مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         أزيـلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته ،والدة الأستاذ :" سيمحمد سيجاسي " المدير السابق لإعدادية " تيشبيت "             النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بخنيفرة تأمر بإحضار رئيسة الترابية للحمام بالقوة             أزيــلال : اسدال الستار على فعاليات الدورة 9 من مهرجان             أزيــلال / أفورار : حادث مروع ... سائق سيارة يصطدم ب 3 دراجات نارية ويتسبب في وفاة شاب ...             الملك يستقبل العثماني بالقصر الملكي بالرباط..وهذه تفاصيل اللقاء             زيلال : اصدق التعازي والموساة الى الأخ :" محمد واوجا : في فقدان والدته ، رحمها الله             الاعتداء على ثلاثة أمنيين والمفاجأة عن هوية المعتدين ؟؟؟             ترشيد القهر...تدوير البشرية للشاعرة ذ . مالكة حبرشيد             التعديل الحكومي الجديد.. باي باي الحقاوي ويتيم والخلفي !             مريرت و النواحي : دخول مدرسي محفوف بالمشاكل             ضابط مصري يمنع جنوده من الاعتداء على المتظاهرين             السيسي "ذو الأوتاد" مرتعشاً في رده على الفنان والمقاول #محمد_علي و #معتز_مطر: سلط الله عليه نفسه            مدير الشرطة القضائية يستنكر ترويج صور وفيديوهات على مواقع التواصل            برق يضرب ويطيح بلاعبي كرة قدم خلال التدريبات            الشاهد على اغتيال أيت الجيد يكشف أسماء المشاركين في الجريمة            المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة             أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "            عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد             لا صورانص والتعليم الخصوصي             الملعب الذي تحول الى مقبرة             الرباح يعلن الحرب على المقالع            السيسى سيستمر فى الحكم             بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ضابط مصري يمنع جنوده من الاعتداء على المتظاهرين


السيسي "ذو الأوتاد" مرتعشاً في رده على الفنان والمقاول #محمد_علي و #معتز_مطر: سلط الله عليه نفسه


مدير الشرطة القضائية يستنكر ترويج صور وفيديوهات على مواقع التواصل


برق يضرب ويطيح بلاعبي كرة قدم خلال التدريبات


الشاهد على اغتيال أيت الجيد يكشف أسماء المشاركين في الجريمة


المظاهر خداعة -فيديو يستحق المشاهدة


أزيــلال : مراسم تشييع جثمان المرحوم " احماد ايت علي "


عامل اقليم أزيلال وتعامله مع الساكنة ... شاهد


التفاصيل الكاملة لفاجعة الرشيدية على لسان مساعد سائق الحافلة وأحد الناجين


صدمة في إيران بعد زواج طفلة (9 سنوات) من رجل ثلاثيني

 
كاريكاتير و صورة

لا صورانص والتعليم الخصوصي
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

دعاء لأختنا الغاليه "شافية كمال " بالشفاء العاجل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

أزيــلال / واولى : عامل الإقليم يتشرف حضور نهائية الدوري الممتاز وبتقنية ال VAR


فضيحة// فيديو ...خميس الزمامرة يُلحقُ هزيمة مذلة بالرجاء البيضاوي ويحاولون الاعتداء على الحواصلي حارس الزمامرة

 
الجريــمة والعقاب

جريمة بشعة… زوجة شابة تنهي حياة زوجها البالغ 62 سنة من عمره وتدفنه في “مطمورة”


الأمن يكشف مفاجآت جديدة في جريمة قتل شابة بحي الفرح

 
الحوادث

أزيــلال / أفورار : حادث مروع ... سائق سيارة يصطدم ب 3 دراجات نارية ويتسبب في وفاة شاب ...


أزيــلال / تنانت : حادثة إصطدام صاحب دراجة نارية وسائق سيارة بأحد المواطنين ولاذوا بالفرار ..والدرك يلقي القبض عليهم

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : اسدال الستار على فعاليات الدورة 9 من مهرجان


تنظيم الدورة الثانية للمعرض الإقليمي للكتاب بأزيلال من 26 شتنبر إلى 05 أكتوبر 2019


دمنات / حجز وإتلاف مواد غذائية موجهة للاستهلاك.

 
الجهوية

النيابة العامة بالمحكمة الإبتدائية بخنيفرة تأمر بإحضار رئيسة الترابية للحمام بالقوة


مريرت و النواحي : دخول مدرسي محفوف بالمشاكل


Entretien avec le Responsable de L’ENCG de Beni Mellal Mohamed Sabri

 
الوطنية

الملك يستقبل العثماني بالقصر الملكي بالرباط..وهذه تفاصيل اللقاء


الاعتداء على ثلاثة أمنيين والمفاجأة عن هوية المعتدين ؟؟؟


التعديل الحكومي الجديد.. باي باي الحقاوي ويتيم والخلفي !


سلا.. فيديو //توقيف أربعة مشتبه فيهم بعد ظهورهم في مقطع يوثق حيازتهم لأسلحة بيضاء


تلاعبات في الملايير تعصف بمسؤولين بارزين، والقضاء يحكم بسجنهم مع إعادة الأموال المنهوبة.

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عودة الى بغرير وصايكوك أو الصفاء اللغوي // الحسن زهور
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2019 الساعة 20 : 04


عودة الى بغرير وصايكوك أو الصفاء اللغوي

 

 الحسن زهور

 

 

 

الدعوة الى النقاء العرقي المؤدي حتما الى الابادة الجماعيةلجنس معين بتبرير ديني او عرقي او ايديولوجي ..هي ما بنت عليه النازية الفاشية ايديولوجيتها و أدت الى الابادة الجماعية لليهود في المانيا و في البلدان التي احتلها النازيون، تلك الابادة التي تسمى في الادبيات السياسية والتاريخية بالهولوكوست. و قد سبق للاوروبيين الاوائل الوافدين الى امريكا ان استخمدوا صفاءهم العرقي في ابادة قبائل من الهنود الحمر و نفس الشيء قام به الاتراك العثمانيون في ابادة مليون ارمني في ما يسمى بالابادة الارمنية.

 

في بلدنا هبت على بعض المنتسبين الى الاحزاب القائمة على الايديولوجيا الدينية و القومية ومن شايعهم ريح ظاهرها الدفاع عن العربية و باطنها عرقية تدعو الى النقاء اللغوي اسوة بالنقاء العرقي الذي اعتمدت عليه الايديولوجيا النازية. هبت ريح “ويمينك” اي الشرقية فجأة تروم حذف كلمات امازيغية من الكتب المدرسية فتجيشت المواقع الالكترونية و الصحفية و الحسابات الشخصية في الانترنيت و في الواتساب ..في جيوش متراصة امام هذا الدخيل على اللغة العربية بالمغرب و كأن غزوا خارجيا او طاعونا مدمرا حل بهذا البلد، و ركب الفريق الاسلامي في البرلمان الموجة و قدم مقترح نقائه اللغوي الى البرلمان مساندا ممن سبقوه في الدعوة جهارا و تكرارا الى هذا النقاء.

 

فكرة النقاء اللغوي هذه التي اشعلها هؤلاء اسوة بالنقاء العرقي التي ارتكزت عليها الايديولوجيات العنصرية انتشرت فجأة كالنار في الهشيم .. و شغلت الناس و الهبت مشاعرهم الدينية و الجنسية التي كرسها القوميون و الاسلاميون بالمغرب منذ الستينات الى حد اصبح فيه المغرب في حالة حرب ضد هويته و ضد ثقافته لئلا تقوم اية قائمة لهذا التميز المغربي الذي يغضب الكثيرين في الداخل و في الخارج، مما دفع وزارة التربية الوطنية الى نوع من الاعتذار لهذه الجيوش المجيشة على ورود كلمات مغربية امازيغية في المقررات الدراسية الابتدا ئية بتبرير ذلك في بيانها ب” مبررات بيداغوجية صرفة” و هو تبرير سخيف و بليد لا يليق بوازارة تحمل اسم ” الوطنية”.

 

فبدلا من تبرير استعمال كلمات مغربية و امازيغية بكونها كلمات دالة على اسماء اكلات مغربية( نفتخر بها باعتبارها رموزا لهويتنا المغربية) ليس لها ما يقابلها في العربية، انجرت الوزارة بدورها الى النقاء اللغوي لارضاء شريحة ايديولوجية ما زالت تومن بالنقاء الديني و اللغوي و العرقي في هذا البلد المتنوع و المتعدد في وحدته، بل بلغ ضعف الوزارة درجة تغيير الكتاب المدرسي ( المستوى الثاني ابتدائي) الذي وردت فيه هذه الكلمات المغربية من اجل ارضاء ذوي النقاء اللغوي. ورغم ان هذه الكلمات الامازيغية و الدارجية وضعت في الكتاب المدرسي بين مزدوجتين فلم يشفع لها ذلك في الدعوة الى اجتثاثها للابقاء على النقاء اللغوي، و لكن ان سألت هؤلاء المؤدلجين و من شايعهم عن مقابل ” بغرير، صيكوك، الغريبة…” بالعربية لبهتوا، او لأوجدوا لها اصلا فرنسيا كما وجدها البعض من “المؤرخين” لكلمة ” صيكوك” الامازيغية.

 

لكن السؤال هو: اي نقاء لغوي يريده هؤلاء المؤدلجون؟

 

اذا عدنا الى كتب المقررات الدراسية لجميع المستويات سنجد المئات ان لم نقل الآلاف من الكلمات الاجنبية سواء الفرنسية او التركية او غيرهما توظف في الكتب المدرسية و تحملها اللغة العربية الى ان اصبحت عربية المبنى اما اللفظ و المعنى فيبقى على اصله الاجنبي، و الامثلة كثيرة لا يسعها كتاب مثل : التيلفون، الانترنيت، الشكولاطة، الاستاذ، الطباشير..

 

هذه الكلمات الاجنبية لا تمثل إشكالا لدى هؤلاء المؤدلجين ما دامت هي اجنبية، لكن ان يتم توظيف كلمات امازيغية لأكلات امازيغية مغربية هنا تثور ثائرة المؤدلجين بدعوى تلويث اللغة العربية بكلمات من لغة وطنية انتجتها هذه الارض-التي يعيشون فيها- منذ غابر الازمان، و يعتبرونها دونية لا تليق بتشويه نقاء لغتهم التي اقتحمتها التركية و الفارسية و الفرنسية بكلماتها و بتعابيرها، لكن هذا الاقتحام يعتبر في نظرهم تحديثا للغة لكن ان تقتحمها كلمات مغربية امازيغية تعتبر في نظرهم تلويثا و تشويها لها نظرا للوعي الجماعي( و ليس الجمعي) عند هؤلاء المؤدلجين و من شايعهم و الذي قولبته الاحزاب القومية و الاسلامية في قالبها الايديولوجي العرقي المستورد من الشرق.

 

هذا الوعي الجماعي المقولب هو ما دفع بعض مفكري الحركة القومية بالمغرب الى الدعوة بدون خجل الى اماتة اللهجات الامازيغية في احدى كتبه حفاظا على الصفاء اللغوي.

 

و هذا ما دفع كذلك بعض الاحزاب القومية و الاسلامية الى الوقوف بشدة ضد ترسيم الامازيغية في دستور 2911، وهو نفس الموقف الذي دفعها الآن الى معارضة ادخال الامازيغية في الاوراق النقدية بدعوى مضمرة هي هذا الصفاء اللغوي، لكن ان يتم تزيينها بالفرنسية فذاك عصرنة بالنسبة لهم. و هذا النقاء اللغوي و العرقي هو ما دفع البرلماني المقرئ ابي زيد الى اضحاك اسياده السعوديين بنكتة سمجة عن التجار الامازيغ كجنس متخلف و بخيل (عندنا تجار من جنس معين) في نظر عرقيته المبنية على التفوق العرقي و اللغوي، و هو ما دفع صحفي في اذاعة مغربية خاصة الى التهكم على التجار ” الشلوح” دون ان تتخذ الهاكا موقفا و لو بادانة هذا السلوك العنصري في وسائل الاعلام.

 

و نفس النقاء اللغوي و العرقي هو ما دفع رئيس الوزراء السابق السيد بن كيران الى نعت تيفيناغ ب: ” الشينوية” ، و الى سب الامازيغ: ” باش كاع كايفطر الشلح”. و نفس النقاء اللغوي هو ما يدفع حزب العدالة و التنمية اليوم الى محاربته الشديدة لكتابة الامازيغية بحرف تيفيناغ لأنه يشوه الفضاء اللغوي بالمغرب حسب زعمهم الجنسي.

 

يقول المثل الامازيغي: ” ازرو ن تمازيرت اسا ئبنا يان”.



321

0






 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الأمن في كف عفريت بازيلال

الفقيه بن صالح : تفكيك عصابة مختصة في ترويج المخدرات الصلبة الكوكايين

إدانة مصور البورنوغرافية بسنة حبسا نافذا بالفقه بن صالح

توثيق الزواج و التسجيل بالحالة المدنية بواويزغت يوم 8 مارس المقبل

متى سيفهم العرب أن العلمانية ليست الإلحاد؟بقلم : هاشم صالح

بلاغ صحفي اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خريبكة

هذا عار.. تلميذ يضرب أستاذه بثانوية اوزود التأهيلية

تياترو TEATRO اللغط السياسي بقلم : محمد علي انور الرڰيبي

مشرع بلقصيري : القصة المتداولة التى دفعت الشرطى بأن يقتل ثلاثة من زملائه

دمنات:احتفاءا باليوم العالمي للمرأة ..نزلاء دار الطالبة يركبون صهوة الإبداع للتحدي!!

عودة الى بغرير وصايكوك أو الصفاء اللغوي // الحسن زهور





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

ترشيد القهر...تدوير البشرية للشاعرة ذ . مالكة حبرشيد


على نهد جهنم // محمد عبد الكريم يوسف


الحراك الجزائري خطوة اولى نحو تحرر الشعب الجزائري // انغير بوبكر


الـمـــرأة الصـالحـــــة شعــر : حســين حســن التلســـيني


حكاية من الواقع // عبد الصمد لفضالي


عهد حقوق الطفل في الإسلام، ماذا نعرف عنه حتى نقبله أو نرفضه؟؟ // الحبيب عكي


الاسم الأمازيغي للمغرب Murakuc وتطبيقاته // ذ, مبارك بلقاسم


الطلبة والسعاية والصدقة // ع.الرحيم هريوى


التعريب في التعليم والفشل الذريع الكاتب: لحسن أمقران


نظرات في شعر الأمازيغ.. أبيات من آيات // محمد أعماري

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيـلال : تعزية ومواساة فى وفاة المشمولة برحمته ،والدة الأستاذ :" سيمحمد سيجاسي " المدير السابق لإعدادية " تيشبيت "


زيلال : اصدق التعازي والموساة الى الأخ :" محمد واوجا : في فقدان والدته ، رحمها الله


الإعلام بجهة بني ملال خنيفرة حزين بوفاة أحد اقلامها، الصحفي المقتدر :"عبد السلام بورقية " ...


رحم الله الشرطي الخلوق " احماد ايت علي " ، الرجل الطيب ذو الابتسامة التي لا تنسى

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية

الدار البيضاء-سطات.. "الشباب رافعة أساسية لمواصلة المسار" شعار اللقاء الجهوي الثاني لشبيبة “الأحرار”

 
أنشـطـة نقابية

بيان : النقابة المغربية للصحافة والإعلام تشجب إعتداء أعضاء من ” البيجيدي ” على صحفيين بمدينة فاس

 
انشطة الجمعيات

النسيج الجمعوي التنموي بإقليم أزيلال ينظم لقاء حول موضوع” الحق في التنمية “

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

عاجل : “قول ما تخافشي، الخاين لازم يمشي” ...مصر تشتعل بمظاهرات ضد السيسي و الجيش..فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة