مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أب داوم على إغتصاب إبنته القاصر لما يزيد عن سنتين ..             مفاجأة غير سارة بشأن لقاح كورونا المنتظر...اللقاح الأول لن يمنع الإصابات             تسجيل 95 حالة إصابة بفيروس " كورونا " بجهة بني ملال خنيفرة وإقليم بني ملال يتصدر الترتيب ب33 اصابة جديدة             الأمن يوقف قاصرا بتر يد حارس ليلي بمنطقة مولاي رشيد بالبيضاء             صفقات الدبابات المدمرة الأخيرة ترفع من قدرات الجيش المغربي وتجعله يتخطى الجزائر وإسبانيا             أميناتو.. ثم ماذا بعد؟ // إسماعيل حمودي             بني ملال :السلطات تُقرر تخفيف الحجر بتمديد أوقات إغلاق المقاهي ومحلات القرب التجارية والقاعات الرياضية إلى 9 مساء عوض 8 مساء؟؟؟             رفة عيون ......... سعيد لعريفي             الإعدام ، أ لا توجد منطقة وسطى ؟ بقام : خالد بوخش             أصابة 21 موظفا بفيروس " كورونا" بأزيلال ... والحصيلة اليومية ترتفع الى 112 حالة ...             بالدموع : فيديو آخر للشباب مغاربة يسجدون ويقبلون الأرض أثناء وصولهم الأراضي إسبانيا            الحسين صبري وهندسة النصب من إقامة أزيلال الى اقامة اوزود             عمالة أزيلال تمنح وحدة طبية متناقلة و سيارات لنقل الأسماك            تفاصيل توقيف فقيه مسجد مُتهم باغتصاب فتيات قاصرات لمدة ثماني سنوات بطنجة            كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة             التحضير للإنتخابات ابتداء من هذا الشهر             الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

بالدموع : فيديو آخر للشباب مغاربة يسجدون ويقبلون الأرض أثناء وصولهم الأراضي إسبانيا


الحسين صبري وهندسة النصب من إقامة أزيلال الى اقامة اوزود


عمالة أزيلال تمنح وحدة طبية متناقلة و سيارات لنقل الأسماك


تفاصيل توقيف فقيه مسجد مُتهم باغتصاب فتيات قاصرات لمدة ثماني سنوات بطنجة


جمهور قناة الجزيرة يمنح الطفل المغربي عدنان بوشوف لقب شخصية الأسبوع


هكذا تقوم الشرطة برسم صور للمجرمين من خلال لقطات الكاميرات


اغنية الطفل عدنان


مسيرة للمطالبة بإعدام مغتصب وقاتل الطفل عدنان

 
كاريكاتير و صورة

كورونا ... زيارة تفقدية الى جهة بني ملال خنيفرة
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

بالضربة القاضية .. المقاتل المغربي عثمان زعيتر يقهر الأمريكي خاما وورثي (فيديو)

 
الجريــمة والعقاب

المهدية...الأمن يستعمل أسلحته لتوقيف شخص حاول ذبح والده بواسطة السلاح الأبيض


صادم ....هكذا تم العثور على جثة الطفل عدنان و هكذا تم اعتقال قاتله

 
الحوادث

اصطدام سيارة بحائط إسمنتي يودي بحياة شاب ببني ملال

 
الأخبار المحلية

أمن مدينة أزيلال يشن حملة واسعة ضد أصحاب الدراجات النارية ويوقف المخالفين.


جهة بني ملال خنيفرة تسجل 150 إصابة بكورونا ...وإقليم خريبكة يسجل أعلى حصيلة


اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأزيــلال تصادق على ستة مشاريع مهمة والكاتب العام للعمالة يترأس الإجماع

 
الجهوية

تسجيل 95 حالة إصابة بفيروس " كورونا " بجهة بني ملال خنيفرة وإقليم بني ملال يتصدر الترتيب ب33 اصابة جديدة


بني ملال :السلطات تُقرر تخفيف الحجر بتمديد أوقات إغلاق المقاهي ومحلات القرب التجارية والقاعات الرياضية إلى 9 مساء عوض 8 مساء؟؟؟


أصابة 21 موظفا بفيروس " كورونا" بأزيلال ... والحصيلة اليومية ترتفع الى 112 حالة ...

 
الوطنية

أب داوم على إغتصاب إبنته القاصر لما يزيد عن سنتين ..


الأمن يوقف قاصرا بتر يد حارس ليلي بمنطقة مولاي رشيد بالبيضاء


صفقات الدبابات المدمرة الأخيرة ترفع من قدرات الجيش المغربي وتجعله يتخطى الجزائر وإسبانيا


توقيف مقدم شرطة واحالته على المجلس التأديبي بعدما تحرش بسيدة


لفتيت يسحب ملف دعم الجمعيات من رؤساء الجماعات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


نیران غضب الشعب الإیراني تلتهم بنوك ورموز النظام // نظام مير محمدي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 دجنبر 2019 الساعة 45 : 23


نیران غضب الشعب الإیراني تلتهم بنوك ورموز النظام

 

 

نظام مير محمدي

الكاتب الحقوقي والخبير في الشأن الايراني

 

تتمّیز انتفاضة  نوفمبر للشعب الإيراني -التي لا تزال مستمرة- بخصائص عدیدة، وكانت موضوعاً ساخناً تناولته أخبار وتقارير وسائل الإعلام الإقليمية والدولية وحتى تلك التابعة للنظام الإیراني نفسه.

من أهمّ خصائص هذه الانتفاضة هو استهدافها المباشر لرموز نظام الملالي وقوات الحرس التي تشکل العمود الفقري للنظام، بالنسبة لعشرات الملايين من الأشخاص والشباب الذين تعرّضوا للاضطهاد من قبل هذا النظام الجائر والذین صنعوا هذه الانتفاضة، فإن استهداف هذه الرموز تدميرها وحرقها هو ردّ حاسم من غالبیة المجتمع الإیراني لنظام حكم  ولایة الفقیه. الشعب یری أنّ فترة حکم النظام قد انتهت رافضاً استمرار النظام من أساسه.

السؤال الذي یطرح نفسه هو: ما دور هذه الرموز وعلاقتها بالنظام وأسسه حتی يتمّ استهدافها من قبل المتظاهرین في جمیع أنحاء إیران؟

البنوك، بعض حوزات ودور الملالي، سلسلة المحلات التجاریة التابعة لقوات الحرس، مراکز الباسیج وقوات الحرس والشرطة ومکاتب أئمة الجمعة التابعین لخامنئي،هي رموز هذا النظام الغاشم.

تنشر ماكينات النظام الدعائیة أخبار وتقارير مزیّفة لتضلیل الرأي العام، تحاول التظاهر بأن الشعب لا یقوم بهکذا أعمال لتستنتج بعد ذلك أن أولئك الذين احتجّوا وأضرموا النیران في البنوك والمراكز التابعة للباسيج وقوات الحرس هم "شرذمة من مثیري الشغب" و"العملاء" و"المحاربون" و"البغاة" علی حد تعبیر کبار المسؤولین في النظام.

هذه الطریقة قدیمة وقد اعتمدها الشاه الإیراني عندما استهدفت القوات الثوریة بما في ذلك منظمة مجاهدي خلق، الأجهزة الحكومية الفاسدة التابعة لبلاط بهلوي، فقام الشاه وأبواقه الدعائية العدیدة باتهام البعض والقول أن عددًا من المخرّبین الذين يتم تحريكهم من قبل  الأجانب قاموا بأعمال التدمیر هذه، وبالتالي هم «مخلّون بالنظام  والأمن العام» ويجب إعدامهم بموجب القانون.

ما وظیفة البنوك في ولایة الفقیه وأي جهات تدعم؟

للإجابة علی هذا السؤال يكفي أن نشير إلى النمو الفقاعي لظاهرة "البنوك" في نظام الملالي لنخرج منه بنتیجة منطقیة. فالبنوك أصبحت مصدراً هاماً للنهب والسرقة وتكريس الانقسام الطبقي في المجتمع الإیراني الذي یعیش فیه نسبة 34 في المائة أي أکثر من 27 ملیون نسمة تحت خط الفقر وفقاً لاعترافات مرکز إحصاء الملالي.

إذن السؤال المطروح هو: هذه البنوك تخدم مَن؟

الجواب هو أنّه في المجتمع الإیراني الحالي، هناك الکثیر من عملیات الرشوة والربا بالملیارات تتمّ من خلال البنوك وفقا لاعترافات کبار المسؤولین الحکومیین. وقد شاعت في المجتمع الإیراني ثقافة الاختلاس المرتبطة بتلك البنوك التي باتت مركزاً هاماً للنهب الحکومي من جیوب غالبية الإيرانيين، حتی تمّ نسيان الهدف الأساسي من وجود هذه البنوك وهو تقدیم تسهیلات نقدیة تساعد علی النمو والازدهار الإقتصادي والصناعي والتجاري، وتحوّلت عملیاً إلی قاعدة مالیة عظیمة تخدم أغنیاء النظام في تکدیس الثروات والنهب والاستثمار وبالتالي تشدید الانقسامات الطبقیة في المجتمع.

اعترف المحتال روحاني بعد أن رفع أسعار البنزین، بأن 60 ملیون إیراني بحاجة إلی دعم مالي في هذا المشروع. هذا الاعتراف یعني أنّ 60 ملیون إیراني لا یستطیعون تحمّل تکلفة البنزین المرتفعة بنسبة 300 في المائة.

کتبت صحیفة "آرمان" الحکومیة 21 نوفمبر مؤکدة علی هذه النقطة: «البلاد التي یوجد فیها 60 ملیون محتاج، لدیها قابلیة الإضطراب في أي لحظة».

إذا سئل أي عالم اجتماع أو عالم نفسي أو خبير إقتصادي محاید، عن الاتجاه الذي سيتخذه هکذا مجتمع بما ذکرناه من خصائص، سيجیب دون أدنی شك ودون الحاجة إلی حسابات تقنیة وعلمیة ومنطقیة بأنه سیتّجه نحو "التمرّد والانتفاضات ".

وبالتالي فإنّ البنوك في اقتصاد ولایة الفقیه المتأزّم، کانت ولاتزال أحد أهمّ مصادر النهب الممنهج لأموال الشعب، تأجيج الصراع الطبقي، تأمین تکالیف قوات الحرس والمراکز القمعیة، وکذلك تمویل وتصدیر الإرهاب والعنف إلی الدول الأخری. وسیستمر الوضع علی هذا النحو طالما النظام مسیطر علی دفة الحکم.

الحقیقة الأخری أن الشعب الإيراني والمودعین في البنوك الحكومية قد تابعوا مطالباتهم من البنوك بطرق سلمية وقانونية مراراً وتکراراً. لکن ماذا کانت النتیجة؟

قد ذهب المودعون إلی جمیع السلطات والهیئات التشریعیة، وقاموا بالاعتصامات ورفع دعاوي قضائیة والتوقیع علی العریضة، وهتفوا بـ: «الحدّ من الاختلاسات، یحلّ مشکلتنا» و«الحکومة المفلسة تجلس علی أموالنا».

 من أبسط  حقوق المعذّبین والمحرومین الحصول على حياة كريمة مكللة بالكرامة، وعندما جرّبوا جمیع الطرق ووجدوا أن الاحتجاج والتقاضي المالي والاجتماعي بطرق سلمیة لا یؤدي لأي نتیجة، رأوا من حقهم أن ینتفضوا ویحتجّوا ضد هیمنة المستبدّ ورموز السلطة الحاکمة وفقاً  للإعلان العالمي لمنظمة حقوق الإنسان.

استهداف البنوك من قبل الشعب الإیراني الغاضب، قد اختصر الطریق وبلغ مرحلة القضاء على رموز الملالي وحرسه.

لقد اختبر الشعب الإيراني هذا النظام الفاسد، وبات يَعي أن جذور وأوکار انتشار الطاعون والفساد تکمن في بیت خامنئي العنکبوتي والمؤسسات التابعة له وعلى رأسها البنوك.

تعلّمنا انتفاضة نوفمبر للشعب الإیراني أن الطرق السلمیة والتعامل وفقاً للقانون والحقوق هي مجرد سراب في نظام يعتبر فيه المرشد الأعلى فوق الملايين من الشعب. لا یمکن التفاهم مع هذا النظام بأي لغة أو طریقة غیر الغضب والانتفاضة. بناء علی أربعة عقود من التجربة فإنّ الملالي وحماتهم قوات الحرس لا یفقهون شیئاً سوی لغة القوة.

السيد مسعود رجوي قائد المقاومة الإيرانية، في بیانه رقم 17 بتاريخ 25 نوفمبر حول انتفاضة  نوفمبر الإیرانیة قال: «لقد ثبت مرة أخرى أن هذا النظام لا یفهم لغة غیر لغة القوة والحسم؛ والباقي أسطورة وخداع».



1007

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أرملة المجاطي تهاجم منتقديها بالمغرب وتصفهم بـ"أشباه الرجال"

سري للغاية : هيلاري كلينتون تكشف تفاصيل تأسيس أمريكا لتنظيم “داعـش”

خوض إضراب وطني إنذاري في الوظیفة العمومی ة والجماعات المحلیة وا لمؤسسات العموم

المركز المغربي لحقوق الإنسان : طلب تحقيق بشأن الفراغ الأمني بمجموعة النور بمدينة تامسنا

الاتحاد المغربي للشغل يستنكر تصريحات مبديع

في الحاجة النسوية بقلم :عبدالقادر الهلالي

اللقاءات التواصلية بأزيلال تتوج بمشاركة النقابات

ملتقى الطالب بأزيلال في نسخته الثانية، فرصة لتنمية المهارات الشخصية

امام التوفیق و موساوی یقذف المؤمنین یوم عید الاضحی

إمام أحمد التوفیق و محمد موساوي فرق و ساد و تاجر...إلى متى؟

نیران غضب الشعب الإیراني تلتهم بنوك ورموز النظام // نظام مير محمدي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

أميناتو.. ثم ماذا بعد؟ // إسماعيل حمودي


رفة عيون ......... سعيد لعريفي


الإعدام ، أ لا توجد منطقة وسطى ؟ بقام : خالد بوخش


“متيم وهيبة” على المكشوف و أبو يونس ابن الفقيه لبزيوي بطل الجدار المنسي و أشياء أخرى // أبو وائل الريفي


مونتريال صحراء بيضاء الرمال بقام : : مصطفى منيغ


إنقاذ الدخول المدرسي مسؤولية الجميع بقلم : ذ.أحمد لعيوني*


-- بُوحدِيبّة ونِضَالُ تَاكْسّالْتْ!! الطيب آيت أباه


المشترك اليهودي- الإسلامي في بلاد المغرب بقلم الأستاذ ولباحث :عبد السلام شرماط


الانسان العامي بين الاعتقاد الديني والتفكير الفلسفي د. زهير الخويلدي*


ما عاد السجن يرهب القتلة المغتصِبين // سعيد الكحل


علم الفيروسات باللغة الأمازيغية بقلم ذ. مبارك بلقاسم


نص ومسافة جديدة: مهداة إلى:لوركا الأندلسية. // ذ. محمد آيت علو


دروس وعبر من مأساة "البراءة والوحش" // الحبيب عكي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيـــلآل : تعزية ومواساة في وفاة صديقنا :"البيتى سي العربى "ـــ موظف سابق بالمحكمة الإبتدائية ــ ... فارقنا اليوم الى دار البقاء


أزيــلال : تعازي وموساة في وفاة المشمول برحمته ، " موحا فزناوي " موظف سابق بالمحكمة الإبتدائية بأزيلال ، والد أخينا وصديقنا " سيمحمد فزناوي"

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تتفاعل إيجابا مع شكاية نقابةالجامعة الوطنية للتعليم ” التوجه الديموقراطي” بمدير أكاديمية جهة بني ملال خنيفرة للتربية والتكوين

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

مفاجأة غير سارة بشأن لقاح كورونا المنتظر...اللقاح الأول لن يمنع الإصابات


عمل وحشي .. كوريا الشمالية تقتل مسؤولا كوريا جنوبيا وتحرق جثته بعد ان استجوبوه فوق المياه وسكبوا عليه مادة حارقة

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة