مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         القضاء يدين قائد ممتاز بسنة حبسا نافذا على سبيل الرشوة              العاصفة الموجعة . بقلم ذ : محمد همشــة             أزيلال/دمنات : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي ويعطي الانطلاقة لمعرض الصناعة التقليدية ويدشن وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .             أزيلال: النيابة العامة تفتح تحقيقا عاجلا في محتوى فيديو إعتداء مراهق على قاصر بجماعة اكودنلخير              أزيلال : المحكمة الإدارية تحل مجلس الجماعة الترابية لبني عياط             كنت أظن أن المطر زائر مهذّب يخبرك بقدومه برسالة مع الريح ويمهلك أياما لتتدبَّر حطبا للتدفئة؛ بقلم : فاطمة الافريقي             فرحة عارمة في الصحراء بعد انتصار المغرب على كندا وتأهله لثمن النهائي             أسود الأطلس يعبرون إلى الدور الـ16 من المونديال بعد انتظار دام 36 سنة وهذا تاريخ مقابلة المغرب في ثمن نهائي المونديال مع اسبانيا             أمير المؤمنين يأمر بالزيادة في المكافأة الشهرية للأئمة والمؤذنين             ازيــلال : الشرطة تباشر حملة مرورية مكثفة لتحرير الأرصفة لتنظيم حركة السيير..             فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا             المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية            اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس            الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف             الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022             علامة الشوير الجديدة .. والقانون الجديد            شباب اليوم ، الله اسمح ليهم من الوالدين            كووووول و وكَل             عيد الاضحى هو التقرب الى الله عز وجل ، وليس التباهي والتفاخر بين الناس             عملية جراحية ببطاقة الراميد             لا لا ماطيشا ولات عندها الشان             وعد الدولة لغير الملقحين             عبد المجيد تبون ( سكران ) : والله ما تدوز شى طيارة             الباقي بعد الانتخابات ...           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

فرحة بوريطة والحموشي من مدرجات ملعب الثمامة بعد فوز المنتخب المغربي على كندا


المنتخب المغربي يمطر شباك منتخب جورجيا بثلاثية


اغنية ....من فلسطين للمنتخب المغربي أسود الأطلس


الوزير عبد اللطيف وهبي يوجه خطاباً شديد اللهجة لممثل الجزائر بمقر مجلس حقوق الإنسان/ جنيف

 
إعلان
 
كاريكاتير و صورة

الصورة الرسمية للفريق الالماني 🇩🇪 بمونيال قطر 2022
 
الأخبار المحلية

أزيلال/دمنات : عامل الإقليم يعقد لقاء تواصليا مع المجلس الجماعي ويعطي الانطلاقة لمعرض الصناعة التقليدية ويدشن وكالة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .


أزيلال: النيابة العامة تفتح تحقيقا عاجلا في محتوى فيديو إعتداء مراهق على قاصر بجماعة اكودنلخير


 أزيلال : المحكمة الإدارية تحل مجلس الجماعة الترابية لبني عياط

 
الرياضــــــــــــــــــــة

فرحة عارمة في الصحراء بعد انتصار المغرب على كندا وتأهله لثمن النهائي


أسود الأطلس يعبرون إلى الدور الـ16 من المونديال بعد انتظار دام 36 سنة وهذا تاريخ مقابلة المغرب في ثمن نهائي المونديال مع اسبانيا


حكيمي يثير الجدل قبل انطلاق تداريب "الأسود"

 
الجريــمة والعقاب

أمن أكادير يكشف تفاصيل جريمة “الجثة المتفحمة”.. ويصل الى المشتبه فيه


تفاصيل إيقاف 6 أشخاص بينهم ممرض قدموا مساعدة لمجرم

 
الحوادث

ارتفاع عدد ضحايا فاجعة تازة إلى 13 قتيلا


نهاية مؤسفة لشرطي حديث التخرج بمدينة آسفي

 
الجهوية

نشرة خاصة … زخات مطرية قوية وتساقطات ثلجية الخميس والجمعة, تهم أزيلال وخنيفرة وبني ملال..


خنيفرة : انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني


لقاء تحسيسي ببني ملال يناقش أهمية تبسيط مساطر الاستثمار

 
الوطنية

القضاء يدين قائد ممتاز بسنة حبسا نافذا على سبيل الرشوة


أمير المؤمنين يأمر بالزيادة في المكافأة الشهرية للأئمة والمؤذنين


هام للمغاربة : تحديث جديد ¨لتطبيق الهوية الرقمية¨ يفتح الباب أمام ¨شخصنة وتخصيص¨ القن السري للبطاقة الوطنية


تفاصيل مثيرة في قضية العلاقة الغير الشرعية بين دركي اغتصب موظفة، بعدما استدرجهاإلى بيته عبر إنستغرام


قانون البطاقة الوطنية يخضع للتعديل لإضافة رقم الهاتف

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 دجنبر 2019 الساعة 43 : 04


المنظمة الديمقراطية للشغل تعتبر المادة 9 مخالفة للدستور ولفصل السلطات وفيها انتهاك لحقوق المواطنين

 

 

 

 

 

 

    إن المنظمة الديمقراطية للشغل odt  تعتبر أن مضامين  المادة  التاسعة من مشروع القانون المالي لسنة  2020 , تعد  سابقة في تاريخ المغرب و مخالفة للمقتضيات  الدستورية  ولكل القوانين والأعراف الديمقراطية  وانتهاك صارخ  لحقوق المواطنين في مواجهة الدولة والقبول بها  من خلال مشروع القانون المالي  سيفتح الأبواب على مصراعيها لانتهاك حقوق دستورية أخرى تتعلق بالعدالة والحريات الأساسية.

      المادة التاسعة  ستكون لها انعكاسات سلبية جدا خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والمالية الحالية والانكماش الاقتصادي وسياسة التقشف المنتهجة من طرف الحكومة  ففضلا عن حقوق المواطنين فرادى أو جماعات  في انتزاع أراضيهم  أو  المساس بممتلكاتهم  أو بالحقوق الإدارية للموظفين و اعون  الإدارة...  فإن عددا كبيرا من  المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا ؛  وصلت حد الإفلاس  والإعلاق التام   بسبب الثقل الضريبي وضعف الاستثمار العمومي  والاحتكار وتوجيه الصفقات   وخاصة عدم الحصول على مستحقاتها  لقاء الخدمات التي تقدمها  في إطار الصفقات العمومية القطاعات العامة  والجماعات الترابية حيث وصل  عدد المقاولات المفلسة سنة 2018 -2019  ما يقارب 12 ألف مقاولة. .كما أن  عدد كبيرا من  المقاولات تعيش عجزا  كبيرا في تلبية طلبات وحقوق  شركاء ومتعاملين  آخرين ؛ وعجز في شراء مواد أولية لإتمام  المشاريع المبرمجة مع مؤسسات الدولة .. بل إن الضحايا كثيرون  ومنهم  العمال  والعاملات  حيث خلف إفلاس  المقاولات  فقدان 40 ألف منصب شغل هذه السنة  وهي  اغلبها  مقاولات  صغرى ومتوسطة  وصغيرة جدا أصبحت تعاني من الاحتكار من طرف الشركات الكبرى؛  كما عانت في اغلبها  مع  الدولة  في  الحصول على مستحقاتها  المالية؛ أو  من الثقل الضريبي  والرسوم المختلفة  ونظام جبائي غير عادل؛  مما دفعها   إلى رمي المفاتيح تحت عتبة  الباب و الإعلان عن الإفلاس والقيام بتسريح جماعي للعمال والعاملات  أو تقليص اليد العاملة إلى النصف أو العطالة التقنية .

         إن  دفوعات  الحكومة و وزير المالية   ضعيفة جدا؛   ولا تستند على أسس قانونية و موضوعية  عادلة منها الحفاظ على التوازنات المالية والبحث عن موارد بشتى الطرق ؛  و في ظل توقعات  التخفيض من العجز غير مضمونة ؛  بسبب ثقل المديونية و الوضع الاقتصادي والمالي العالمي  المندر  باحتمالات الأزمة  .

         ومهما يكن من أمر فلم يسبق في تاريخ المغرب إن تم الحجز على وزارة المالية ومنعت من أداء أجور الموظفين؛  ولم يسبق في تاريخ المغرب إن تم الحجز أو توقيف أجهزة طبية لمستشفى عمومي. أو منعت  جامعة  أو مؤسسة تعليمية من مواصلة رسالتها التعليمية أو قطع الماء والكهرباء  على مستشفى أو إدارة  عمومية او مدينة بسبب ديون على الدولة  رغم ارتفاع ديون مؤسسات عمومية على مؤسسات أخرى  كديون المكتب الوطني للماء والكهرباء  أو لشركات التدبير المفوض  أو تم توقيف حركة سير القطارات ..... وعلى العكس من ذلك إذا لم يتم الأداء لشركات إنتاج وصناعة الأدوية ستتوقف هذه الشركات عن تزويد مستشفياتنا العمومية كما سنجد صعوبة في الحصول على مواد أولية و ستتوقف مشاريع كبرى...

        كما أنه وعلى عكس دفوعات حكومة سعد الدين  العثماني ووزيرها في المالية تسمح الحكومة بالحجز على أموال المواطنين من المصدر  بالديون  والضرائب  وتقطع عنهم الماء  والكهرباء في حالة عدم أداء الفواتير  و  صدرت أحكام قاسية ضد مواطنين مقاولين  بالسجن والاعتقال بسبب  الديون المترتبة عنهم  لفائدة الغير من الشركاء او الدولة  وتم سجن مقاولين صغار وأغلقت مقاولاتهم ووضعوا في السجن؛   لأنهم لم يتمكنوا من أداء  ما بذمتهم من ديون لفائدة الخزينة  أو ضرائب أو بسبب  شيكات بدون رصيد لفائدة شركاء آخرين ؛  رغم أن المقاولات المعنية لها ديون على الدولة  ولم يتم تحصيلها . والقضاء لا يعفيهم من المتابعة .!؟  

       إن المادة التاسعة  المتعلقة بالحجز على ممتلكات وأموال الدولة ؛  جاءت   لتحمي بعض   الجماعات المحلية؛ التي عليها ديون لفائدة المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا  ؛ اغلبها  غارقة في الفساد وهدر الإمكانيات  والمال العام  وسوء التدبير  والتغاضي عن استخلاص رسوم وجبايات  من  الملزمين المقربين سياسيا  أو عائليا لفائدة جماعاتهم.  وهي فضائح  وقعت مؤخرا في  عدة جماعات  محلية أو قروية ؛  كان بإمكانها تقوية قدراتها المالية وتحسين مداخلها عبر الضرائب والرسوم المحلية ؛  كما نجد  أن جماعات  محلية تتوفر على  فائض مالي كبير  في الميزانية  لم تستطع برمجته   في مشاريع  البنية التحتية للجماعة ؛  بسبب غياب الكفاءات في خلق وتدبير المشاريع .

      إن المادة التاسعة غير دستورية وانتهاك لحقوق المواطنين في مواجهة الدولة وجب حذفها من مشروع القانون المالي لسنة 2020 والقبول بها يشكل مساسا حقيقيا بدستور المملكة .


المكتب التنفيذي

علي لطفي



2501

0






 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

أفورار: نساء تكانت يحتفلن بيومهن العالمي بطريقتهن الخاصة

الفقيه بن صالح: بمناسبة اليوم العالمي للمرأة مشاركات ومشاركون يتعلمون كيفية التناظر من خلال موضوع"

هل المرأة ضحية للتحرش الجنسي ؟بقلم: عبد الغني سلامه

في ذكرى 23 مارس. بقلم : وديع السرغيني

أفيقوا ... وإلا ستداس إنسانيتكم بقلم أليانا الياس

الرباط: روح شكري بلعيد حاضرة في الذكرى العشرين لاغتيال ايت الجيد بنعيسى

دراسة ميدانية حول تشغيل الأطفال بآسفي

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

أبريل: النسخة الثانية للسباق الدولي على الطريق بآسفي

حوار مع ماركسي مغربي حول التحالف مع الإسلاميين.بقلم: عبد الحق الريكي

هل تخلت واشنطن عن تدعيم مقترح الحكم الذاتي باتجاه الاستفتاء ؟. بقلم :سعيد الوجاني

دفاعا عن حق القضاة في "تأسيس الجمعيات" كتنها " ذ.عبد الرزاق الجباري

عمالة شيشاوة لم تتأقلم بعد مع المفهوم الجديد للسلطة

إقحام الأمازيغية في التدافعات السياسية الوهمية، من المستفيد؟ ومن الخاسر؟ بقلم : وكيم الزياني

الأمازيغ من طوق التحرري إلى “شرعنة الإستبداد” بقلم : الأستاذ : وكيم الزياني

علي بوزردة لا يشكل في اهتمامات نقابة الصحافة أي شيء

الحق في المعلومة..الوجه الآخر لحرية التعبير الحق في المعلومة..الوجه الآخر لحرية التعبير كتبها ذ. ع

فـي اللقـاء الجهـوي التواصلـي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية لجهة تادلة أزيلال وحدتنا التنظيمية

لماذا تأخر المسلمون وتقدم المسيحيون؟ بقلم :ذ.إدريس الكنبوري





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

 العاصفة الموجعة . بقلم ذ : محمد همشــة


كنت أظن أن المطر زائر مهذّب يخبرك بقدومه برسالة مع الريح ويمهلك أياما لتتدبَّر حطبا للتدفئة؛ بقلم : فاطمة الافريقي


هل جزاء من جنس العمل  كتب يوسف بولجراف 


في قبضة القصيد الشاعرة ذ. : مالكة حبرشيد 


التّربية على المقاطعة بين الفطرة ونضال المدافعة.         بقلم : عبد العزيز غياتي


“بزاف” عليهم المسؤولية السياسية.. بزاف عليكم!!! بقلم : ادريس الاندلسي


من تملق حلق بواسطة رضوان بنصار

 
السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

إنفجار الماضي : الجزء الثاني ( الحلقة 6/7 و الثامنة و09 .) . الكاتب د.: محــمد همــشة

 
أنشطة حــزبية

انتخاب السيد محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية

 
انشطة الجمعيات

غياب الأمازيغية بالمحطة الطرقية الجديدة بالرباط يثير غضب فعاليات جمعوية


ازيلال …بتمويل من منظمة اسبانية المساهمة في دعم الشباب و النساء في وضعية هشاشة

 
التعازي والوفيات

خبر مؤلم ....تعزية ومواساة في وفاة المشمولة برحمته " عائشة أقبلي " زوح سي حسن الهلوي ... رحمهما الله


أزيــلال : تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته ، والد " مصطفى أوطالب " عضو بالمجلس البلدي ..


أزيــلال :تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته " محمد بنعقا " سائق الهوندا المعروف


تعزية وموساة في وفاة المشمول برحمته " صالح أغريس " موظف متقاعد ..

 
إعلان
 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

سرقة ساعات فاخرة ومجوهرات بقيمة 80 ألف أورو من منزل حاليلوزيتش


ألمانيا تستعد لتسهيل الحصول على الجنسية

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة تدخل على خط تغريم صحفي رفض الكشف عن مصادره


ملخص اجتماع وزير التربية الوطنية مع النقابات التعايمية الخمس بشأن الملفات العالقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية :"انفجار الماضي "كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة // الجزء ـــ2 ـــ

 
 

»  همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 
همزة ... ضيعة فلاحية للبيع / ازيلال
 

 

 

 

 شركة وصلة