مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال :شقيق الأخ " إدريس بقاس" ، رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية ، في ذمة الله             بالوثيقة: أطباء القطاع الخاص يصدمون المغاربة في عز محنة وباء كورونا             أزيــلال : طلب مساعدة: شاب بحاجة لإجراء عملية جراحية على مستوى العمود الفقري (ثمن العملية 3 ملايين سنتيم)             مديرية الأمن الوطني تصدر بلاغا جديدا يخص صلاحية بطاقات التعريف الوطنية الالكترونية             إيقاف مندوب تجاري زعم تسجيل آلاف من المصابين ب "كورونا" بالمغرب             عاجل.. حصيلة المصابين بفيروس كورونا بالمغرب تصل إلى 617 حالة مؤكدة             دمنات / عامل الإقليم يترأس اجتماعا لخلية اليقظة بمستشفى القرب بدمنات و يعاين مكان ايواء الأطر الطبية بفضاء تامونت.             يا رب تستر ....الحصيلة ترتفع إلى 602 حالة مؤكدة و36 وفاة             يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل             فقط من منزلك:إيداع الطلبات عبر إرسال رقم التغطية الصحية لرب الأسرة عبر هاتفه المحمول إلى الرقم الأخضر 1212 وعدم التردد على مقرات العمالات والملحقات الإدارية والقيادات             المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته            الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي            قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب            تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش            القايدة حورية على قناة بي بي سي            حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"            مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها            :قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صور الشهر : اضحك معنـــا

 
صوت وصورة

المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته


الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي


قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب


تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش


القايدة حورية على قناة بي بي سي


حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"


مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها


:قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل


رسالة عبد سلام وادو الى الشعب المغربي


أزيــلال :كرورنا / خليفة القائد بأيت بلال يعطي النصائح للساكنة ...

 
كاريكاتير و صورة

الانتهازيون
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد 3 سنوات.. عبد الحق نوري يستفيق من الغيبوبة

 
الجريــمة والعقاب

مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل مع شريط فيديو وتوقف متهم بالسرقة تحت التهديد


سفاح فرنسي يعترف ويفك لغزا دام لـ17 سنة

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

دمنات / عامل الإقليم يترأس اجتماعا لخلية اليقظة بمستشفى القرب بدمنات و يعاين مكان ايواء الأطر الطبية بفضاء تامونت.


الدعوة للتوجه إلى أقرب مستشفى لإجراء تحاليل كوفيد19 إشاعة لا أساس لها من الصحة


أزيــلال : المجلس الإقليمي ، وبتنسيق مع العمالة ، يساهم ب260 مليون لفائدة الأسر والأشخاص المتضررين و70 مليون ل 13 جمعية ....

 
الجهوية

تسجيل أول حالة وفاة ببني ملال ب"حي الصناعي" لشخص مصاب بفيروس كورونا.


أحلى مبادرة انسانية من مجلس مجلس جهة بني ملال خنيفرة حيث خصص 50 ألف حصة غذائية لفائدة الأسر المعوزة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يقتني 50 ألف قفة ومواد للتعقيم موجهة الى كل من أزيلال ، بني ملال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة لمواجهة وباء

 
الوطنية

بالوثيقة: أطباء القطاع الخاص يصدمون المغاربة في عز محنة وباء كورونا


مديرية الأمن الوطني تصدر بلاغا جديدا يخص صلاحية بطاقات التعريف الوطنية الالكترونية


إيقاف مندوب تجاري زعم تسجيل آلاف من المصابين ب "كورونا" بالمغرب


عاجل.. حصيلة المصابين بفيروس كورونا بالمغرب تصل إلى 617 حالة مؤكدة


يا رب تستر ....الحصيلة ترتفع إلى 602 حالة مؤكدة و36 وفاة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


هل مات آدم وحواء قبل أن يضْحكا؟… السخرية والمأساة.. وكورونا // ابراهيم نصر الله
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2020 الساعة 50 : 17


هل مات آدم وحواء قبل أن يضْحكا؟… السخرية والمأساة.. وكورونا 

ابراهيم نصر الله

 

 

 

كأنَّ السدَّ الذي كان يحبس خفَّةَ دم العالم انهار فجأة، ما إن أطل فيروس كورونا برأسه أصبح منسوب الضحك عاليًا، بل لعله الأعلى من أي فترة عاشتها البشرية، دون أن ننسى السرعة التي يتم فيها تبادل الطُّرَف عبر القارات اليوم.
السخرية هي الشقيقة الأجمل والأصغر للمأساة، ما دام الإنسان بدأ حياته بمأساتين كبيرتين، النفي من الجنة، والقتل على الأرض.
لا يستطيع أحد يؤكد لنا متى ضحك الإنسان أول مرة. أشك أنه ضحك حين عثر على ثمرة وتذوقها، لأن خبرته مع التفاح كانت مأساة؛ أقسى تجربة عاشها حتى ذلك الحين، ولم يزل يعاني من آثارها حتى اليوم.
ولذا، أرجّح أنه عاش طويلًا قبل أن يضحك؛ فميلاد سلالة جديدة لآدم وحواء لم تستطع محو ظلال مأساة قتل قابيل لأخيه هابيل من روحيهما؛ لا بد أنهما عاشا مؤرَّقين بمسألة مَن سيقتل مَن مِنْ أحفادهما!
لذا، أقدِّر أن حواء وآدم ماتا قبل أن يضحكا، وأن أول الضحك كان حين بدأ الإنسان يحس أن باستطاعته تذكُّر المأساة التي باتت تفصله عنها مسافة آمنة، بحيث لم يعد يخشاها، لأن مسافة الأمان هي ما شجَّعتْه على استعادتها ضاحكًا، سواء كانت مأساة غيره، أو مأساته، أو لعله ضحك حين بدأ ينسى.
كلما كبرت المأساة، فاضت السخرية أكثر، لكن السخرية تنكمش كشفاهنا، كلما رأينا المأساة تقترب منا.
ذلك ما لاحظته، ولاحظه كثيرون، لا بدّ، في هذا العالم؛ ففي بدايات الوباء، وبُعْده عنّا، في الأردن مثلًا، كان الضحك عاليًا، الضحك المصحوب بلا مبالاة واضحة، حين كانت هناك إصابة واحدة، كان العناق على أشده! والمصافحات، ولم يكن صاحب العُرْس، أو العزاء يقبل التنازل عن ستِّ قُبَلٍ على الأقل، يحفرُها في خدَّيه كلُّ مهنئ له، أو مُعَزٍ، لأن أي انخفاض في عدد القُبل، المصحوبة بعناق، مأساة بالنسبة له، تعني أن المهنئ ليس فرِحًا كفاية، والمُعزّي ليس حزينًا كفاية، ولعل الأمر نفسه يحدث في زوايا أخرى، حيث الحبيبة ستشكُّ في حبِّ حبيبها، والحبيب في حبِّ حبيبته، والولد أو البنت اللذان سيُحرَمان، فجأة، من قبلة الأبوين.
لكن ذلك كله يتغير عندما يبدأ كل شخص من هؤلاء يرى الفيروس في عيني الآخر بدل أن يرى صفاء عينيه، أو يلمس دفء يديه، أو يأوي لأمان حُضنه!
يضحك العالم قَبْل وصول الخطر، حتى ترامب يمكن أن يضحك! حين يعلن أن أمريكا ليست دولة كالدول الرّعاع، لتخشى الفيروس، وسيضاعف حجم المأساة حين يسعى لاحتكار أي عقار يمكن أن يُشفي العالم، العالم المُصاب، ليُنقذ أمريكا، فقط أمريكا. ولن يكون بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا، أقل مأساوية وهي يبتسم مطمْئِنًا الجميع، وهو يتحدى كورونا فاتحًا له الأبواب كلها ليفتك بالبشر كما يريد، بهدف تحصين الأمة، مانحًا الفيروس رخصة ممارسة الانتخاب الطبيعي، كما الطبيعة الأم، للحصول على أُمَّة شابة بعد ذلك، مُتخفِّفة من (العجائز) الذين لم يعد لوجودهم ضرورة! في (عبقرية) جونسون ما هو أكثر من المأساة. ولم يَسْلَم من هذا سوى القلة القليلة، أعني التبرع بتقديم كبار السن كأضحية للفيروس كي يشبع، لتنجو الأمّة الشابة، وهذا يذكِّرني بمسلسل جديد هو “الدّخيل” The Outsider – المأخوذ عن رواية ستيفن كينغ، إذ يتبرع أحدهم لتقديم الضحايا الآدميين للوحش الغامض الدّخيل كي ينجو.
كل مكان تصله المأساة يجفُّ فيه الضحك، يصبح خجولًا أكثر، وهذا ما حدث لترامب الذي جُنّ لينجو، وتنجو الأمة؛ إنه يقذف الآخرين من السفينة لتحيا أمريكا، وكذلك الأمر مع جونسون الذي أصبح يتخبط بين أن يُقدِّم الضحايا (العجائز) على طبق للفيروس القاتل، أو لا يقدِّمهم.
قال الدكتور مصطفى محمود، الذي فَتَن صبانا (البريء) ببرنامجه “العلم والإيمان”: “لا يمكنك أن ترى صورتك في الماء وهو يغلي.. كذلك لا يمكنك أن ترى الحقائق وأنت غاضب”. ربما تصِحُّ تلك الجملة على الفرد في حالة الغضب، لكنها لا تصحُّ حين تمسّ حدود الوجود. فالمأساة هي أفضل مرآة يرى البشر فيها صورهم الحقيقية، ومن لا يستطيع أن يرى إنسانيته في لحظة غليان المأساة، لن يرى سوى أنانيته، وجنونه وهو يطلب النجاة له والهلاك للآخرين.
هذا ما رأيناه في ترامب وجونسون، ورأيناه في الاقتتال من أجل لفَّة ورق صحيّ، في الحوانيت التي التَهَم البشرُ كلّ ما على رفوفها، وكأنهم الجراد الذي لا يترك خُضرةً خلفه لأي مخلوق.
نحن لا نضحك إلا إذا كنا آمنين حقًا، أو خائفين، نطردُ الخوف عنا، أو ناجين مما ظننا أننا كنّا على بُعْد شبر من أن نكون ضحاياه.
سأقتبس من رواية “حرب الكلب الثانية” التي شغلتْني فيها كثيرًا المأساة والطرفة، أو المأساة والسخرية” في ظلِّ الوباء الذي اجتاح البشر، فيها:
(هذا الهدوء هو الابتسامة الوحيدة في هذه المأساة/ إنها مأساة، ولكنني أبذل جهدًا هائلًا لكي أحوِّلها إلى طُرْفة كي لا أُجَنّ/ لم تكن الحكمة الكاملة سوى الخيط الدّقيق الفاصل بين طُرْفة نبتتْ في أرض البراءة ومأساة تتطلّع جائعة لأرض الخراب!/ المأساة الحقيقية هي تلك التي يعانيها مَن لم يروا أشباههم، أو الصورة التي سيكونون عليها، إذا ما كانت مناعتُهم، ولا أجد كلمة غير هذه، إذا ما كانت مناعتهم أضعف، بحيث يصبحون هم الصُّوَر بعد أن كانوا أصولًا/ وحاول المذيع، على غير عادته، أن يتوسّل الطرفة في لحظة تخنقها المأساة/ في تلك اللحظة أحسّت والدتُه أن قدميها هوتا في الطين، وأن الطُّرفة في طريقها لأن تتحوّل إلى مأساة، طال الوقت أو قصُر! سعلتْ، فسمع أكثر من سعال يأتي من الشارع ومن الشرفات المقابلة، وما هي إلّا لحظات حتى انتقلت العدوى إليه!).
وبعــــد:
لم أخطط لأن يكون المقال على ما هو عليه، كنتُ أفكر في مطعم بيتزا يلبي طلبات زبائنه من الورق الصحي، وشاب فلسطيني هرب من الحَجْر ليكون مع حبيبته، وحبيبة أبلغت السلطات بإصابة حبيبها بالفيروس، لأنه تركها، وعاطل أو معطّل عن العمل التجأ للحجر ليحظى بالمأوى والطعام، وأمريكيّ -كم يشبه رئيسه ترامب- اشترى 18 ألف عبوة تعقيم وخبأها، وأناس رأوا الشفاء في لعْق الأضرحة، وآخرون يُصلوُّن أَمام المسجد، جماعةً، بعد أن أغلقت السلطات المساجد لتحميهم، وحكايات إنسانية جميلة عن بشر جميلين رغم هذا الوباء، مثل حكاية البنتين الكنديتين اللتين ابتكرتا طريقة لتقديم المساعدة للمحتاجين فتبعهما عشرات آلاف الطيبات والطيبين.



569

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

أفورار: مولود جمعوي لأطر التعليم الخصوصي

علاش...علاش بقلم: حسن جابا الصحراوي

تقرير الملتقى الوطني للنهوض بثقافة حقوق الإنسان تحت شعار: النهوض بثقافة حقوق الإنسان مسؤوليتنا جميعا

الطفل العربي ومتطلبات تطوير التعليم بقلم : سارة السهيل كاتبة عراقية

صرخة امرأة مغربية في وجه زمزمي. بقلم : ربيعة غازي

واويزغت : رجال حسني بنسليمان بواويزغت ينتظرون وقوع جريمة اخرى ليتحركوا او لا يتحركوا

أعــرني شــمـعـة ..بقلم : ذ.محمد علي انور الرگيبي

العقوبات التي تنتظر المتحرشين جنسيا بالنساء

أزيلال:طلب من زوجته أن تسمح له بالزواج من أخرى فرفضت ثم ماتت، ولما أرادوا إخباره وجدوه ميتا هو الآخ

كتشاف النسخة الأقدم لقصة آدم وحواء: آدم كان إلها.. وحواء بريئة من الغواية كتبها :ميشيل هوبينك

الأمازيغي بين الأمس واليوم بقلم : عذري مازغ

هل مات آدم وحواء قبل أن يضْحكا؟… السخرية والمأساة.. وكورونا // ابراهيم نصر الله





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل


ما بعد كورونا... دروس من أجل الإنسان والوطن بقلم حمزة الشافعي


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي


المغاربة وروح التضامن ! // اسماعيل الحلوتي


الأدوار الاجتماعية للمخيال في الفلسفة السردية // زهير الخويلدي


كيف سيسعنا بيتنا الضيق في حجر "كورونا"؟؟ الحبيب عكي


التداعيات النفسية لوباء كورونا // أحمد لعيوني*


يــاملاكـــي شعـر: حســين حســن التلســـيني


لا يا وزير الداخلية! // محمد حفيظ


أيهما أخطر "وباء ولاية الفقيه" أم فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"؟ // نظام مير محمدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أزيــلال : الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تطالب استخدام المحطات الاذاعية كقنوات جهوية (الراديو)الموجودة بالإقليم وتوظيفها في الحملات التحسيسية...في مخطط مواجهة “كورونا”


أزيــلال : بلاغ من رئيسة الهلال المغربي الى كافة المواطنين والمواطنات حول الإستفدة والمساعدة ،تكريسا لقيم التضامن والتآزر


دمنات /السلطات المحلية والمجلس الجماعي والمجتمع المدني في حملة تحسيسية تحت شعار"ابقى فدارك واحمي اولادك وبلادك".

 
التعازي والوفيات

أزيــلال :شقيق الأخ " إدريس بقاس" ، رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية ، في ذمة الله


أزيلال : تعزية ومواساة المشمول برحمته ،:" عمر الحمدوشي " والد الأخ "عبد الهادي الحمدوشي " موظف بالبلدية ..


أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد اختنا " فتيحة المرابط " استاذة بمدرسة القدس ، زوجة الأخ " محمد إعرابن " اطار بالعمالة


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة و والد اخينا الأستاذ " سمحمد بوفنان "، محامي بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال

 
طلب المساعدة من اهل الخير

أزيــلال : طلب مساعدة: شاب بحاجة لإجراء عملية جراحية على مستوى العمود الفقري (ثمن العملية 3 ملايين سنتيم)

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

تحية إجلال و تقدير لنساء التعليم و رجاله و رفض لأي إجهاز على حقوقهم أو مساس بمكتسباتهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

حقيقة كتاب “عظائم الدهور” الذي قيل أنه تنبأ بانتشار فيروس “كورونا”

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة