مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أب داوم على إغتصاب إبنته القاصر لما يزيد عن سنتين ..             مفاجأة غير سارة بشأن لقاح كورونا المنتظر...اللقاح الأول لن يمنع الإصابات             تسجيل 95 حالة إصابة بفيروس " كورونا " بجهة بني ملال خنيفرة وإقليم بني ملال يتصدر الترتيب ب33 اصابة جديدة             الأمن يوقف قاصرا بتر يد حارس ليلي بمنطقة مولاي رشيد بالبيضاء             صفقات الدبابات المدمرة الأخيرة ترفع من قدرات الجيش المغربي وتجعله يتخطى الجزائر وإسبانيا             أميناتو.. ثم ماذا بعد؟ // إسماعيل حمودي             بني ملال :السلطات تُقرر تخفيف الحجر بتمديد أوقات إغلاق المقاهي ومحلات القرب التجارية والقاعات الرياضية إلى 9 مساء عوض 8 مساء؟؟؟             رفة عيون ......... سعيد لعريفي             الإعدام ، أ لا توجد منطقة وسطى ؟ بقام : خالد بوخش             أصابة 21 موظفا بفيروس " كورونا" بأزيلال ... والحصيلة اليومية ترتفع الى 112 حالة ...             بالدموع : فيديو آخر للشباب مغاربة يسجدون ويقبلون الأرض أثناء وصولهم الأراضي إسبانيا            الحسين صبري وهندسة النصب من إقامة أزيلال الى اقامة اوزود             عمالة أزيلال تمنح وحدة طبية متناقلة و سيارات لنقل الأسماك            تفاصيل توقيف فقيه مسجد مُتهم باغتصاب فتيات قاصرات لمدة ثماني سنوات بطنجة            كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

بالدموع : فيديو آخر للشباب مغاربة يسجدون ويقبلون الأرض أثناء وصولهم الأراضي إسبانيا


الحسين صبري وهندسة النصب من إقامة أزيلال الى اقامة اوزود


عمالة أزيلال تمنح وحدة طبية متناقلة و سيارات لنقل الأسماك


تفاصيل توقيف فقيه مسجد مُتهم باغتصاب فتيات قاصرات لمدة ثماني سنوات بطنجة


جمهور قناة الجزيرة يمنح الطفل المغربي عدنان بوشوف لقب شخصية الأسبوع


هكذا تقوم الشرطة برسم صور للمجرمين من خلال لقطات الكاميرات


اغنية الطفل عدنان


مسيرة للمطالبة بإعدام مغتصب وقاتل الطفل عدنان

 
كاريكاتير و صورة

كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية .. المقاتل المغربي عثمان زعيتر يقهر الأمريكي خاما وورثي (فيديو)

 
الجريــمة والعقاب

المهدية...الأمن يستعمل أسلحته لتوقيف شخص حاول ذبح والده بواسطة السلاح الأبيض


صادم ....هكذا تم العثور على جثة الطفل عدنان و هكذا تم اعتقال قاتله

 
الحوادث

اصطدام سيارة بحائط إسمنتي يودي بحياة شاب ببني ملال

 
الأخبار المحلية

أمن مدينة أزيلال يشن حملة واسعة ضد أصحاب الدراجات النارية ويوقف المخالفين.


جهة بني ملال خنيفرة تسجل 150 إصابة بكورونا ...وإقليم خريبكة يسجل أعلى حصيلة


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأزيــلال تصادق على ستة مشاريع مهمة والكاتب العام للعمالة يترأس الإجماع

 
الجهوية

تسجيل 95 حالة إصابة بفيروس " كورونا " بجهة بني ملال خنيفرة وإقليم بني ملال يتصدر الترتيب ب33 اصابة جديدة


بني ملال :السلطات تُقرر تخفيف الحجر بتمديد أوقات إغلاق المقاهي ومحلات القرب التجارية والقاعات الرياضية إلى 9 مساء عوض 8 مساء؟؟؟


أصابة 21 موظفا بفيروس " كورونا" بأزيلال ... والحصيلة اليومية ترتفع الى 112 حالة ...

 
الوطنية

أب داوم على إغتصاب إبنته القاصر لما يزيد عن سنتين ..


الأمن يوقف قاصرا بتر يد حارس ليلي بمنطقة مولاي رشيد بالبيضاء


صفقات الدبابات المدمرة الأخيرة ترفع من قدرات الجيش المغربي وتجعله يتخطى الجزائر وإسبانيا


توقيف مقدم شرطة واحالته على المجلس التأديبي بعدما تحرش بسيدة


لفتيت يسحب ملف دعم الجمعيات من رؤساء الجماعات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 دجنبر 2019 الساعة 54 : 00


على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة

 

 

هشام فكرين 

 

مؤسسة القائد، ويكون على راس قيادة بالعالم القروي؛ والملحقة الادارية بالمجال الحضري، ومن خلال القانون المنظم لهيئة رجال السلطة، الذي وضع هيكلة جديدة لهذه الفئات من المجتمع المغربي، فهناك إطار العمال ويضم درجة عامل ممتاز ( الوالي ) ودرجة عامل، وإطار الباشاوات ويضم درجة باشا ممتاز ودرجة باشا، وإطار القواد ويضم درجة قائد ممتاز ودرجة قائد، وإطار خلفاء القواد ويضم درجة خليفة قائد ممتاز ودرجة خليفة قائد من الدرجة الأولى ودرجة خليفة قائد من الدرجة الثانية.

هذه الفئة باستثناء الخليفة الذي يتمتع بصفة عون شرطة قضائية، لهم صفة ضابط شرطة قضائية طبقا لمقتضيات قانون المسطرة الجنائية. غير أنهم بالنظر لقربهم اليومي من المواطنات والمواطنين، يفضلون تسوية الاوضاع بطرق الدهاء والحنكة بعيدا عن استعمال هذه الصفة التي تقتصر على مجال بعض المخالفات والجنح.

هذا، ويمكن تصنيف هؤلاء الى ثلاثة فئات من حيث مسار التكوين للوصول الى اسلاك السلطة:

الفئة الاولى: وتسمى السلك العادي لرجال السلطة يجتازون مباراة الولوج للمعهد الملكي للإدارة الترابية الكائن بمدينة القنيطرة.

هذا، وقبل ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية يخضعون لعملية انتقاء وعملية فرز واختيار حسب مستوى التكوين والميزة المحصل عليها في سنوات الاجازة؛ التي لا تقل عن أربع ميزات أو شهادة الماستر أو شهادة الدكتوراه او ما يعادل هذه الديبلومات. يعني اختيار نخبة متميزة من حيث مستوى التكوين العالي.

وبعد ذلك يخضعون لاجتياز امتحان كتابي باللغتين العربية والفرنسية. وبعد اجتيازه بنجاح الكتابي يمر المرشح من اجتياز امتحان شفوي تحت اشراف لجنة مختلطة مكونة من استاذ جامعي وممثل وزارة الداخلية والي او عامل وجنرال وضابط تابعين للقوات المسلحة الملكية.

بعد ذلك يخضع هؤلاء المتفوقين في الشفوي لاختبار البسيكومتري الذي يعتمد التركيز على المعنويات والسلوكيات المزاجية للمرشح والقدرة على الفعل وردة الفعل لدى المرشح، وهو اصعب مرحلة يمر بها المرشح.

يلي ذلك فحص طبي صارم ومرحلة تجريب صارمة ايضا ومتطلبات النجاح واجتياز امتحانات وتقرير التخرج بمثابة رسالة ماستر في نهاية الدروس.

لكن قبل ولوج المعهد الملكي للإدارة الترابية، يخضع هؤلاء المرشحين لبحث اجتماعي يروم السوابق القضائية ومستوى السلوك ومدى توفر شرط المرؤة والاخلاق في المعني بالأمر الذي تقوم به جهات محايدة.

بعد ذلك يلجون المعهد ويقضون سنتين من التكوين الاداري العالي المستوى، تتخلله تدريبات ميدانية، والعمل الفعلي بمختلف العمالات والاقاليم وبالإدارة المركزية لوزارة الداخلية والقيام بزيارات ميدانية لمختلف المصالح الحيوية التابعة للدولة وتكوينات عسكرية مكثفة وصارمة تروم التكوين الجسماني والفكري لهذه الفئات. حيث يتخرجون كضباط احتياط تابعين للقوات المسلحة الملكية، وبعد أدائهم للقسم أمام جلالة الملك كسائر الضباط خريجي المعاهد والمدارس العسكرية والشبه العسكرية العليا؛ يوضعون رهن اشارة وزارة الداخلية بعد تلقي تكوين مماثل للذي يتلقاه ضباط الاكاديمية الملكية بمكناس.

الفئة الثانية: وتسمى السلك الخاص لرجال السلطة يمرون من نفس المراحل غير ان الولوج مفتوح فقط في وجه الموظفين المتصرفين التابعين لوزارة الداخلية والذين قضوا ازيد من عشر سنوات من الخدمة الفعلية. غير انهم يتلقون تكوينا بسيطا جدا للاستئناس بالسلطة لمدة ستة اشهر الى ثمانية اشهر، يكون الهدف من هؤلاء سد الخصاص المسجل على وجه الاستعجال. غير ان تجربة هؤلاء جمدت من قبل وزارة الداخلية.

الفئة الاخرى: هي التي وصلت ولوج اسلاك السلطة عبر الاقدمية او لوضع معين واستثنائي وخاص اما لكفاءتها او لمركزها الاجتماعي والقبلي والعائلي.

كل هذا المسلسل في مسار رجل السلطة والتضحيات الجسام التي يقومون بها، لا تشفع له في التعرض لعدة اعتداءات تسجل يوميا على مستوى التراب الوطني، رغم الحماية القانونية التي تكفلها له الدولة. بمناسبة أدائهم لمهامهم الصعبة والمكثفة، والقرب اليومي من هموم المواطنات والمواطنين وحل مشاكلهم الاجتماعية دون وصولها لردهات المحاكم: كحل النزاعات المتعلقة بالمسالك الطرقية التي تسبب في محاولة قتل قائد أزيلال، ومشاكل حدود الاراضي.

هذا، ويمارس رجال السلطة اختصاصا يعتبر محور جميع تدخلاتهم وهو مجال الشرطة الادارية من خلال المنع والإذن والأمر حفاظا على الصحة والسلامة والسكينة والطمأنينة والأمن للمواطنين.

دور رجال السلطة لا يقتصر فقط على هذا، بل يتعداه الى غير ذلك، حيث يسهر القائد والباشا، تحت سلطة ومراقبة العامل، على تنفيذ القوانين والأنظمة والقيام بالعديد من الوظائف حيث يعتبران ممثلان للسلطة التنفيذية داخل دائرة نفوذهما وهذه التمثيلية تجعل منهما مسئولان مسؤولية مباشرة عن المهام المتعلقة بحفظ النظام العام والأمن، التنظيم العام وتأطير السكان اثناء حالة الحرب. حفظ النظام العام والأمن العمومي على مستوى النفوذ الترابي للجماعة. مسك الجمعيات والتعاونيات والنقابات، تنظيم الانتخابات، النقابات المهنية. ملفات حوادث الشغل. الخدمة العسكرية الاجبارية. تسخير الاشخاص والممتلكات لخدمة المصلحة العامة، ممارسة شرطة القنص البري، تلقي طلبات الحصول على جوازات السفر. مراقبة لوحات اشهار الاثمنة. تنظيم ومراقبة الاتجار في المشروبات الكحولية او الممزوجة بالكحول؛ تنظيم الباعة المتجولون بالساحات والطريق العام مراقبة الاسلحة، تنظيم الامور المتعلقة بالمهن الحرة البسيطة تنظيم ومراقبة الاسلحة واستيرادها والذخيرة والمتفجرات وترويجها واستعمالها وإيداعها وحملها وبيعها. تسليم بعض الشواهد والرخص كالسكنى والاقامة  والعمل وعدم العمل بالنسبة للقطاعات الغير المنظمة وتنظيم الحفلات والمطاحن التقليدية، وقرارات ايداع المختلين عقليا بالمصحات الاستشفائية وغيرها من الاختصاصات الواسعة الموزعة عبر عدة نصوص وقوانين تنظيمية ودوريات وزارية ومنشورات مشتركة بين مختلف الوزارات.

وغيرها من الأعمال الادارية المنوطة بهم في تحقيق الأمن والسكينة والطمأنينة من خلال هذه المهمة الشريفة التي يقومون بها من خلال التبليغ عن المجرمين والمافيات والإرهابيين والمتطرفين ومختلف الجرائم من مخالفات وجنح وجنايات ومحلات الدعارة ومروجي المخدرات والتهريب وتكوين العصابات الاجرامية وممتهني النصب والاحتيال وتزييف العملة الوطنية وأوكار الفساد وعقد الاجتماعات السرية لزعزعة الأمن والنظام داخل البلد وحيازة الاسلحة بدون موجب قانوني او ترخيص مسبق والإقامة غير القانونية بالنسبة لبعض الأجانب والمتملصين من دفع الضرائب والمترامين على الملك العمومي واللصوص وذوي السلوك المشبوه فيهم والمحضرين لأعمال تخريبية او عرقلة السير العادي للمرافق العمومية… وغيرها من المهام التي تدخل في الاختصاص العام الموكول لرجال السلطة وممثلي الدولة.

إن هؤلاء جزء منا فيهم ابن العائلة والاخ والصديق وابن العم والخال؛ فكفى تبخيسا لعمل وجهد هؤلاء المواطنات والمواطنين من أبناء هذا الشعب وهذا الوطن مثلنا.



1937

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

الحلقة الأولى : الفتنة أشد من القتل بقلم: ذ.مولاي محمد أمنون بن مولاي

افتتاح النسخة الثالثة من المهرجان الوطني للشريط الوثائقي التربوي

اصلاح الاصلاح بقلم عبدالمالك اهلال

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما حقيقة الأرقام وما الأثر على الواقع؟؟؟؟

الإغـتـصاب وذهـنيـة قــالب السّــكــر.بقلم:ذ. مراد علمي

واويزغت :عريضة ضد الفرح تطرح اكثر من سؤال و تستوجب التنبيه

لماذا وصف مصري مساند ل-الإخوان- المغربَ ب-ملجأ اللقطاء-؟ بقلم : محمد بودهان

وفاة الناخب الوطني السابق المهدي فاريا

افورار:المعطلون يتهمون المكتب الوطني للكهرباء بإقصائهم من العمل.

على هامش سحل رجل سلطة بإقليم أزيلال بواسطة سيارة خفيفة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

أميناتو.. ثم ماذا بعد؟ // إسماعيل حمودي


رفة عيون ......... سعيد لعريفي


الإعدام ، أ لا توجد منطقة وسطى ؟ بقام : خالد بوخش


“متيم وهيبة” على المكشوف و أبو يونس ابن الفقيه لبزيوي بطل الجدار المنسي و أشياء أخرى // أبو وائل الريفي


مونتريال صحراء بيضاء الرمال بقام : : مصطفى منيغ


إنقاذ الدخول المدرسي مسؤولية الجميع بقلم : ذ.أحمد لعيوني*


-- بُوحدِيبّة ونِضَالُ تَاكْسّالْتْ!! الطيب آيت أباه


المشترك اليهودي- الإسلامي في بلاد المغرب بقلم الأستاذ ولباحث :عبد السلام شرماط


الانسان العامي بين الاعتقاد الديني والتفكير الفلسفي د. زهير الخويلدي*


ما عاد السجن يرهب القتلة المغتصِبين // سعيد الكحل


علم الفيروسات باللغة الأمازيغية بقلم ذ. مبارك بلقاسم


نص ومسافة جديدة: مهداة إلى:لوركا الأندلسية. // ذ. محمد آيت علو


دروس وعبر من مأساة "البراءة والوحش" // الحبيب عكي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيـــلآل : تعزية ومواساة في وفاة صديقنا :"البيتى سي العربى "ـــ موظف سابق بالمحكمة الإبتدائية ــ ... فارقنا اليوم الى دار البقاء


أزيــلال : تعازي وموساة في وفاة المشمول برحمته ، " موحا فزناوي " موظف سابق بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال ، والد أخينا وصديقنا " سيمحمد فزناوي"

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتفاعل إيجابا مع شكاية نقابةالجامعة الوطنية للتعليم ” التوجه الديموقراطي” بمدير أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة للتربية والتكوين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مفاجأة غير سارة بشأن لقاح كورونا المنتظر...اللقاح الأول لن يمنع الإصابات


عمل وحشي .. كوريا الشمالية تقتل مسؤولا كوريا جنوبيا وتحرق جثته بعد ان استجوبوه فوق المياه وسكبوا عليه مادة حارقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة