مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         زوجة تحرق زوجها بطريقة متوحشّة بعد أن اتهمته بالسحر من اجل الزواج من امرأة أخري !             نجاح عملية عودة أكثر من 400 طالب إلى ذويهم بأكادير: 17 طالبا الى إقليم أزيلال ..             رحلة في الجحيم.. اختطفها 20 عاما وأجبرها على إنجاب 9 أطفال             لثاني يوم..تسجيل رقم قياسي للمتعافين من كورونا: 517 متعافيا بالمغرب...هذه أسباب ارتفاع العدد ..             بعد مسيرة فنية مع “قشبال” .. الفنان المغربي “زروال” في ذمة الله             أزيــلال : استمرار صرف التعويضات الخاصة بصندوق تدبير جائحة كورونا بايت امحمد‎             دردشات على الواتساب تضع زوجة وعشيقيها السجن المحلي             تعليمات للأمن والدرك بتخفيف إجراءات فرض الطوارئ الصحية             مشاكل نفسية وفشل مادي واجتماعي.. حكاية مسير شركة لكراء السيارات بمراكش في ريعان شبابه قادته أزمة كورونا للانتحار             ارتفاع مستمر في عدد حالات الشفاء من فيروس كورونا وقريبا رفع حالة الطوارئ الصحية بالمغرب             لحظات مؤثرة لليوسفي في المستشفى مع بنسعيد وشهادات في حقه في المقبرة            أزيــلال : فوز رشيد الحسيني بالجائزة الثانية في برنامج تيمسيزوارين نـرمضان2020            مطالب الفلاحين بإقليم ازيلال            هجرة النسور الأمريكية إلى جبال شمال المغرب طنجة بأعداد كبيرة             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق            الحكومة المغربية            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

لحظات مؤثرة لليوسفي في المستشفى مع بنسعيد وشهادات في حقه في المقبرة


أزيــلال : فوز رشيد الحسيني بالجائزة الثانية في برنامج تيمسيزوارين نـرمضان2020


مطالب الفلاحين بإقليم ازيلال


هجرة النسور الأمريكية إلى جبال شمال المغرب طنجة بأعداد كبيرة


Didier Raoult annonce la fin de l épidemie du coronavirus


مشاهد فرحة الأسبان بعودة الحياة من ساحة بلازا مايور الشهيرة


دعاء آخر ليلة من رمضان 2020 بصوت محمد الشناوي


طريقة صلاة العيد في البيت اتناء الحجر صحي للوقاية من وباء كرونا 2020

 
كاريكاتير و صورة

حرية التعبير تقود الى السجن
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

مباراة ليفربول وأتلتيكو أدت الى 41 وفاة بفيروس كورونا

 
الجريــمة والعقاب

زوجة تحرق زوجها بطريقة متوحشّة بعد أن اتهمته بالسحر من اجل الزواج من امرأة أخري !


صادم: أم تقتل طفليها وتحاول الانتحار بمنجل

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

أزيــلال : استمرار صرف التعويضات الخاصة بصندوق تدبير جائحة كورونا بايت امحمد‎


أزيــلال : مصرع طفل صعقا بالكهرباء بجماعة أنركي


دمنات /الدرك الملكي يضع حدا لعصابة اجرامية متخصصة في السرقة الموصوفة.

 
الجهوية

إصابة 4 حالات جديدة بفيروس" كورونا" من عائلة بائع السمك ببنى ملال


بنى ملال : بعد أصابة فتاة بفيروس " كورونا " بدمنات ، تسجيل إصابة جديدة ببني ملال لبائع السمك


خطير.... مجهولون يحرقون سيارة اقتنتها صاحبتها قبل 3 أيام وترجيح فرضية تصفية الحسابات

 
الوطنية

نجاح عملية عودة أكثر من 400 طالب إلى ذويهم بأكادير: 17 طالبا الى إقليم أزيلال ..


لثاني يوم..تسجيل رقم قياسي للمتعافين من كورونا: 517 متعافيا بالمغرب...هذه أسباب ارتفاع العدد ..


بعد مسيرة فنية مع “قشبال” .. الفنان المغربي “زروال” في ذمة الله


دردشات على الواتساب تضع زوجة وعشيقيها السجن المحلي


تعليمات للأمن والدرك بتخفيف إجراءات فرض الطوارئ الصحية

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


المحكمة الابتدائية في الرباط ترفض إطلاق سراح الصحافية هاجر الريسوني ومن معها من المعتقلين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 شتنبر 2019 الساعة 04 : 05


المحكمة الابتدائية في الرباط ترفض إطلاق سراح الصحافية هاجر الريسوني ومن معها من المعتقلين

 

 

أزيــلال 24 / صحف 

 

 

قررت المحكمة الابتدائية في الرباط، التي تنظر في ملف الصحافية هاجر الريسوني ومن معها من المعتقلين المتابعين بتهم تتعلق بالفساد والإجهاض والمشاركة فيه، رفض تمتيعهم بالسراح المؤقت، بالرغم من المرافعات القانونية التي قدمها دفاع الصحافية، إلا أن المحكمة رفضت إطلاق سراح المتهمين في الملف الذي أثار جدلاً واسعاً منذ اعتقال هاجر ومن معها يوم السبت الماضي.
وارجأت المحكمة الابتدائية، الإثنين، أولى جلسات محاكمة هاجر الريسوني ومن معها إلى غاية يوم الإثنين المقبل، بناء على طلب هيئة الدفاع.
وتم اعتقال هاجر بتهمة الفساد والإجهاض، رفقة خطيبها الحقوقي السوداني رفعت أمين، والطبيب محمد بلقزيز المتخصص في أمراض النساء والتوليد، وكاتبته، ومساعد طبي. ونفى الجميع هذه التهمة. وترى الأوساط الحقوقية والصحافية أن الاعتقال والاتهام والمحاكمة تصفية حساب السلطات مع هاجر وصحيفتها (أخبار اليوم) وعميها: العالم المقاصدي أحمد الريسوني رئيس رابطة العلماء المسلمين، وسليمان الريسوني الكاتب بصحيفة أخبار اليوم.

المحامي سعد السهلي

وكان المحامي سعد السهلي، المكلف، قد وضع طلب للسراح المؤقت قصد الإفراج عنها ومتابعتها في حالة سراح، وحجزت المحكمة طلب هيئة الدفاع عن الريسوني بالسراح المؤقت للتأمل لعدة ساعات. وقال إن على المحكمة متابعة هاجر ومن معها في حالة سراح، «لا يمكن في ظل عقوبة سنة أو سنتين أن تكون متابعة في حالة اعتقال احتياطي؛ لأن الجنحة جنحة ضبطية». وانتقد السهلي وضعها في الاعتقال الاحتياطي، موضحاً أن الجنحة التي تتابع من أجلها لا تمس بشكل كبير من الناحية الجنائية النظام العام ما دامت حدودها سنتين كحد أقصى، موضحاً أن كل تلك المعطيات تستدعي عدم وضعها في الاعتقال الاحتياطي.
واعتبر ممثل النيابة العامة في القضية أن مطالبة الدفاع بالسراح المؤقت «اعتراف بمشروعية اعتقالها ومتابعتها في حالة اعتقال»، وقال تعقيباً على ملتمسات دفاع الريسوني ومن معها بالسراح لموكليهم: «لو كانت الإجراءات التي باشرتها النيابة العامة غير شرعية، لما طالب الدفاع بالمتابعة في حالة سراح، ولطالب برفع حالة الاعتقال، وهناك فرق بين الحالتين». وأوضح أن الإجراءات المتخذة من طرف النيابة العامة «مشوبة بالشرعية والمشروعية»، مؤكداً أن «توفر الشروط القانونية هي التي دفعت إلى المتابعة في حالة اعتقال، ومن بينها كون التهم الموجهة للمتابعين في الملف فيها عقوبات حبسية، تصل عقوبة بعضها إلى خمس سنوات حبساً نافذاً».
وقال النقيب عبد الرحيم الجامعي إن متابعة الصحافية هاجر «تعبير عن تغول النيابة عبر متابعة فرد بسبب قناعته الشخصية»، مشدداً على أن هاجر رهينة وليست معتقلة، لأن اعتقالها تعسفي، واتهم المحكمة والنيابة العامة بأنهما تخضعان لـ»تعليمات»، وهو ما أغضب القاضي الذي قاطعه لينفي أن تكون المحكمة كذلك. فرد عليه الجامعي: «إننا أمام سلطة تتغول على القانون، وكلنا معتقلون ومشاريع اعتقال».
وطالبت مريم مولاي رشيد، محامية الطبيب محمد بلقزيز، المحكمة بالإفراج الفوري عنه، موضحة أنه حائز في 2015 وسام استحقاق ملكي ولا يمكن للملك أن يمنح هذا الوسام دون درايته بممارسة الطبيب التي تقول المحاضر إنه معتاد على تنفيذها.
وقبل انطلاق الجلسة الأولى من محاكمة هاجر ومن معها، نظمت وقفة تضامنية أمام باب المحكمة دعت إليها جمعيات حقوقية شارك فيها نشطاء حقوقيون، وصحافيون ونقابيين، وفنانون، ووفد عن السفارة السودانية.
وقال صلاح العبدلاوي، مدير منظمة العفو الدولية بالمغرب، إن محاكمة هاجر الريسوني مبنية على قانون يعارض الدستور المغربي الذي يقر بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان حرية المرأة التصرف في جسدها وتضمن حقوقها الجنسية والإنجابية. وطالب الحكومة بالعمل على إلغاء تجريم «العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج»، مجدداً الدعوة لإسقاط كافة التهم الموجهة إلى الريسوني ومن معها.
وأكد عبد اللطيف الحماموشي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن التهم التي تتابع بها هاجر الريسوني تهم «بئيسة استخدمتها جهات معنية للانتقام من الصحافية ومن محيطها العائلي»، ودعا إلى وضع حد لـ»صحافة التشهير»، مستنكراً استعمال «منابر إعلامية» للتشهير بأشخاص معروفين أو مواطنين عاديين.
واستنكرت نجية تازغاوت، عضو فدرالية رابطة حقوق النساء، الطريقة التي اعتقلت بها الريسوني وما رافقها من مساس بكرامتها وعدم مراعاة وضعها الصحي، معتبرة ما تعرضت له إجراماً في حق المرأة بصفة عامة.
وقالت المسرحية المغربية، نعيمة زيطان، إن ثمة خطراً يحدق بالمغرب، وإن الجهة التي كانت وراء اعتقال الصحافية هاجر تحاول العودة بالمغرب والمغاربة إلى الوراء.
وقال رجل الأعمال والفاعل السياسي، كريم التازي، الذي شارك في الوقفة، إن السلطات المغربية وظفت أجهزة الأمن والقانون والعدل في هذه القضية، حيث تريد من خلال ذلك أن تبين للرأي العام المغربي بأن هؤلاء الإسلاميين ومن يدعمونهم كلهم منافقون، ويجب كشف حقيقتهم للمغاربة، وشدد على أن توظيف الأمن والعدل والقانون في هدف سياسي له انعكاسات كبيرة جداً.
وقالت الكاتبة والحقوقية النسائية، لطيفة البوحسيني، إن اعتقال الصحافية هاجر الريسوني، شكلت ضربة قاضية لصورة المجتمع وسمعة الوطن، وإن الأمر يستدعي يقظة الفاعلين لإنقاذ الوطن من مخالب الفساد، وملف هاجر يعكس النكوص الذي يعيشه المغرب على مستوى الحريات.

ردود فعل غاضبة

وتتوالى ردود الأفعال الأوساط الحقوقية والصحافية. وعبر نادي الصحافة في المغرب عن إدانته للاعتقال التعسفي الذي يطال الصحافية هاجر الريسوني. وأدان في بلاغ أرسل إلى «القدس العربي» الأسلوب الذي تعاملت به بعض المنابر الإعلامية مع هذه القضية، وذلك بالتشهير والقذف في حق الصحافية هاجر الريسوني، واستهداف شرفها واعتبارها الشخصي.
وعبر نادي الصحافة عن خشيته أن «يتحول التضييق على الصحافة من الفعل المباشر إلى البحث تحت السرير والحياة الخاصة للصحافيين»، مشيرين إلى أن «المغرب راكم تجربة الإنصاف والمصالحة، وتأسيس دستوري لحقوق الإنسان، ونتمنى أن لا يتم التراجع خطوة تلو الخطوة عن هذه المكتسبات الحقوقية».
وفتحت قضية اعتقال هاجر الريسوني ومن معها والاتهامات التي وجهت ضدهم، من جديد، النقاش المكثف حول مسألة الإجهاض والعلاقات الجنسية الرضائية بين البالغين، ووصل النقاش إلى داخل حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامية والحزب الرئيسي بالحكومة، والذي لوحظ غياب موقفه من الملف وعدم مشاركة ناشطيه ومثقفيه في وقفة التضامن أمام المحكمة، رغم أن المتابعين للملف يعيدون اعتقال هاجر، ومحاكمتها تستهدف صحيفة «أخبار اليوم» التي تعمل فيها، وهي الصحيفة المتهمة بدعم الحزب، وأيضاً تستهدف عمها العالم المقاصدي أحمد الريسوني الرئيس السابق لحركة الإصلاح والتوحيد الذراع الدعووي للحزب.
ودعت البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، حزبها إلى مراجعة موقفه من القوانين التي تمس الحريات الفردية والحياة الخاصة للأفراد، وقالت إن الحزب «مطالب اليوم بفتح نقاش داخلي هادئ ومؤطر» في هذه القوانين.

«القدس العربي»:



1050

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

تفاصيل جديدة و مثيرة: الشرطي الذي قتل 3 من زملائه بمشرع بلقصيري عاد لتوه من الناظور

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

مغربي يتنازل عن متابعة سعودي اغتصب ابنته

بين الويدان: المحكمة العسكرية بالرباط تستدعي من جديد أشخاصا في ملف مقتل مستخدمة المخدع الهاتفي

بني ملال :استدعاء جديد للجنرال عرشان و لرئيس هيئة الأطباء و عضو لجنة فنية كشهود.

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

واويزغت :حملــة لإقرار ثبوت الزواج بمدينة واويزغت

جمعية الأعالي للصحافة بأزيلال وجها لوجه مع وكالة إيفي الاسبانية حول أحداث مخيم اكديم إزيك

بنى ملال : القضاء يبرئ المصطفى أبو الخير، الصحفي بجريدة المساء ، من جنحة القذف

مغربي يتنازل عن متابعة سعودي اغتصب ابنته

لفقيه بنصالح : محاكمة طبيب " سوق السبت أولاد نمة " فى ملف الإجهاض ...

الحبس النافذ 10 سنوات في حق طبيب بسبب الإجهاض غير القانوني

بيان صادرعن الاتحاد المغربي للصحافة الإلكترونية بشأن متابعة الزميل جواد الكلعي يمثل صباح يومه الث





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

الجالية المغربية تمارس الدبلوماسية الموازية حفاظا على منتزه دولي بجبال الاطلس // محمد بونوار


أسامر ، إنسان ومجال وقيم … لا خبث وعنصرية ! // رجب ماشيشي


كورونا تحيي قيم التضامن بين المغاربة ! // الحسين أعيسى


في رثاء الزعيم عبد الرحمن اليوسفي // إسماعيل علالي*


عبد الرحمن اليوسفي الرّجل الذي قبّلَ الملكُ رأسَه // خالد التوزاني*


شكرا لك كورونا ! // اسماعيل الحلوتي


مقابلة مع هانز جورج جادامير. الحوار الهرمينوطيقي بين الأزمة البيشخصية والكتابة ترجمة د زهير الخويلدي


الأمن الصحي ورهان الدولة على الشعوب (هل تراهن النخبة على شعوب مريضة؟) الكاتب :سعيد لعريفي


أعوامنا الخمسة // د. وليد العرفي


المسرح جنحة و الحضارة في فسحة: بقلم: منصف الإدريسي الخمليشي

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

بلاغ حول عقار الهيدروكسي كلوروكين واستخدامه بالمغرب

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة لعائلة "سعد" في وفاة شقيقهم " الحسين " رحمه الله


تعزية ومواساة فى وفاة المشمول برحمته :" سمحمد أمزوار " أستاذ سابق بمدرسة إزلافن بأزيلال


تعزية ومواساة في وفاة والدة اخواننا وأخواتنا " ال المهرانى " رحمة الله عليها

 
طلب المساعدة من اهل الخير

طلب مساعدة : اللى كيعرف هذ السيد : " بورابعي الحسين "، اخبر السلطات المحلية أو أفراد عائلته ، بهذا الخبر

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

عادل بركات أمينــا جهويــا لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة بني ملال خنيفرة ..

 
أنشـطـة نقابية

النقابة الوطنية للصحافة المغربية والفدرالية المغربية لناشري الصحف يعقدان اجتماعا مشتركا

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

رحلة في الجحيم.. اختطفها 20 عاما وأجبرها على إنجاب 9 أطفال


خبر سار ....لقاح روسي ضد فيروس كورونا ينجح في إختبارات سريرية على البشر

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  طلب المساعدة من اهل الخير

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة