مرحبا بكم في موقع " أزيــلال24 "، جريدتكم المفضلة ـــ اتصلــوا بنا : /[email protected] او [email protected] /         صادم: مسخوط الوالدين يشرمل والده الستيني ويرسله للمستشفى بين الحياة والموت             أزيــلال : مؤلم ...إختطاف واغتصاب سيدة مختلة عقليا من طرف ثلاثة ذئاب ...وامام صمت الجميع !             دمنات /الملتقى الأول للفنون شعار لقاء فني وثقافي بفضاء تامونت             غليان ساكنة أزيـلال بسبب وفاة سيدة حامل بالمركز الاستشفائي الإقليمي             في حضن الرذاذ // ذ. مليـكة حبرشيد             سنستمر رغم الداء والأعداء // سليمة فراجي             التلميذة "إيمان يامل "، ابنة اخريبكة ، تتصدر نتائج “الباك” بجهة بني ملال             بني ملال.. صاحب سوابق يُجهز على شاب بسبب “القمار”             قياديون “كبار” يحشدون الدعم لعسالي             هذه أسماء أمازيغية للبنات.. اكتشف معانيها // حسن المودن             ردود فعل صادمة من الجمهور المغربي رغم الفوز أمام ناميبيا            كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟            أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب            شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي            الحسناوي وقانون الأمازيغية            بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر            مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟            مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد            بدون تعليق             برامج التلفزيون في رمضان .. "الرداءة"            غـــــــــــلاء الأســـــعار             الحق في الاضراب !!            الوزير يشرح             الكسلاء يضربون اساتذتهم             ثمن الخضر والفواكه بازيلال             بنكيران يكذب الظهير الملكي حول المعاش التكميلي و يعترف بحصوله على معاش 7 ملايين            الماء الصالح للشرب .... منكم واليكم             خاص برجال التعليم .... " مسار "            
البحث بالموقع
 
صوت وصورة

ردود فعل صادمة من الجمهور المغربي رغم الفوز أمام ناميبيا


كيف عرف ترامب ان ايران خلف تفجيرات الناقلات وليس الموساد؟ ومن سيطلق الرصاصة الأولى ومتى؟


أزيــلال :شاب من دمنات يستحق التشجيع ، ينجح في صنع طائرة شراعية وينتظر ترخيص السلطات للتجريب


شاهد: المنصف المرزوقي ينهار على الهواء مباشر ويبكي بكاء حارا وهو يرثي مرسي


الحسناوي وقانون الأمازيغية


بسبب الضغوطات و التعسف في العمل .. شرطي يلجأ الى تصوير فيديو مؤثر


مصرف مجنون يرمي النقود ؟؟؟


مشاهد حقيقية ومكان مدينة آرم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد


رجل يعود من مثلت "برمودا" بعد أن قضى فيه سبع سنوات


مطاردة هليودية لرجال أمن البيضاء يقفون شخصين مسلحين

 
كاريكاتير و صورة

بدون تعليق
 
وصفات الإستاذة شافية كمال

التغذية الصحية في رمضان .. نصائح بسيطة لصحة أفضل

 
إعلان
 
الرياضــــــــــــــــــــة

تطورات مفاجئة تهدد بإفشال نهائيات كأس إفريقيا التي ستنطلق اليوم ..


هذه هي مواعيد مباريات المغرب في كأس إفريقيا

 
الجريــمة والعقاب

صادم: مسخوط الوالدين يشرمل والده الستيني ويرسله للمستشفى بين الحياة والموت


بني ملال.. صاحب سوابق يُجهز على شاب بسبب “القمار”

 
الحوادث

سائق سيارة يصطدم بثلاثة سيارات في حادثة سير قرب مقر المنطقة الامنية للأمن بازيلال


أزيــلال / تامدة نمرصيد : حادثة سير بين حمار وسيارة .. !!


ازيلال / إصابة شخص في حادث اصطدام بين دراجة نارية وسيارة

 
الأخبار المحلية

أزيــلال : مؤلم ...إختطاف واغتصاب سيدة مختلة عقليا من طرف ثلاثة ذئاب ...وامام صمت الجميع !


دمنات /الملتقى الأول للفنون شعار لقاء فني وثقافي بفضاء تامونت


غليان ساكنة أزيـلال بسبب وفاة سيدة حامل بالمركز الاستشفائي الإقليمي

 
الجهوية

التلميذة "إيمان يامل "، ابنة اخريبكة ، تتصدر نتائج “الباك” بجهة بني ملال


قياديون “كبار” يحشدون الدعم لعسالي


شاب من ذوي السوابق العدلية يعترض سبيل سائحة فرنسية بخنيفرة

 
الوطنية

النقابات الجهوية للتعليم تطالب الوزارة إعطاء الضوء الأخضر لإجراء حركة انتقالية جهوية


وزارة الداخلية غير راضية عن حصيلة بعض العمال و الولاة


حكومة “العثماني” توجه تهديدا شديد اللهجة للمسؤولين المصريين عقب “زلة” علم البوليساريو


مروع/ معتقل سابق يذبح عشيقته وخليلها وسط غابة بالخميسات !


الأمن يعتقل 3 “شفارة” ظهروا في فيديو يسرقون مواطنا بالشارع تحت التهديد بالسيوف ونشطاء الفيسبوك يطالبون بأقصى العقوبات

 
أدسنس
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عادات الأكل الصحي في رمضان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 ماي 2019 الساعة 13 : 02


 عادات الأكل الصحي في رمضان

 

 

ة. شـــافية كمــال

إختصاصية في الطب الصيني البديل والتداوي بالأعشاب

 


إن صيام رمضان هو بمثابة فرصة كبيرة للتخلص من كافة السموم  الموجودة بالجسم ، كما أنه يمثل فرصة ثمينة لأصحاب الرجيم بسبب تقليص الوجبات ، ولهذا يجب وزن الجسم قبل رمضان وبعده حتى نتأكد أننا قد حققنا خسران فى الوزن بدلا من السمنة والزيادة فى الوزن ، كما أنه يعمل على راحة كافة أعضاء وأجهزة الجسم وينظم عملية التنفس وبالتالى يعيد للجسم رشاقته وحيويته لأنه يخلصه من نسبة كبيرة من السموم والدهون المتراكمه بداخله.

في شهر رمضان، ينسى الإنسان نفسه عندما يبدأ بتناول وجبة الإفطار لما يعانيه من جوع أثناء الصيام لذلك يجب على الشخص مراعات بعض الامور والابتعاد عن بعض العادات في الأكل في رمضان وإلا سيتسبب في زيادة الوزن.


ماهي العادات الغذائية السيئة التي تسبب زيادة الوزن في شهر رمضان؟

يميل الصائم إلى الإفراط في الأكل في فترة الإفطار لشعوره بالحرمان بعد ساعات الصيام الطويلة. هذا ما يسبب زيادة في الوزن، خصوصاً بوجود الأطعمة الغنية بالدهون والحلويات وتراجع النشاط الجسدي.


هناك عادات غذائية سيئة يجب الابتعاد عنها نهائياً في شهر رمضان، وأهمها:


1 تناول كميات كبيرة من الطعام: يخطئ معظم الأشخاص بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون مما قد يؤدي إلى مشكلات في الهضم، خصوصاً عندما تكون المعدة خالية مما قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان لمدة طويلة. 
كما قد تؤدي التغذية غير الصحيحة في حالات كثيرة إلى حموضة وآلام في المعدة وشعور بالإعياء وزيادة في الوزن. كما يزيد ذلك خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

2 شرب الشاي بعد الإفطار مباشرةً: يؤدي تناول الشاي بعد الإفطار مباشرةً إلى منع امتصاص الكالسيوم والحديد في الجسم. لذلك ينصح بتناول الشاي بعد الإفطار بساعة على الأقل وعدم تناوله في وجبة السحور.

                                         

3 تناول الطعام بشراهة: يؤدي التهام الطعام بشراهة بعد ساعات الصيام إلى تناول كميات زائدة عن الحاجة.

4 تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرةً: يؤدي الإكثار من تناول الحلويات بعد الإفطار مباشرةً إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم وارتفاع الضغط، إضافةً إلى السمنة. وبالتالي تعتبر هذه من العادات الغذائية السيئة.


5 الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية: يؤدي الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية كاللحوم والدجاج إلى عسر الهضم وزيادة التعرض للإمساك.


ماهي العادات الصحية التي يمكن التركيز عليها لتجنب مشكلات زيادة الوزن وغيرها من المشكلات الصحية؟


هناك عادات صحية يجب أن يتمسك بها الصائم في شهر رمضان وأهمها:

 

1 تفادي المقليات ومختلف الاطعمة الدسمة والسكريات كالحلويات بأنواعها لغناها بالوحدات الحرارية " كالشباكية" وقلة قيمتها الغذائية التي تعيق عملية الهضم وترفع مستوى الأنسولين في الدم.


2 الحرص على طهو الطعام بالطرق الصحية.

3 الحرص على تناول الاطعمة الغنية بالالياف لما لها من فوائد بارزة كالوقاية من الإمساك والشعور بالشبع وأبرزها الفاكهة مع قشرها والفاكهة المجففة كالتين " الشريحة" ، التين الشوكي والمشمش والحبوب الكاملة كالقمح والخرطال، بذر الكتان والبقول كالفاصوليا والعدس والفول. فكل هذه الأطعمة تساعد على تحمل ساعات الصيام الطويلة كونها تبقى في الجهاز الهضمي ثماني ساعات. لذلك ينصح بتناولها ضمن وجبة السحور.

4 تجنب الأطعمة الغنية بالصوديوم كالمخللات والبسكويت المالح والمكسّرات المملحة والمعلّبات والأطعمة الحرّيفة وتلك الغنية بالتوابل والأكل الجاهز، خصوصاً في وجبة السحور لأنها تزيد الشعور بالعطش في نهار الصيام. كذلك بالنسبة إلى السكر والأطعمة الغنية به، فهو يعطي شعوراً بالعطش أيضاً.


5 الحد من تناول المشروبات الغنية بالكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية والشاي كونها تسبب نقصاً في كمية السوائل في الجسم باعتبارها مدرّة للبول.

                       

6 تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً لتجنب عسر الهضم، خصوصاً في وجبة الإفطار، إذ أن مضغ الطعام جيداً يعتبر عادة جيدة لخفض الوزن ومنع تكدس الدهون في الجسم.

7 ينصح الصائم بعدم تناول الإفطار مرة واحدة بل على مرحلتين لتجنب اضطرابات الهضم. فبعد تناول التمر والماء يجب التوقف حتى يتسنى للسكر الموجود في التمر الوصول إلى الدماغ. ثم عند الجلوس إلى المائدة من الأفضل تناول الحساء الدافئ لتنبيه أعصاب المعدة. بعدها يمكن تناول طبق آخر. بهذه الطريقة يمكن الشعور بالامتلاء فيكتفي الصائم بكمية معقولة من بقية الأطعمة فيكون الإفطار صحياً ومتكاملاً.

8 تجنب المشروبات الغنية بالسكر مثل عصير الفواكه واستبدالها بالعصير الطبيعي المصنوع في المنزل والفاكهة الطرية لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات الضرورية للجسم.

                          

9 استبدال المقليات والمعجنات " المقرونيات" بسلطة الخضر الطازجة الطرية او بالخضار المطبوخة على البخار.

10 تجنب الاطعمة السريعة التحضير كونها تؤدي إلى تخزين كمية كبرى من الدهون في الجسم.


هل يمكن التخلص من الكيلوغرامات الزائدة في شهر رمضان أم يعتبر ذلك صعباً؟


ينصح الصائم بألا يجعل من الصوم فترة للحمية. لذلك ينصح الصائم الذي يعتبر وزنه طبيعياً بتناول كمية الطعام التي يحتاجها جسمه حفاظاً على وزنه الطبيعي في شهر الصيام. 
اما الصائم الذي يعاني زيادة في الوزن فينصح بالاستفادة من هذه الفرصة باعتبار شهر رمضان فرصة ليبدأ بفقدان تدريجي لبعض الوزن سعياً لبلوغ الوزن الصحي تدريجاً سواء في شهر رمضان أو بعده، خصوصاً أن الصيام يساعد في تنظيف الجسم من السموم المتراكمة وفي خسارة الوزن الزائد الذي غالباً ما يترافق مع ارتفاع في ضغط الدم وفي مستويات الكوليسترول والشحوم والسكر.


السوائل التي يجب الحصول عليها في شهر الصيام:

ــ يحتل الماء المرتبة الرئيسية بين مختلف المشروبات، فهو المكون الأساسي للجسم ومن الضروري أن يحتل النسبة الكبرى في كمية السوائل التي يتم شربها خلال رمضان، حيث يجب شرب كمية تساوي اثنان ونصف من الماء الممتدة ما بين الإفطار والسحور لتجنب مشكلة جفاف الجسم.

ــ يجب عدم الإفراط في تناول المشروبات المحلاة والعصائر لغناها بالسكر مما يسبب شعوراً بالعطش بعد تناولها خلال الليل.

ــ يجب الامتناع عن تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية عند السحور كونها مدرّة للبول وتؤدي إلى خسارة الاملاح الضرورية للجسم.

ــ يجب تناول السوائل بجرعات صغيرة تدريجاً على ان يتم توزيعها في فترة المساء لأن الإفراط في الشرب دفعة واحدة يؤدي إلى امتلاء المعدة.

ــ يجب ألا يكون الماء بارداً حتى لا تصاب المعدة بالتقلصات والمغص.

ممارسة الرياضة حفاظاً على الصحة والرشاقة في شهر رمضان

      


يعتبر النشاط البدني المعتدل كالمشي يومياً لمدة نصف ساعة في شهر مضان في غاية الأهمية بالنسبة إلى الصائم. إلا أنه من الأفضل ممارسة الرياضة قبل الإفطار بساعة لتجنب الجفاف والعطش.
أما التمارين المسائية، فمن الأفضل القيام بها بعد تناول الطعام بثلاث ساعات أو أربع حتى تكون عملية هضم الطعام قد تمت.
إذ أنه من الخطأ ممارسة رياضة الهرولة مثلاً بعد الأكل مباشرةً لأن ذلك يسبب الدوار والغثيان لأن عملية الهضم لا تكون قد تمت بعد.

الحلويات في رمضان:

 
ينصح بتجنب تناول الحلويات الرمضانية الدسمة بعد الإفطار مباشرةً لأن ذلك يؤدي إلى خمول كونها تحتوي على نسبة عالية من الزيت والسكر مما يتعب المعدة.
لذلك يمكن تناول كمية قليلة من الحلويات بعد ساعتين إلى ثلاث من وجبة الإفطار. من جهة أخرى، لا يمكن تناول الحلويات عشوائياً وبشكل مفرط لتجنب زيادة الوزن وغيرها من المشكلات التي قد تنتج عن ذلك. لذلك عند تناولها تستبدل من حصة الفاكهة شرط تناولها باعتدال.
كذلك في حال الرغبة في تناول الحلويات الدسمة، ينصح بتناولها في يومين متباعدين، أي على سبيل المثال في أول الاسبوع ثم في آخره، على أن تكون القطعة صغيرة جداً .

ما الحلويات الصحية التي يمكن تناولها؟
من الأفضل تحضير الحلويات المنزلية القليلة الدسم التي تكون نسبة الدهون والسكر فيها أقل، وبشكل عام يجب عدم الإفراط في تناول الحلويات ومن الأفضل التركيز على الفاكهة والعصير المصنوع في المنزل أو الفاكهة المجففة مثل التمر، الزبيب ، اللوز الخ.

 فالتمر غني بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية المفيدة للجسم وبالتالي تناول كمية معتدلة منه تساعد في المحافظة على الحيوية طوال هذا الشهر والمحافظة على الوزن الصحي.

تحضير وجبة سحور صحية:


تعتبر وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، لا بل تعتبر الوجبة الأهم للجسم كونها تبقى في المعدة طوال 7 أو 9 ساعات فتسمح للصائم بالصمود طوال هذه الفترة.
وبالتالي تسمح وجبة السحور بتجنب الإحساس بالجوع طوال ساعات الصيام تقريباً وتمد الجسم بالطاقة. علماً ان وجبة السحور يجب أن تكون خفيفة مشابهة لوجبة الفطور في الأيام العادية.


نصائح وجبات صحية ومفيدة للجسم:


1 يجب التركيز على الأطعمة الغنية بالطاقة والألياف كالنشويات مثل الأرز والحليب ومشتقاته والخضر فهي تبقى في الجسم لمدة طويلة بحيث لا يشعر الصائم بالجوع.

2 يجب تناول السوائل ضمن وجبة السحور لتجنب الشعور بالعطش في فترة الصيام. لذلك ينصح بتناول الحليب، الياغورت الطبيعي والعصير والماء.

3 يجب أن تضم وجبة السحور الخضر التي تحتوي على نسبة عالية من الماء كالخس والخيار.

4 يجب تناول الفاكهة الطرية في وجبة السحور، خصوصاً الموز والفاكهة الغنية بالزيوت كاللوز لاحتوائها على البروتينات والألياف.

5 من الأفضل عدم تناول المشروبات المنبهة ضمن وجبة السحور كالشاي والقهوة كونها مدرّة للبول، فقد تسبب بالتالي فقدان الأملاح المعدنية في الجسم والماء الذي يحتاجه طوال اليوم.


أمثلة لوجبة سحور سليمة:

ــ كأس حليب

ــ كأس عصير

ــ سندويتش جبنة قليلة الدسم

ــ سلطة خضار طرية او على البخار

ــ صحن فواكه مثل المشمش،التين و الهندي

ــ الارز المحضر بالحليب الخالي من الدسم

 

  

            على ماذا ترتكز الوجبة الصحية المثلى في شهر رمضان المبا

بالدرجة الأولى يجب أن تتطابق الوجبة الرئيسية التي يتم تناولها في شهر رمضان المبارك مع الوجبة التي يتم تناولها في الأيام العادية، من حيث الكمية. لذلك، من الشروط الأساسية التي يجب الارتكاز عليها:

1 أن تتضمن قائمة الطعام في وجبة الإفطار العناصر الغذائية الاساسية كالنشويات والبروتينات والفاكهة والخضر والحليب ومشتقاته.

2 يجب أن ترتاح المعدة في نوعية الطعام التي يتم تناولها. لذلك من المهم بدء وجبة الإفطار بتناول التمر الذي يساعد على تسهيل عملية الهضم. بعدها يجب تناول كأسين من الماء أو من العصير أو الحليب كونها تزود الجسم النشويات والسكريات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسوائل التي تروي الصائم بعد ساعات الصيام الطويلة وتسمح بضبط مستوى السكر في الدم.

3 يجب تناول الحساء المعدّ في المنزل كحساء الخضر أو حساء العدس. ويجب تجنّب الحساء الجاهز لغناه بالملح والدهون والكوليسترول.

4 يجب تناول الخضر بأنواعها كالملفوف والبروكولي...          

5 يجب التنويع بتناول أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية للحصول على كل الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها الجسم.

6 يمكن تناول الفاكهة بانتظار موعد السحور التي يتم فيها تناول وجبة متوازنة.

7 تحتوي وجبة الإفطار الصحية على كوب عصير طبيعي وحساء خضر دون زيت وسلطة خضر مع قطعة لحم مشوية خالية من الدسم أو سمك أودجاج منزوع الجلد.

8 يحتاج الجسم إلى 3 حصص فاكهة لذلك ينصح بتناول حصتين بعد الإفطار وواحدة في السحور.  

 

بعض انواع العصير المنزلي:

 

1ــ عصير البرتقال والخوخ:

 

ــ 4 برتقال

ــ 2 جزر مقشر  ــ2 خو خ                                                                                                               

ــ السكر حسب الرغبة

ــ فانيليا أو قرفة او ملعقة صغيرة ماء زهر

 

                                  

الطريقة:

إعصري البرتقال، أضيفي الجزر المقشر والخوخ والسكر والفانيليا في الخلاط الكهربائي، اخلطي الكل حتى يتجانس. ضعي العصير في ازاجة وضعيه في الثلاجة وبالصحة والعافية.

 

2ــ عصير الخوخ مع البرتقال:

 

ــ 5 أو 6 خوخ

ــ كأس عصير برتقال

ــ عصير حامض

ـ سك

 

 

 

الطريقة:

يغسل الخوخ ويقشر وتزال البذور ويقطع شرائح. يخلط الخوخ مع عصير البرتقال وعصير الحامض في الخلاط ، ويحلى بالسكر حسب الرغبة ثم يصفى في مصفاة ناعمة ويوضع في الثلاجة. يقدم  في الفطار او في السحور.

 

3ــ عصير البرتقال مع الجزر المسلوق:


ــ عصير 4 برتقال

ــ 2 جزر مسلوق

ــ ملعقة صغيرة فانيليا او ماء زهر

السكر حسب الرغبة

 

الطريقة:

ضعي عصير البرتقال مع الخوخ، الجزر المسلوق، السكر والفانيليا في الخلاط الكهربائي، اخلطي المكونات جيدا حتى تصير عصيرا. أتركي العصير ليبرد في الثلاجة تم قدميه وقت الافطار,

4ــ عصير الخيار والنعناع:

 

ــ ليتر حليب

ــ 3 خيار

ــ 4 أوراق نعناع

ــ عصير حامض

ـ سكر

 ورمضان كريم لكل القراء ...

تحية شافية كمال



728

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية وتقدير

أمال / الفقيه بنصالح

رمضان مبارك اختنا شافية ادخله الله عليك بالصحة والعافية
اشكرا على هذا المقال الجميل جدا

انا البارحة قمت بهذا العصير
والله انه جميل المداق

عصير البرتقال مع الجزر المسلوق:


ــ عصير 4 برتقال

ــ 2 جزر مسلوق

ــ ملعقة صغيرة فانيليا او ماء زهر

السكر حسب الرغبة



الطريقة:

ضعي عصير البرتقال مع الخوخ، الجزر المسلوق، السكر والفانيليا في الخلاط الكهربائي، اخلطي المكونات جيدا حتى تصير عصيرا. أتركي العصير ليبرد في الثلاجة تم قدميه وقت الافطار,

شكرا لك وسأقوم بتجربة الأخرين

في 10 ماي 2019 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رمضان كريم شافية

كراميلا نور

الله اعطيك الصحة اختى الحبيبة شافية
وشكرا على النصائح وخاصة طريقة تهيئة بعض انواع العصير المنزلي
وكالعادة احب جل موادك
لك منى الف تحية

في 13 ماي 2019 الساعة 15 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عطش

عبد الهادى الوردي

انا مصاب بمرض السكر ولكننى اصوم رغم ان الطبيب منعنى من الصيام
والمشكل الوحيد الذى يقهرنى هو العطش
هل هناك طريقة للتغلب عليه
يقولون ان شرب الشاي هو من احد المدافعين عن العطش
وشكرا لكم

في 16 ماي 2019 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

للاتصال بنا

عبر البريد الإليكتروني

[email protected]

أو

العنوان الجديد

[email protected]

 

 

 

 

 
 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الإغـتـصاب وذهـنيـة قــالب السّــكــر.بقلم:ذ. مراد علمي

حزب الاستقلال ينسحب رسميا ونهائيا من حكومة عبد الاله ابن كيران + فيديو

الملك الأمازيغي يوبا الثاني: أول عالم ومؤلف في تاريخ المغرب بقلم : د. حسين مجدوبي

واش هادي ختانة ؟بقلم : ذ .بوحدو التودغي.

الامير بندر هدد بالحرب.. وها هو اوباما يستعد للتنفيذ بقلم :ذ. عبد الباري عطوان

هل العلاقة بين الأمازيغية والعربية علاقة تصارع أم تعايش؟بقلم ذ. التجاني بولعوالي

دمنات :عن إهمال القتيل عبد الرزاق المغراني بالمركز الصحي

المؤبد للشرطي البلوطي الذي قتل ثلاثة من زملاءه في الشرطة دون معالجة أسباب الجريمة التي هي الفساد

الكسول في خطر!! بقلم : ذ.حسن الضعيف

الغربال لا يحجب الشمس‎ كتبها : لحسن كوجلي

عادات الأكل الصحي في رمضان

التهاب القولون وطرق العلاج

عادات الأكل الصحي في رمضان

عادات الأكل الصحي في رمضان





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
كتاب و أراء

في حضن الرذاذ // ذ. مليـكة حبرشيد


سنستمر رغم الداء والأعداء // سليمة فراجي


هذه أسماء أمازيغية للبنات.. اكتشف معانيها // حسن المودن


فلسفة الكلام اليومي عند بول ريكور : الرمز وقوة الكلمات ترجمة وتعليق د زهير الخويلدي


مات القائد الضمير،فمن سينقذ أو يغرق السفينة؟؟ الحبيب عكي


لِمَنْ نُصَوِّتُ يَا وَطَنِي ! ! !. بقلم : محمد همــشة


الهزائم العشرللحركة الأمازيغية بواسطة : ذ. مبارك بلقاسم


هل نعيش أزمة قراءة أم نشر أم كتابة؟ بقلم : محمّد محمّد الخطّابي*


تقرير أممي يكشِف عن أدلّةٍ جديدةٍ مُوثَقة في قضيّة اغتيال خاشقجي وتقطيعه.. ويُطالب بتحقيقٍ دوليٍّ وتجميد أموال الأمير بن سلمان؟ لماذا الآن؟ ومن يَقِف خلفه؟ ....عبد الباري عطوان:


ما العمل بعد تصويت البرلمان المغربي على قانوني الأمازيغية ومجلس اللغات؟ // رشيد الراخا*


الساحة والحمار ... بقلم : ذ. نصر الله البوعيشي


لا أحِبُّك يا بنكيران // عبد الإلاه

 
السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

انفجار الماضي كتبها : الأستاذ الكبير : ذ. محــمد همشــــة

 
التعازي والوفيات

أزيلال : وفاة المشمول برحمته الأستاذ :" حسن ايت منصور " بعد صراع مع المرض


أزيــلال : تعزية فى وفاة " سي لحسن الطالب " الموظف السابق بالمحكمة الإبتدائية ...

 
نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة
 
البحث عن متغيب
 
إعلان
 
أنشطة حــزبية
 
أنشـطـة نقابية

أزيــلال : مع مناضلات ومناضلي الإتحاد المغربي للشغل بالمستشفى الإقليمي بخريبكة ضد تسلط الإدارة الصحية وتمييزها بين الموظفين


أزيلال : النقابات التعليمية تتشبث بالإضراب وحمل شارات سوداء في رمضان واضراب يومي 14 و15 ماي ...

 
انشطة الجمعيات

ازيلال : أزيد من 17984 مترشحة ومترشح لاجتياز التقويم الاشهادي لبرنامج محاربة الأمية ومابعد محاربة الامية


بشرى للجمعيات الثقافية بجهة بني ملال خنيفرة البث في دعم مشاريع برسم السنة المالية 2018

 
موقع صديق
 
أخبار دوليــة

تقرير أممي يحمل المسؤولية لـ”بن سلمان”في مقتل مقتل “خاشقجي” ويتهم مجلس الأمن بالتواطؤ


محمد مرسي يُدفن سراً فجر اليوم الثلاثاء ..صلوات الغائب تتوالى بالعالم عليه


وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المحكمة التفاصيل ...+ فيديو

 
النشرة البريدية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الأخبار المحلية

 
 

»  الجهوية

 
 

»  الوطنية

 
 

»  الرياضــــــــــــــــــــة

 
 

»  الحوادث

 
 

»  كتاب و أراء

 
 

»  التعازي والوفيات

 
 

»  أنشـطـة نقابية

 
 

»  وصفات الإستاذة شافية كمال

 
 

»  انشطة الجمعيات

 
 

»  أنشطة حــزبية

 
 

»  أخبار دوليــة

 
 

»  الجريــمة والعقاب

 
 

»  البحث عن متغيب

 
 

»  السيرة الذاتية ل:" محمــد همشـــة "

 
 

»  نداء المحسنين وذوي القلوب الرحيمة

 
 
خدمات الجريدة
 

»   مواقع صديقة

 
 

»   سجل الزوار

 
 
أدسنس
 

 

 

 شركة وصلة