مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         وزارة الداخلية : سنة 2021 ستكون سنة الاستحقاقات الانتخابية بامتياز... بعض المسؤولين ومنتخبين يتحسسون رؤوسهم خشية فقدان كراسيهم             بلاغ وزراي يكشف حيثيات عيد الأضحى والاستعدادات تنطلق رسميا للاحتفال به             أزيــلال / بين الويدان : سقوط مثير لسيارة مواطن في البحيرة ...             أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة والدة " ابراهيم مجاهد " رئيس جهة بنى ملال خنيفرة             زيارة رسمية مرتقبة للرئيس الجزائري للمملكة في هذا اليوم             اعتقال المحامي السعيدي على خلفية تسجيل صوتي “يسبُّ” فيه قائد بأبي الجعد والداخلية تنتصب طرفا في الملف             فتح المساجد تدريجيا ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز 2020 وضع شروط غير مسبوقة لولوج المساجد بالمغرب في زمن جائحة             عتاب الريح بقلم : مالكة حبرشـيد             أزيــلال : اعتقال شخص بتهمة اغتصاب ابنة أخته نتج عنه حمل بأفورار ... التفاصيل             المناصب الدبلوماسية على المحك..تعيين نجل الأمين العام الحكومة سفيراً لدى بريطانيا وإيرلندا             اقليم أزيلال : مناظر خلابة من بين الويدان ...            يا ربي السلامة .. استاذ جميل صفاها لراسو بطريقة غير متوقعة ... 4 حالة في 4 ايام .. ما رايكم ??            التلخيص الشامل لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث للمجاطي لتلاميذ السنة2 باك(الجزء1).            إنقاذ طفل علق رأسه بين قضبان بوابة معدنية            الباسل             حرية التعبير تقود الى السجن             كورونا : اللي فيكم نسميه راجل اخرج لبرا             الانتهازيون             سفينة نوح ... المغربى             محمى من كورونا لا يحتاج الى كمامة             هذا هو حال المستشفى الإقليمي بأزيلال             هاذ الكاريكاتور ... راه عليك !            سوال ....جواب             ارضاء الذواق           
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

اقليم أزيلال : مناظر خلابة من بين الويدان ...


يا ربي السلامة .. استاذ جميل صفاها لراسو بطريقة غير متوقعة ... 4 حالة في 4 ايام .. ما رايكم ??


التلخيص الشامل لمؤلف ظاهرة الشعر الحديث للمجاطي لتلاميذ السنة2 باك(الجزء1).


إنقاذ طفل علق رأسه بين قضبان بوابة معدنية


حالة طبية نادرة لطفلة تبكي دما تحير العلماء


أستاذ جامعي يصحح أخطاء الحكومة ويحـرجها باقتراحات وحلول فعالة لإنــقاذ الاقتصاد المغربي


المتهم بالاعتداء على طفلة أزيلال: أمها اللي ضربتها باش طيح علينا الباطل


البوليس البلجيكي يرتكب مجزرة عنصرية ضد نائبة بالبرلمان الأوربي

 
كاريكاتير و صورة

الباسل
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

مفاصل الركبة وطرق العلاج

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

كوفيد 19.. يخطف أسطورة كرة القدم العراقية

 
الجريــمة والعقاب

إعادة تمثيل جريمة قتل الشابة “سحر” بعد تكبيلها ورميها في الواد الحار


قاتل أبيه ب “عتلة”، يرسل عمته لمستشفى أكادير في حالة حرجة بين الحياة والموت

 
الحوادث
 
الأخبار المحلية

أزيــلال / بين الويدان : سقوط مثير لسيارة مواطن في البحيرة ...


أزيــلال : اعتقال شخص بتهمة اغتصاب ابنة أخته نتج عنه حمل بأفورار ... التفاصيل


إقليم أزيلال يعود الى صفر حالة مرضية بعد شفاء الحالة الوحيدة المسجلة بأفورار..وشفاء حالتين من بؤرة الرفيسة

 
الجهوية

اعتقال المحامي السعيدي على خلفية تسجيل صوتي “يسبُّ” فيه قائد بأبي الجعد والداخلية تنتصب طرفا في الملف


مستشفى جامعي وكلية للطب وفك العزلة عن ساكنة القرى حصيلة دورة مجلس جهة بني ملال خنيفرة


جهة بني ملال خنيفرة تُسجل 7 إصابات جديدة بكورونا إحداها قادمة من مصر

 
الوطنية

وزارة الداخلية : سنة 2021 ستكون سنة الاستحقاقات الانتخابية بامتياز... بعض المسؤولين ومنتخبين يتحسسون رؤوسهم خشية فقدان كراسيهم


بلاغ وزراي يكشف حيثيات عيد الأضحى والاستعدادات تنطلق رسميا للاحتفال به


زيارة رسمية مرتقبة للرئيس الجزائري للمملكة في هذا اليوم


فتح المساجد تدريجيا ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز 2020 وضع شروط غير مسبوقة لولوج المساجد بالمغرب في زمن جائحة


المناصب الدبلوماسية على المحك..تعيين نجل الأمين العام الحكومة سفيراً لدى بريطانيا وإيرلندا

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


عودة الى بغرير وصايكوك أو الصفاء اللغوي // الحسن زهور
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2019 الساعة 20 : 04


عودة الى بغرير وصايكوك أو الصفاء اللغوي

 

 الحسن زهور

 

 

 

الدعوة الى النقاء العرقي المؤدي حتما الى الابادة الجماعيةلجنس معين بتبرير ديني او عرقي او ايديولوجي ..هي ما بنت عليه النازية الفاشية ايديولوجيتها و أدت الى الابادة الجماعية لليهود في المانيا و في البلدان التي احتلها النازيون، تلك الابادة التي تسمى في الادبيات السياسية والتاريخية بالهولوكوست. و قد سبق للاوروبيين الاوائل الوافدين الى امريكا ان استخمدوا صفاءهم العرقي في ابادة قبائل من الهنود الحمر و نفس الشيء قام به الاتراك العثمانيون في ابادة مليون ارمني في ما يسمى بالابادة الارمنية.

 

في بلدنا هبت على بعض المنتسبين الى الاحزاب القائمة على الايديولوجيا الدينية و القومية ومن شايعهم ريح ظاهرها الدفاع عن العربية و باطنها عرقية تدعو الى النقاء اللغوي اسوة بالنقاء العرقي الذي اعتمدت عليه الايديولوجيا النازية. هبت ريح “ويمينك” اي الشرقية فجأة تروم حذف كلمات امازيغية من الكتب المدرسية فتجيشت المواقع الالكترونية و الصحفية و الحسابات الشخصية في الانترنيت و في الواتساب ..في جيوش متراصة امام هذا الدخيل على اللغة العربية بالمغرب و كأن غزوا خارجيا او طاعونا مدمرا حل بهذا البلد، و ركب الفريق الاسلامي في البرلمان الموجة و قدم مقترح نقائه اللغوي الى البرلمان مساندا ممن سبقوه في الدعوة جهارا و تكرارا الى هذا النقاء.

 

فكرة النقاء اللغوي هذه التي اشعلها هؤلاء اسوة بالنقاء العرقي التي ارتكزت عليها الايديولوجيات العنصرية انتشرت فجأة كالنار في الهشيم .. و شغلت الناس و الهبت مشاعرهم الدينية و الجنسية التي كرسها القوميون و الاسلاميون بالمغرب منذ الستينات الى حد اصبح فيه المغرب في حالة حرب ضد هويته و ضد ثقافته لئلا تقوم اية قائمة لهذا التميز المغربي الذي يغضب الكثيرين في الداخل و في الخارج، مما دفع وزارة التربية الوطنية الى نوع من الاعتذار لهذه الجيوش المجيشة على ورود كلمات مغربية امازيغية في المقررات الدراسية الابتدا ئية بتبرير ذلك في بيانها ب” مبررات بيداغوجية صرفة” و هو تبرير سخيف و بليد لا يليق بوازارة تحمل اسم ” الوطنية”.

 

فبدلا من تبرير استعمال كلمات مغربية و امازيغية بكونها كلمات دالة على اسماء اكلات مغربية( نفتخر بها باعتبارها رموزا لهويتنا المغربية) ليس لها ما يقابلها في العربية، انجرت الوزارة بدورها الى النقاء اللغوي لارضاء شريحة ايديولوجية ما زالت تومن بالنقاء الديني و اللغوي و العرقي في هذا البلد المتنوع و المتعدد في وحدته، بل بلغ ضعف الوزارة درجة تغيير الكتاب المدرسي ( المستوى الثاني ابتدائي) الذي وردت فيه هذه الكلمات المغربية من اجل ارضاء ذوي النقاء اللغوي. ورغم ان هذه الكلمات الامازيغية و الدارجية وضعت في الكتاب المدرسي بين مزدوجتين فلم يشفع لها ذلك في الدعوة الى اجتثاثها للابقاء على النقاء اللغوي، و لكن ان سألت هؤلاء المؤدلجين و من شايعهم عن مقابل ” بغرير، صيكوك، الغريبة…” بالعربية لبهتوا، او لأوجدوا لها اصلا فرنسيا كما وجدها البعض من “المؤرخين” لكلمة ” صيكوك” الامازيغية.

 

لكن السؤال هو: اي نقاء لغوي يريده هؤلاء المؤدلجون؟

 

اذا عدنا الى كتب المقررات الدراسية لجميع المستويات سنجد المئات ان لم نقل الآلاف من الكلمات الاجنبية سواء الفرنسية او التركية او غيرهما توظف في الكتب المدرسية و تحملها اللغة العربية الى ان اصبحت عربية المبنى اما اللفظ و المعنى فيبقى على اصله الاجنبي، و الامثلة كثيرة لا يسعها كتاب مثل : التيلفون، الانترنيت، الشكولاطة، الاستاذ، الطباشير..

 

هذه الكلمات الاجنبية لا تمثل إشكالا لدى هؤلاء المؤدلجين ما دامت هي اجنبية، لكن ان يتم توظيف كلمات امازيغية لأكلات امازيغية مغربية هنا تثور ثائرة المؤدلجين بدعوى تلويث اللغة العربية بكلمات من لغة وطنية انتجتها هذه الارض-التي يعيشون فيها- منذ غابر الازمان، و يعتبرونها دونية لا تليق بتشويه نقاء لغتهم التي اقتحمتها التركية و الفارسية و الفرنسية بكلماتها و بتعابيرها، لكن هذا الاقتحام يعتبر في نظرهم تحديثا للغة لكن ان تقتحمها كلمات مغربية امازيغية تعتبر في نظرهم تلويثا و تشويها لها نظرا للوعي الجماعي( و ليس الجمعي) عند هؤلاء المؤدلجين و من شايعهم و الذي قولبته الاحزاب القومية و الاسلامية في قالبها الايديولوجي العرقي المستورد من الشرق.

 

هذا الوعي الجماعي المقولب هو ما دفع بعض مفكري الحركة القومية بالمغرب الى الدعوة بدون خجل الى اماتة اللهجات الامازيغية في احدى كتبه حفاظا على الصفاء اللغوي.

 

و هذا ما دفع كذلك بعض الاحزاب القومية و الاسلامية الى الوقوف بشدة ضد ترسيم الامازيغية في دستور 2911، وهو نفس الموقف الذي دفعها الآن الى معارضة ادخال الامازيغية في الاوراق النقدية بدعوى مضمرة هي هذا الصفاء اللغوي، لكن ان يتم تزيينها بالفرنسية فذاك عصرنة بالنسبة لهم. و هذا النقاء اللغوي و العرقي هو ما دفع البرلماني المقرئ ابي زيد الى اضحاك اسياده السعوديين بنكتة سمجة عن التجار الامازيغ كجنس متخلف و بخيل (عندنا تجار من جنس معين) في نظر عرقيته المبنية على التفوق العرقي و اللغوي، و هو ما دفع صحفي في اذاعة مغربية خاصة الى التهكم على التجار ” الشلوح” دون ان تتخذ الهاكا موقفا و لو بادانة هذا السلوك العنصري في وسائل الاعلام.

 

و نفس النقاء اللغوي و العرقي هو ما دفع رئيس الوزراء السابق السيد بن كيران الى نعت تيفيناغ ب: ” الشينوية” ، و الى سب الامازيغ: ” باش كاع كايفطر الشلح”. و نفس النقاء اللغوي هو ما يدفع حزب العدالة و التنمية اليوم الى محاربته الشديدة لكتابة الامازيغية بحرف تيفيناغ لأنه يشوه الفضاء اللغوي بالمغرب حسب زعمهم الجنسي.

 

يقول المثل الامازيغي: ” ازرو ن تمازيرت اسا ئبنا يان”.



589

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

عودة الى بغرير وصايكوك أو الصفاء اللغوي // الحسن زهور





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

عتاب الريح بقلم : مالكة حبرشـيد




المجتمع والدولة في نظرية العقد الاجتماعي // د زهير الخويلدي


القلم شعر : ياسمين العرفي


رد على الدكتور الحلوي حول الأمازيغية والحرف اللاتيني // مبارك بلقاسم


سقوط الأقنعة في زمن كورونا ! // اسماعيل الحلوتي


جائحة كورونا ...مدخل للاصلاح . بقلم : ذ.مولاي نصر الله البوعيشي


إلى أحزابِ الانتخابات.. نهايةُ اللّعبة! أحمد إفزارن


اللُّغَةُ العَرَبِيَّةُ أصْدَافٌ يلْفظهَا البَحْرُ // بليغ حمدي إسماعيل


إنهم يخافون ولا يستحيون بقلم : ذ.سعيد الكحل

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
انشطة الجمعيات

رسالة مفتوحة إلى يونس مجاهد رئيس المجلس الوطني للصحافة

 
التعازي والوفيات

أزيــلال : تعزية ومواساة فى وفاة والدة " ابراهيم مجاهد " رئيس جهة بنى ملال خنيفرة


تعزية ومواساة في وفاة المشمول برحمته صديقنا " مصطفى لعريف " ..شقيق الإخوة : عبد الله و عزيز لعريف

 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

وهبي في ” زيارة سرية” لبني ملال لتذويب الخلاف بين مكونات البام والاستعداد للانتخابات القادمة

 
أنشـطـة نقابية

حركة الممرضين وتقنيي الصحة تعلن عن برنامجها النضالي وتهدد بالتصعيد

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

فضيحة .. فيديو يكشف موظفين لحفظ السلام في إسرائيل يمارسون الجنس في سيارة للأمم المتحدة بالشارع العام


مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون بشأن إصلاح الشرطة رغم معارضة الجمهوريين

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة