مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيــلال / واويزغت : تسجيل ثاني حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال             دعوة طبيبان فرنسيان لتجربة لقاح في إفريقيا قبل إستعماله في علاج كورونا             مجلس بلدية أزيلال يحول 116 مليون لتمويل الإجراءات الوقائية من كورونا ويواصل عمليات تعقيم واسعة             الشِّعْـرُ والخِطبَــةُ والحبيـبــةُ شعـر : حســين حســن التلســيني             القائدة الرائدة !! // ذ, اسماعيل الحلوتي             مول الحانوت، مول الهري والمتاجر الكبرى!! // الطيب آيت أباه "مول الحانوت"             مؤسسات التمويل الأصغر تزف خبر سار لزبنائها بخصوص تسديد مستحقات القروض             وزارة الصحة تُعلن تسجيل 26 حالة شفاء جديدة من وباء “كورونا” داخل المغرب في الـ24 ساعة الأخيرة.. الحصيلة الإجمالية رتفع إلى 56             أزيـلال: التحاليل الطبية تؤكد سلامة سيدة إستقبلها مستشفى القرب بدمنات ، من فيروس كورونا.             هام للمستفيدين من الدعم المؤقت.. من هنا تسحب المبالغ المخصصة لكم             دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد            المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته            الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي            قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب            تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش            القايدة حورية على قناة بي بي سي            حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"            مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها            الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية             احنا معاك وراك يا رايس السيسى             لا صورانص والتعليم الخصوصي            
البحث بالموقع
 
صـــور غــير مألــوفـة

صور الشهر : اضحك معنـــا

 
صوت وصورة

دمنات/المجتمع المدني والمجلس الجماعي لامليل والسلطة المحلية يد في يد


المغربية التى هاجمت المهاجرين تعتذر ...وهذا ما قالته


الدكتور محمد فائد || لكل المصابين بالوباء بما في ذلك رجال السلطة والطاقم الصحي


قائد يخطف الأنظار ..شاهد كيف خاطب الأفارقة المقيمين بالمغرب


تدخلات صارمة للقايدة نوال.. أوقفت العديد من المخالفين لقوانين الطوارئ بمراكش


القايدة حورية على قناة بي بي سي


حاتم عمور يطلق " نحمي البلاد"


مؤثر جدا .... فتاة مريضة تنشر فيديو على المباشر، فجاء اللص وسرق هاتفها


:قائد في عين حرودة بين الإنسانية و الصرامة في تلبية المهام .. قائد عادل


رسالة عبد سلام وادو الى الشعب المغربي

 
كاريكاتير و صورة

الانتهازيون
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بعد 3 سنوات.. عبد الحق نوري يستفيق من الغيبوبة

 
الجريــمة والعقاب

مصالح المديرية العامة للأمن الوطني تتفاعل مع شريط فيديو وتوقف متهم بالسرقة تحت التهديد


سفاح فرنسي يعترف ويفك لغزا دام لـ17 سنة

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

أزيــلال / واويزغت : تسجيل ثاني حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا بإقليم أزيلال


مجلس بلدية أزيلال يحول 116 مليون لتمويل الإجراءات الوقائية من كورونا ويواصل عمليات تعقيم واسعة


أزيـلال: التحاليل الطبية تؤكد سلامة سيدة إستقبلها مستشفى القرب بدمنات ، من فيروس كورونا.

 
الجهوية

تسجيل أول حالة وفاة ببني ملال ب"حي الصناعي" لشخص مصاب بفيروس كورونا.


أحلى مبادرة انسانية من مجلس مجلس جهة بني ملال خنيفرة حيث خصص 50 ألف حصة غذائية لفائدة الأسر المعوزة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يقتني 50 ألف قفة ومواد للتعقيم موجهة الى كل من أزيلال ، بني ملال، الفقيه بن صالح، خنيفرة وخريبكة لمواجهة وباء

 
الوطنية

مؤسسات التمويل الأصغر تزف خبر سار لزبنائها بخصوص تسديد مستحقات القروض


وزارة الصحة تُعلن تسجيل 26 حالة شفاء جديدة من وباء “كورونا” داخل المغرب في الـ24 ساعة الأخيرة.. الحصيلة الإجمالية رتفع إلى 56


هام للمستفيدين من الدعم المؤقت.. من هنا تسحب المبالغ المخصصة لكم


تجهيز مستشفى عسكري ميداني ببنسليمان في ظرف 6 أيام لمكافحة لوباء كورونا


تسجيل 17 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا في المغرب و العدد الإجمالي يرتفع إلى 708 حالة مؤكدة

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


التحريف و التزوير كمنهج في كتابات دعاة القومجية العربية. ذ. عبد الله نعتــــــي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 فبراير 2020 الساعة 12 : 22


التحريف و التزوير كمنهج في كتابات دعاة القومجية العربية.

 

 

ذ. عبد الله نعتــــــي

 


إن المنهج الذي يتبعه هؤلاء في كتاباتهم، هو منهج التلفيق و التحريف، سواء كانت مواضيع كتاباتهم لغوية أو تاريخية أو سياسية، كما يتقنون جيدا انتقاء المعلومات التي توافق أهواءهم و نزعاتهم القومجية و تراهم يستبعدون كل المراجع التي تخالفهم، بل الأكثر من ذلك يضربون في مصداقية الباحثين المتخصصين في اللغات و التاريخ و خصوصا إن كانوا أجانب، أما إن كانوا أمازيغ أو عرب فيتهمونهم بالعمالة و خدمة الإستعمار و قلة العلم و المعرفة، و من هؤلاء من يقول بأن بعض المصادر التاريخية مزورة و محرفة عن آخرها، كما هو الشأن بالنسبة لكتاب التاريخ لابن خلدون حيث قالوا بأنه مزور، مستدلين على قولهم هذا بمخطوطة مجهولة المصدر؛ و هي أيضا من أكاذيبهم، لأن الكتابة التي كتبت بها المخطوطة حديثة جدا و يستطيع أيا كان قراءتها بكل سهولة، عكس المخطوطات القديمة التي يستحيل قراءتها إلا من قبل المتخصصين.

إن مجالات البحث التي طالها تزوير هؤلاء الأفاقين كثيرة، و سأكتفي في هذا المقال بذكر بعض تخاريفهم في مجال علم اللغة المقارن، و لن أذكر جميع من كتبوا في هذا المجال، و سأكتفي بذكر ما جاء به الكاتب العماني سعيد الدارودي في كتابه المعنون ب "حول عروبة (البربر)، و إليك بعض ادعاءاته في هذا الموضوع:

1- يدعي الدارودي أنه متخصص في علم اللغة المقارن، لكن بالإطلاع على مضمون كتابه نستنتج أنه لا علاقة له بهذا العلم، و كل ما يقوم به عبارة عن مقارنات سطحية بين عدة كلمات من لغات مختلفة، دون احترام مناهج و قواعد علم اللغة المقارن، أيضا يعتبر غياب المنهج الوصفي  و التاريخي في كتاب الدارودي دليل آخر على عدم اطلاعه و شح معلوماته بخصوص هذا المجال الذي يدعي أنه متخصص فيه، المنهج المقارن يعتمد بصورة مباشرة على المنهج الوصفي، فأية دراسة مقارنة لابد وأن تسبق بوصف لغوي لكل لغة على حدة، وبمقتضى هذا الوصف يتسنى للباحث أن يجري مقارناته وأن يستخلص نتائجه، فمن المستحيل إجراء مقارنة بين طرفين مجهولين أو بين طرف معلوم وآخر مجهول، وهنا تأتي حتمية الوصف كشرط أساسي لعلم اللغة المقارن ؛

2- الدارودي أخرج علم اللغة المقارن من موضوعه الأساسي و الذي يتناول المقارنة بين اللغات للوصول إلى لغة أم مفترضة إلى موضوع البحث في الأعراق البشرية، و هذا الأخير بعيد كل البعد على علوم اللغة بصفة عامة، و بنى الدارودي و باقي فلول القومجية رأيهم على مقولة "اللغة هي الكشاف الأول والهام عن أصل الشعوب"، و هنا نقول للدارودي أن العلوم تبنى على نظريات علمية و ليس على مقولات و أمثال شعبية ؛

3- يدعى الدارودي أن مقارناته كلها يعتمد فيها على معاجم اللغة العربية، لكن هذا غير صحيح، فكتاب الدارودي يحتوي على مئات الكلمات التي لا توجد في معاجم اللغة العربية، و هذه الكلمات هي التي أخذها من لغات اليمن القديم ( عددها تقريبا 225 مفردة )، ترى ما الذي يمنعه من اعتماد معاجم تلك اللغات و الإشارة إليها في قائمة المراجع كما فعل مع بعض المفردات الأمازيغية؟

4- بخصوص الكلمات الدخيلة على العربية و التي أقحمها الدارودي في كتابه على أساس أنها عربية فصيحة، سأذكر 30 مفردة و هو العدد الذي حدده الدارودي و رفعه كَتَحَدٍّ لي، و معروف عن الدارودي مثل هذه الأساليب الطريفة في النقاش، و المفردات هي كالتالي :

البريد، البرذون، التنور، الخنجر، السيف، النيزك، بوقال، السطل، درهم، درويش، دينار، صاقور، أجرومية، فرن، قنطار، سلطان، فرم، كميت، إسكلة، غربال، طاق، لجام، سكين، مرت، الوج، خندق، حانوت، سربال، برج، الدسكرة...

هذه 30 مفردة دخيلة على العربية، و يقدمها الدارودي المتخصص في علم اللغة المقارن على أساس أنها من العربية الفصحى، و هذا غير صحيح، فالمفردات التي ذكرتها أخذتها من المراجع التي تتناول الدخيل من اللغات إلى اللغة العربية.

5- يعتمد الدارودي على أسلوب المراوغة و اللعب بمعاني الكلمات و ذلك بإعطائها معاني مخالفة لما هو موجود في معاجم اللغة العربية، تارة يغير المعنى كاملا و تارة أخرى يغير جزء منه و يتوسع فيه، لا لشيء إلا لكي يثبت خرافاته و أكاذيبه، و من الأمثلة على ما نقول نذكر ما جاء به في كتابه، حيث يقول في الصفحة 97 :

" أمازيغ: الرجل النبيل، والشريف المُكرم، والحر والعزيز، الفصحى. البزيغ: الرجل النبيل، أبدلت الباء ميما ".

و تعليقا على هذا القول نقول:

-        أن ما جاء به الدارودي بخصوص لفظة البزيغ و التي أراد إلصاقها بلفظة أمازيغ غير صحيح نهائيا، و دليلنا من المعاجم العربية، إذ لا تحمل لفظة البزيغ أي معنى يفيد الحرية و النبل، و البزيغ كما جاء في لسان العرب هو اسم لفرس معروف و لا نعرف من أين جاء الدارودي بهذه الفرية.

و نفس الشيء أيضا بخصوص لفظة " أمازير" حيث يقول في نفس الصفحة :

-        "أمازير : الحر والعزيز، النبيل، الشجاع، القوي، الشريف المُكرم"، لكن هذه اللفظة في اللغة الأمازيغية تعني روث البغال و الحمير، و لا علاقة لها بالحرية لا من قريب أو من بعيد، و يبقى ما ذكره الكاتب مجرد افتراء منه لا أقل و لا أكثر؛

 و نفس الشيء نجده في الصفحة 99 بخصوص مفردة إِمِّي " ⵉⵎⵎⵉ "  التي قال عنها :

-        "إمي: الرجل الصالح، الناسك الزاهد، الفصحى. الأَمة: الرجل الجامع لخصال الخير" ، لكن هذا غير صحيح ، فهذه الكلمة معناها في اللغة الأمازيغية هو الأم؛

أيضا ذكر كلمة تادوايت « ⵜⴰⴷⵡⵡⴰⵢⵜ » في الصفحة 100 و قال عنها:

-        "تادوايت: النميمة، الفصحى. الدوي: الصوت" و هذا أيضا غير سليم، فالكلمة معناها هو الثرثرة و الفضول، أما النميمة مقابلها في اللغة الأمازيغية: هو تيزميت ، تامدجاوت، أسلاض، تيقرقرت.

و نقرأ كذلك في الصفحة 101 عن معنى كلمة أمردول حيث يقول:

-        " أمردول: البخيل، الفصحى. المرذول: الخسيس، الوضيع، أبدلت الذال المعجمة دالا مهملة" ، كذلك هذا المعنى ملفق ، إذ لا تحمل لفظة أمردول أي معنى يفيد البخل أو نحوه، بل معناها في اللغة الأمازيغية هو المرعى الشاسع.

و نفس الشيء نجده في الصفحة 218 حيث يقول الدارودي :

-       " أفردو: الحصن، الفصحى. البرج: الحصن".  هذه المفردة معناها في الأمازيغية هو المهراس كما ذكرها شفيق في معجمه، و ذكرها كذلك ألأستاذ مبارك الأرضي بنفس المعنى في المعجم الوظيفي، و هذين المعجمين هما اللذان اعتمدهما الدارودي في كتابه.

و نقرأ كذلك في الصفحة 224 :

-       " إلّْف: حملت المرأة، الفصحى. أنفت المرأة: حملت فلم تشتهي شيئا ". إلّْف في الأمازيغية معناها هو الطلاق و ليس الحمل.

و في الصفحة 250 نقرأ :

-       إكيك : البرق، الفصحى. العقيق: البرق، أسقطت العين وتعاقبت القاف الصريحة مع القاف المعقودة، قارن كذلك. الأجوج: المضيء.  ⵉⴳⴳⵉⴳ إكيك   في اللغة الأمازيغية هو الرعد و ليس البرق كما يدعي الدارودي.

عموما؛ هذا هو منهج الدارودي في كتابه، إذ يستحيل أن يأتـي بالمعنى الأصلي للكلمات الأمازيغية كما وردت في المعاجم، بل يغير في معانيها و يتصرف في حروفها كما يشاء لكي توافق مع اللفظة العربية التي سيقارنها بها، و نحن نعذر هذا العالم المتخصص في علم اللغة المقارن، فلو لا هذا الأسلوب لما استطاع أن يكتب شيئا من افتراءاته و ادعاءاته هذه.

هذه فقط بعض الأمثلة و هي كلها في صفحات متتالية، و كل صفحة من صفحات هذا الكتاب لا تخلو من نفس هذه المغالطات التي يمررها الدارودي عن قصد، مستغلا جهل القراء باللغة الأمازيغية و بعلم اللغة المقارن، كما فضل عدم ذكر مصدر كل كلمة أمازيغية، و كل هذا من أجل مزيد من التضليل.

6- لا ينقل الكاتب الكلمات الأمازيغية كما ذكرت في المعاجم الأمازيغية، بل يغيرها إما بإضافة حروف أو حذفها بالكامل أو تغيير مكانها في الكلمات، و نذكر بعض الأمثلة :

-        أمازدال كتبها أمردول؛

-        أمضروي كتبها أمضوري؛

-        تماغلايت كتبها تماغلالت؛

-        تامغرا كتبها تمغرت، و الكل يعرف الفرق بين المفردتين ..........

 

 

7-  يتصرف الدارودي في جذور الكلمات الأمازيغية و يبتكر جذورا لبعض المفردات الأمازيغية حسب هواه و حسب الكلمة العربية التي سيقارنها، و سنضرب بعض الأمثلة على ذلك . يقول الدارودي في الصفحة 164 :

-        " إسركس: كذب، أسركاس: الكذاب، الجذر"سرك" والسين الأخيرة مزيدة، الفصحى. سرج: كذب، والسراج: الكذاب الذي لا يصدق أثره يكذبك من أين جاء". هنا جاء الدارودي بجذر وهمي ، مبتكرا إياه بحذف السين الأخيرة في المفردة الأمازيغية و قال بأنها مزيدة و فضل الإحتفاظ بالسين الأولى، رغم أنها هي المزيدة، فالجذر الأمازيغي هو " كرس" كما ذكره صاحب معجم الجذور الأمازيغية، و الجذر الوهمي الذي ذكره الدارودي جاء به مقابل للفعل "سرج" لذلك احتفظ بالسين الأولى لأنها موجودة في المقابل العربي.

و في الصفحة 165 و نفس المفردة الأمازيغية، لكنها مقلوبة - و هذه ظاهرة موجودة في العديد من اللغات – حيث يقول :

-        " تيكركست: الكذب، جذرها "كرك" والباقي مزيد، الفصحى قرق: هذى، قارن أيضا. المضرية القديمة. قرق: كذب ".

هنا الدارودي ذكر جذر وهمي لكلمة تيكركست حيث قال بأن جذرها " كرك" ، و هذا غير صحيح، فالجذر الأمازيغي هو كرس كما تمت الإشارة إلى ذلك أعلاه.

و نفس الشيء بالنسبة لكلمة تنزروفت التي ذكرها و ذكر جذرها زرف بزاي مفخمة ، و بلا أدنى شك فجميع الجذور التي ذكرها الدارودي غير سليمة و ذلك لعدة اعتبارات منها:

-        جهله التام باللغة الأمازيغية ؛

-        استبعاده لجميع معاجم جذور اللغة الأمازيغية و التي كتبها المتخصصون الأمازيغ و غيرهم و اعتماده على كتابات غلاة النزعة القومجية العربية التي لا تعتمد أي منهج علمي.

 



1108

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

سوق السبت :الطبيب المتورط في عمليات الإجهاض السرية طبيب عسكري سابق

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

مغربي يتنازل عن متابعة سعودي اغتصب ابنته

اسفي: الغش والتبزنيس في بيوت الله

ذاكرة كفاح النساء: صفحة المرأة بجريدة الاتحاد المغربي للشغل (الطليعة).بقلم :زكية داود

دار ولد زيدوح : العثور على جثة مولود في بئر ;الدرك الملكي يلفى القبض على الجانية

إعلان صحفي : جريدة أزيلال 24 تبحث عن مراسلين ...

البعث العربي ومعاداة الأمازيغية من أزيلال بقلم ذ.لحسين الإدريسي

ندوة بمناسبة الذكرى المائوية لمعركة سيدي علي بن ابراهيم ببني عياط خلال مرحلة غزو المغرب

رد على ما أورده سعيد بن عبد الله الدارودي في كتابه: حول عروبة (البربر) بقلم: ذ. عبد الله نعتي

التحريف و التزوير كمنهج في كتابات دعاة القومجية العربية. ذ. عبد الله نعتــــــي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الشِّعْـرُ والخِطبَــةُ والحبيـبــةُ شعـر : حســين حســن التلســيني


القائدة الرائدة !! // ذ, اسماعيل الحلوتي


مول الحانوت، مول الهري والمتاجر الكبرى!! // الطيب آيت أباه "مول الحانوت"


أزمنة العطر .................. سعيد لعريفي


في زمن الكورونا الأستاذة // مالكة حبرشيد


المنهج التجريبي عند فرانسيس بيكون // د زهير الخويلدي


رد وتعقيب على الفيزازي // الأستاذ : محمد الهيني


يستحوذ على أكثر من 20 ألف جمعية: شعار البيجيدي الخالد: “قفّتُكم فرصتنا”…! // ذ. سعيد الكحل


ما بعد كورونا... دروس من أجل الإنسان والوطن بقلم حمزة الشافعي


من أمر بهدم سور دمنات في أوج درء جائحة كورونا ؟ // نصر الله البوعيشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

أزيــلال : الهيئة المغربية لحقوق الإنسان تطالب استخدام المحطات الاذاعية كقنوات جهوية (الراديو)الموجودة بالإقليم وتوظيفها في الحملات التحسيسية...في مخطط مواجهة “كورونا”

 
التعازي والوفيات

أزيــلال :شقيق الأخ " إدريس بقاس" ، رئيس كتابة الضبط بالمحكمة الابتدائية ، في ذمة الله


أزيلال : تعزية ومواساة المشمول برحمته ،:" عمر الحمدوشي " والد الأخ "عبد الهادي الحمدوشي " موظف بالبلدية ..


أزيــلال : تعزية و مواساة في وفاة المشمول برحمته ، والد اختنا " فتيحة المرابط " استاذة بمدرسة القدس ، زوجة الأخ " محمد إعرابن " اطار بالعمالة


أزيــلال : تعزية ومواساة في وفاة والدة و والد اخينا الأستاذ " سمحمد بوفنان "، محامي بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال

 
طلب المساعدة من اهل الخير

أزيــلال : طلب مساعدة: شاب بحاجة لإجراء عملية جراحية على مستوى العمود الفقري (ثمن العملية 3 ملايين سنتيم)

 
إعلان
 
أنشـطـة نقابية

تحية إجلال و تقدير لنساء التعليم و رجاله و رفض لأي إجهاز على حقوقهم أو مساس بمكتسباتهم

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

دعوة طبيبان فرنسيان لتجربة لقاح في إفريقيا قبل إستعماله في علاج كورونا

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  صـــور غــير مألــوفـة

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة