبيضاء


ناشط يحرج الجماعة ومسؤولي ايت اعتاب حول تعثر أشغال ملعب القرب


شاهد كيف تستخدم تقنية الفار بدوري محلي لكرة القدم بدوار بتاغية إقليم ازيلال


فيديو جديد فاجعة تارودانت يظهر اللحظات الاولى للسيول من منصة الملعب


برافو ..عامل إفران يوبخ بعض المسؤولين و أصحاب المحلات التجارية بالأماكن السياحية و يحذرهم من التسيب

 
كاريكاتير و صورة

لا صورانص والتعليم الخصوصي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال / واولى : عامل الإقليم يتشرف حضور نهائية الدوري الممتاز وبتقنية ال VAR


فضيحة// فيديو ...خميس الزمامرة يُلحقُ هزيمة مذلة بالرجاء البيضاوي ويحاولون الاعتداء على الحواصلي حارس الزمامرة

 
الجريــمة والعقاب

أمن البيضاء يوقف قاتل الفتاة التي تم حرقها بحي الفرح ..


القبض على مجرم روع الساكنة ضواحي بني ملال

 
الحوادث

أزيــلال / تنانت : حادثة إصطدام صاحب دراجة نارية وسائق سيارة بأحد المواطنين ولاذوا بالفرار ..والدرك يلقي القبض عليهم


أفورار : مجهول يصدم مواطنا ويرديه قتيلا ويلوذ بالفرار .. وكاميرات المراقبة ..

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : مصرع سائح ألماني بعد سقوطه من أعلى نقطة من شلالات اوزود ...


أزيــلال : واويزغت : حريق شب بسيارة ومالكها غير معروف لحد الآن ,,,


أزيـلال : بالصور...موكب جنائزي مهيب خلال تشييع جنازة الفقيد " احماد ايت علي " رحمه الله ...

 
الجهوية

Le Conseil provincial de Beni Mellal a récemment tenu sa session ordinaire du mois de Septembre 2019


بني ملال: الشرطة القضائية تحيل على النيابة العامة شخصا متهم في قضية تتعلق بالوشاية الكاذبة وإهانة موظفين عموميين،والتبليغ عن جرائم وهمية


برافو...حملات أمنية مكثفة بخنيفرة و النواحي

 
الوطنية

قصة حب وراء مجزرة الصخيرات


مؤلم ... جزائري يضرم النار في جسده بالرباط


هذه تفاصيل اعتقال مسير صفحة التشهير "حمزة مون بيبي" وإيداعه السجن


مثير.. فتاة تنتحر على المباشر في مكالمة فيديو عبر الوتساب بمدينة العروي


بالصور // مديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل بسرعة وبجدية مع تدوينة صور “ضحايا اعتداءات”

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

زيارة جلالة الملك لازيلال : " لافتة النفاق " باسم الساكنة !
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 يونيو 2014 الساعة 30 : 04


 

زيارة جلالة الملك لازيلال : " لافتة النفاق " باسم الساكنة !


سعيد المسلك


  قبل الزيارة الملكية لازيلال ، استوقفتني لافتة مكتوبة ، ومعلقة بإحدى المحاور الطرقية بمركز المدينة ، ( انظر الصورة )، حيث كتب عليها ما يلي : " سكان إقليم ازيلال يثمنون انطلاق المشاريع التنموية الكبرى " ؟؟ تبادر إلى ذهني فجأة – كما إلى ذهن جميع المواطنين الذين تمكنوا من قراءة هذه اللافتة الكاذبة، - أن المقصود " بالكبرى " هو انطلاق مشاريع من قبيل " افتتاح متحف الديناصور" ، الذي تجاوز في الحقيقة حدود المعقول فيما يتعلق بانتهاء الأشغال به ، ثم مشروع " القاعة المغطاة " الذي أكد الحاضرون في الاجتماع الذي جمع أعضاء مجلس الجهة بأعضاء المجلس البلدي شهر يناير 2014 ، بان الأشغال قد تأخرت به لأكثر من 18 شهرا ! ، كما تبادر إلى ذهني افتتاح المحطة الكهروبائية 60/22 ومشاريع أخرى لها علاقة بالتنمية الحقيقية بالمنطقة ... لكن ، وللأسف الشديد مرة أخرى ، يكشف من قرأ اللافتة ، أثناء وبعد الزيارة الملكية ، أن كل " المشاريع " التي قدمت للملك ، كانت مجرد " أكذوبة " تحت يافطة " التنمية " ، للضحك على ذقون المواطنين ، والذين فهموا ، هذه المرة بسرعة ، ربما فاقت سرعة" لكوبرا"، وبذكاء فاق ذكاء المسؤولين المحليين الذين حرروا مضمون اللافتة ،، فهموا ،أن الصدمة التي أصيبوا بها مع ملكهم ، أقوى من أن يتحملها الطبع السليم . ففي الوقت الذي قدم المسؤولون في بني ملال والفقيه بن صالح التي لم يتجاوز عمر استحداث مقر للعمالة بها حتى خمس سنوات ، مشاريع ضخمة تقدر بالملايير، اكتفى المسؤولون للمجالس المنتخبة بكل أنواعها في مدينة ازيلال ، بتقديم " مشاريع هزيلة تعمل على تكريس الفقر "، نستحيي – في نظري كما في نظر العديد من المواطنين وفعاليات المجتمع المدني – أن نقوم بتقديمها إلى العامل أو كاتبه العام ، وبالأحرى أن تقدم إلى شخص جلالته !!.

قد تفسر هذه الجرأة السلبية للمسؤولين المحليين ، غضب الملك الذي لم يتجاوز مقامه هذه المرة بمركز المدينة بضع دقائق ، وغضب المواطنين الذين حجوا بالآلاف ، ومنهم من افترش الثرى لأيام ليظفر برؤية ملكه أو لمصافحته ، لكنها تفسر أيضا ، أن " وجوها من القصدير"  لازالت تجعل من التخبط والارتجالية والتسرع شعارا مستمرا في التدبير والتسيير" .( لاحظوا معي مثلا ، أن السلطات المحلية لم تتصل برؤساء الجمعيات المحلية إلا يوم الخميس 15 ماي 2014 ، أي قبيل الزيارة  بقليل ، للتنسيق والاستشارة !) ، في حين أن سلطات الفقيه بن صالح ،عقدت عدة لقاءات تشاورية بشأن التنظيم ومراسيم الاستقبال ، منذ أواسط شهر فبراير المنصرم !.

هذا يعني –بكل بساطة – أيها الإخوة والأخوات – الفقر الكبير في العقلية التدبيرية للسلطات العمومية والمنتخبة بأزيلال ، والمرتكزة على سياسة الإقصاء والاستفراد بالقرار ،وهي سياسة ولى زمانها..

وفي هذا الصدد ، أليس من العار أن يتم استقبال الملك في ثالث زيارة رسمية ، بساحة مليئة بالحصى ( الكاياس )؟ أين الزرابي ، أين التأثيث اللائق على غرار باقي مدن المملكة .( انظر أرشيف الزيارات الملكية )، أم أن لقسم الميزانية بالعمالة وغيرها رأي آخر ؟؟.

سبق لي أن زرت املشيل إبان الزيارة الملكية للمنطقة سنة  2009، وأقل ما خاطب به الملك المجتمع المدني الذي أشركته السلطة المحلية في الإعداد للاستقبال : " أنا فخور بما فعلتم "  جاء هدا الكلام على لسان السيد  سعيد أوسيدي رئيس جمعية " أسيف ملولن" الذي كان منسقا للحفل . و أضاف : " كان الملك مبتهجا وهو يطل على ساحة قيادة املشيل من أعلى إقامته الرسمية بالحي الإداري التي مكث بها 8 أيام ، يشاهدها زاهية الألوان ، منمقة بشتى أنواع الزرابي والورود ! أين عمالة ازيلال من دائرة املشيل في هذا الصدد !!.

وبالرجوع إلى المشاريع التي قدمت إلى جلالته على أنها " كبرى" يكتشف بسهولة بالغة ، قصور النظرة الإستراتيجية ، وضعف القدرة الاقتراحية ، وحجم السلبية في طرح الأزمة العميقة المستشرية في كل بنيات الإقليم .إذ لا يكفي أن يتم عرض سبورة " حصيلة المبادرة بين 2011 و2013 " أمام أنظار الملك ، بل كان من اللازم أن يتعدى الأمر جرد الحصيلة إلى سبورة أخرى ، تتضمن تصورا استراتيجيا شاملا للنهوض بإقليم زاخر بالثروات الجغرافية ، آهل بالخيرات الطبيعية والمؤهلات السياحية . إننا على يقين ، انه لو تم الترافع بشكل فعال عن حق الإقليم في تلقي أكبر قدر ممكن من الاستثمارات المستقبلية ، أمام جلالته خلال هذه الزيارة ، لقام الأخير بالترحاب بها أيما ترحيب ، وهو الغيور على التنمية الحقيقية والمشجع الأول للأفكار التواقة للنماء .

إن ما تم تقديمه للملك أثناء زيارته الأخيرة ، عرى بشكل فاضح واقع التنمية البطيئة بالإقليم ، وكذا قصور الفكر التنموي للمسؤول المحلي أيا كان موقعه ، الذي يكتفي بتقديم مطالب يعتقد أنها جوهر النهضة الفعلية ، بإقليم لازال ينتظر بلورة حقيقية  لميثاق " رفع الحكرة " بالترافع المستمر عن منطقة زاخرة بثروات لا تستفيد منها بالشكل الفعال ، حتى انطبق عليها قول الشاعر :

كالعيس في البيداء تموت ظمأ

والماء على ظهورها محمول .

 


 

 

 

 



3333

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ويستمرالتهميش....

بليد وساذج من إقليم منسي ! !؟؟

شكرا الأخ سعيد على هذا المقال الذي يكشف شيئا واحدا وهو أن السلطات المركزية مستمرة في تهميش الإقليم فالزيارة الأخيرة للملك لم تحمل معها مشاريع حقيقية تذكر .لذلك تستمر نظرة السلطات المركزية إلى ساكنة الإقليم كمواطنين من الدرجة العاشرة وكساكنة سادجة تستحق الشفقة والإحسان وليس إلى مشاريع مهيكلة تحقق إقلاعا لإقليم ظل مهمشا ومقصيا من كل المشاريع التنموية منذ إنشائه سنة1975وهذا رغم الثروات الطبيعية التي يختزنها الإقليم والتي يتم تهريبها إلى الجهات المجاورة مقابل لاشيئ.......
رفع التهميش والإقصاء والحكرة والعنصرية عن إقليم أزيلال يحتاج إلى أبنائه المخلصين للترافع عن هذه الوضعية الإستثنائية التي تكرس الإقصاء والتي لا يمكن أن تستمر (المشاريع التنموية بالعاصمة الرباط18مليار درهمالسؤال كم هي حصة إقليم أزيلال من هذه المشاريع التنموية الأكيد أن الرقم سيكون مخجلا ! ! !؟؟؟ )

في 10 يونيو 2014 الساعة 04 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- يتمنون

ملاحظ

سنكون صادقين لو سقطت النقطة الثالثة من ثاء "يثمنون " لتصبح "يتمنون" فتصبح اللافتة " سكان إقليم ازيلال يتمنون انطلاق المشاريع التنموية الكبرى ".

في 14 يونيو 2014 الساعة 51 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رائع يا اخي العزيز

هشام

شكرا اخي سعيد على هذا المقال الذي نبت فيه عن ساكنة الاقليم في التعبير عن استيائهم مما قدم لجلالة المل من "مشاريع" وكما يقول المثل تمخض الجبل فولد فأر ... وتحية لصاحب المقال الذي اشار فيه الى ان سكان إقليم ازيلال يتمنون انطلاق المشاريع التنموية الكبرى

في 16 يونيو 2014 الساعة 46 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

أفورار: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ،دار الولادة بأفورار " تحتفل "بإنتهاك كرامة المرأة!!!

الفقيه بن صالح : فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يطلب من الوالي فتح تحقيق

مستشفى أزيلال يحتفل بنساء الصحة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

فرع المركز المغربي لحقوق الانسان بدار ولد زيدوح يرصد استغلال سيارة الجماعة القروية بارفالة اقليم ازي

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

سوق السبت : حمادي عبوز وهبه صاحب الجلالة ماذونية سيارة اجرة بالرباط وضاعت منه ببني ملال

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

أزيلال : المجلس العلمي : ينظم ندوة تحت عنوان "مكانة المرأة في الاسلام "

زيارة ملكية مرتقبة في بحر شهر أبريل

أيت محمد: التعبير عن الرأي يقود مجموعة من الأشخاص للمثول أمام القائد

حالة استثنائية باقليم ازيلال استعدادا للزيارة الملكية

الملك قادم ...الملك غير قادم

هل ماء آسفي صالح للوضوء؟؟

الولايات المتحدة الاميريكية تتراجع عن قرارها بتوسيع صلاحيات المينورسو

بلاغ جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم


الطلبة والسعاية والصدقة // ع.الرحيم هريوى


التعريب في التعليم والفشل الذريع الكاتب: لحسن أمقران


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


طريدُ الّليلِ... "البحر البسيط" بقلم : ابراهيم امين مؤمن


إياكم وسرقة النعال البلاستيكية! // اسماعيل الحلوتي


هي عاشوراء في المغرب بقلم : ذ. الكبير الداديسي


أنـــا والحبـيـبــــــة وعَمَّــــــــــــان شعــر : حســـين حســــن التلســــــــــيني


مخيمات وشركاء بلا شراكات؟؟ ll الحبيب عكي


السباق نحو الرئاسة في الانتخابات التونسية // د زهير الخويلدي


نوستالجيا الحانوت!! بقلم الطيب آيت أباه "مول الحانوت"


الفساد الممنهج على رأس الفاشية الدينية في إيران بقلم: نظام مير محمدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

رحم الله الشرطي الخلوق " احماد ايت علي " ، الرجل الطيب ذو الابتسامة التي لا تنسى

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

بلاغ حول توقيف الصحافية هاجر الريسوني

 
انشطة الجمعيات

النسيج الجمعوي التنموي بإقليم أزيلال ينظم لقاء حول موضوع” الحق في التنمية “

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

انسحاب مرشحين من سباق الرئاسة في تونس دعماً للزبيدي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة