مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         بسبب علاقة جنسية مع امرأة ثانية.. سيدة تقتل زوجها بطريقة وحشية وتدفن جثته في مطمورة وتدعي اختطافه من عصابة             اعتقال الكوميدي" فتاح جوادي "بفرنسا والقضية فيها الاغتصاب واعتداء ...             الأمن يكشف مفاجآت جديدة في جريمة قتل شابة بحي الفرح             البيجيدي يرشح وزراء فاشلين سابقين و مغضوب عليهم للإستوزار في “حكومة الكفاءات” !             انسحاب مرشحين من سباق الرئاسة في تونس دعماً للزبيدي             قصة حب وراء مجزرة الصخيرات             مؤلم ... جزائري يضرم النار في جسده بالرباط             هذه تفاصيل اعتقال مسير صفحة التشهير "حمزة مون بيبي" وإيداعه السجن             الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم             الطلبة والسعاية والصدقة // ع.الرحيم هريوى             المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة             أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "            عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد             التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين            صدمة في إيران بعد زواج طفلة (9 سنوات) من رجل ثلاثيني            شاهد لحضة قدوم سيول مولاي ابراهيم التي ارعبت السكان والأجانب؟            الجريمة "اللغز"..التفاصيل الكاملة من البداية إلى النهاية بخصوص قتل شابة وتقطيع وحرق جثتها بالبيضاء            ناشط يحرج الجماعة ومسؤولي ايت اعتاب حول تعثر أشغال ملعب القرب            لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة


أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "


عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد


التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين


صدمة في إيران بعد زواج طفلة (9 سنوات) من رجل ثلاثيني


شاهد لحضة قدوم سيول مولاي ابراهيم التي ارعبت السكان والأجانب؟


الجريمة "اللغز"..التفاصيل الكاملة من البداية إلى النهاية بخصوص قتل شابة وتقطيع وحرق جثتها بالبيضاء


ناشط يحرج الجماعة ومسؤولي ايت اعتاب حول تعثر أشغال ملعب القرب


شاهد كيف تستخدم تقنية الفار بدوري محلي لكرة القدم بدوار بتاغية إقليم ازيلال


فيديو جديد فاجعة تارودانت يظهر اللحظات الاولى للسيول من منصة الملعب

 
كاريكاتير و صورة

لا صورانص والتعليم الخصوصي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال / واولى : عامل الإقليم يتشرف حضور نهائية الدوري الممتاز وبتقنية ال VAR


فضيحة// فيديو ...خميس الزمامرة يُلحقُ هزيمة مذلة بالرجاء البيضاوي ويحاولون الاعتداء على الحواصلي حارس الزمامرة

 
الجريــمة والعقاب

الأمن يكشف مفاجآت جديدة في جريمة قتل شابة بحي الفرح


أمن البيضاء يوقف قاتل الفتاة التي تم حرقها بحي الفرح ..

 
الحوادث

أزيــلال / تنانت : حادثة إصطدام صاحب دراجة نارية وسائق سيارة بأحد المواطنين ولاذوا بالفرار ..والدرك يلقي القبض عليهم


أفورار : مجهول يصدم مواطنا ويرديه قتيلا ويلوذ بالفرار .. وكاميرات المراقبة ..

 
الأخبار المحلية

أزيـلال : مصرع سائح ألماني بعد سقوطه من أعلى نقطة من شلالات اوزود ...


أزيــلال : واويزغت : حريق شب بسيارة ومالكها غير معروف لحد الآن ,,,


أزيـلال : بالصور...موكب جنائزي مهيب خلال تشييع جنازة الفقيد " احماد ايت علي " رحمه الله ...

 
الجهوية

Le Conseil provincial de Beni Mellal a récemment tenu sa session ordinaire du mois de Septembre 2019


بني ملال: الشرطة القضائية تحيل على النيابة العامة شخصا متهم في قضية تتعلق بالوشاية الكاذبة وإهانة موظفين عموميين،والتبليغ عن جرائم وهمية


برافو...حملات أمنية مكثفة بخنيفرة و النواحي

 
الوطنية

بسبب علاقة جنسية مع امرأة ثانية.. سيدة تقتل زوجها بطريقة وحشية وتدفن جثته في مطمورة وتدعي اختطافه من عصابة


اعتقال الكوميدي" فتاح جوادي "بفرنسا والقضية فيها الاغتصاب واعتداء ...


البيجيدي يرشح وزراء فاشلين سابقين و مغضوب عليهم للإستوزار في “حكومة الكفاءات” !


قصة حب وراء مجزرة الصخيرات


مؤلم ... جزائري يضرم النار في جسده بالرباط

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المحكمة الابتدائية في الرباط ترفض إطلاق سراح الصحافية هاجر الريسوني ومن معها من المعتقلين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 شتنبر 2019 الساعة 04 : 05


المحكمة الابتدائية في الرباط ترفض إطلاق سراح الصحافية هاجر الريسوني ومن معها من المعتقلين

 

 

أزيــلال 24 / صحف 

 

 

قررت المحكمة الابتدائية في الرباط، التي تنظر في ملف الصحافية هاجر الريسوني ومن معها من المعتقلين المتابعين بتهم تتعلق بالفساد والإجهاض والمشاركة فيه، رفض تمتيعهم بالسراح المؤقت، بالرغم من المرافعات القانونية التي قدمها دفاع الصحافية، إلا أن المحكمة رفضت إطلاق سراح المتهمين في الملف الذي أثار جدلاً واسعاً منذ اعتقال هاجر ومن معها يوم السبت الماضي.
وارجأت المحكمة الابتدائية، الإثنين، أولى جلسات محاكمة هاجر الريسوني ومن معها إلى غاية يوم الإثنين المقبل، بناء على طلب هيئة الدفاع.
وتم اعتقال هاجر بتهمة الفساد والإجهاض، رفقة خطيبها الحقوقي السوداني رفعت أمين، والطبيب محمد بلقزيز المتخصص في أمراض النساء والتوليد، وكاتبته، ومساعد طبي. ونفى الجميع هذه التهمة. وترى الأوساط الحقوقية والصحافية أن الاعتقال والاتهام والمحاكمة تصفية حساب السلطات مع هاجر وصحيفتها (أخبار اليوم) وعميها: العالم المقاصدي أحمد الريسوني رئيس رابطة العلماء المسلمين، وسليمان الريسوني الكاتب بصحيفة أخبار اليوم.

المحامي سعد السهلي

وكان المحامي سعد السهلي، المكلف، قد وضع طلب للسراح المؤقت قصد الإفراج عنها ومتابعتها في حالة سراح، وحجزت المحكمة طلب هيئة الدفاع عن الريسوني بالسراح المؤقت للتأمل لعدة ساعات. وقال إن على المحكمة متابعة هاجر ومن معها في حالة سراح، «لا يمكن في ظل عقوبة سنة أو سنتين أن تكون متابعة في حالة اعتقال احتياطي؛ لأن الجنحة جنحة ضبطية». وانتقد السهلي وضعها في الاعتقال الاحتياطي، موضحاً أن الجنحة التي تتابع من أجلها لا تمس بشكل كبير من الناحية الجنائية النظام العام ما دامت حدودها سنتين كحد أقصى، موضحاً أن كل تلك المعطيات تستدعي عدم وضعها في الاعتقال الاحتياطي.
واعتبر ممثل النيابة العامة في القضية أن مطالبة الدفاع بالسراح المؤقت «اعتراف بمشروعية اعتقالها ومتابعتها في حالة اعتقال»، وقال تعقيباً على ملتمسات دفاع الريسوني ومن معها بالسراح لموكليهم: «لو كانت الإجراءات التي باشرتها النيابة العامة غير شرعية، لما طالب الدفاع بالمتابعة في حالة سراح، ولطالب برفع حالة الاعتقال، وهناك فرق بين الحالتين». وأوضح أن الإجراءات المتخذة من طرف النيابة العامة «مشوبة بالشرعية والمشروعية»، مؤكداً أن «توفر الشروط القانونية هي التي دفعت إلى المتابعة في حالة اعتقال، ومن بينها كون التهم الموجهة للمتابعين في الملف فيها عقوبات حبسية، تصل عقوبة بعضها إلى خمس سنوات حبساً نافذاً».
وقال النقيب عبد الرحيم الجامعي إن متابعة الصحافية هاجر «تعبير عن تغول النيابة عبر متابعة فرد بسبب قناعته الشخصية»، مشدداً على أن هاجر رهينة وليست معتقلة، لأن اعتقالها تعسفي، واتهم المحكمة والنيابة العامة بأنهما تخضعان لـ»تعليمات»، وهو ما أغضب القاضي الذي قاطعه لينفي أن تكون المحكمة كذلك. فرد عليه الجامعي: «إننا أمام سلطة تتغول على القانون، وكلنا معتقلون ومشاريع اعتقال».
وطالبت مريم مولاي رشيد، محامية الطبيب محمد بلقزيز، المحكمة بالإفراج الفوري عنه، موضحة أنه حائز في 2015 وسام استحقاق ملكي ولا يمكن للملك أن يمنح هذا الوسام دون درايته بممارسة الطبيب التي تقول المحاضر إنه معتاد على تنفيذها.
وقبل انطلاق الجلسة الأولى من محاكمة هاجر ومن معها، نظمت وقفة تضامنية أمام باب المحكمة دعت إليها جمعيات حقوقية شارك فيها نشطاء حقوقيون، وصحافيون ونقابيين، وفنانون، ووفد عن السفارة السودانية.
وقال صلاح العبدلاوي، مدير منظمة العفو الدولية بالمغرب، إن محاكمة هاجر الريسوني مبنية على قانون يعارض الدستور المغربي الذي يقر بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان حرية المرأة التصرف في جسدها وتضمن حقوقها الجنسية والإنجابية. وطالب الحكومة بالعمل على إلغاء تجريم «العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج»، مجدداً الدعوة لإسقاط كافة التهم الموجهة إلى الريسوني ومن معها.
وأكد عبد اللطيف الحماموشي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن التهم التي تتابع بها هاجر الريسوني تهم «بئيسة استخدمتها جهات معنية للانتقام من الصحافية ومن محيطها العائلي»، ودعا إلى وضع حد لـ»صحافة التشهير»، مستنكراً استعمال «منابر إعلامية» للتشهير بأشخاص معروفين أو مواطنين عاديين.
واستنكرت نجية تازغاوت، عضو فدرالية رابطة حقوق النساء، الطريقة التي اعتقلت بها الريسوني وما رافقها من مساس بكرامتها وعدم مراعاة وضعها الصحي، معتبرة ما تعرضت له إجراماً في حق المرأة بصفة عامة.
وقالت المسرحية المغربية، نعيمة زيطان، إن ثمة خطراً يحدق بالمغرب، وإن الجهة التي كانت وراء اعتقال الصحافية هاجر تحاول العودة بالمغرب والمغاربة إلى الوراء.
وقال رجل الأعمال والفاعل السياسي، كريم التازي، الذي شارك في الوقفة، إن السلطات المغربية وظفت أجهزة الأمن والقانون والعدل في هذه القضية، حيث تريد من خلال ذلك أن تبين للرأي العام المغربي بأن هؤلاء الإسلاميين ومن يدعمونهم كلهم منافقون، ويجب كشف حقيقتهم للمغاربة، وشدد على أن توظيف الأمن والعدل والقانون في هدف سياسي له انعكاسات كبيرة جداً.
وقالت الكاتبة والحقوقية النسائية، لطيفة البوحسيني، إن اعتقال الصحافية هاجر الريسوني، شكلت ضربة قاضية لصورة المجتمع وسمعة الوطن، وإن الأمر يستدعي يقظة الفاعلين لإنقاذ الوطن من مخالب الفساد، وملف هاجر يعكس النكوص الذي يعيشه المغرب على مستوى الحريات.

ردود فعل غاضبة

وتتوالى ردود الأفعال الأوساط الحقوقية والصحافية. وعبر نادي الصحافة في المغرب عن إدانته للاعتقال التعسفي الذي يطال الصحافية هاجر الريسوني. وأدان في بلاغ أرسل إلى «القدس العربي» الأسلوب الذي تعاملت به بعض المنابر الإعلامية مع هذه القضية، وذلك بالتشهير والقذف في حق الصحافية هاجر الريسوني، واستهداف شرفها واعتبارها الشخصي.
وعبر نادي الصحافة عن خشيته أن «يتحول التضييق على الصحافة من الفعل المباشر إلى البحث تحت السرير والحياة الخاصة للصحافيين»، مشيرين إلى أن «المغرب راكم تجربة الإنصاف والمصالحة، وتأسيس دستوري لحقوق الإنسان، ونتمنى أن لا يتم التراجع خطوة تلو الخطوة عن هذه المكتسبات الحقوقية».
وفتحت قضية اعتقال هاجر الريسوني ومن معها والاتهامات التي وجهت ضدهم، من جديد، النقاش المكثف حول مسألة الإجهاض والعلاقات الجنسية الرضائية بين البالغين، ووصل النقاش إلى داخل حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية والحزب الرئيسي بالحكومة، والذي لوحظ غياب موقفه من الملف وعدم مشاركة ناشطيه ومثقفيه في وقفة التضامن أمام المحكمة، رغم أن المتابعين للملف يعيدون اعتقال هاجر، ومحاكمتها تستهدف صحيفة «أخبار اليوم» التي تعمل فيها، وهي الصحيفة المتهمة بدعم الحزب، وأيضاً تستهدف عمها العالم المقاصدي أحمد الريسوني الرئيس السابق لحركة الإصلاح والتوحيد الذراع الدعووي للحزب.
ودعت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، حزبها إلى مراجعة موقفه من القوانين التي تمس الحريات الفردية والحياة الخاصة للأفراد، وقالت إن الحزب «مطالب اليوم بفتح نقاش داخلي هادئ ومؤطر» في هذه القوانين.

«القدس العربي»:



260

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

مغربي يتنازل عن متابعة سعودي اغتصب ابنته

بين الويدان: المحكمة العسكرية بالرباط تستدعي من جديد أشخاصا في ملف مقتل مستخدمة المخدع الهاتفي

بني ملال :استدعاء جديد للجنرال عرشان و لرئيس هيئة الأطباء و عضو لجنة فنية كشهود.

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

مغربي يتنازل عن متابعة سعودي اغتصب ابنته

لفقيه بنصالح : محاكمة طبيب " سوق السبت أولاد نمة " فى ملف الإجهاض ...

الحبس النافذ 10 سنوات في حق طبيب بسبب الإجهاض غير القانوني

بيان صادرعن الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية بشأن متابعة الزميل جواد الكلعي يمثل صباح يومه الث





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم


الطلبة والسعاية والصدقة // ع.الرحيم هريوى


التعريب في التعليم والفشل الذريع الكاتب: لحسن أمقران


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري


طريدُ الّليلِ... "البحر البسيط" بقلم : ابراهيم امين مؤمن


إياكم وسرقة النعال البلاستيكية! // اسماعيل الحلوتي


هي عاشوراء في المغرب بقلم : ذ. الكبير الداديسي


أنـــا والحبـيـبــــــة وعَمَّــــــــــــان شعــر : حســـين حســــن التلســــــــــيني


مخيمات وشركاء بلا شراكات؟؟ ll الحبيب عكي


السباق نحو الرئاسة في الانتخابات التونسية // د زهير الخويلدي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

رحم الله الشرطي الخلوق " احماد ايت علي " ، الرجل الطيب ذو الابتسامة التي لا تنسى

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

بلاغ حول توقيف الصحافية هاجر الريسوني

 
انشطة الجمعيات

النسيج الجمعوي التنموي بإقليم أزيلال ينظم لقاء حول موضوع” الحق في التنمية “

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

انسحاب مرشحين من سباق الرئاسة في تونس دعماً للزبيدي

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة